Seo
أخبار ساخنة

شرح بروتوكول WPA3 الجديد لحماية شبكات الوايفي

جوجل
الصفحة الرئيسية
منذ حوالي خمس أشهر تم الإعلان عن بروتوكول WPA 3 من طرف تحالف wifi Alliance ، طبعا للذهاب بعيدا بمستوى حماية شبكات الوايفي المنزلية ، و شبكات مكان العمل او غيرها من الاماكن العامة ، حيث ان مستوى WPA 2 أصبح لا شيء و يعد غير اَمن بعد الاَن ، اذا ان معلوماتك قد تكون متاحة لاي شخص متصل على نفس الوايفي .
شرح بروتوكول WPA3 الجديد لحماية شبكات الوايفي
شرح بروتوكول WPA3 الجديد لحماية شبكات الوايفي


ما هو بروتوكول WPA3 و كيف يعمل على الوايفي ؟

1 - شرح طريقة عمل WPA 3

اخيرا تم المصادقة عن التقنية الجديدة wpa 3 للحماية و الأمان، حيث ان هذا النظام سيكون أبسط لكن الحماية ستكون أكبر و أقوى مما كانت عليه من قبل، كذا لدينا اخيرا خليفة لبروتكول wpa2 الذي اعلن عنه سنة 2004 و الذي ربما اصبح مثل الكرة بين ارجل الاطفال ، و طبعا سيكون هذا التشفير مدعوما من طرف معظم الاجهزة الجديدة ، حيث انه بعد اليوم معظم الطرق القديمة لن تكون لها فائدة او اي تأثير على البروتوكول الجديد ، و تدعنا الشركات التي ستستعمل هذا البروتكول في المستقبل بالحماية القوصى ، اذا ان هذا النظام في حد ذاته يمثل قوة خامة للتقنيات و التكنلوجيا الجديدة .


الجيل الثالث من Wi-Fi Protected Access الذي يستعمل بروتوكول aes في المصادقة على الاجهزة اللاسلكية ، و الهدف منه هو منع الطرف الثالث من القيام بعمليات اتصال لاسلكية ، و كما قلنا الهدف من البروتوكول الجديد ليس فقط حماية كلمة سر الوايفي ، بل الهدف منه هو حمايتك على شبكة الوايفي اي ان التشفير سيكون عالي جدا ، لمنع الطرف الثالث من الوصول عليك مهما حاول .

كان بروتوكول WPA 2 يملك الكثير من العيوب ، و اشهرها ذلك الذي يسمح للطرف الثالث بالوصول الى البيانات! بل حتى الوصول الى جهازك ، و كانت معظم الاجهزة اللاسلكية قد تلقت عديد التحديثات لسد مشكلة k*ra*ck التي كانت تعتبر اصعب تحدي للمستخدمين في الاَونة الأخيرة او بالاحرى في السنة الاخيرة ، طبعا تم بناء WAP 3 على مبدأ تحسين التجارب التي واجهها المستخدمون في البروتوكل القديم و العمل على حل مشاكله ، و طبعا في البروتوكول الجديد يوجد معيار شبكات مؤسسات و شبكات شخصية ، و اهم نقطة هي ان الاجهزة التي تدعم wpa2 لا يمكنها الوصول الى شبكات محمية بمعيار WPA3 الجديد .

2 - ما هي مميزات بروتوكول WPA 3 و نقاط قوته ؟

  • الحماية من التخـ مين Br#te Fr#ce Atck ، و ذلك بمنع الاتصال بالوايفي و الوصول اليه نهائيا بعد محاولات التسجيل الفاشلة او ما يسمى صد الروبوت .
  • يمكن استخدامه على مختلف الاجهزة الذكية اللاسلكية التي تعتمد الوايفي مثل المصابيح و الاقفال و المكانس الذكية و غيرها من الاجهزة الذكية الجديدة .
  • تشفير البيانات بين الراوتر و الاجهزة المتصل و فصلها عن بعضها بنظام تشفير البيانات الفردية او ما يسمى individualized data encryption .
  • اعتماد خوارزمية CNSA من اجل تشفير بإعتماد BIT192 ، و هذا الاخير سيزيد من قوة حماية شبكة الـWIFI.
  • سد جميع الثـ ـغر*ات و قفلهاعلى التحديث الجديد الذي سيستخدم في كل الاجهزة المستقبلية .

3 - برامج حماية الوايفي على شبكات WPA2

  • برنامج معرفة المتصلين في الوايفي للكمبيوتر : Selfi net
  • برنامج معرفة المتصلين في الوايف للأندرويد : Arcai
google-playkhamsatmostaqltradent