33225812079002720
اخبار انترنت
أخبار تقنية

قل وداعاََ لإختراق شبكات الوايفي مع الـ WPA 3 !

الخط
منذ حوالي خمس أشهر تم الإعلان عن بروتوكول WPA 3 من طرف تحالف wifi Alliance ، طبعا للذهاب بعيدا بمستوى حماية شبكات الوايفي المنزلية او في مكان العمل او غيرها من الاماكن العامة ، حيث ان مستوى WPA 2 أصبح لا شيء و يعد خطر جدا اذا ان معلوماتك ستكون متاحة لاي شخص متصل على نفس الوايفي .
قل وداعاََ لإختراق شبكات الوايفي مع الـ WPA 3 !
قل وداعاََ لإختراق شبكات الوايفي مع الـ WPA 3 !

اخيرا تم المصادقة عن التقنية الجديدة wpa 3 للحماية و الامان، حيث ان هذا النظام سيكون ابسط لكن الحماية ستكون أكبر و أقوى مما مضى ، , كذا لدينا اخيرا خليفة wpa 2 الذي اعلن عنه سنة 2004 و اصبح مثل الكرة بين ارجل الاطفال ، و طبعا سيكون هذا التشفير مدعوما من طرف معظم الاجهزة الجديدة  ، حيث انه بعد اليوم معظم الهجمات القديمة لن تكون لها فائدة او اي تأثير ، حيث ان الشركة توعدت كثيرا الشركات بالحماية القصوى اذا ان هذا النظام في حد ذاته يمثل قوة التقنيات و التكنلوجيا الجديدة .
تنويه: نُشِرَ هذا المقال لأغراض تعليمية، وأغراض الحماية فقط، ولاتتحمل إدارة اَمني ، ولافريق التحرير، ولا كاتب الموضوع أي مسؤولية عن إساءة استخدام محتواه.


الجيل الثالث من Wi-Fi Protected Access و هو يستعمل بروتوكول aes في المصادقة على الاجهزة اللاسلكية ، و الهدف منه هو منع الاطراف الثلاث من القيام بعمليات تجسس لا سلكية ، و كما قلنا الهدف من البروتوكول الجديد ليس فقط حماية كلمة سر الوايفي ، بل الهدف منه هو حمايتك على شبكة الوايفي اي ان التشفير سيكون عالي جدا ، لمنع الطرفين من عدم الوصول عليك مهما حاولو .

كان بروتوكول WPA 2 يملك الكثير من العيوب و اخطرها هو الذي يسمحل للطرف الثاني ، بالوصول الى حركة مرور و فك تشفيرها و سحب المعلومات بل حتى الوصول الى جهازك ، و كانت معظم الاجهزة اللاسلكية قد تلقت عديد التحديثات لسد ثغرة krack التي كانت تعتبر الاكثر تهديدا للمستخدمين في الاَونة الأخيرة او بالاحرى في السنة الاخيرة ، طبعا تم بناء WAP 3 على مبدأ تحسين التجارب السيئة التي شهدت في البروتوكل القديم و العمل على حل مشاكله ، و طبعا في البروتوكول الجديد يوجد معيار شبكات مؤسسات و شبكات شخصية ، و اهم نقطة هي ان الاجهزة التي تدعم wpa2 لا يمكنها الوصول الى شبكات محمية بمعيار WPA3 الجديد .

مميزات بروتوكول WPA 3 و نقاط قوته :


  • الحماية من هجومات التخمين Brute Froce Attacks ، و ذلك بمنع الاتصال بالوايفي و الوصول اليه نهائا بعد محاولات التسجيل الفاشلة او ما يسمى صد الروبوت .
  • يمكن استخدامه على مختلف الاجهزة الذكية اللاسلكية التي تعتمد الوايفي مثل المصابيح و الاقفال و المكانس الذكية و غيرها من الاجهزة الذكية الجديدة .
  • تشفير البيانات بين الراوتر و الاجهزة المتصل و فصلها عن بعضها بنظام تشفير البيانات الفردية او ما يسمى individualized data encryption .
  • اعتماد خوارزمية CNSA من اجل تشفير بإعتماد BIT192 ، و هذا الاخير سيزيد من حماية شبكة الـWIFI
  • سد جميع الثغرات و التخمين لتطويراتها و قفلها كلها على التحديث الجديد الذي سيستخدم في كل الاجهزة المستقبلية .

برامج الحماية :

  • برنامج معرفة من متصل معك في شبكة الوايفي و قطع النت عنه للكمبيوتر : Selfishnet 
  • برنامج معرفة من متصل معك في شبكة الوايفي و قطع النت عنه للأندرويد : Arcai

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة