U3F1ZWV6ZTQ0OTg0ODg5MzE5X0FjdGl2YXRpb241MDk2MTY3Mjk0NzE=
Seo
حصرياََ !!

شرح طريقة تعريب قوالب بلوجر بإحترافية RTL أوتوماتكيا و يدويا

طريقة تعريب قوالب بلوجر هي عبارة عن مجموعة من التحويلات التي نقوم بها ، و ذلك بهدف تحويل القالب من اللغة الانجليزية او الفرنسية او الإسبانية إلى اللغة العربية ، و هو تحويل من LTR إلى RTL بمعنى نحول القالب لنسخة من اليمين إلى الشمال ، بمعنى أن أي قالب بلوجر يدعم كل اللغات فقط نحتاج لتحويل بسيط و هو التحويل في بعض الأكواد التي لا تحتاج منك أي خبرة تذكر .
how to use blogger templates translator 2.0
شرح كيفية تعريب قوالب بلوجر مجاناََ و بدون خبرة

كل مدون او شخص يمتلك مدونة بلوجر يريد الحصول على تحديثات ، و طبعا في مجال القوالب المجانية العالم العربي لا يعطي أي إضافة ، حيث نجد بعض القوالب المدفوعة الجيدة التي تعد على الأصابع ، أما القوالب المجانية فهي نادرة الوجود ، لذا يحتاج الناشر العربي إلى التوجه للمنصة الغربية حيث نجد الكثير من القوالب التقنية ، الإخبارية ، الرياضية ، للأفلام ، للكتب ، للأنيم ، للألعاب ، و غيرها من القوالب تنشر بالمجان ، و الأفضل أنه توجد قوالب تدعم قواعد السيو تنشر في المنصة الغربية ، و ما ساقوم به هو التطوير التام على طريقة تعريب القوالب ، التي أعتبرها الطريقة الصحيحة و الكاملة ، حيث سيكون فيه الجزء الأوتوماتيكي و الجزء اليودي الذي يجعل القالب مثالي جداََ ، و كل شيء مبني على Padding و Margin و Font التي هي كلها ضمن Css .


كيفية تعريب قوالب بلوجر الغربية بإحتراف و تحويلها للغة العربية RTL 

أولا عن طريق برنامج معرب قوالب بلوجر 2.0

هو عبارة عن برنامج مجاني لا يحتاج منك تثبيته أو أي شيء من هذا القبيل ، حيث يقوم البرنامج تلقائيا بالعمل على الاكواد الخاصة بالجهات ، و طبعا حتى البرنامج بعد إتمام عمله يحتاج منك بعض الفحص ، لذا سأحاول شرح ما سيقوم به البرنامج و كيف سنتابعه على القالب الخاص بنا ، و أولا عليك تحميل البرنامج :


بعد تحميل البرنامج قم بفك الضغط عليه حتى يفتح البرنامج معك ، و هذا أمر بسيط على ما اظن و لا يحتاج الشرح الكثير ، بعد فك الضغط ستجد البرنامج و كل ما عليك فعله هو الضغط عليه مرتين ليفتح معك ، يعني حتى هاته لا تحتاج الشرح الكثير ، الاَن نذهب إلى إعدادات البرنامج و عليك نزع علامة الصح من الخيارات التالية :

  • حذف المسافات بين الحروف : لن نحذفها لانها سيفسد تلك المسافات التي تجعل الكلام واضح سواء بين الكلمات او بين السطور .
  • تكبير حجم الخطوط
  • الترميز
كما ترون يمكن عكس العملية لتحويل قالب عربي الى انجليزي ، لذا كل ما عليك فعله هو نزع علامات الصح ، و ترك الخيارات الاخرى كما بالصورة التالية ، حيث نترك الخيارات :
  1. اللغة و هي لغة البرنامج التي يشتغل عليها ، مثلا لغة الإعدادات و كذا و أنا افضل تركه مفهوم باللغة العربية .
  2. من إلى ؟ حيث نجد على اليمين في الصورة English و هي لغة القالب ( تصلح أيضا للقوالب فرنسية ، إسبانية و كل ما هو LTR ) ، و على اليسار نجد اللغة التي نريد التحويل إليها و هنا إخترنا العربية بمعنى RTL .
  3. خيار تعديل اكواد جافا سكريبت بمعنى يعمل البرنامج تعديلات في السكربتات حتى تتناسب مع تعديلات المظهر لكي تشتغل الاضافات بشكل جيد جدا
  4. قالب الاعمدة و هذا معناه القالب بين السايد بار التي تكون على الجانب الايمن في القوالب الغربية ، و منطقة نشر التدوينات التي تكون على اليسار ، و يحدث العكس في القوالب العربية ، لهذا قلنا تحويل من LTR إلى RTL ليصبح القالب يدعم اللغة العربية .
  5. تغيير الابعاد الخاص ب Padding و Margin ، بحيث و بلغة بسيطة هي مسافات نقوم بعملها ، و تكون مسافات للاعلى و الاسفل و اليمين و اليسار ، التي تحتاج تغير و تعديل عن التحويل و التعريب .
  6. تعريب الكلمات هو اَخر خيار مهم ، هذا البرنامج في بعض اجهزة الكمبيوتر لا يقوم بالتعريب الصحيح ، لكن سنعلم عليها و سأشرح لكم كيف نستفيد منها لاحقا .

إعدادات برنامج معرب قوالب بلوجر 2.0

الاَن ما سنقوم به هو بداية التعريب بعد اغلاق نافذة الاعدادات ، حيث سنقوم بالضغط اولا على ايقونة قالب ، و هذا بهدف رفع القالب الغربي الذي نريد تعريبه .



بعد هاذه تذهب الى ملف القالب الذي تريد تعريبه و هنا لا تحمل ملف مضغوط rar او زيب ، بل عليك تحميل ملف القالب فقط الذي يكون بصيغة xml و الذي يحوي اكواد القالب فقط .

خلال بضع ثواني سيقوم برنامج تعريب القوالب بإتمام العملية ، و يصبح القالب معرب جاهز لنا لإستخدامه ، لكن قبل هذا إذهب و إضغط على أيقونة التعديلات ، حيث هنا تجد كل التعديلات التي قاما بها البرنامج ، مثلا كم من margin غيرها و كم من padding غيرها ، و كم من قيمة left و right عكسهم ، و في الاخير نجد الكلمات التي قام بتعريبها ، في حال كان البرنامج يدعم العربية كما في حالتي فهذا امر جيد جدا ، و في حال كانت ظهربت بلغة غريبة إحفظ تلك الجملة الانجليزية التي علينا تعريبها ، ثم نعود إلى الإعدادات الخاصة بالبرنامج و ننزع خيار تعريب الكلمات ، و نعيد رفع القالب من جديد ، بعدها نذهب و نبحث عن تلك الجمل الانجليزية داخل برنامج note pad طبعا بعد نسخ القالب المعرب ، و نقوم بتغيير كل جملة انجليزية الى ما يناسبها بالعربية .



بعد نسخ القالب المعدل كليا و وضعه على ملف Notepad قم بحفضه ، يمكنك الذهاب الاَن إلى بلوجر من ثم مظهر ثم تحرير HTML و بعدها نقوم بتحميل قالب التنظيف ' Cleaner ' ، و قم بلصقه و احفظ حتى ينزعلك كل الاضافات الخاصة بالقالب القديم ، ثم اذهب الى القالب الذي عربناها انسخه و ضعه داخل تحرير Html و قم حفظ المظهر :


الاَن يمكنك الذهاب و معاينة شكل القالب طبعا يجب رؤية طريقة التعديل على القالب الاصلي الذي حملته اولا ، هكذا حتى تظهر لك كل الاضافات الخاصة بالقالب ، و طبعا قد يكون عمل برنامج التعريب غير مثالي تماما ، لذا تحتاج رؤية تلك التعديلات التي قام بها و معاينتها ، حتى نرى ان قام بها بالشكل الصحيح او العكس ، و ما زلنا لم ننتهي لذا تابع المقال لانه ما زال للحكاية بقية .

شرح كيفية تعريب قوالب بلوجر RTL يدويا ؟

اولا نحتاج لبرنامج لنعمل عليه بسرعة كبيرة و إليكم ' Notepad+ ' ، طبعا و ستحتاج لبعض الخبرة في التعامل مع أكواد Css ، طبعا الناس التي تتعامل مع بلوجر لاول مرة اظن ان الشرح سيكون صعب و معقد نوعا ما ، اما الذي لديه خبرة في التعامل فسيبدو له شرح بسيط جدا .

كل ما علينا القيام به هو الذهاب الى ملف القالب الذي حملنها ، ثم ضغطة ماوس بالزر الأيمن و نفتحه ببرنامج النوت باد الذي حملناه و ثبتناه مسبقا ، الاَن بعد فتح القالب اضغط من الكيبورد CTRL+F ، و إذهب إلى خانة Replace التي تفيد في التغيير السريع للقيم و الكلمات داخل القالب .

  1. الاَن ركز معي قليلا سنقوم بوضع كلمة Right في الاعلى و كلمة Yamin في الاسفل ، بمعنى تحويل كلمة الاولى الى الثاني ، ثم نغط على زر Replace All كما ترى في الصورة اعلاه ، بهذا كل كلمات Right تصبح Yamin و هذا غير مفيد طبعا ، لكن لا تقلق ما هي الى خطة لتنظيم التعريب .
  2. الاَن الخطوة الثاني هي القيام بنفس الشيء و نقوم بتغيير كلمة Left بكلمة Yasar و ذلك بضغط زر Replace All كما فعلنا سابقاََ .
  3. الخطوة الثالثة سنقوم بتحويل كلمة Yamin إلى Left و نضغط Replace All .
  4. الخطة الاخيرة نقوم بتحويل كلمة Yasar إلى Right و نضغط نفس الزر لتغيير الكل .
بهاته الخطوات البسيطة نكون غيرنا Left الى Right و العكس ، و الخطوة التي بعدها هي تعديل Padding الذي يشير الى الهوامش و كذا ، و تعديل Margin الذي يمثل التباعد الخارجي للعناصر داخل القالب ، و للقيام بالتعديلات يجب ان تكون على دراية بلغة Css ، لكن سنحاول الشرح بتبسيط أكبر لكم ، فاولا نأخذ القيم في النسخة الاجنبية 
padding : 5px 1px 6px 2px
margin : 2px 3px 1px 5px
طبعا هاته القيم نجدها في العديد من العناصر و ليس مرة واحدة ، بمعنى هاته اول قيمتين وجدتهما ، و طبعا هناك عناصر فيها margin فقط او العكس ، و لدينا اربع ترتيبات هنا و ما يهمني هو الترتيب الثاني والرابع ، و اللذان سنقوم بعكسهما ليصبح القالب معرب ، لذا بعد التحويل ستكون النتجية كالتالي :
padding : 5px 2px 6px 1px
margin : 2px 5px 1px 3px
كما ترون قمنا بعكس القيم و من الافضل القيام بهذا من معاينة القالب و هي الطريقة الامثل للعمل ، طبعا كما قلت لكم يحتاج الامر بعض الخبرة للقيام به بالطريقة الصحيحة ، فمثلا نفتح الموقع الذي وضعنا عليه القالب ، ثم نضغط زر F12 الذي سيعطينا الاكواد و كل هذا بعد القيام بعكس الاكواد ، ثم اي خطأ نراه في التباعد او في اليمين و اليسار ، نقوم بمعاينته من الاكواد و نعدل لنرى النتيجة .

بهاته الطريقة نكون إقتربنا من النهاية لكني أرى اننا لم ننتهي و لو ترى النتيجة ستشعر ان القالب الخاص بك به بعض النقائص ، لذى سنقوم بالخطوة المثالية و الأساسية لتعديل القالب و إتمامه .

شرح طريقة إضافة خطوط عربية جميلة و خرافية لقوالب بلوجر ؟

لما نقوم بتعريب قالب بلوجر اجنبي الذي لا يدعم RTL أصلا ، فإن المطور الخاص به لم يضع بحسبانه ان القالب سيستعمل على المواقع العربية ، لكن الطريقة موجودة و بسيطة حيث اعتبر ان عدم إضافة الخطوط العربية الى القالب هو من أكبر النقائص ، و قررت وضع هذا الشرح بهاته الطريقة المثالية ، لاننا على موقعنا ننشر قوالب غربية احترافية ، لذا الاَن أصبح بإمكانك تعربيها على حسب رغبتك ، لذا اقول لكم يوجد طريقتين الاولى تقليدية حيث اعرض عليكم خطوط ناجحة مئة بالمئة و بسيطة جدا ، لكنها تبقى رائعة خصوصا للناس التي تستهدف كبار السن من المجتمع .

الطريقة الأولى لإضافة خطوط بلوجر العربية ؟

أولا كل ما عليك فعله هو الذهاب الى تحرير HTML من المظهر ، ثم ctrl+f من الكيبور و إبحث عن وسم
و ضع فوقه احد الاكواد التالية التي تريد إستعمالها التي هي ثلاث اكواد فقط :أكواد الخطوط العربية
الاَن في القالب نبحث عن font-family ، و عند البحث عنها سنجدها متكررة كم مرة في القالب ( يوجد بعض القوالب الحديثة اصبحت تستعمل الكود مرة واحدة ، ثم في كل font-family تجد مثل key.. ، هذا يشير الى انك بحاجة الى البحث عن اسم الخط من معاينة الموقع F12 ، ثم انظر في الجانب css ما هو الكود المستعمل ، ثم عد الى القالب و ابحث عن اسم الخط لتقوم بتغييره )


  1. على سبيل المثال وجدنا الخط معروض بالطريقة التالية : Font-family:Arial ,vardana ,Tahoma
  2. انا مثلا وضعت كود DroidKufi-Bold و طبعا اني حتما قمت بعمل حفظ للمظهر .
  3. الاَن ما سأقوم به هو تغيير اول خط فقط الذي هو Arial 
  4. يصبح الكود بالشكل التالي Font-family:DroidKufi-Bold ,vardana ,Tahoma
  5. ليست كل القوالب تحمل ثلاث تسميات للخطوط ، لكن وضع تسمية ثانوية مثلا tahoma خط تلقائي لمنصة بلوجر ، مثلا لو وضعنا Font-family:DroidKufi-Bold فقط سنجد انو لو وضعنا كلمات باللغة الانجليزية في التدوينات ستظهر بشكل سيء ، لكن عند وضعها بشكل Font-family:DroidKufi-Bold ,Tahoma ، ستظهر الكلمات الانجليزية وفقا لخط Tahoma بينما العربية وفقا لخط DroidKufi-Bold .
  6. في الاخير نقوم بحفظ المظهر و نرى تغير شكل القالب بالخطوط الجديدة المثالية .

الطريقة الثانية الحديثة لإضافة الخطوط العربية إلى قوالب بلوجر ؟

الطريقة الجديدة كنا نفتقدها قديما حيث كان الاشخاص الذين يملكون خطوط جميلة على قوالبهم نادرون ، و كان الاغلب يعتمد على ثلاث خطوط العربية السابقة ، لكن بما ان العملاق جوجل وفر لنا المنصة المثالية للقيام بالأمر سنقوم بإستعمالها ، حيث يوفر لنا خطوط حصرية و جميلة ،  وانا دائما انصحكم باستعال الخطوط المقروئة ، بمعنى ادخل لاشهر المواقع العربية و شوف شكل الخطوط المستعمل ، و شوف في عينيك اي خط يظهر لك اسهل في القراءة ، خصوصا في منطقة التدوينة ، اما في الصفحة الرئيسية يمكنك استعمال خط جميل يزيد من إحترافية القالب .
  • يلا شباب نبدأ و خلينا نكمل العمل ، ندخل أولا إلى موقع ' GO FONTS '
Best Arabic Google Fonts For Blogger

  • الخطوة الثانية هي إختيار الخط الذي يعجبك و في مثالي إخترت Change
  • بعد الدخول إلى الخط سنجد في الاسفل شكل الكلمات العربية  والانجليزية ، مثلا في هذا الخط لا نحتاج لخط ثانوية مثل Tahoma او غيره ، فوقها نجد قائمة من صيغ عرض الخط و خشونته في الكتابة ، انت تختار النوع الذي تراه مناسب و انا افضل دائما المتوسطة ، كما يمكنك اضافة اكثر من حجم للخط ، مثلا نختار ثلاث متوسطة او كذا .
  • بعدها نضغط على زر اضافة + ، من ثم في الجانب تظهر قائمة فيها Review و Embed ، بمعنى معاينة الخط الذي اضفته و يمكنك اضافة اكثر لكني افضل الخط الواحد ، في Embed هو النسخ .
  • حيث يظهر لنا link وهو كود الخط الذي نحتاج وضعه في تحرير Html من المظهر كما فعلنا سابقاََ في الطريقة الاولى .
  • و الكود الثاني الخاص بالـ font-family و الذي هو  'Changa', sans-serif; في مثالي و الذي سنستبدله كما فعلنا في الطريقة الاولى .
  • في النهاية تقوم بحفظ المظهر و شاهد التغييرات التي حدثت مع القالب الخاص بك .
  • ملاحظة : يمكن ان لا يتماشى بعض الخطوط مع بلوجر ، لذا ان لم تنجح فقط قم بالتغيير الى خط اَخر و شاهد النتيجة .

كانت هاته هي الطريقة الكاملة لتعريب قوالب بلوجر حتى النهاية ، و التي لم تشرح عربيا من قبل بهاته المثالية ، و هي الطريقة التي كنت اعمل بها انا شخصيا و كما قلت كل ما تحتاجه هو بعض التعديلات الاضافية ، و طبعا يمكن إعتماد نفس الطريقة بشكل عكسي لتحويل قوالب عربية الى قوالب غربية LTR ، و القيام بنفس خطوات تغيير الخط لتصبح الطريقة كاملة بالنسبة لكم ، اظن ان القوالب الجديدة كلها تحمل الاضافات الكاملة من سلايد شو الى قوائم جانبية و منسدلة و ازرار التواصل الاجتماعي و غيرها ، هذا الذي كنا نحتاجه قديما و لم يعد له حاجة ، و يمكنك في الاخير انهاء لوحتك الفنية للتعريب بكلمة شكر أسفل هذا المقال  ♥ .

ختامها مسك : يحييكم فريق اَمني على ثقتكم بشروحاته التي تعبنا كثيرا عليها لعيونكم الجميلة 😍 ، لا ننسى أبداََ أن شعارنا الإبداع بأقلام عربية و هدفنا نشر الأفضل للزائر 👪 أينما كان ، و لا تنسونا يا أبطال بمشاركة المقال على مواقع التواصل 🙏 ، بركة الله فيكم و دمتم طيبين يا أغلى ناس 💗 .
الاسمبريد إلكترونيرسالة