الخميس، 14 أبريل 2016

100 100 100

أهم 10 مزايا جديدة و رائعة أعلن عنها فيس بوك | عليك معرفتها !

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
كما عودتنا شركة فيس بوك تعلن عن العديد من المزايا من خلال مؤتمرها السنوي للمطورين F8 2016 الذي اقيم في مدينة سان فرانسيسكو بأمريكا ، ودام ليومين و هو الحدث الذي لا طالما كشفت فيه الفيس بوك عن العديد من المزايا الجديد لموقعها و متجاته بالاضافة الى تقديم احصائيات و الاعلان عن خطط مستقبلية و أدوات جديدة للمطورين و كذا نوايا الموقع في تحسين نفسه و تقديم الجديد للمستخدم و المطور في نفس الوقت .

و من أهم الاخبار و المزايا التي اطلقتها شركة فيس بوك خلال مؤتمر  F8 2016  نذكر ما يلي :

1 -كاميرا الواقع الافتراضي Surround 360 :

هاته الكامير لا طالما شهدنا لها ترويج كبير على الفيس بوك و عبر كافة الصفحات و الاخبار و ذلك بعد سيطرتها على شركة Oculus التي تعتبر من أبرز الشركات في هذا المجال ، و رغم انه ليس بالشيء الجديد ، الا أن فيس بوك اعطتها قيمة كبيرة و اعلنت عنها خلال المؤتمر و هي كامير Surround 36 مفتوحة المصدر حيث يمكن لاي مطور التعديل عليها كما يشاء ، و جائت بشكل جميل مخروطي و غريب و تحمل هاته الكامير  17 عدسة على عكس باقي كاميرات الواقع الافتراضي ، و قالت الشركة بان الكاميرا سهلة الاستعمال و خفيفة الوزن و يمكنها تسجيل مقاطع بدقة 8K .

2- خاصية Messenger Bots :

أعلنت شركة فيس بوك رسميا عن ميزة جديدة رائعة و فريدة من نوعها و هي ميزة خاصة بالشركات و المواقع و الصفحات الكبيرة حيث تتيح للمطورين برمجة و تطوير روبوتات Bot حيث يمكنها التفاعل تلقائيا مع المستخدمين و الزوار الجديد من خلال تطبيق ماسنجر ، و ذلك بعد اعلان فيس بوك عن احصائيات جديدة حيث قالت بأن اكثر من 50 مليون شركة تتراسل شهريا مع عملائها و زبائنها ، خلفا عن 900 مليون شخص يتراسل مع عائلته و اصدقائه .
حيث يمكن للخاصية الجديدة ان تقدم العديد من الخصائص و الميزات للمستخدمين و ذلك في مختلف المجالات سواء في اخر الاخبار او احوال الطقس و كذا تقديم الدعم الفني و الحجز في الفاندق و الدفع و الشراء من الانترنت ، و قدمت فيس بوك مقطع فيديو يوضح كيف تستخدم شركة  CNN  الميزة الجديدة في تقديم اخر الاخبار و المستجدات لمستحدميها عبر تطبيق ماسنجر ، و كذلك قدمت فيديو ثاني يوضح طلب احد الاشخاص لباقة ورود من BOT  الخاص ببائع الزهور .

3- إستخدام فيديو كصورة بروفايل رسميا :

كنا في حلقة سابقة قبل 4 شهور قد اوضحنا كيفية الحصول على هذا التحديث الخاص بالمطوريين لاصحاب الايفون ، ثم قبل اسبوعين وضعت حلقة اخرى لجميع الهواتف و ذلك للحصول على التحديث الذي اطلق في بعض البلدان فقط ، و ها هي فيس بوك اخيرا تعلن عن اطلاق التحديث رسميا حيث سيتمكن المستخدمون من اضافة فيديوهات من هواتفهم او من تطبيقات بديلة مثل Vine او  MSQRD الذي احدث ضجة كبيرة .
'
4- زر جديد لاصحاب المواقع ' Save' :
اضافة فيس بوك زر جديد للناشرين و المطورين  ، وهو زر Save في المواقع و التطبيقات حيث ستتمكن من حفظ اي مقالة او منشور أو صفحة ويب على الفيس بوك ثم العودة لقرائتها لاحقا من  خلال قائمة جانبية '' قائمة العناصر المحفوظة'' او ستجدها في قائمة الاعدادات الخاصة بتطبيق فيس بوك ، كما وفرت الشركة كود برمجي جديد يمكن الناشرين من إضافته لمواقعهم بحيث يمكن للزائر ان يحدد اي جزء من المقال الموجود على الموقع و يقوم بمشاركة مباشرة على الفيس بوك .

5- أداة الحفاظ على الملكية في مقاطع الفيديو : 

اخيرا فيس بوك تطلق ميزة سقوم بالحفاظ على حقوق الناشريين على الفيس بوك حيث سقوم بمراقبة الفيديوهات و كذا منع سرقة الفيديوهات على الفيس بوك مثلما هو الحال بالنسبة لليوتيوب ، فاي شخص من الان و لاحقا سيتمتع بكامل حقوقه عند نشره لاي فيديو ، و لن يتاح للمستخدمين و باقي الصفحات سوى مشاركة الفيديو دون اعادة نشره .

6 - منافسة تطبيقي ماسنجر و واتساب ، للرسائل القصيرة SMS: 

اعلنت فيس بوك عن احصائيات جديدة خلال المؤتمر توضح من خلالها تفوقها على الرسائل القصيرة SmS حول العالم حيث تتبادل 20 مليار رسالة SMS مقابل اكثر من 60 مليار رسالة عبر فيس بوك ماسنجر و واتساب التي سيطرت عليه فيس بوك .

7- ميزة البث المباشر للمطورين :

كما شهدنا أتاحت الفيس بوك ميزة جديدة ورائعة Live Videos للمطورين و رأينا انتشار كبير لها على الصفحات ، حيث يمكنهم من خلالها بناء خدمات اعتماد عليها ، و تنوي فيس بوك على بناء شركات مع مصنعي الكاميرات العالمية لتطوير الميزة اكثر و اكثر .
8- اطلاق قسم جديد خاص بمجوعات او جروبات لبيع المنتجات :
اطلقت الفيس بوك ميزة جديدة تمكن المستخدمين من التبادل التجاري لبيع و شراء المنتجات داخل الفيس بوك عن طريق جروبات البيع و الشراء حيث يمكن للمستخدم الحصول على اقربها من خلال موقعه الجغرافي ، و كل هذا من اجل دخول الفيس بوك في  مجال التجارة الالكترونية

9 - ميزة المقالات الفورية للمطورين : 
ميزة رائعة تتيح للناشرين و اصحاب المدونات و المواقع عرض المحتوى الخاص بهم داخل تطبيق الفيس بوك مباشرة دون الحاجة لفتح صفحة المقال ، مع إمكانية عرض اعلانات و مقاطع الفيديو  و كذا الصور داخل المقالات الفورية .

10- تبويب جديد خاص بمقاطع الفيديو : 
بدأت الفيس بوك في الايام الاخيرة في اطلاق ميزة جديدة للمستخدمين  ، حيث ستضاف لك ايقونة جديدة في الشريط العلوي للموقع بجوار أيقونة التنبيهات التي اعتدناها ، و بالضغط علي الزر الجديد تظهر صفحة جديدة و كأنه تطبيق جديد ليعرض لك مقاطع الفيديو فقط .

من خلال هاته الميزات و كرأي شخصي  أرى ان الفيس بوك يسعى على السيطرة تماما على المستخدم حيث سيبقي كل من المستخدم و المطور و المبرمج و الشخص الذي يريد الربح من النت في الفيس بوك لاطول مدة ممكنة ، و كاري شخصي ثاني لم يعجبني الامر بمجرد فقدانك لحسابك فيس بوك تفقد كل شيء و من الجميل تقسيم الاعمال على عدة مواقع لكي لا تختلط عليك الامور و لضمان حماية اكبر لنفسك ففي حال فقدت شيء لن تفقد كل ما تملك . 

إرسال تعليق

مواضيع حصرية

...
لن تجد مثلها على أي موقع اَخر

Whatsapp Button works on Mobile Device only