U3F1ZWV6ZTQ0OTg0ODg5MzE5X0FjdGl2YXRpb241MDk2MTY3Mjk0NzE=
Seo
حصرياََ !!

حل مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص DVD أو CD الأسطوانات

يتعرض الكثير من مستخدمي الحاسوب لمشكلة كبيرة ، و هي مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص CD او DVD ، مشكلة تكون عند إدخال الاسطوانة في المشغل ، و بعدها لا يتعرف الكمبيوتر على محتوياتها ، بالتالي لا يستطيع قرائتها و قد يكون هذا مشكل من النظام ، قد يكون مشكل في الهارد وير و قد يكون مشكل في الأسطوانة نفسها .
How To fix DVD/CD
حل مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراء DVD/CD

كيفية حل مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص CD او DVD ؟

1 - حل مشكلة الاسطوانة و عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص CD !

الحل البديهي و هو التأكد من أن الأسطوانة لا يوجد بها اي مشاكل ، مثل الخدوش الكثيرة و الكبيرة التي قد تتلف الطبقة المطبوع عليها محتويات القرص ، بالتالي لا يستطيع المشغل قراءة تلك المعلومات ، لكن علينا التأكد أيضا من تنظيفها ! فنقوم بجلب قطعة من القطن او قطعة قماش قطنية ، ثم نضع عليها بعض الكحول ( مثلا عطر من اي نوع ،،، ) ، و تقوم بتنظيف القرص برفق شديد و التأكد من أنه لا يوجد به اي غبار او اتربة او اي شيء اَخر .


توجد تجربة على الانترنت بصراحة لا ارى لها صحة كبيرة ، لكن يمكنك تجربتها في تنظيف القرص ، و هي بوضع بعض معجون الاسنان على القرص ، هذا لن يعيده الى حالته الجديدة كما يدعي البعض ، لكنه بالاحرى يساعد في تنظيف سريع للقرص ، و ذلك بوضع كمية معتبرة مثل التي تضعها على فرشاة الاسنان ، ثم تضعها فوق قطعة قطنية و تبدأ تمسح بها كل القرص ، و تبقى تمسح و تعيد حتى يختفي اثر معجون الاسنان من على القرص .

2 - حل مشكلة مشغل الاقراص CD او DVD على الكمبيوتر ؟

مؤخرا و بعد انتشار سرعات الانترنت الكبيرة ، اصبح من النادر وضع اسطوانة على المشغل ، بحيث اصبحت كل البرامج تحمل من الويب و تثبت مباشرة ، لذا الحاجة الى الاقراص لم تعد مثلما كانت في سنوات بين 1999 و 2012 ، ما نقوم به في هاته الحالة قد يكون حل جيد ! لـمشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص DVD او CD  الأسطوانات .

اجلب عود من اعواد تنظيف الاذنين التي بها قطن ، ضع عليها بعض الكحول ' عطر ' ، ثم افتح مشغل اقراص اللابتوب يظهر مباشرة على شكل عدسة ، قم بتنظيفها بروية و بحذر شديد ، المهم تنظيف من 10 دورات قد يكون كافي ، اما بالنسبة للحاسوب المكتبي فقد يجتاج الفتح ، و هذا الذي قد يدفعك الى مشاهدة فيديوهات تفكيك القرص الخاص بك على يوتيوب ، او اذا كنت لا تفهم جيدا في الامر توجه الى تقني محترف في الامر يقوم باصلاح المشاكل .

في الاخير لا ننسى مشكل الهادروير الاكبر و هو تلف القرص كليا ! مثلا : قد لا تسمع دوران القرص او تسمع احتكاك كبير بين المشغل و القرص ، او في حالات عدم التعرف على القرص ( بعد تجربة الخطوات التي سنقدمها لاحقا في المقال طبعا ) ، قد يكون فيه مشكل او تلف في الوصلات الداخلية المؤدية للقرص الصلب ، هنا يجب اخذه الى التقنية من اجل اصلاحه او استبداله كليا ، او فيه مشكلة قراءة نوع من الاقراص و عدم قراءة نوع اخر ، كل هذا يدفعنا للذهاب الى تقني مختص في اصلاح مشاكل الكمبيوتر ، المهم نكمل مقالتنا و نجرب الطرق المتاحة و بعدها نقرر .

3 - برنامج حل مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة اسطوانة DVD او CD ؟

هو عبارة عن برنامج خفيف جدا لحل مشكلة معينة في قراءة الاسطوانات ، و بعد تحميلها مباشرة من هنا ' برنامج حل مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص DVD او CD على موقع امني ' او " اضغط هنا " ، قم بفتحه بشكل عادي و ستنبثق لك نافذة صغيرة مثل الصورة التالية :


الاَن ما نقوم به هو الضغط على الايقونة الخضراء ( On/activar ) ، بعدها قوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك ، قم بتنظيف القرص جيدا ثم قم بإدخاله ، و اتمنى ان تكون هاته المرحلة كافية من اجل اصلاح المشاكل الخاصة بقراءة الاسطوانات على الكمبيوتر ، سواء على الحاسوب المحمول او الحاسوب المكتبي .

4 - إصلاح مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص CD من إعدادات ويندوز ؟

هاته المرحلة تشبه المرحلة التي سبقتها ، لكن سنقوم بالقيام بهاته المهمة يدويا و بدون الحاجة الى تثبيت اي برنامج ، انصحك في هاته المرحلة ان تتأكد من إتصالك بالأنترنت ، حيث ستقوم بالذهاب الى خانة البحث ، و تبحث عن ' لوحة التحكم ' ( control panel ) ، و تدخل في خانة ' الأجهزة والصوت ' ( Hardware and sound ) .

control panel

بعدها مباشرة توجه الى خيار ' مدير الأجهزة ' ( Device Manger )

Device Manger

ما ستقوم به هو الضغط مرة على CD/DVD ROM drives ، ثم في القائمة العلوية نختار Action ، و بعدها إضغط على scan for hardware changes ، و هذا الخيار من اجل تفحص اي تغييرات في العتاد ، و التفقد في حال حدوث مشكل في الربطات او غيرها من خلال معرف العتاد ، و كذا ننتظر ثواني تظهر لنا نافذة صغيرة لعمل فحص ، بعد إختفائها ستظهر القائمة من الجديد .
الخطوة التي بعدها و من جديد على CD/DVD ROM drives ، إعمل ضغطة يمين بالماوس ثم إختر Scan for hardware changes ، و هذا لتأكيد عدم وجود اي تغييرات او مشاكل بين تعريفات النظام و مشغل الاسطوانات .
اتمنى ان تكون هاته الخطوات البسيطة كافية لحل مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص Dvd او CD الاسطوانات ، لانه اذا لم تفلح معك كل الخطوات ، حان وقت اخذ الحاسوب الى التقني من اجل صيانة مشغل الاقراص الخاص بك ، و يمكنك دائما التأكد من عدم وجود برنامج حرق اسطوانات على الكمبيوتر ، لانه ممكن ان تتعارض تعريفات البرنامج مع تعريفات المشغل نفسه ، و في هاته الحالة وجب حذف ذلك البرنامج و التأكد جيدا ، و تأكد أيضا من تطبيق الخطوات المذكور بحذر و إنتظام ، و لا تنسى وضع التحديثات الدائمة لنظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر .
الاسمبريد إلكترونيرسالة