اَمني : جديد عالم التقنية و التكنلوجيا بالصورة و الصوت | Amni اَمني : جديد عالم التقنية و التكنلوجيا بالصورة و الصوت | Amni
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

  1. من فضلك صحح معلوماتك فلا يمكن النصب في اباي لأنك يمكن ان تطلب استراع نقودك

    ردحذف

كيف قد يتم النصب عليك في الانترنت و تسرق بياناتك !


مع التطور الذي نشهده يوميا قد تتعرض للنصب و السرقة بطرق سهلة جدا ، و هذا ما يسم الاحتيال الالكتروني و يمارسه عادة الاطفال او متعلمو الانترنت لانه الاسهل و يستغله الاذكى ، و لكن في درسنا هذا سأريك طرق الوقاية لتتجنبه نهائيا وتحفاظ على خصوصيتك .

كيف اتجنب النصب و الاحتيال في الانترنت ؟ 

1 - الخصوصية

اياك و مشاركة معلوماتك الشخصية من اسم حقيقي و لقب و تاريخ ميلاد او رقم الهاتف في الانترنت ، يعني تجنب الامر الى اقصى الحدود الا في المجالات الاحترافية التي يجب التعامل فيها باسمك الحقيقي ، مثلا حساب بايبال او نتلر او شيء من هذا القبيل .

2 - التحري

دائما و قبل دخولك اي موقع او شركة بيع خدمات او شيء من هذا القبيل ، اذهب الى محرك البحث جوجل و ابحث عن اسم الشركة مرفق بكلمة نصب او مشاكل ، و سترى ان كان هناك موجود عمليات او رفع دعوى من طرف اشخاص قامت الشركة بالنصب عليهم .

3 - الدفع المسبق

اياك و الدفع المسبق او المقدم لشخص في الانترنت و هو غير موثوق ، و انا شخصيا تعرضت للنصب مرتين من خلال الثقة الزائدة في الاشخاص على الانترنت ، فنجد ان النصاب يلعبها عليك شيخ و امام اسلامي ، لذا في الانترنت لا فرق بين الناس لا تجعلهم يخدعوك فهذا عالم افتراضي ، و جرب التعامل دائما مع جهات موثوقة و مع ناس لديهم تعاملات سابقة  و يشهد الناس على مصادقيتهم .

4 - معلومات البطاقات البنكية 

من اكثر طرق النصب انتشارا هي الصفحات المزورة التي تسحب ارقام البطاقات البنكية ، او الهاكرز الذين يخترقون قاعدة بيانات المواقع للحصول على ارقام بطاقات المستخدمين ، لذا كن حذر جدا في داخال واستعمال بطاقاتك البنكية و جرب دائما التعامل من خلال بايبال فذلك افضل .

5 - الاستشارة

من الطرق التي انتهجها شخصيا قبل التعامل مع اي شخص ، فحاول دائما الذهاب الى الاماكن التي يعمل بها ذلك الشخص على الانترنت و اسئل معارفه عشوائيا او الاشخاص الذين ظهرو في تعاملاته ، فلو اكد لك الجميع ان التعامل سليم لا بأس في ذلك ، و ان اختلفت الاَراء او رأيت ان الناس لا تعرفه إياك و التعامل معه .

6 - تسجيل المعلومات و المكالمات 

حاول دائما الاتصال بالطرف الثاني و تسجيل مكالمتك معه و اذكر اسمه و كل معلومه و معلومات الصفقة في المكالمة لتكون شاهد عليه ، و كذا احتفظ باي معلومة تجدها عنه .

7 - الاجانب 

اياك و التعامل مع شخص اجنبي يطلب منك تحويل بنكي  او اي شيء ، فقط تعامل مع الاشخاص الذي يسكنون في بلدك ، لانه و في حال طبقت الخطوة السابقة في التسجيل و تم النصب عليك ، سترف دعوة قضائية ضده و تسترجع كامل حقوقك .

8 - المجانيات

عندما ترى اي عرض مجاني فلا تظن ان من قدم العرض هو ابله ،فالغرض يكون ربحي دائما من ورائه سواء ربح مشاهدات من اجل عرض تسويقي او ربح المال ، و الاسوء هو خداع الناس و تثبيت برمجيات تجسس او شيء من هذا القبيل على اجهزتهم ، لذا ان رأيت عرض مجاني من جهة غير معروفة تجنبه مباشرة .

9 - التسوق من الانترنت

خاصة من المواقع التي يستطيع اي شخص وضع منتوجاته به مثل موقع ebay او علي اكسبرس او اَمزون ، الذي تكون نسبه النصب عليك فيه كبيرة ، لذا ابحث دائما عن المنتوجات التي تعرضها اكبر الشركات في هاته المواقع ، او اذهب الى المواقع البديلة مثل جيربست او بانجوود .

10 - موقع برامج الهاكر 

اكبر خطئ قد تفعله هو دخول مثل هاته المواقع او تنصيب برامجهم على الكمبيوتر و حتى السكربتات ، فهي مصنوعة و مبرمجة خصيصا للنصب عليك و سحب كل معلوماتك .


بِقلمْ
Moulai Amine ، مدون عربي جزائري الجنسية اصيب بجنون التدوين و متابعة الجديد و حب المنافسة في هذا المجال ، وأهتم بجديد التقنيات وتطوير البرامج هدفي من خلال هذه المدونة هو مشاركة كل ما اراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع انشاء الله ،

التعليقات


اتصل بنا

بمجرد إدخالك لإيميلك ستنظم إلى أعضاء موقعنا المميزين ،و ستحصل على هدايا حصرية تصلك على إيميلك من أجود و أفخم المقالات العربية ، قم بإدخال إيميلك و أضغط زر إشترك ثم أكد ذلك فقط ، و مبروك ...

عن الموقع

موقع أمني للمعلوميات مختص في مجال التكنلوجيا و التقنيات و كل ما يخص الهواتف الذكية و الحواسيب ، و هدفنا هو تصحيح االأفكار و الدروس الخاطئة في المحتوى العربي عن طريق دروس و حلقات في قناتنا على اليوتيوب ، كما يسهر على إشراف و سير الموقع الشاب الجزائري ذو 25 ربيع ' مولاي أمين ' الذي يحييكم و يشجعكم على الزيارة الدائمة و الإشتراك في موقعنا للتوصل بكل جديد منا .

أرشيف المدونة الإلكترونية

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

اَمني : جديد عالم التقنية و التكنلوجيا بالصورة و الصوت | Amni

| أبي مصدر فخري