تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

U3F1ZWV6ZTQ0OTg0ODg5MzE5X0FjdGl2YXRpb241MDk2MTY3Mjk0NzE=
اخبار انترنت
أخبار تقنية

حل مشكلة ويندوز A disk read error occurred بسهولة و للأبد

تشرح هذه المقالة الأسباب والحلول لإصلاح مشكلة A disk read error occurred ، او المعروف بمشكلة "حدث خطأ في قراءة القرص اضغط على Ctrl + Alt + Del لإعادة التشغيل" حدث خطأ في نظام التشغيل Windows XP و vista و 7 و 8 و 10. يمكن أن يتسبب فشل الهرد ديسك ( القرص الصلب ) في حدوث مشكلة خطيرة ، مثل تعطل النظام ، فقدان البيانات ، إلخ. إذا أعطى جهاز الكمبيوتر هذا الخطأ ، يجب أن تكون حذراً للغاية وأن تتعامل معه في أسرع وقت ممكن. في هذا الدليل ، يمكنك العثور على طرق متعددة لاستكشاف أخطاء قراءة هذا القرص وإنقاذ البيانات من القرص الصلب التالف. تحتوي المحتويات التالية على روابط لموضوعات في هذه الصفحة ، يمكنك النقر فوق هذه الروابط لقراءة المحتوى ذي الصلة مباشرةً.
حل مشكلة ويندوز A disk read error occurred بسهولة و للأبد

وصف وأعراض A disk read error occurred

حدث خطأ في قراءة القرص خطأ شائع يمكننا مواجهته ، يعني هذا الخطأ قيام Windows باكتشاف مشكلة في القرص الثابت أو وجود خطأ في عملية قراءة القرص الثابت، يظهر هذا الخطأ أثناء قيام الكمبيوتر بالإقلاع وحظر تشغيل الكمبيوتر في نظام التشغيل ، مما يمنع المستخدم من الخروج من النظام مباشرة. يبدو مع رسالة "حدث خطأ في قراءة القرص اضغط Ctrl + Alt + Del لإعادة التشغيل" كما في الصورة أدناه. عندما تضغط على Ctrl + Alt + Del لإعادة تشغيل الكمبيوتر ، فستظل تحصل على نفس الخطأ دون التمكن من تشغيل نظام Windows.


لماذا تظهر مشكلة A disk read error occurred بالقرص ؟

السبب الفعلي لهذا الخطأ يختلف من كمبيوتر إلى آخر ، حيث يتراوح من مشكلة في الأجهزة إلى مشكلة البرنامج. هذا القسم يجعل تلخيص للأسباب الأكثر شيوعا وراء قراءة القرص خطأ.

  • فشل القرص الصلب للكمبيوتر

في معظم الحالات ، يشير خطأ قراءة القرص إلى تلف القرص الصلب. عندما يكون قطاع الإقلاع على القرص الصلب تالفًا أو أن قسم النظام يحصل على قطاعات سيئة ، فسيتم تعطيل تشغيل النظام بالأخطاء.
  • لا يوجد قرص صلب قابل للتمهيد

في بعض الأحيان ، حدث خطأ في قراءة القرص قبل بدء تشغيل النظام وهو نتيجة قراءة الكمبيوتر للقرص الثابت القابل للتمهيد. إذا لم يكن هناك قرص ثابت قابل للتمهيد أو لم يتم تكوينه بشكل صحيح ، فلن يتمكن النظام من الإقلاع بشكل طبيعي.
  • تلف كابلات القرص الصلب

يعد كبل IDE جزءًا كبيرًا من الكتابات في علبة الكمبيوتر وهو مسؤول عن توصيل محرك الأقراص الصلبة واللوحة الأم. في بعض الأحيان ، قد تؤدي كابلات IDE غير الصحيحة أو السائبة إلى قراءة أو كتابة الأخطاء على محركات الأقراص الثابتة.
  • BIOS وضع القضية

في حالات نادرة ، خطأ في قراءة القرص بسبب إعدادات BIOS غير الصحيحة. عند توفر تحديثات BIOS ، يجب عليك تحديثها بعناية.
  • MBR تالف

يعد إعداد سجل الإقلاع الرئيسي غير صحيح أو غير صالح سببًا شائعًا آخر. علاوة على ذلك ، يمكن أن يحدث تكوين MBR تالف بسبب هجوم الفيروسات أو انقطاع التيار الكهربائي أو القطاعات السيئة ، إلخ. إلى جانب ذلك ، قد يؤدي جدول الأقسام الذي تم تكوينه بشكل غير صحيح إلى حدوث هذه المشكلة.
  • انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ

من المحتمل أن يؤدي تعطيل النظام بشكل غير صحيح إلى تلف الملفات والقرص الصلب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يحدث هذا عادةً في حالة انقطاع التيار الكهربائي عن طريق الخطأ أو إجبار النظام على إيقاف التشغيل من أجل قتل برنامج لا يستجيب. بعد تعطل جهاز الكمبيوتر ، سيقوم Windows بإجراء فحص لنظام الملفات والقرص أثناء التشغيل بغرض التحقق من وإصلاح الملفات التي بها مشكلات.
  • مشكلة نظام التشغيل

يؤدي التثبيت غير الكامل أو غير الصحيح لنظام Windows أيضًا إلى ظهور هذه المشكلة ، مثل عدم وجود ملفات dll أو تلف ملفات تسجيل النظام ، و الحل لهذا المشكل ستتعرف عليه بالضغط على زر التالي من المقال :
<><>

حل مشكلة [ A disk read error occurred ] على الويندوز

نظرًا لأن الأسباب الكامنة وراء هذا الخطأ متنوعة ، لا يوجد حل محدد لحل هذه المشكلة. نحن نقدم حلين مختلفين حتى تتمكن من محاولة حل هذه المشكلة بنفسك.

الحل الاول : اختبار ذاكرة الوصول العشوائي RAM


  • نادراً ما يعتبر هذا حلاً لإصلاح مشكلة خطأ قراءة القرص ، لكنه يعمل في بعض الحالات. لأن فتحة ذاكرة الوصول العشوائي الخاطئة أو فتحة ذاكرة الوصول العشوائي قد تؤدي إلى المشكلة، يبدو غريباً أن اختبار ذاكرة الوصول العشوائي له علاقة بخطأ في قراءة القرص الثابت ، لكن مشكلة الذاكرة تؤدي بالفعل إلى العديد من المشكلات. نظرًا لأن اختبار ذاكرة RAM سهل وغير مدمر ، يمكنك إجراء اختبار كامل لذاكرة RAM. عملية الاختبار بأكملها آمنة ولا تلحق الضرر بالقرص الثابت أو البيانات ، يمكنك تجربة ذلك أولاً.
  • إذا قمت بإضافة ذاكرة RAM جديدة إلى الكمبيوتر في الأيام الأخيرة ، يمكنك محاولة إزالتها وترك ذاكرة وصول عشوائي واحدة فقط. ثم أعد تشغيل الكمبيوتر ولمشاهدة ما إذا كان قد تم حل المشكلة أم لا.
  • أيضًا ، يمكنك نقل وحدة ذاكرة الوصول العشوائي المفردة إلى الفتحة الأخرى للتحقق مما إذا كانت فتحة ذاكرة الوصول العشوائي تالفة. للقيام بذلك ، يمكنك ترك وحدة ذاكرة الوصول العشوائي واحدة على فتحة واحدة وإعادة تشغيل الكمبيوتر. في حالة استمرار حدوث خطأ في قراءة القرص ، انقل ذاكرة الوصول العشوائي إلى الفتحة الأخرى وابدأ تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام أداة الجهة الخارجية لتشغيل الاختبار. انسخ الأداة على محرك الأقراص المضغوطة أو محرك أقراص USB القابل للتمهيد ، ثم يمكنها تشخيص ذاكرة الوصول العشوائي بعد تمهيد الكمبيوتر على قرص مضغوط أو قرص USB.

الحل الثاني : فحص / استبدال كابلات القرص الصلب


  • قد يكون كابل القرص الصلب معطلاً ، مما يؤدي إلى عدم قدرة النظام على قراءة القرص بشكل صحيح. لاستبعاد هذا الاحتمال ، يمكنك القيام بذلك: جرب منفذًا جديدًا أو مختلفًا لكابل IDE أو SATA. إذا كان هناك أكثر من قرص صلب واحد متصل بالكمبيوتر ، فيجب عليك فصل جميع الأقراص باستثناء القرص الذي يقوم نظام التشغيل بالإقلاع منه. ثم يمكنك التحقق مما إذا كان الكابل أو المنشور تالفًا. إذا واجهت مشكلة في قراءة القرص بعد تثبيت قرص جديد ، فستحتاج إلى التأكد من وجود القرص في الموصل الرئيسي إذا أمكن ذلك وتعيين وصلة مرور القرص الرئيسية. في حالة تلف الكابلات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يجب استبدالها بكابلات جديدة.
  • هناك طريقة أخرى للتحقق من كبلات القرص الصلب وهي نقل القرص الصلب المتأثر إلى كمبيوتر آخر يعمل. إذا كان القرص الصلب يعمل جيدًا على هذا الكمبيوتر ، فيمكنك إصدار حكم أولي على الكابلات وكذلك الحالة الصحية لمحرك الأقراص الصلبة. إذا كان بإمكان هذا الكمبيوتر الإقلاع إلى Windows دون المطالبة "حدث خطأ في قراءة القرص ، اضغط على Ctrl + Alt + Del لإعادة التشغيل" ، فالمشكلة تكمن في جهاز الكمبيوتر الخاص بك بدلاً من القرص الصلب.

الحل الثالث : إعادة تعيين أو ترقية BIOS

قد يؤدي تثبيت إصدار غير صحيح أو غير مكتمل إلى حدوث مشكلة خطيرة ، وبالتالي يجب عليك ترقية BIOS بعناية فائقة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لاستعادة BIOS إلى الإعداد الافتراضي أو الترقية إصلاح هذه المشكلة في بعض الحالات. كيف يتم فعل ذلك؟
إعادة تعيين BIOS
  • الخطوة 1 قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر واضغط على المفتاح الذي يدخل إعداد BIOS. قد يكون المفتاح F2 ، F10 ، Del ، إلخ. يختلف من كمبيوتر إلى آخر. مجرد إلقاء نظرة بعناية على الشاشة أثناء بدء تشغيل الكمبيوتر.
  • الخطوة 2 - استخدم مفاتيح الأسهم للتبديل بين خيارات القائمة وتحديد خيار إعادة تعيين BIOS. لا يُعتبر الاسم الذي يُرجع إلى BOIS إلى الإعدادات الافتراضية هو نفسه على أجهزة الكمبيوتر المختلفة ، والتي يمكن أن تكون "تحميل إعدادات Fail-Safe الافتراضية" و "Default Default" و "تحميل إعدادات BIOS الافتراضية" و "تحميل الإعدادات الافتراضية" و "إعداد إعدادات التحميل الافتراضية" و "إعدادات المصنع" ، إلخ.

  • الخطوة 3 حفظ التغييرات ، والخروج من BIOS وإعادة تشغيل الكمبيوتر ، كم سنتعرف على طريقة ترفية بيوس و حلول جذرية في الجزء التالي من المقال :
<><>

ترقية BIOS
انتقل إلى موقع الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وابحث عن مركز التنزيل حيث يمكنك تنزيل أحدث إصدار من نظام BIOS. يرجى ملاحظة أنه يجب عليك تحديد إصدار BIOS استنادًا إلى نظام التشغيل أو الإصدار أو طراز لوحة النظام ، وما إلى ذلك. عادةً ما يكون تنزيل BIOS في ملف مضغوط مثل ملف بتنسيق zip. عند استخراج البيانات منه ، يمكنك رؤية ملف README والذي سيرشدك خلال عملية الترقية

الحل الرابع : إعادة إنشاء MBR (سجل الإقلاع الرئيسي)

MBR هو شكل قصير من سجل Boot Master ويتم تخزينه في قسم مخصص على القرص الصلب. MBR يحتوي على جدول القسم للقرص ، وتوقيع القرص وكذلك رمز قابل للتنفيذ يسمى رمز الإقلاع الرئيسي. عند قيام الكمبيوتر بالإقلاع ، تحدد رموز BIOS قرص بدء التشغيل ويقرأ MBR. إذا كانت MBR تالفة أو تالفة ، فلن تكون قادرًا على تشغيل النظام أو حتى تفقد الأقسام. كيفية إعادة بناء MBR؟ هنا يمكننا استخدام PartitionGuru Free لإعادة بناء MBR. PartitionGuru هو مدير قسم مجاني مصمم لإدارة القرص والأقسام واستعادة الملفات والأقسام المفقودة. يوفر ميزات مجانية لإعادة إنشاء MBR وإصلاح جدول القسم وتغيير حجم القسم وتحرير بيانات سداسي عشرية ، وما إلى ذلك. دعونا نرى خطوات إعادة إنشاء سجل الإقلاع الرئيسي.
تحميل البرنامج : من هنا
نظرًا لأن الكمبيوتر المتأثر لا يمكنه الإقلاع إلى Windows ، فأنت بحاجة إلى تشغيل الكمبيوتر باستخدام قرص قابل للتمهيد.


  • الخطوة 1 إنشاء قرص قابل للتشغيل ل PartitionGuru. قم بتشغيل PartitionGuru على كمبيوتر عادي آخر وأدخل محرك أقراص فلاش USB على ذلك الكمبيوتر. حدد محرك الأقراص المحمول وانقر فوق قائمة "الأداة" لاختيار "تحويل إلى وضع USB-ZIP القابل للتشغيل". انقر فوق نعم لتأكيد العملية.



  • الخطوة 2 أدخل القرص القابل للتمهيد على الكمبيوتر الذي يبلغ عن قراءة القرص للخطأ والتشغيل على الكمبيوتر.
  • الخطوة 3: اضغط على المفتاح الذي يمكنه إدخال BIOS فورًا حيث يمكنك تعيين القرص القابل للتمهيد باعتباره التمهيد الأول. حفظ التغييرات وإعادة تشغيل الكمبيوتر.
  • الخطوة 4 الآن سيقوم الكمبيوتر بالتمهيد من قرص USB وإدخال إصدار PartitionGuru Dos بمفرده.
  • الخطوة 5 حدد القرص الصلب الذي تريد منه تمهيد الكمبيوتر والنقر فوق "القرص" من القائمة لاختيار "إعادة إنشاء سجل التمهيد الرئيسي". انقر فوق "نعم" في مربع الرسائل المنبثقة.


الحل الخامس : إستبدال القرص الصلب 

أنصح الكثيرين بإستبدال القرص الصلب كليا في حالة لم تشتغل معهم الطرق السابقة ، او في حالة حدوث العطب من جديد و هذا راجع الى ان القرص تالف و لا فائدة من تضييع الوقت عليه و فقدان معظم معلوماتك و عملك في كل مرة ، لذا أنصحكم بواحدة من أقوى انواع القرص الصلب لشرائها اون لاين :

  1. النوعية الاولى : LONDISK
  2. النوعية الثانية : SAMSUNG 860
  3. النوعية الثالثة : SAMSUNG 860 Pro
  4. النوعية الرابعة : SAMSUNG 970 Plus
طبعا ان كان لديك اي استفسار او في حال لم تفتهم اي نقطة ، تفضل بطرح مشكلة في خانة التعليقات ،

ايضا في حال كان لديك اي حل اضافي يمكنك مشاركته معنا ،

في النهاية اتمنى ان الشرح كان مفهوم و مفيد للجميع بإذن الله ، لا تنسوا انشروا هذا الموضوع بقدر المستطاع على فيس بوك و غيرها من مواقع التواصل ، و هذا أقل دعمنا نتوقعه من زوار موقعنا الرائعون 😍 شكرا لكم .

تعديل المشاركة
author-img

Moulai Amine

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    الاسمبريد إلكترونيرسالة