تحليل حملات الفيس بوك الناجحة و الفاشلة للمبتدئين و المحترفين

القيام بحملة اعلانية على الفيس بوك او اعلان ممول كما يسميه البعض ، هو درس او الجزء الاول من هذا الدرس و قد قمنا بشرحه بالتفصيل الممل للمبتدئن و كذا المحترفين ، و اليوم انت معنا في الجزء  الثاني من حملة اعلانية على الفيس بوك ، لذا في درس اليوم سنقوم بعمل تقرير عن الاعلان الذي قمنا به و تحليله بإحتراف.

إذهب الى Ads manger ثم إضغط على  Ads Reporting من القائمة العلوية .

بعدها قم بتحديد ما تريد من بينات اعلانك ثم اضغط على Export كما يظهر  في الصورة اعلاه باللون الازرق ، و هكذا ستقوم بتحميل تقرير إعلانك .
بعد تحميل التقرير سنقوم الاَن بالخطوة الاهم و هي الاستهداف ، وهذا من اجل وصول الاعلان الى الاشخاص المهتمين و للحصول على اكبر قدر من العملاء المحتملين ، و هم فئة الزوار المتلهفة بشدة لما ستنشره او تعطيه لهم في كل مرة ،و ا لاَن تابع معي :

الخطوة الاولى - الإهتمامات-


خاصية يعتمد عليها كبار المسوقيين و طبعا تحتاج الكثير من التجارب حتى تحصل على الفئة الذهبية ، ففي هاته الخاصية يمكنك ان تتستهدف صفحات و اهتمامات ، فكل ما عليك وضع اي كلمة بالعربية  او الانجليزية و ستظهر صفحات و على يمينها عدد المعجبين الخاصيين بها ، و قبل القيام باختيار صفحة روح ابحث عنها في فيس بوك و شوف التفاعل الذي بها ، اذا كان ضخم لا تتردد في وضع اسمها ، لمذا ؟ لان تلك الصفحة لديها معجبين متفاعلين مع النيتش الذي ستعل فيه انت و هنا نكون حصلنا على عملاء مستهدفين بالدرجة الاولى ، قد تأخذ العملية منك شهر او شهرين حتى تحترفها و لكن النتائج ستكون مبهرة .

الخطوة الثانية -بناء جمهور|Custom Audience -


اضغط على Create Audience و ستظهر لك ثلاث خيارات مهمة :

الخيار الاول Custom Audience من القائمة العلوية

بعد الضغط عليها تظهر معك اربع خيارات كما يظهر في الصورة اعلاه :
- من الخيار الاول customer file ستستطيع ان تقوم برفع ملف خاص بعملائك كقائمة ايميلات او ارقام هواتف التي توجد حسابات فيس بوك مسجلة بها بعد الضغط على Upload A file .
هناك الخيار الثاني تقوم بنسخ قائمة ايميلات او هواتف و لصقها اذا كانت متوفرة .
الخيار الثالث و هو جلب ايميلات من قائمة البريدية المعرفوة Mailchimp الذي يستعملها كبار المسوقيين لهذا بناء قائمة بريدية من الاول سيسهل عليك العمل في المستقبل .


هناك العديد من البرامج التي تقوم بسحب ايميلات من الجروبات ، لذا قم بالدخول الى اي جرو ب فيس بوك خاص بالنتش الذي تعمل به و اسحب ايميلاتهم اذا كان الجروب كبير جدا ستحصل على 10الاف اميل احتفظ بها للاستهداف بهاته الخاصية .
- في خيار Website Traffic يمكنك التوجه إلى زوار موقعك.
- في خيار App Activity تستطيع تكوين جمهور عملاء بناء على سلوكهم في إستخدام التطبيق الخاص بك .
- الاخيار الرابع و هو مهم حيث ستختار الفئة التي سبقة و تفاعلت مع منشوراتك و هو الخيار اكثر عشوائية و قد يكون حظ نجاحه و فشله اكبر من الخيارات السابقة ، فلا ضمانات في هذا الخيار .

الخيار الثاني Lookalike Audience من القائمة العلوية 

هنا تخيل انك تطلب يد العون من فيس بوك ، حيث سيقوم بعمل إقتراح عليك و يعطيك جمهور مشابه تماما للجمهور الذي يتابعك على صفحتك و على الاعلانات التي قمت بها سابقا ، و كذا يمكنك استهداف جهور جديد مناسب لصفحتك و عملك .

الخيار الثالث Saved Audience من القائمة العلوية 

حيث انه بعد الضغط على New Audience في المرة الاولى ، سيقوم الفيس بوك بحفظ كل ما قمت به من اعدادت استهداف ، و ان اردت ان تعدي استهدافهم اضغط على خيار Saved Audience و كذا ستعيد استهداف نفس الجمهور في حال نجحت معك الحملة الاعلانية الاولى .

الخطوة الثالثة 'القناص'

سميت هاته الخطوة بالقناص لانه يجب ان تكون كالقناص تستهدف بدون رحمة ، هنا سنقوم بالدخول في سلوك العميل المستهدف و يجب عليك التركيز جيدا في كل خطوة من الخطوات التالية ، اولا عليك الذهاب الى Detailed Targeting ثم  Browse الموجود في الجانب و ستنبثق لك الخيارات الذهبية .
بغد ظهور هاته الخيارات امامك لن اشرح لك كثيرا يكفيك تفقدها واحدة تلو الاخرى ، حيث كل نيتش او كل صفحة كيف ستكون اعدادتها ، فمثلا الخيار الاول يعطيك خيارات مثل الحالة الزوجية حالة الاولاد مكان الدراسة و العديد من الخيارات التي يمكن الاعتماد عيلها مباشرة في الاستهداف .
الخيار الثاني يمكنني مثلا استهداف محبي التسوق و تحديد نوع التسوق او الملابس او الاغراض الذي يتباعونها ، و لا تقلق فخورزميات الفيس بوك ستساعدك ، و اعطيك مثال : بمجرد بحثك عن عقد نسائي في مواقع البيع ثم تغلق الموقع و على سبيل المثال كنت تبحث في امزون او اباي او اي موقع ، فور دخولك للفيس بوك و نزولك في الصفحة الرئيسية ستظهر لك اعلانات لها علاقة بما بحثت عنها و هي اما عبارة عن جواهر او عرض لنفس العقد الذي سبق و بحثت عنه، فكما ترون خوارزميات الفيس بوك تتابع بكل الحاح لتحقيق النتائج . 
الخيار الثالث و هو الاكثر تعقيد حيث يمكنك استهداف المتصفحات و انواع الاجهزة المستعملة في التصفح كالهواتف اوتابلت ، و استهداف المسافرين و العائدين من السفر و متابعة الاحتفالات  وهذا يجب ان تكون لديك خبرة بحجم ملعب كرة قدم لتتعامل معه .
الخيار الاخير نجد فيه الاكل و بعض الخيارات الاخرى التي تتغير حسب الفترة و الموسم الذي تكون فيه و هو ايضا مهم لبعض الصفحات .
كما ترون هذا الخيار هو خاص باصحاب الصفحات الاجنبية و كذا يمكن الاستهداف به في العرية فقط من الخيار الثالث . 

الخطوة الرابعة 'القناعة'

اياك و الوقوع في خطأ قتل الاستهداف و ذلك باكثار الفئات المستهدفة لانك لن تستطيع الوصول الى الكل ، يكفيك تجربة اعلانات 1 دولار و انشاء 20 او 30 فئة مستهدفة بعدها قم بالتحليل كما ذكرنا في البداية ، و كذا ستحصل على الاقل على 3 فئات ناجحة تعطيك نتائج هائلة في المستقبل .

الخطوة الخامسة 'تحليل المنافس'

في هاته الخطوة كل ما عليك هو انشاء حساب فيس بوك بايبي الدولة التي فيها نشاط كبير في المجال الذي تعمل به ، مثلا نقول انا اعمل على مقالات انجليزية ، يكفيني انشاء حسابي فيس بوك واحد امريكي و الاَخر كندي او انجليزي .
الخطوة الثانية و هي اني لن اعمل اعجاب سوى للصفحات الناجحة في نفس المجال الذي اعمل به 'المنافسيين' .
الخطوة الثالثة قم بتعطيل اضافات منع الاعلانات من متصفحك .
الخطوة الاخيرة تصفح فيس بوك مرة كل يوم و ستظهر لك العديد من الاعلانات في نفس المجال الذي تعمل به 'الخوارزميات يا حبيبي '
سنظغط على قائمة المنسدلة في جانب الاعلان و اضغط على Why Am I Seeing This Ad? ( لمذا قد اشاهد هذا الاعلان )
بعدها سيعطيك الفيس بوك معلومات مهمة جدا الذي قام بها هذا الشخص في الاستهداف و هي 
  1. اللغة
  2. البلد المستهدف
  3. العمر
  4. الجنس

اذا كان الاعلان الذي قمت بعمل الخطوات التالية عليه ناجح لا تتردد في استعمالها في اعلاناتك لانه اصاب الفئة الذهبية في اعلاناه و خاصة اذا كان اعلان متجر او موقع كبير ، لانه يعمل مع مسوقيين محترفين .

الخطوة الاخيرة 'الاَلة الحاسبة'

هاته الخطوة هي خاصة بالاشخاص الذين يروجون لعروض Cpa يعني المسوقون بصفة عامة ، او للاشخاص الذين يعملون على اعلانات ادسنس حيث يروجون لمقالات ربحية .
هاته الخطوة اسميتها الاَلة الحاسبة لذا لديك عوامل بسيطة في الحساب و هي واضحة لكل لشخص فكل ما يهمنا هو ارتفاع CTR و هي نسبة الضغطات على الاعلان في الصفحة المروج و كلفةPPC يعني كم تربح مقابل كل نقرة ، وفي المقابل نرى كلفة الضغط على الاعلان في الفيس بوك و هي CPC و يجب ان تخفظها الى اقل حد ممكن و الحد المثالي لحملة ناجحة هو 0.0001 ، و كما ساريكم مثال من حسابي الشخصي لحسابي المعلن و قد وصلت الى رقم رهيب جدا و هو $0.00003 ، يعني ارباح جنونية بدون منافس . 

هذا مجرد تحليل سطحي و غير كافي فعليك اتباع كل الخطوات السابقة و حملة ناجحة مثل هاته عليك نسخها بنصف ما تملك من رأس مال و ان نجحت مرة ثانية اعد نسخها ثالثة و ستكون الارباح جنونية في نهاية الشهر . 

تحليل حملات الفيس بوك الناجحة و الفاشلة للمبتدئين و المحترفين تحليل حملات الفيس بوك الناجحة و الفاشلة للمبتدئين و المحترفين Reviewed by Moulai Amine on 5:14:00 م Rating: 5
  • اضافة تعليق
  • ليست هناك تعليقات