-->
U3F1ZWV6ZTQ0OTg0ODg5MzE5X0FjdGl2YXRpb241MDk2MTY3Mjk0NzE=

كيفية حل مشكلة إرتفاع درجة حرارة المعالج (CPU) مع تسريع الجهاز

إرتفاع درجة حرارة الحاسوب المحمول او المكتبي ، هي حقاََ من الاسباب الرئيسية لتهنج و ثقل حاسوبك ، طبعا هناك الكثير من العوامل المباشرة التي تأثر في إرتفاع درجة الحاسوب ، و هنا نتحدث عن معالج الحاسوب او اللابتوب بشكل رئيسي ، حيث أنه توجد الكثير من العوامل مثل فصل الصيف و المراوح و العتاد الاضافي و المعجون الحراري و ثقل النظام على الجهاز او بالاحرى إمتلائ النظام .
كيفية حل مشكلة إرتفاع درجة حرارة المعالج (CPU) مع تسريع الجهاز
كيفية حل مشكلة إرتفاع درجة حرارة المعالج (CPU) مع تسريع الجهاز


كيفية حل مشكلة إرتفاع درجة حرارة المعالج (CPU) مع تسريع الجهاز

1 - معلومات مهمة قبل بداية تطبيق عملية التبريد !

  • عليك إستعمال نظام ويندوز خفيف و أنا أفضل ويندوز 10 الأحدث ،  و أعتبرها الاخف و الأفضل و قد لا يشاطرني الكثير من المحترفين في هذا الرأي ، لكنه هذا ما وصلت إليه بعد كثير التجارب .
  • من الحين إلى الاَخر قم بعمل فورمات لحاسوبك فهذا يساعد في حل جميع المشاكل و عمل ريفريش كامل للحاسوب .
  • إستعمال برنامج تنظيف الملفات العالقة مثل ccleaner .
  • قم بعملية تنظيف دورية للحاسوب كل 6 أشهر من الغبار العالق .
  • لا تضع اللابتوب فوق أفرشة صوف او ما يشابه بل حاول دائما وضعه على شيء خشبي و من الافضل ان يكون مثقوب في الأسفل حتى يتسنى للمروحة العمل بشكل أفضل .
  • بالنسبة للحاسوب المكتبي لا تضعه في مكان مغلق و حاول ترك مسافة مفتوحة في الجهة الخلفية و ان امكن افتح الكيس الخاص بحاسوبك و دعه يتنفس و لكن عليك التنظيف كل شهرين لان الغبار سيكون أكثر و التنظيف يكون بفرشات الغبار
  • التأكد الدائم بأن الـ power supply يعمل بشكل صحيح و يعطي كل كفائته .
  • التأكد من أن جميع المراوح تشتغل فيما يخص تبريد المعالج و مراوح مزود الطاقة و لا ننسى مراوح كروت الشاشة فتوقف اي واحدة منها يعني ان هناك مشكل و اذهب بسرعة نحو التقني ليفحصلك الجهاز .
  • اَخر شيء تفكر فيه هو تغيير المعجون الحراري الخاص بالمعالج أو بكروت الشاشة .

2 -  تركيب أقوى المراوح للحاسوب هي أول خطوة لحل مشكلة الحرارة 

طبعا قبل نبدأ هذا الشرح المخفف عليك معرفة ان هناك نوعين من اساليب تركيب المراوح :

الأسلوب الاول Positive Air Pressure

حي انه من خلال هذا الأسلوب و بطريقة مختصرة يمكن تركيب ثلاث مراوح ادخال و مروحة واحدة لإخراج الهواء من الكيس ، و هذا الاسلوب بمعنى عام يعتمد تقنية او مبدأ الهواء الداخل الى الحاسب 3/4 و الهواء الخارج 1/4 بالمختصر المفيد .
الأسلوب الاول Positive Air Pressure

الأسلوب الثاني Negative Air Pressure

هاته الطريقة هي عكس الطريقة التي سبقتها بمعنى مبدأ الهواء الداخل الى الحاسب 1/4 و الهواء الخارج 3/4 ، و لكن في هاته الطريقة هناك عيب وحيد حيث تقوم المراوح بجذب الهواء بين الحواف الداخلية للكيس أين يكون معدل الغبار عالي جداََ ، ثم ينتشر الغبار فوق كرت الشاشة و لوحة الأم و هو أمر سيء جداََ .
الأسلوب الثاني Negative Air Pressure

ثاني شيء عليك معرفته هو انواع الوصلات ، و هي تنقسم الى نوعين ؟ 

النوع الأول PWM fans 

هذا النوع لديه ميزة أساسية وه هي ان المرحة تصبح تعمل بشكل اوتوماتيكي ، فمعدل الدوران يكون مرتبط بشكل رئيسي مع درجة حرارة المعالج ، فبالتالي أي زيادة في الحرارة تزيد من سرعة المراوح و العكس ، كما يمكن التحكم يدوي عن طريق برامج مثل Afterburner في عدد الدورات/دقيقة ' RPM ' ، و كذا سيكون كل شيء مضبوط و جيد .
النوع الأول PWM fans

النوع الثاني DC fans

هذا النوع يعد أقل كفاءة من النوع الذي قبله و يعرف بالاستهلاك الكبير للطاقة ، و ذلك بسبب عمل المراوح بأقصى طاقة ممكنة طيلة الوقت و عليك التحكم الدائم فيها و ذلك من خلال تحديد الجهد الكهربائي المسموح بالوصول الى المراوح .
النوع الثاني DC fans

3 - ما هي أفضل أنواع المراوح المستعملة لحل مشكلة ارتفاع حرارة المعالج ؟

النوع الأول Static Pressure Fans

يتميز هذا النوع بشفرات واسعة مما يجعلها على قادرة على نشر هواء بشكل أفضل ، و تقاس قوة هاته المروحة بـ mm/H2O ، و ميزتها الاساسية انه يمكن وضعها في الاماكن الضيقة من الكيسة .

النوع الثاني Airflow Fans

يتميز هذا النوع بشفرات أصغر لكن مع مسافة واسعة فيما بينها ، و هذا ما يجعله قادرة على دفع الهواء بكمية أكبر ، و تقاس قوة هاته المروحة بـ CFM و هي الكمية التي تسطتيع المروحة تحريكها من الهواء ، و يفضل وضع هاته المراوح في الاماكن الحرة التي لا توجد بها أي معيقات .

النوع الثالث Hybrid Fans

هذا النوع هو الهجيبن بين النوعين السابقين لكن للاسف لم يثبت فعاليته في الكيسات القديمة ، لذا عليك إختيار الكيس المناسب لهذا النوع ، فهو يتميز بشفرات واسيعة مع مسافة واسعة فيما بينها ، مما يجعها قادرة على نشر الهواء بشكل أفصل و بكميات أكبر .

في الأخير عليك وضع المراوح بحذر بعد اختيار ما يناسبك من المعدات و الافضل هو وضع 4 مراوح في الاماكن الصحيح بدل وضع 8 في اماكن خاطئة ، و عليك مراعات اتجاه التيار الكهربائي مثلا تضع مراوح ادخال في الامام و مراوح إخراج الهواء في الخلف و الاعلى ، ولا تضع نوع متشابه في جهة متقابلتين .

4 - إستعمال المعجون الحراري لحل مشكلة حرارة المعالج

ثاني شيء تغيير المعجون الحراري بين الصح و الخطأ و كيف تغير Thermal Paste

ما هو المعجون الحراري ؟

فما هو الا مادة توضع بين المعالج و المشتت الحراري ، و دورها الرئيسي هو ملئ الفراغ بينهما ، و بالتالي تعمل على توزيع التبريد بشكل متساوي على كل نواة من أنوية المعالج ، ووضع هذا المعجون بطريقة زائدة او أقل من الازم قد يسبب لك مشاكل كبيرة ،و قد يتسبب في إرتفاع حرارة غير عادية في بعض انوية المعالج ، طبعا هناك مشكلة ثانية و هي بعد وضع المعجون ، حيث يلاحظ تشكل فقاعات صغيرة التي تجمع الحرارة ، و يقول المحترفون انه عليك تغيير المعجون كل سنة بالتقريب لانه يجف و يجب عليك تغييره لاستعادة الاَداء القوي .
ما هو المعجون الحراري ؟

قبل بداية وضع المعجون الحراري القديم عليك تنضيف القديم حيث تجلب قطعة قماش نضيفة او منديل ، و تقوم بتنضيف لطيف اعلى المعالج و أيضا أسفل المشتت حتى نضع الأرضية اللازمة لوضع المعجون الحراري الجديد ، و الاَن لدينا نوعين من المعالجات هما الاي ام دي و الانتل و كل واحد كيف تتم الطريقة فيه ، و هي كالاَتي :
طريقة وضع المعجون الحراري على معالج انتل intel
شرح طريقة وضع المعجون الحراري على معالج اي ام دي AMD

 أفضل طريقة لوضع المعجون بالنسبة لهذا المعالج هي الخط العمودي ، حيث يتم وضع هذا الخط العمودي في الوسط مرور بالكتابة ، حيث دوائر المعالج تكون متكرزة في الوسط على شكل مستطيل ، و كل ما عليك هو ضغط على انبوب المعجون حتى تخرج الكمية بلطف و مررها بشكل عامودي ثم نضع مباشرة فوقه المشتت الحراري و كذا نتخلص من مشكلة الفقاعات التي تحدثنا عنه سابقا .

شرح طريقة وضع المعجون الحراري على معالج اي ام دي AMD

في هذا النوع نضع المعجون بطريقة مختلفة حيث علينا وضعه على شكل حبة بازلاء ، و نستعمل هاته التقنية لان دوائر هذا المعالج تكون على شكل مربع ، فكل ما عليك هو جلب انبوب المعجون الحراري و بلطف شكل دائرة في وسط المعالج ، ثم اغلق عليه بالمشتت الحراري .







5 - ما هي أفضل أنواع المعجون الحراري لتبريد المعالج و كرت الشاشة ؟

  • معجون OCZ Freeze و هو من بين الأفضل في هذا المجال و منصوح بإستعماله كثيرة و هو أيضا يعتمد اكسيد الالمنيوم و يعطي نتائج جيدة جداََ .
  • معجون Shin-Etsu G751 و Shin-Etsu X3 7783D من أفضل الأنواع تعتمد اكسيد الالمنويم و تتميز بسماكتها و من الأفضل وضعها في كوب من الماء الدافئ لحوالي 10 دقائق قبل الاستعمال .
  • معجون Arctic Cooling MX-3 و هو يعتمد الالياف الكربونية و تتميز بسماكتها و من الأفضل وضعها في كوب من الماء الدافئ لحوالي 10 دقائق قبل الاستعمال .
  • معجون Arctic Silver 5 و هو معدني مكون من حبيبات الفضة و نتائجه روعة و العيب الوحيد هو انه موصل كهربائي ضعيف و يحتاج حوالي 10 و حتى اكثر من 100 ساعة لترى مفعوله و نتائجه .
ما هي أفضل أنواع المعجون الحراري لتبريد المعالج و كرت الشاشة ؟

6 - الطريقة الوحيدة لتغيير المعجون الحراري للكمبيوتر

كان لدي أحد الأصدقاء الخبراء في الميدان و هنا نتحدث عن واحد من النخبة في مجال الهاردوير ، فكانت نصحيته أن لا تغير معجون المعالج الا في حالة واحدة و هي إيجاد المعجون الاصلي و الذي يكون ثمنه مرتفع ، و أول مرة تغير فيها المعالج فعليك التغيير كل 6 أشهر تقريبا ، و بالنسبة لكروت الشاشة لا ينصح بتغيير المعجون الى في حالة إرتفع درجة الحرارة ب 5° فوق اقصى درجة ممكن ، و في هاته الحالة فقط عليك تغيير معجون كرت الشاشة .
الطريقة الوحيدة لتغيير المعجون الحراري للكمبيوتر

و أنت ما رأيك في هذا الموضوع و لا تنسى مشاركتنا بتجربتك او كل ما عليك هو مشاركة هذا الموضوع مع جميع أصدقائك عبر أزرار التواصل الإجتماعي .



الاسمبريد إلكترونيرسالة