حذاري : تطبيقات و مواقع وهمية تجني ملايين التحميلات و الدولارات !

كل شخص لديه هاتف اندرويد او اَيفون او اي ما كان نوعه يحب تحميل التطبيقات والبرامج عليه ، و خاصة الالعاب و حتى بعض التطبيقات التي لديها صلاحيات رائع ، و انا شخصيا منذ يومين وجدت موقع يعطي رقم امريكي على الكمبيوتر لكنه طلب صلاحيات لم اتمكن من فتحها في الكمبيوتر ، لذا اردت تحميله من متجر جوجل بلاي و اذا بي أتفاجئ من كثرة التطبيقات التي تملك نفس الاسم و هناك تطبيقات حاصلة على تقييم 5 نجوم و اقلها ب 4.5 نجوم و كلها حصلت اكثر من مليون تحميل ، و عندما تفتحها لن تجدها سوى تطبيقات مليئة بالاعلانات و هي على شكل كتيب تعليمات ، كيف ذلك ؟ تابع معي و ستفهم.

المثال الذي اعطيته لكم هو بسيط و هدفه ربحي ، و لكن قد تستعمل هكذا تطبيقات وهمية لسرقة معلوماتك هاتفك ، و حتى ان نفس الطريقة تستعمل مع مواقع تحميل الملفات او مواقع الربح من الاعلانات ، و نحن لا تهمنا كم أرباحهم فهي تبقى غير قانونية و غير شرعية و حرام لأنك تخدع المعلنين ، و لكن ما يهمنا اكثر كيف يتم ذلك و كيف قد يشكل ذلك خطر على المستخدمين .

فكما قلت في البداية اخطر شيء هو التقييم ، حيث ان التقييم يعتبر عامل مهم في تصدر التطبيق نفسه للمصادر الاولى و يصبح يعرض تلقائيا على كل من يزور سوق جوجل بلاي على سبيل المثال ، حيث ان التقييم قد يكون حقيقي و يعبر عن مدى نجاح التطبيق ، وقد يكون مزيف و تشتريه من مزرعة النقرات التي هي عبارة عن مجموعة كبيرة من الهواتف الذكية كانت اندرويد او ios حسب النظام ، و التي تحوي على شرائح و تكون منظمة و مسجلة بشكل عادي ، و هي نفسها تعطي تقييمات للتطبيق الذي يعطى له امر بتقييمه من مدير مزرعة النقرات ، و نظريا هاته التقييمات تعتبر صحيحة لانها تمت بالطريقة المعروفة ، و لكن عمليا هي خاطئة و توهم المستخدمين الجدد بشيء كاذب و مخادع .

ليس فقط التقييم ما يقدم عن طريق مزرعة النقرات ، فإنه يمكن ايضا الحصول على اكبر عدد من التحميلات للتطبيقات و التي نجد لها عروض CPA رائعة حيث يربح من كل تحميل بين 10 و 30 دولار ان كانت المزرعة امريكية ، و يستعملونها ايضا في النقر على زيارات المواقع و النقر على اعلاناتهم ، و كل هذا يأتي بأرباح خيالية لصاحب المزرعة و طبعا يكون في المقابل ، اشخاص يحصلون على تطبيقات مزيفة مثل تطبيقات اختراق الوايفي او الحفاظ على طاقة البطارية و تطبيقات البحث عن شخص من رقم و تغيير الرقم قبل الاتصال و الكثير من الامثلة يمكن ذكرها ، حتى ان تطبيقات شهيرة مثل فيس بوك او واتساب قد استعملتها حيث انهم وجدو ان التطبيقات حصلو على عدد كبير من نفس التقييمات و نفس التعليق ( تطبيق رائع ) في وقت قصير جدا .

توجد هاته المزارع بكثرة في الصين و في امريكا بالتحديد كونها اكثر بلد مستهدف ، و توجد مزارع تحوي ما بين 100- 10 الاف هاتف او كثر التي تعطينا تقييمات كاذبة و التي يشتريها معظم اصحاب التطبيقات ، و طبعا صاحب التطبيق سيربح اضعاف ما صرف بعد هذا الاعلان المزيف الخطير .

الخطير يكمن في محتوى التطبيق و الصلاحيات التي يحويها ، او موقع يحوي برامج ملغمة التي قد تحصل على تقييمات كاذبة و ستكون انت الضحية ، لذا قبل تحميل اي تطبيق قم بإظهار اَخر التعليقات و ستجد ان التقييمات تكون 1 في العادة و يكون التعليق جد سيء و كذا تعرف ان التطبيق قد حصل على تقييمات كاذبة و لا ينصح بتحميله .
حذاري : تطبيقات و مواقع وهمية تجني ملايين التحميلات و الدولارات ! حذاري : تطبيقات و مواقع وهمية تجني ملايين التحميلات و الدولارات ! Reviewed by Moulai Amine on 5:58:00 م Rating: 5
  • اضافة تعليق
  • ليست هناك تعليقات