اَمني للمعلوميات اَمني للمعلوميات
حصريات

آخر الأخبار

حصريات
random
جاري التحميل ...

شرح طريقة الإستيراد بالجملة من الصين خطوة بخطوة و كيف تصبح مستوردا ناجاحا

كل شيء في الجزائر اصبح صيني! هذه المقولة في الحقيقة اصبحت للاسف صحيحة بنسبة كبيرة، وبالرغم من الجانب السلبي لها، الا انها ذات فوائد كبيرة لملايين الجزائريين، وتوفر لهم منتجات باسعار اقتصادية مناسبة ربما اقل من مثيلاتها، هذا بالاضافة الى ثراء رجال الاعمال ممن يقومون بالاستيراد من الصين، اذن لماذا لاتفكر في اقتحام هذا المجال؟

عملية الاستيراد من الصين عملية معقدة و ليست بالسهولة التي يتخيلها البعض منا، و من ليس لديهم خبرة بالتجارة من الصين ، و باختصار شديد العامل الرئيسي ليس هو الصين او المصانع الصينية ! لكن الأسواق المحلية ببلدك و طريقة البيع و التوزيع هي أهم العوامل حيث أن الصين بها ما يمكن أن تتخيل من المنتجات بل أن المنتج الواحد له ألاف الأسعار و التفاصيل لذلك فأن عملية السفر الى الصين و الذهاب إلي المصانع و الأسواق الصينية تعد هي المرحلة الأخيرة و التي يجب أن يسبقها.

وقد اصبح الكثير منا يحلم بحلم التجارة والاستيراد من الصين و الدخول إلي عالم الأعمال و التجارة و لكن البعض يتسرع و يتخذ القرار و تكون النتيجة أن تصطدم سفينة أحلامه بالعملاق الصيني الذي يأكل كل شيء و بالأسواق المحلية التي هي ممتلئة بالحيتان البحرية التي ربما لا ترحم صغار التجار او المبتدئين في عالم التجارة لذلك نصيحة لكل من ينوي خوض التجربة أن يتروي و يدرس جيدا عوامل المكسب و الخسارة و كذلك عوامل المخاطرة و دراسة رأس المال و الإمكانيات جيدا، لذلك ستقوم وكالة اخبار ليل ونهار بتقديم اهم النصائح والمعلومات الاساسية لمشروع الاستيراد من الصين:

1- تحديد المنتجات:

بمعني أن تحدد و بدقة ما هي المنتجات المطلوبة و تفاصيلها من خامات تصنيع و تغليف و مستوي الجودة ، هل هي أجهزة كهربائية أم أثاث منزلي ,لعب أطفال ، خامات صناعة ,ملابس , أحذية..الى أخره من المنتجات مع العلم أن المنتج الواحد له العديد من التفاصيل ( الخامات ,الجودة ,التغليف,الكميات ,الألوان ,الدقة ,صور المنتج… ) ، حيث أن البعض فقط لا يهتم سوي بسعر المنتج دون الدخول في التفاصيل التي هي العامل الرئيسي الذي يحدد السعر ، كمثال غرف نوم : هل هي من الخشب الطبيعي أم الخشب الصناعي ؟ أم من مخلفات صناعية أعيد تصنيعها و دهنها بخامات تعطيها لون الخشب ؟ هل الذوق أوروبي أم غربي أم عربي الطراز ؟ كم عدد القطع المطلوبة ؟ حجم الغرفة بالتحديد و تكلفة الشحن ؟ تكلفة الجمارك ؟ التخزين و عوامل الجو و البيئة ؟ الى أخره من التفاصيل الدقيقة التي في النهاية يمثل كل جزء منها عاملا من عوامل التسعير

2 - السوق المحلي و الأسعار:

دراسة الأسعار بالسوق المحلي بمعني أن تكون علي دراية تامة بالسعر في السوق لديك ( سوق التجزئة أي البيع القطاعي ,سعر الجملة ,سعر التاجر ,سعر المستورد ) حتى تصل الى السعر الحقيقي للمنتج و كيفية المنافسة في المستقبل حتى لا تفاجأ بعد القدوم الى الصين بأن سعر المنتج ببلدك ارخص من الصين ، حيث أن هناك مستوردين يقومون بالتصنيع الخاص لحسابهم بالمصانع الصينية و تعد هذه هي مرحلة متقدمة بعد العديد من السنوات و الخبرة في مجال التجارة مع الصين.

3 - القوانين و المعايير الجمركية:

يجب أن تكون ملما بالقوانين الجمركية ببلدك من حيث القواعد و المعايير التي تتطلبها الجمارك من اجل دخول المنتجات الى بلدك و هذه المعايير و القوانين تختلف من دولة الى أخري علي سبيل المثال ( ما هي التعريفة الجمركية المطلوبة أن تدفعها بالجمارك؟ البيانات المطلوب كتابتها علي المنتج ( صنع في الصين وفولت الكهرباء والبيانات الفنية …الى أخره من التفاصيل ) حيث هناك العديد من المستوردين لا يهتمون بهذه التفاصيل و تكون النتيجة أن يصل المنتج الى بلادك بالجمارك و لكن لا تستطيع الإفراج عنه او تتعرض لغرامة مادية قد تفوق ثمن المنتج و أضعاف أرباحك ، بالإضافة إلي الأوراق المطلوبة لكل شحنة تجارية مثل ( شهادات المنشأ وقوائم التغليف و التعبئة والفاتورة والبيانات الفنية و الكثير من المستندات المطلوبة و التي تطلبها الجمارك بكل دولة من اجل الإفراج عن البضائع و المنتجات) كما أنصحك أن تستعين بأحد الشركات او المخلصين الجمركيين ببلدك لطلب المشورة قبل الإقدام علي عملية الاستيراد.

4 - البيع و التوزيع :

وهي أهم جزء في العملية التجارية بحيث يجب أن تكون ملما بكيفية البيع و التوزيع ، هل أنت صاحب محل تجاري أم تاجر أم موزع و كيف سوف تقوم بعملية بيع المنتجات و الى من و كيفية طريقة الدفع و التحصيل؟عوامل المخاطرة و المنافسة ؟ هل لديك مخازن و مستودعات؟ كل هذه النقاط يجب أن تكون ملما بها تماما.

5 - رأس المال :

الكثير يعتقد أن لو لديه التغطية المادية للحاوية الأولي او ما يعادل عشرة ألاف او عشرين ألف دولار يمكنه الاستيراد من الصين مباشرة و التجارة مع الصين ؟ عزيزي هذا اعتقاد خاطئ بنسبة كبيرة ، و الاستيراد معناه أن تستمر و هي حلقة متصلة من الحاويات و عمليات البيع و التوزيع حتى تضمن الاستمرارية في العملية التجارية ،بمعني ربما تستورد الحاوية الولي و تصلك بسلام و تقوم بتوزيعها علي التجار و المحال , البعض يدفع لك نقدا و الأخر بالتقسيط ، فلو أن هناك معدل 20% فقط من التجار اخذ منك بالتقسيط لن تتحمل ألا أذا كانت لديك القدرة المالية لتغطية هذه المبالغ و كذلك استيراد الحاوية الثانية لتلبي احتياجات التجار لديك و مع وصول الحاوية الثانية لابد أن تكون الثالثة في الطريق و تأكد أن أرباحك لن تراها ألا بعد أن تكون استوردت علي الأقل 5 الى ست حاويات حينئذ ستري المكاسب التي تمثل معظمها في بضاعة و منتجات بمخازنك و ديون لك لدي بعض التجار و جزء صغير نقدي بحسابك بالبنك، لذلك هل أنت مستعد ماديا ؟

خطوات عملية الاستيراد من الصين:

أول خطوة :

قائمة المنتجات التفصيلية بكل أدق التفاصيل كلما كانت واضحة و دقيقة كلما وفرت علي نفسك وعلي المصنع عناء تضييع الوقت و الحيرة و المال أيضا ، لذلك لابد أن تكون لديك قائمة تفصيلية بكل التفاصيل للمنتجات المطلوبة.

ثاني خطوة :

دراسة الجدوى الكافية و التي تشمل المخاطر و المكاسب و نسبة الخسارة قبل المكسب.

ثالث خطوة :

الاتصال بمكتب او وكيل لك بالصين لتجهيز طلباتك و البحث عنها ، و الخطوة الثالثة في غاية الأهمية ، و لا تنسى ان الصين عزيزي العميل قارة كبيرة و ليست بلد صغير ،  فلا تتخيل أنك في رحلة قصيرة لمدة عشرة أيام او خمسة عشر يوما سوف تنتهي من عمل شراء كامل لمنتجاتك ، بل لابد من وجود مكتب آو وكيل لك بالصين ليرشدك أولا علي المصانع و المصادر ثم يقوم بدور المتابعة و الفحص عند الاستلام و أخيرا عملية الشحن و تجهيز الأوراق الخاصة بالشحنة ، و هناك ألاف المكاتب العربية التي تقوم بهذه المهمة مقابل خدمة و عمولات و صدقني ( لا تثق بتاجر صيني ) او ربما لا تصدق و جرب بنفسك و سوف تري النتيجة بعد أن تكون قد دفعت الثمن او ربما خسرت كل مدخراتك.

رابع خطوة :

إرسال قائمة المنتجات إلي وكيلك أو مكتبك بالصين قبل سفرك بفترة كافية حتى يتمكن من تجهيز قائمة المصادر و المصانع و الترتيب معها لزيارتك حتى لا تسافر و تضيع وقتك بالصين لأن تكلفة المعيشة بالصين اغلي مما تتصور.

خامس خطوة :

حجز طيران إلي الصين و عمل فيزا الصين و هذا جزء سهل لا يحتاج إلي شرح.

سادس خطوة :

السفر الى الصين و زيارة المصانع و التعاقد معها، و يفضل لو أن لديك عينات للمنتج المطلوب و صور و بيانات واضحة ـ يليها التعاقد مع المصنع أو التاجر سواء كتابيا او شفويا و صدقني لا توجد عقود بالصين ذات فائدة حيث أنا و أنت و وكيلك بالصين غرباء بمعني أن القضاء الصيني لا ينصف أجنبي علي صيني مهما كانت العقود واضحة و صريحة ، عند التعاقد و هي عملية صعبة و تحتاج الي خبرة و حرفة اتخذ الحذر اللازم و سوف ينصحك وكيلك بالمحاذير اللازمة.

تفاصيل مهمة يجب ان لا تنساها :


  1. العربون أو المقدم : لا يتعدي 20 بالمائة من قيمة الصفقة
  2. العينات : لابد من اخذ عينات من المصنع لمطابقتها مع المنتج عند الاستلام .
  3. التغليف : لابد من أن تكون طلبات التغليف واضحة و لا تنسي ( صنع في الصين) أن لم يتم كتابتها علي كل منتج وقعت في الفخ
  4. المواصفات الفنية : يجب أن تكون مكتوبة بوضوح في العقد
  5. تاريخ الاستلام : حدد مواعيد استلام و شروط جزائية و غرامات
  6. مكان الاستلام : هي استلام مصنع أم تسليم بالميناء

أول خطوة :

قائمة المنتجات التفصيلية بكل أدق التفاصيل كلما كانت واضحة و دقيقة كلما وفرت علي نفسك وعلي المصنع عناء تضييع الوقت و الحيرة و المال أيضا ، لذلك لابد أن تكون لديك قائمة تفصيلية بكل التفاصيل للمنتجات المطلوبة.

ثاني خطوة :

دراسة الجدوى الكافية و التي تشمل المخاطر و المكاسب و نسبة الخسارة قبل المكسب.

طرق الشحن المتعرف عليها :

الشحن الجوي:

 هو اسرع وسيلة للنقل و البريد و هناك نوعان:

النوع الأول: 

و هو عن طريق شركات الشحن الجوي و التي تسمي الاكسبريس مثل (DHL,EMS, UPS,ARAMEX, FEDEX) ،وغيرها من الشركات و هذه الشركات أسعارها مرتفعة بعض الشيء حيث تصل التكلفة إلي 50 دولار للكيلوجرام الواحد او أكثر طبقا لتعريفة الشركة و تصلح هذه الشركات في إرسال شحنات مستنديه و أوراق حيث تتميز بالسرعة و التوصل من المنزل إلي المنزل إي من مقر العميل المرسل إلي مقر العميل المرسل إليه الشحنة، و الأسعار ثابتة إلي حد ما.

النوع الثاني:

و هو الشحن الجوي عن طريق شركات الطيران العالمية و شركات الكارجو الدولية و هو يناسب الشحنات التجارية الخفيفة من وزن 10 كيلوجرام الي 500 كيلوجرام أو أكثر لكن يؤخذ بالحسبان ان شركات الشحن الجوي تتعامل مع الشحنات الصغيرة بحد أدنى متر مكعب واحد لذلك يرجي الانتباه، وسعر الكيلوجرام يبدآ من سعر 4 دولار الي سعر 7 دولارات و يختلف من بلد الي بلد كما انه مرتبط باسعار البترول العالمية و لذلك يتغير كل أسبوعين الي ثلاثة أسابيع و لكن تغيرات طفيفة في الأسعار.
الشحن عادة يتم الي المطار بالبلد المرسل اليه و يستلم العميل المنتجات او الشحنة من المطار، وتوجد خدمة التوصيل الي مقركم ببعض شركات الطيران، وهناك بعض الشركتان التي تقوم بتحصيل رسوم و قيمة الشحن من المستلم أو المرسل إليه الشحنة.

الشحن البحري:

الشحن البحري او الحاويات " الكونتينر" هو وسيلة النقل التجاري الدولية المتعارف عليها، وهناك العديد من شركات الشحن الدولية و الخطوط العالمية و معظمها أوروبية أو صينية، والأسعار غالبا غير ثابتة نظرا لارتباطها بعاملين رئيسيين:

الأول :

 أسعار البترول العالمية: حيث ترتفع و تنخفض قيمة نقل الحاويات تباعا لأسعار البترول العالمية.

الثاني: 

المواسم التجارية و الأعياد:  المواسم التجارية بالبلد المصدر و البلد المصدر إليه حيث يزداد الطلب علي الحاويات و تباعا ترتفع أسعارها علي سبيل المثال مع قدوم رأٍس السنة الصينية ترتفع أسعار الحاويات نظرا لزيادة الطلب عليها و أيضا مع قدوم شهر رمضان بالدول العربية يزداد الطلب علي الحاويات المصدرة إلي الدول العربية و تباعا ترتفع أسعارها.
و عملية الشحن البحري معقدة و تنقسم الى:

أول خطوة :

 حجز الحاويات عن طريق الخطوط الملاحية و هذا نادرا جدا أو عن طريق الوكلاء و هي شركات متخصصة في حجز الحاويات و أسعارها مناسبة و مخفضة أفضل من الحجز المباشر من الخطوط الحية.

ثاني خطوة :

 نقل الحاوية أو الكونتينر من الميناء المصدر إلي المستودع أو المخزن الموجود به البضاعة و تختلف قيمة النقل من ميناء إلي أخر و كذلك حسب حجم الحاوية و مكان المستودع أو المخزن و في الغالب تكون القيمة حوالي 300 إلي 500 دولار أمريكي.

ثالث خطوة :

 و هي التحميل بالحاوية و تتم عن طريق مكاتب و شركات عربية أو متخصصين حيث إن عملية التحميل يلزمها ترقيم للكراتين او المنتجات و فحص و ترتيب معقد من اجل عمل قوائم تعبئة ( باكنج ليست) و التي من غيرها لن تتمكن من استلام الشحنة او فحصها بالجمارك.

رابع خطوة :

 الشحن البحري و تتم في مواعيد ثابتة طبقا لجدول رحلات الخط الملاحة.

خامس خطوة :

 بعد الشحن البحري و تحرك الباخرة بحوالي يومين إلي 5ايام تصدر بوليصة الشحن من الخط الملاحي و هي المستند الذي يثبت ملكيتك للحاوية و ما بها من منتجات و لا يقبل أي صورة أو نسخة من هذا المستند بل الأصل فقط و يصدر في ثلاث نسخ أصلية يتم تسليمها للعميل.

سادس خطوة : 

إنهاء الإجراءات و المستندات المطلوبة للشحنة و هي تشمل: بوليصة الشحن – الباكينج ليست – شهادة المنشأ الخاصة بالمنتجات – شهادة الجودة – فاتورة المنتجات· و من غير هذه الأوراق لن يستطيع العميل استلام الحاوية ببلده و تتطلب بعض البلاد أن تكون هذه الأوراق معتمدة من الخارجية الصينية و غرفة التجارة الصينينية أو القنصلية التابعة لبلدك بالصين و كل هذه الاعتمادات و الأختام تتم برسوم تحصل من العميل.

سابع خطوة : 

الفحص و الجمارك و تتم عند وصول الشحنة إلي البلد المصدر إليه بسلام و تتم عن طريق موظفي الجمارك و الميناء الخاص ببلدك و بعد تقديم المستندات الخاصة بالحاوية مع العلم انه تتم هذه العملية عن طريق وكلاء و مستخلصين جمارك متخصصين بهذا الهمل في البلد الذي تسكن به و تختلف القيمة الجمركية من بلد إلي أخر و حسب نوع المنتج ويمكنك مراجعة تعريفة الجمارك ببلدكم أو عن طريق مستوردين أو مستخلصين جمارك، يليها خطوة الفحص و المعايرة حيث تتطلب بعض المنتجات اخذ عينات و تحليلها و مطابقتها لمعايير الصحة و الجودة و السلامة العالمية و أيضا الخاصة بالبلد المصدر إليه.

ثامن خطوة :

 الاستلام : و تتم بعد دفع رسوم الجمارك ببلدك و تسوية كافة المصروفات مع المستخلص و إجراء الفحوص اللازمة للمنتجات سواء كانت مطابقة للمعاير الصحية و المقاييس الدولية غيرها ، بعده يتم نقل الحاوية من الميناء إلي المقر أو المستودع الخاص بكم و تتم علي نفقتكم الخاصة حيث توجد شركات نقل حاويات متخصصة في ذلك.

الشحن البرى:

الشحن البرى هو نوع من أنواع الشحن المتعارف عليه في دول العالم والتي من خلالها يتم نقل الأغراض من مكان إلى مكان وتقوم بعملية النقل الشاحنات ومن أنواعها الاتى:
الشاحنات النقل الثقيل: يقصد بالشاحنات النقل الثقيل وهى أنواع متعددة منها:
الشاحنة ذات التبريد وتكون مغلقة وتقوم بنقل الاغذية والعصائر.
شاحنات ذات سطحات بطول 12 متر تقريبا.
شحنات ذات جوانت لحماية البضائع.
شاحنات تكون بصندوق فقط.
حاملات سيارات وهى تقوم بتحميل السيارات الصالون ونقلها من مكان لمكان وتقوم بحمل حوالي من 8 إلى 10 سيارات صالون
و الاحمال المعتادة في الشحن البري تكون في حدود من 24 طن إلى 50 طن حسب نوع وقدرة الشاحنة، و يوجد أيضا لورى ويكون شكل الشاحنة بطول 6 متر فقط هاف لورى ويكون اقل في الطول ووزن التحميل المتوسط حوالي من 4 إلى 5 طن و يوجد أيضا الشاحنة النصف نقل وتكون حمولته طن ونصف و يعتبر الشحن البرى ثاني أهم وسيلة نقل بعد الشحن البحرى حيث يمثل الشحن البحرى عماد النقل في عالم الشحن.
والشحن البرى هو العمود الفقرى في النقل بين الدول المتجاورة وداخل الدولة نفسها حيث انها الوسيلة الاسرع في النقل في الشحنات الكبيرة ذات الاوزان الكبيرة و تعتبر في حالة الحروب النقل البرى هو عماد الامداد والتموين في الجيش في حالة الحروب.

شروحات جديدة : 


  1. شرح الاستيراد من الصين من موقع alibaba برأس مال بسيط وأرباح 200%
  2. كيف تقوم بالشراء بالجملة 'الإستيراد ' من الصين او تركيا إلى الجزائر باقي و الدولة العربية

عن الكاتب

Moulai Amine ، مدون عربي جزائري الجنسية اصيب بجنون التدوين و متابعة الجديد و حب المنافسة في هذا المجال ، وأهتم بجديد التقنيات وتطوير البرامج هدفي من خلال هذه المدونة هو مشاركة كل ما اراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع انشاء الله ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

موقع أمني للمعلوميات مختص في مجال التكنلوجيا و التقنيات و كل ما يخص الهواتف الذكية و الحواسيب ، و هدفنا هو تصحيح االأفكار و الدروس الخاطئة في المحتوى العربي عن طريق دروس و حلقات في قناتنا على اليوتيوب ، كما يسهر على إشراف و سير الموقع الشاب الجزائري ذو 24 ربيع ' مولاي أمين ' الذي يحييكم و يشجعكم على الزيارة الدائمة و الإشتراك في موقعنا للتوصل بكل جديد منا .

حمل تطبيقنا !

Get it on Google Play

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

اَمني للمعلوميات