اَمني للمعلوميات اَمني للمعلوميات
حصريات

آخر الأخبار

حصريات
random
جاري التحميل ...

الدرس : ما هو الروت ! ماهو الكيرنل ! ما هو الروم !

السلام عليكم و رحمة الله
اتناول الكثيرمن الدروس و الحلقات في مدونتي عن الرومات المطبوخة و عن تفليش الهواتف و عمل روت لها و كذا الكيرنل و لكن المشكلة هي ان الاشخاص الجدد في الميدان يجدون هاته الكلمات صعبة الفهم ، و ذلك لان لا دراية لهم بالموضوع ، لذا في حلقة اليوم ساريكم و اشرح لكم ما هو الروت و الكيرنل و الروم .
ماهو الكيرنل


1 _ الروت Root او Super User :

هو برنامج يجعلك تتحكم أكثر في الجهاز , أي أن هذا البرنامج يمكنك من التحكم في الملفات الداخلية للفريم وير الخاص بجهازك
فيفتح لك الفقل الموجود الذي يحمي ملفات الروم من العبث . نظام أندرويد ليس كنظام ويندوز أي أن عند حذف برامج أساسية أو ملفات أساسية لا يمكن أن ترجعها بعمل فورمات , بل يجب أن تركب روم من الصفر إما من خلال ملف update.zip أو تركب روم كامل من خلال أودين

الفريم وير = الروم = نسخة السوفتوير الخاصة بجهازك

فائدة هذا الرووت :
1- التعــريب
إذا كان جهازك غير معرب مثلا يمكن أن تغير في الملفات الداخلية وتعربه وهذا الموضوع يحتاج شخص مختص مثل تغيير ملفات lib و jar
2- تغييـر نـوع الخط
ويمكن ذلك من خلال برنامج معين يحتاج روت أو تغيير الخط بشكل يدوي من خلال الملفات font
3- تفعيل الماركت الأمريكي
يمكن أن تكذب على الشبكة وتقول لها أنا في أمريكا من خلال برنامج معين وبذلك تفعل الماركت الأمريكي
4- حذف برامج أساسية في الجهاز 
من خلال متصفح البرامج مثل Root Explorer
5- تجميد برامج أساسية في الجهاز 
من خلال برامج مثل Blot Freezer و تيتانيوم باك أب وغيرها
6- إمكانية تصوير الشاشة من الداخل
من خلال برامج التصوير مثل ShootMe
7- عمل لاق فكس OCLF 
وهو تغيير نمط الملفات الأساسية من FAT إلى ext2 وهذا في أجهزة سامسونج فقط
8- عمل باك أب رووت 
وهو النسخة الإحتياطية المحترفة My Backup root
9- عمل العديد من البرامج في الماركت
والتي تطلب أو شرط أساسي عمل روت في جهازك
10- يمكن أن تعمل اذن اصلاح أو تركب روم مطبوخ 
من خلال الروم مانجر ROM Manager
11- يمكن أن تركب ريكوفري 
مثل كلوك ورك مود من خلال الروم مانجر
ملاحظات بالنسبة للرووت الروت لا يحذف برامج في الجهاز عند تركيبه و  لا يعمل فورمات للجهاز عند تركيبه


karnel android
2 _ Kernel الكيرنل أو النواة :
حتى لا أطيل عليكم هو  حلقة الوصل مابين السوفتوير والهاردوير , بمعنى اخر يفيدك هذا الكيرنل بتحسين العلاقة مابين الروم والهاردوير كما :
- يقلل استهلاك البطارية
- يسرع النظام
- يحل مشاكل الصوت
- يقلل حرارة الجهاز
- ينظم اداء البروسسر
- بعض الكرينلات يوجد معها روت
- بعض الكيرنلات يوجد معها ريكوفري مثلCMW




ما هو الروم الخاص بالاندرويد
هل سمعت من قبل كلمة روم مخصصه ؟! وسألت نفسك عن مالمقصود بهذه الكلمه او المصطلح ؟! 
كلمة ROM هي إختصار لجملة Read Only Memory أي الذاكره الدائمه ولكن المطورين إعتادوا علي إستخدام هذه الكلمه Rom مع الروم المخصصه أو Custom ROMs .
قبل أن نتحدث عن الرومات المخصصه هناك نوعين من الرومات Stock ROM و Custom Rom

Stock ROM : هو نظام التشغيل الذي يكون موجودا علي الهاتف عندما تقوم بشراءه.
Custom ROM
 :هي نظام تشغيل أيضا ولكنه تم تخصيصه من قبل شخص ما , ولكن لماذا Custom ؟ الإجابه هي ان أندرويد كما تعرفون نظام مفتوح المصدر لذا يمكنك فعل ماتشاء بهاتفك ( تعديل الروم الموجوده – إضافه شئ – حذف شئ ) أي انك تقوم بتخصيص النظام لما يناسب إحتياجاتك .
لماذا نريد الرومات المخصصه ؟!

1 التحديثات السريعه : إذا كنت تستخدم أحد هذه الرومات فستلاحظ أن هناك العديد من التحديثات التي تصلك حيث يكون بعضها لسد ثغرات موجوده او ربما لإضافه خصائص جديده للنظام ، كما أن التحديث غالبا مايكون عبر الهواء OTA بالإضافه إلي أن هذه الرومات مجانيه .
2 – أداء أفضل : الرومات المخصصه غالبا ماتعطي أداءا أفضل وأسرع وأيضا تستهلك مساحه ميموري أقل لأن المطورين يقومون بإزاله العديد من التطبيقات الغير ضروريه في النظام بالإضافه إلي أنهم يقوموا بالتعديل علي ال Kernel وهو أساس النظام لجعل الأداء أفضل وأسرع .
3 –التحديث إلي أحدث إصدارات أندرويد الموجوده دون الحاجه إلي مصنع الهاتف : عند إستخدامك لإحدي الرومات المخصصه سيكون بإمكانك غالبا التحديث إلي أحد إصدارات أندرويد الموجوده وهذا عادة مايكون عن طريق أمرين
* روم تم تسريبها للهاتف وهذا يحدث كثيرا جدا .
* روم تم إستخراجها من هاتف أخر وتم التعديل عليها لكي تعمل بشكل جيد علي الهاتف الذي لم يحصل علي هذا التحديث بعد أو ربما لن يحصل عليه .

4 – لن تعاني في البحث عن طريقه للحصول علي صلاحيات الروت : أغلب الرومات المخصصه تمكنك من الحصول علي صلاحيات الرووت دون الحاجه إلي أي تطبيقات أخري .

هذه هي بعض مميزات تنصيب روم مخصصه علي هاتفك ولكن بالطبع هناك أمور سلبيه لهذه العمليه ولكنها بالطبع ليست بالكبيره .
1 هذه الأمور السلبيه هو انه ربما يحدث أي خطأ منك أو من المطور للروم ويحدث أي شئ سئ للهاتف وهذه العمليه ناردة الحدوث ولكنك بإمكانك التغلب عليها عن طريق عمل نسخه إحتياطيه من الهاتف لإستعادتها إذا حصل مكروه للهاتف لاقدر الله ، غالبا مايكون تنصيب الرومات المخصصه علي مسئوليتك الخاصه .
2 هذه الامور هو أنك يجب عليك إعادة تهئية هاتفك قبل تنصيب روم مخصص وبالتالي ستخسر كل الإعدادت التي قمت بحفظها قبل التنصيب أيضا يمكنك الغلب علي هذه المشكله بعمل نسخه إحتياطيه من بياناتك .
3 الأمور السلبيه هو انك ربما تخسر ضمان هاتفك لأنك تقوم بالتعديل علي ملف Bootloader ولكن بعض الهواتف بإمكانها إسترجاع البيانات عن طريق عمل Unroot وبعضها لايمكن عمل ذلك مثل هاتفNexus One .
4 هذه الأمور هو أنك ربما تواجه العديد من المشاكل وتكتشف العديد من الثغرات ولكن الجيد في الامر هو انه بإمكانك التبليغ بكل سهوله عن هذه الثغرات .
 

الى هنا نكون انتهينا من الدرس الطويل و اتمنى ان يكون قد  لاق اعجابكم .
دمتم في رعاية الله احبتي .

 
 

عن الكاتب

Moulai Amine ، مدون عربي جزائري الجنسية اصيب بجنون التدوين و متابعة الجديد و حب المنافسة في هذا المجال ، وأهتم بجديد التقنيات وتطوير البرامج هدفي من خلال هذه المدونة هو مشاركة كل ما اراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع انشاء الله ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

موقع أمني للمعلوميات مختص في مجال التكنلوجيا و التقنيات و كل ما يخص الهواتف الذكية و الحواسيب ، و هدفنا هو تصحيح االأفكار و الدروس الخاطئة في المحتوى العربي عن طريق دروس و حلقات في قناتنا على اليوتيوب ، كما يسهر على إشراف و سير الموقع الشاب الجزائري ذو 24 ربيع ' مولاي أمين ' الذي يحييكم و يشجعكم على الزيارة الدائمة و الإشتراك في موقعنا للتوصل بكل جديد منا .

حمل تطبيقنا !

Get it on Google Play

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

اَمني للمعلوميات