اَمني : جديد عالم التقنية و التكنلوجيا بالصورة و الصوت | Amni اَمني : جديد عالم التقنية و التكنلوجيا بالصورة و الصوت | Amni
ADVERTISEMENT

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

طريقة تسريع جهاز الكمبيوتر بدون أي برنامج ؟ Speed Up Your Computer

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة بطء كمبيوتر ويندوز ، وذلك نتيجة عدة أسباب نذكر منها كثرة الاستخدام كتخزين الملفات وحذفها، وتثبيت البرامج وإلغاء تثبيتها، وإغلاق الجهاز بشكلٍ غير صحيح، وانهيار نظام التشغيل  الأمر الذي يسبّب الإزعاج للمستخدم، لأنه يعيقه عن العمل وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية تسريع كمبيوتر ويندوز .

أقوى المواضيع على موقعنا التي ستهمك كثيرا ؟



  1. اذ كان لديك لابتوب Pc بطيء فستندم على هذا الفيديو لجعله صاروخ بدون برامج
  2.  برنامج رهيب لتسريع الحاسوب إلى أقصى حد ممكن
  3. تحميل برنامج تسريع الويندوز SpeedUpMyPC و إصلاح أخطاء جميع نسخ Windows
  4. ملف صغير جدا يغنيك عن ألف برنامج و يقوم بتسريع حاسوبك بشكل رهيب
  5. تحميل برنامج تسريع نقل الملفات Super Copier مجانا للكمبيوتر برابط مباشر

أسباب بطئ الكمبيوتر : 

الأسباب المادية:

بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر عليك أولاً أن تعرف مواصفات جهازك: هل هي مواصفات عالية ؟ أن تكون الذاكرة 1جيجا مثلاً فما فوق؛ فهذه المواصفات تمنح الجهاز سرعة، مهما كانت البرامج العادية التي تستخدمها في نفس الوقت.

الأسباب البرمجية:

إذا كان جهازك ذا مواصفات عالية، وتعاني من بطء الجهاز، انظر للبرامج المثبتة على الجهاز، والتي تعمل حاليا، وتحجز مساحة من الذاكرة، فمثلاً برامج التصميم، والبرامج الهندسية، تأخذ مساحة كبيرة أثناء تشغيلها، وهذه المساحة تبطئ الجهاز، وقد تخرج لك ملاحظة أن ذاكرة الجهاز قليلة، في هذه الحالة كل ماعليك فعله هو:
 إيقاف هذه البرامج
إعادة تشغيل الجهاز،
عدم تشغيل كل البرامج في آن واحد قدر الامكان.
يواجه الكثير من الذين يقومون بإغلاق الجهاز على وضع (إثبات)، أنهم يلاحظون بطئاً في أجهزتهم، رغم سرعتها العالية بالأصل؛ وذلك يعود إلى أن هذا الوضع يترد البرامج قيد التشغيل، وفي كل مرة تشغل فيه جهازك، تأخذ مساحة من الذاكرة؛ حتى تمتلئ، وتصبح سرعة الجهاز بطيئة.
من الأسباب العامة التي تؤدي لضعف في سرعة الجهاز، قد يلاحظها أصحابها، وهي:
- انتشار الفيروسات، أو انتشار الملفات المؤقتة، التي تنتجها البرامج، ونظام التشغيل، وزيادة هذه الملفات له سبب في جعل الجهاز بطيء، للتخلص من الفيروسات يجب عليك:

  • أن تنصب برنامج أمن وحماية، وهي كثيرة ومتعددة المزايا، ولعل أهمها: (برنامج كاسبر سكاي، وبرنامج AVG، وبرنامج أفيرا، وبرنامج مكافي)، وكثيرة هي برامج الفيروسات الخاصة بمداخل الفلاشات؛ لأنها مصدر كبير لانتقال الفيروسات وبشكل كبير.
  •  قم بتثبيت برنامج حماية، وسوف يعطيك ملاحظة إن كان هناك فايروس أم لا. 
  • قم بحذف الفيروسات التي يكتشفها أول بأول قبل أن تنتشر أكثر.

- إذا كان جهازك خالٍ من الفيروسات فلتقم بحذف الملفات المؤقتة، وذلك بعدة خطوات، وعدة أوامر، تعطيها للجهاز عن طريق الأمر (تشغيل)، فتظهر لك الملفات، وتقوم بحذفها، وهذه الأوامر هي:
  • من قائمة ابدأ ثم تشغيل ثم اكتب الأمر  dllcache ، ستظهر صفحة بها ملفات كثيرة، قم بحذف هذه الملفات، قد تظهر لك رسالة لبعض الملفات بعدم القدرة على حذفها، استمر بالعملية لحذف أكبر قدر منها.
  • من قائمة ابدأ ثم تشغيل ثم اكتب الأمر  recent ، واحذف الملفات التي تظهر.
  • كرر العملية كما سبق ولكن غير الأمر إلى prefetch .
  • كرر العملية بالأمر temp ، ثم بعدها بالأمر  %temp% . 
  • احذف كل الملفات وأغلق الصفحات.

تنظيف الهارد ديسك وتوفير مساحة كافية للنظام

يتم الذهاب إلى شريط ابدأ، واختيار أدوات النظام، ثمّ اختيار خيار تنظيف القرص، ولا بدّ من اختيار القرص الذي سيتم تنظيفه، وعادةً ما يكون قرص C، بعدها يتم الضغط على كلمة موافق، حيث سيتم فحص القرص، وستظهر قائمة بالملفات التي يجب حذفها من خلال الضغط على Delete File.

إيقاف تشغيل بعض البرامج

يتم الذهاب إلى رمز التشغيل Run، وكتابة الأمر الآتي:msconfig، حيث ستظهر نافذة جديدة لتهيئة النظام system configuration، ثمّ اختيار Startup، حيث ستظهر كافة البرامج التي تعمل عند بدء إقلاع نظام ويندوز، والتي يجب إيقافها كلها من خلال الذهاب الى كلّ برنامج على حدة، والضغط عليه بزر الفأرة الأيمن، ثمّ اختيار إلغاء التفعيل.

مسح الملفات الناتجة عن عملية إقلاع نظام ويندوز

يتم الذهاب إلى زر التشغيل Run، وكتابة الأمر الآتي prefetch، والضغط على كلمة موافق، حيث ستظهر نافذة جديدة تحتوي على كافة الملفات الناتجة عن عملية إقلاع النظام، والتي يجب تحديدها كلها، من أجل الضغط على زر Delete للتخلص منها.

 تنظيف الذاكرة العشوائية Ram

 يتم الذهاب إلى برنامج Notepad، وتشغيله، وكتابة الأمر التالي: (00000000)FreeMem=Space، ووضع الحجم الخاص بالذاكرة العشوائية في جهازك بالبايت بدلاً من الأصفار، ومن الممكن معرفتها عن طريق الذهاب إلى جهاز الكمبيوتر في شريط ابدأ، والضغط عليه بزر الفأرة الأيمن، واختيار الخصائص، حيث سيظهر حجم الذاكرة العشوائي بالجيجا بايت، لذلك يتم تحويلها إلى بايت من خلال الرابط الآتي:wrs ، ثم وضع القيمة بدل الأصفار، والضغط على كلمة حفظ، وتسمية الملف باسم CLEANER.VBS، ووضعه على سطح المكتب، ثم تشغيله، حيث سيعمل بشكلٍ تلقائي على تنظيف الجهاز.

تنظيف الجهاز من البرامج الفيروسات الضارة 

يتم الذهاب إلى زر التشغيل Run، وكتابة الأمر الآتي cmd، والذي سيشغل شاشة الأوامر السريعة دوس، ثم كتابة الأمر التاليmrt، والضغط على زر الإدخال، حيث ستظهر نافذة خاصة بأداة تنظيف الجهاز من برامج الفيروسات، لذلك يتم الضغط على خيار التالي، ثم اختيار الخيار الأول لعمل فحص سريع للجهاز، ثم الضغط على كلمة التالي، الآن سيتم فحص الجهاز، والتخلّص من البرامج الضارّة.

مسح الملفات الناتجة عن اتصال الجهاز بالإنترنت

يتم الذهاب إلى زر التشغيل Run، وكتابة الأمر التالي %temp%، والضغط على كملة موافق، حيث ستظهر نافذة جديدة بكافة الملفات الناتجة عن عملية اتصال الجهاز بالإنترنت، والتي يجب تحديدها كلّها، والضغط على زر Delete للتخلّص منها. 

إزالة البرامج غير المستخدمة

يتمّ الذهاب إلى Control Panel، والضغط على إلغاء تنصيب البرامج Uninstall program، وتحديد كافّة البرامج المراد التخلّص منها من خلال الضغط على كلمة إزالة Uninstall.

 تفعيل التحديثات الخاصة بنظام ويندوز 

يتم الذهاب إلى لوحة التحكم، واختيار النظام والأمان، ثم اختيار Windows Update، والضغط على خيار Change Settings، وتفعيل التحديثات من خلال الضغط على install update automatically، ثم الضغط على كلمة موافق.

تنظيف المتصفحات و تسريعها

البعض يشكو من مشكلة البطئ خلال تصفحه للإنترنت، ويظن أن جهازه بطيء، ولكن المشكلة تكون في المتصفح، أو في اتصال الإنترنت، قم بعمل هذه الخطوات التي تزيد السرعة للعمل عبر الإنترنت:
  • كما أسلفنا من قائمة ابدأ (تشغيل) اكتب الأمر system.ini .
  •  أضف الجمل التالية، والتي بدورها تحدد الحد الأدني للتنزيلات، والرفع، والتصفح، وطبعا القيم كبيرة ؛ وبالتالي تمنح الاتصال عبر الإنترنت سرعة أكبر، وهذه الجمل هي :
 page buffer=100000kbps load=100000kbps Download=100000kbps save=100000kbps back=100000kbps
 اكتبها كما هي بلا مسافات وبلا فواصل .

مواضيع أنصحك بها ؟

  1. سارع لإزالة هاته البرامج من جهازك بدون تردد ! شيء خطير إكتشفته في ويندوز 10
  2.  هذا هو التطبيق الذي وعدتكم به! تشغيل فيديوهات يوتيوب و فيس بوك بدون إنقطاع للأندرويد
  3. أضف إلى هاتفك هذا الكود و أحصل على سرعة أنترنت مضاعفة ! حتى و إن كان هاتفك قديم
  4. طريقة زيادة قوة التقاط إشارة الوايفي و تسريع الانترنت الى اقصى حد ممكن
  5. طريقة تسريع مدونة بلوجر بشكل صاروخي
  6. طريقة تسريع و تقوية الأنترنت ADSL في الجزائر و البلدان - دمج شبكتين 3G 4G
  7. طريقة تسريع الأنترنت على الكمبيوتر 100% | برامج تسريع الانترنت المدفوعة !

كيفية تصليح ويندوز 7 دون فورمات

الحل الأول ؟

  • نضع أسطوانة نظام ويندوز 7 الخاصة بنا في جهاز الكمبيوتر، ويجدر بالذكر أنه في حال لم تكن أسطوانة الويندوز 7 متوفرة فيمكن عمل سي دي خاص بإصلاح الويندوز.
  • بعد وضعنا للأسطوانة في الجهاز، نقوم بإعادة تشغيل الجهاز، وذلك بالنقر على خيار إعادة تشغيل restart، والتي تكون في قائمة ابدأ.
  • ستظهر شاشة سوداء اللون مكتوب بداخلها عبارة وهي اضغط على أي زر للبدء بالتثبيت من الأسطوانة، فنضغط مباشرة على أي مفتاح أو زر في لوحة المفاتيح.
  • ستظهر شاشة خاصة بتثبيت الويندوز windows install ، فعلينا تعبئة جميع بيانات اللغة التي نريد تثبيت النظام بها language ، وتنسيق العملية والوقت format currency and Time ، وأسلوب الإدخال، ولوحة المفاتيح، وتوقيت بلدنا.
  • بعد تعبئة جميع المعلومات نضغط على خيار التالي next، والذي يتواجد في القسم السفلي من الشاشة.
  • عندما نضغط على التالي سيظهر لنا في الجزء السفلي من الشاشة كلمة إصلاح الكمبيوتر repair Computer، فنضغط عليها مباشرة.
  • تبدأ الشاشة الخاصة بخيارات استرداد النظام Options Recovery System بالتحميل، ولكن علينا الانتظار قليلاً حتى تبدأ عملية الإصلاح.
  • يظهر خياران، فنضغط على الخيار الأول، ثم نختار كلمة التالي next.
  • تظهر شاشة تحتوي على خمس أدوات مخصصة للاستيراد، فنختار الأداة الأولى وهي إصلاح مشاكل بدء التشغيل Repair Startup، ونضغط عليها مباشرة.
  • نضغط على خيار إعادة تشغيل الجهاز restart من قائمة ابدأ.

الحل الثاني

  • نفتح موجه الأوامر، ويكون ذلك عن طريق النقر فوق البدء أو ابدأ، ثم نكتب في مربع البحث كلمة موجه الأوامر، وننقر بالزر الأيمن فوق خيار موجه الأوامر، ثمّ نضغط فوق خيار تشغيل كمسؤول Run as administrator.
  • نكتب في موجه الأوامر أمر sfc /scannow، ثمّ نضغط على مفتاح إدخال Enter.
  • يقوم الأمر sfc /scannow بعملية فحص كل ملفات نظام ويندوز المحمية بشكل فوري، ويستبدل إصدرات النظام غير الصحيحة بإصدرات جديدة و صحيحة، وينبغي التنويه بوجوب عدم إغلاق شاشة موجه الأوامر ليتم إكتمال التحقق بنسبة 100%، وستُعرض نتائج عملية الفحص مباشرة بعد انتهاء هذه العملية.
اتمنى أن تكونو إستفدتم من هذا الموضوع المعمق فلا تبخلو بمشاركته مع جميع أصدقائكم عبر أزرار التواصل الإجتماعي أسفل هذا الموضوع .

عن الكاتب

Moulai Amine ، مدون عربي جزائري الجنسية اصيب بجنون التدوين و متابعة الجديد و حب المنافسة في هذا المجال ، وأهتم بجديد التقنيات وتطوير البرامج هدفي من خلال هذه المدونة هو مشاركة كل ما اراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع انشاء الله ،

التعليقات

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT


بمجرد إدخالك لإيميلك ستنظم إلى أعضاء موقعنا المميزين ،و ستحصل على هدايا حصرية تصلك على إيميلك من أجود و أفخم المقالات العربية ، قم بإدخال إيميلك و أضغط زر إشترك ثم أكد ذلك فقط ، و مبروك ...

إتصل بنا

عن الموقع

موقع أمني للمعلوميات مختص في مجال التكنلوجيا و التقنيات و كل ما يخص الهواتف الذكية و الحواسيب ، و هدفنا هو تصحيح االأفكار و الدروس الخاطئة في المحتوى العربي عن طريق دروس و حلقات في قناتنا على اليوتيوب ، كما يسهر على إشراف و سير الموقع الشاب الجزائري ذو 24 ربيع ' مولاي أمين ' الذي يحييكم و يشجعكم على الزيارة الدائمة و الإشتراك في موقعنا للتوصل بكل جديد منا .

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أرشيف المدونة

جميع الحقوق محفوظة

اَمني : جديد عالم التقنية و التكنلوجيا بالصورة و الصوت | Amni