اَمني للمعلوميات اَمني للمعلوميات
حصريات

آخر الأخبار

حصريات
random
جاري التحميل ...

ما هي الفيروسات، كيف تسيطر على جهازك ، و كيف اتخلص منها ؟

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اكيد انه منذ اول يوم لك مع الحاسوب سمعت عن مضاد الفيروسات و عن الفيروسات نفسها ، و الانتشار الواسع لها في شبكة الانترنت و الاضرار الكبيرة التي قد تسببها لك مثل تخريب جهازك او فقدان بياناتك او سرقت معلوماتك ، ويكون ورائها اما ناس مجانين او ضعيفي النفوس ممن يبحثون عن الشهرة عن طريق الابرياء ، و طبعا على رأسهم الشركات المصنعة لمضادات الفيروسة ، فمن اجل بيع الدواء يجب نشر الداء بين المستخدمين، و لكن اليوم ساعلمكم التفريق بين انواعها و خطورتها و ساقترح في الاخير عليكم برنامج رائع مجانا من عند الامني .
ما هي الفيروسات و ما علاقتها بديدان الكمبيوتر ؟

قبل التكلُم عن هذه البرامج, يجب أولاً تقسيمها إلى مجموعتان, المجموعة الأولى هى البرمجيات الخبيثة “Malware” و المجموعة الثانية هى برمجيات التجسُس “Spyware”, و الان دعنا نتكلم عن الفرق بينها :
1-البرمجيات الخبيثة:
البرمجيات الخبيثة عُبارة عن أي فيروسات تم تصميمها من أجل تدمير و إتلاف الحاسوب الخاص بك بدلاً من سرقة البيانات و المعلومات الحساسة التي قد تكون مُخَزنة عليه. البرمجيات الخبيثة تتضَمن الفيروسات العادية, Trojans, Worms, Rootkits, و العديد من الأمور الآخرى, و لكننا سنُرَكز اليوم على الأمور السابقة فقط.
2-برمجيات التجسُس:
برمجيات التجسُس عُبارة عن برنامج تم تنصيبه على الحاسوب الخاص بك بدون علمك, و يقوم هذا البرنامج بتجميع معلوماتك و بياناتك الحساسة و إرسالها إلى حاسوب آخر.

بعد معرفة الفرق بين البرمجيات الخبيثة و برمجيات التجسُس, نستطيع الآن التكلُم عن الفيروسات و أشكالها المُتعَددة ، و هي كالتالي
1- Virus:
ما هي الفيروسات ؟ ما هي الانواع المنشرة

بالرغم من أن العديد من الأفراد يعتقدون أن الفيروسات شبيهة بمُعظَم البرمجيات الخبيثة الموجودة حالياً, إلا أن هذا الأمر غير صحيح بتاتاً. الأنواع الأكثر وجوداً من البرمجيات الخبيثة هى الـ Trojans و Worms. هذا الأمر تم تأكيده من خلال قائمة مايكروسوفت للبرمجيات الخبيثة الأكثر إنتشاراً.
الفيروس عبارة عن برنامج بسيط يقوم بعملية نسخ ذاتية و يستطيع التنقل من حاسوب إلى آخر. من أجل القيام بذلك, يحتاج الفيروس إلى السيطرة على ملف (exe) و إتلافه. عند تشغيل ذلك الملف, يقوم الفيروس بالإنتشار و الإنتقال إلى ملفات (exe) آخرى. بمعنى آخر, حتى يتمَكن الفيروس من الإنتشار و السيطرة على الحاسوب, يحتاج الفيروس لمُساعدة المُستَخدم عن طريق فتح الملفات التنفيذية “ذات إمتداد exe”.
بناءً على هذا الأمر, يُفَضل عدم تحميل ملفات (exe) المُنفردة من على الإنترنت من مصادر غير موثوقة, فتوجد بالفعل أنواع من الفيروس التي تتمَكن من الدخول على الملف التنفيذي و الإستحواذ عليه بدون تغير حجمه إطلاقاً. أكثر أنواع الفيروسات إنتشاراً في هذا الوقت هى فيروسات Macro Virus. هذه الفيروسات تستحوذ على ملفات مايكروسوفات المعروفة مثل Word, Excel, Powerpoint, Outlook, إلخ, و بما أن تطبيقات الأوفيس مُنتَشرة بشكل كبير بين الأفراد, يُصاب العديد من المُستَخدمين بهذا النوع من الفيروسات.

2-Trojan :
 ما هي الفيروسات ؟ ما هي الانواع المنشرة  نشر

الـ Trojans أو كما يعرفه البعض باسم (حصان طروادة )عُبارة عن برمجيات خبيثة لا تقوم بإعادة نسخ نفسها, و لكن بدلاً من ذلك, يقوم هذا النوع من البرمجيات الخبيثة بتنصيبه نفسه على الحاسوب الخاص بالمُستَخدم و كأنه برنامج سوفتوير عادي غير مُضر. من الواضح أنه تم تسمية الـ Trojans بهذا الإسم وفقاً للتاريخ اليوناني القديم. فهذه البرامج تُقَدم نفسها كبرامج عادية غير ضارة و لكنها في الحقيقة تخدع المُستَخدمين لتقنعُهم بعملية التنصيب.
فور تنصيب الـ Trojan على الحاسوب, لا يُحاول البرنامج الإستحواذ على ملف تنفيذي مثل الفيروس, و لكن بدلاً من ذلك, تُمَكن هذه البرامج مُستَخدمها من التحكُم في الحاسوب بشكل لاسلكي. أحد أهم إستخدامات التحكُم في الحواسيب لاسلكياً عبر برامج Trojan هى تحويل الحاسوب إلى “Botnet”. كلمة Botnet تعني مجموعة من الأجهزة المتَصلة بالإنترنت يُمكن إستخدامها لإرسال رسائل السبام أو للقيام ببعض الأمور مثل هجمات DDOS, و التي تُستَخدم لإيقاف عمل المواقع على الإنترنت من خلال مُهاجمة السيرفرات الخاصة بها.

3- Worm :
 ما هي الفيروسات ؟ ما هي الانواع المنشرة  نشر


برمجيات  Worms أو كما يُطلق عليها (الدودة) تشابه بشكل كبير مع الفيروس ،  بإستثناء أنها تستطيع إعادة نسخ نفسها بنفسها، فهى لا تحتاج إلى ملف تنفيذي للقيام بهذه العملية، فهى غالباً ما تستخدم الشبكة للقيام بذلك, مما يجعلها أخطر من الفيروسات. هذا الأمر يعني أن برمجيات Worms تستطيع إتلاف الشبكة ككُل، على عكس الفيروس الذي يُرَكز فقط على الملف التنفيذي.
يوجد نوعان من برمجيات Worms، النوع الأول يقوم بإعادة نسخ نفسه و الإنتشار على الحاسوب و الشبكة، مما يعمل على تقليل سُرعة الجهاز و عملية الإتصال بالإنترنت نتيجة الإستحواذ على مقدار كبير من عرض النطاق التردُدي المُتوافر، أما بالنسبة للنوع الثاني، فيقوم هذا النوع بإعادة نسخ نفسه و القيام بالعديد من الأمور الآخرى مثل إزالة الملفات، إرسال رسائل البريد الإلكتروني، توفير إتصال لاسلكي للمُختَرق الذي يستعمله، و العديد من الأمور الآخرى.
برمجيات  Worms تنتشر بسبب الثغرات في نُظم التشغيل، و بُناءً على ذلك يُفضل تحميل و تنصيب التحديثات المُختَلفة لنظام التشغيل في أسرع وقت مُمكن.

4- Rootkit: 
 ما هي الفيروسات ؟ ما هي الانواع المنشرة  نشر


هذا النوع من البرمجيات الخبيثة من أصعب الأنواع التي يُمكن إيجادها و التعرُف عليها “واضح من إسمها”, فهى دائماً ما تُحاول إخفاء نفسها عن المُستَخدم, نظام التشغيل, و برنامج مُقاومة الفيروسات. هذا النوع من البرمجيات يستطيع تنصيب نفسه على الحواسيب من خلال العديد من الطُرق منها الثغرات في نظام التشغيل.
بعد تنصيب Rootkit على الجهاز, ستقوم هذه البرامج بإخفاء نفسها عن المُستَخدم و السيطرة على نظام التشغيل و برامج السوفتوير المُقاومة لها و إجبارهُما على عدم التعرُف عليها في المُستَقبل. الـ Rootkits ستقوم بإلغاء تفعيل برامج السوفتوير المُقاومة لها على الحاسوب أو من المُمكن أن تقوم بتنصيب نفسها بداخل نواة نظام التشغيل, و غالباً ما يكون الحل الوحيد لهذا الأمر هو إزالة نظام التشغيل و تنصيبه مرة آخرى. من الحلول الآخرى للتخلُص من هذا النوع من البرمجيات الخبيثة الدخول على نظام تشغيل ثاني تم تنصيبه على الحاسوب و مُحاولة إزالتها أو حتى نسخ البيانات الهامة فقط.

هل سبق و ان اصيب جهازك في يوم من الايام باي نوع من البرمجيات الخبيثة ؟ و هل تمكنت من حل المشكل و التخلص منها بدون اعادة تثبيت النظام مرة اخرى ؟ ان كانت لديك اي تجربة شاركنا بها بكومنت في الاسفل ....
ان كنت حاليا تعاني من المشكل تفضل برنامج الحماية الاسرع و الذي يعطي اداء كبير في هذا المجال من تجربتي الشخصية : من هنا ، و لا تنسى مشاركة الموضوع مع جميع اصدقائك .


عن الكاتب

Moulai Amine ، مدون عربي جزائري الجنسية اصيب بجنون التدوين و متابعة الجديد و حب المنافسة في هذا المجال ، وأهتم بجديد التقنيات وتطوير البرامج هدفي من خلال هذه المدونة هو مشاركة كل ما اراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع انشاء الله ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

موقع أمني للمعلوميات مختص في مجال التكنلوجيا و التقنيات و كل ما يخص الهواتف الذكية و الحواسيب ، و هدفنا هو تصحيح االأفكار و الدروس الخاطئة في المحتوى العربي عن طريق دروس و حلقات في قناتنا على اليوتيوب ، كما يسهر على إشراف و سير الموقع الشاب الجزائري ذو 24 ربيع ' مولاي أمين ' الذي يحييكم و يشجعكم على الزيارة الدائمة و الإشتراك في موقعنا للتوصل بكل جديد منا .

حمل تطبيقنا !

Get it on Google Play

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

اَمني للمعلوميات