Seo
أخبار ساخنة

أفضل أدوات و إضافات بلوجر لتسحين سيو و تصدر الترتيب Seo

جوجل
الصفحة الرئيسية
أفضل ادوات و اضافات سيو لمدونات بلوجر ، هي تلك التقنيات و المميزات التي نضيفها لقوالب Blogger ، بهدف تصدر ترتيب محركات البحث عن طريق SEO ، و ما سنشرحه لكم في موضوع اليوم هي تجميعة كاملة من الإضافات ، الغير موجودة في معظم القوالب ، و إضافات أخرى قد تضيفها لموقعك .
Best SEO Widget and tips for Blogger
افضل إضافات بلوجر لتحسين محركات البحث Seo

إضافة إلى افضل إضافات و ادوات Seo ! سنقوم بشرح الطرق التي يجنب تجنبها عند العمل على السيو ، مع توضيح نقطة تسريع قوالب بلوجر ، كذا حتى تحصل على فكرة كاملة عن تقوية الموقع الخاص بك ، و هاته الافكار و الإضافات هي صالحة للمواقع العربية و الغربية الأجنبية ، و كل ما عليك هو البحث عنها في قالبك و إن لم تكن موجودة عليك إضافتها ، و طبعا لا نقول ان تضيف كل ما شرحناه في المقال ، بل تظيف المناسبة فقط لمجال عملك على الويب .

I - أفضل إضافات بلوجر لتحسين محركات البحث Seo و تصدر الترتيب

الإضافات التالية قد تكون غير موجودة على 50% من قوالب بلوجر ، و حتما كل إضافة منها مهمة لـ ' تحسين محرك البحث ' ، و تصدر النتائج و إستعمالها مهم جدا .

1 - إضافة أزرار إحترافي لمشاركة المقال مع رابط مختصر

إضافة أزرار إحترافي لمشاركة المقال مع رابط مختصر

هاته الاضافة تعبر عن إحترافية الموقع ! عندما يدخل الزوار و يقومون بمتابعة المقال الغني بالمعلومات ، و في النهاية لما يرى النتيجة او قيمة المعلومات التي أخذها من المقال ، ثم بعدها مباشرة يرى تلك الإضافة الجميلة التي تهدف لمشاركة المقال مع رابط مختصر له ، هنا يرى شكل جديد و جميل على الموقع ، الذي يحفزه على مشاركة الموضوع ، و هذا ما يرفع السوشيال سيغنالز الخاص بمقالنا مما يساعده في الصعود على محركات البحث .
طريقة التركيب :

  1. قبل القيام بأي تعديل على القوالب او إضافة أي شيء قم بعمل نسخة إحتياطية من القالب
  2. العلامات التي نضعه بين ' ' هي أكواد مستضافة على موقع اَخر لضمان عدم تلف هاته الاكواد في حال غير القالب الخاص بنا .
  3. دائما لما نريد التعديل على القالب نذهب الى مظهر ثم تحرير HTML و بعدها CTRL+F من الكيبودر ، لنبحث عن الوسم الذي سنعدله او الذي سنضع كود بعده او قبله .
  4. نحبث عن وسم /b:skin الذي نجده مكرر مرتين ، انت ابحث عن الثاني و ضع الكود التالي قبله ' Style '
  5. الاَن إبحث عن وسم /body الذي تجده عادة في نهاية الاكواد ، و ضع الكود التالي قبله ' Js '
  6. الاَن إبحث عن وسم data:post.body/ الذي يكون مكرر اكثر من مرة في القالب ، عادة الكود المقصود هو الثاني ، و اذا اردت ان تظهر الإضافة في بداية المقالة ضع الكود التالي ' HMT ' قبله ، و اذا اردتها ان تظهر في نهاية المقال ضعها بعده .
  7. تختلف برمجة بعض القوالب لذا يمكن ان لا تظهر الاضافة معك ، فكل ما عليك هو تجربة مع وسم data:post.body/ الثالث حتى تظهر معك الازرار و الاضافة في قالبك .

2 - إضافة صندوق جمع قائمة بريدية مستهدفة على بلوجر

القائمة البريدية كانت و ما زالت تعتبر اهم عامل للتسويق للمقالات ، لذا بهدف التصدر يجب دائما ان تجمع قائمة بريدية مستهدفة ! يقوم المسوقون بجمع او شراء قوائم بريدية لناس مهتمة مثلا بطبخ البيتزا ، فيقوم بإرسال عروض لشراء وصفة جديدة ، او عروض مثلا لشراء جهاز جديد يساعد في تحسين جودة العجينة الخاصة بالبيتزا ، و يبقى هذا مثال فقط ! انت تقوم بنفس الشيء فلديك موقع مهتم بطبخ البيتزا ، فتجمع هاته القائمة البريدية و كل ما تنشر مقالات جديدة ، ترسل للمهتمين بك مقالاتك الرائجة فقط ، و مثلا ترسل لهم بين الحين و الاَخر كتب جديدة في المجال ، و يجب ان تكون رسائل جيدة و ليس عشوائية ، ولكن على بلوجر انت تقوم بجمعهم عن طريق الخلاصة feedburner المخصص من جوجل ، لذا كل شخص يسجل بريده سيتصول تلقائيا بجميع مقالاتك على الايميل الخاص به .
إضافة صندوق جمع قائمة بريدية مستهدفة على بلوجر
شرح طريقة التركيب
  1. كما ترون جلبت لكم ثلاث أشكال مختلفة لتركيب الإضافة
  2. كل ما عليك فعله هو الذهاب الى التخطيط ثم تتوجه الى السايدبار و تعمل اضافة اداة و بعدها تختار HTML.JAVASCRIPT 
  3. الاَن تلصق أحد الأشكال التالية ' الشكل الاول ' او ' الشكل الثاني ' او ' الشكل الثالث '
  4. الاَن ما عليك فعله هو تغير XXXXX الموجود مرتين داخل كل شكل ، برابط الخلاصة الخاص بك 
  5. ثم تقوم بعمل نشر لأداة و ستلاحظ ظهورها في جانب الموقع
  6. الاَن أي شخص يضع إيميله ثم يضغط إشترك الاَن يوجه لصفحة ثانية و يأكد إشتراكه و بعدها يتوصل بجميع مقالاتك .

3 - إضافة عداد زمني قبل ظهور الروابط لتقليل

تخيل معي انك تستعمل العديد من الروابط على موقعك ، سواء لتحميل البرامج او تحويل الزوار لمواقع خارجية مفيدة ، او لتحميل التطبيقات او للحصول على خدمات مجانية ، فنرى ان معظم الزائرين يكون قد فتح 10 صفحات غير صفحتك ، كلها تفيد مثل بتحميل اخر اصدار من تطبيق فيس بوك ، الزائر هذا يكون يضغط فقط و يخرج و يقرأ ربما 10 أسطر ، بمعنى وقت بقائه على صفحتك يكون حوالي 30 ثانية ، لكن ما رأيك بإضافة عداد قبل فتح الرابط الذي يكون مثلا 15 ثانية ، فنقول انه ينتظر و قد يذهب في جولة خفيفة في الصفحة اثناء إنتضاره ، فهنا قد نرفع وقت الزيارة الى دقيقة ، و في نفس الوقت قد يرى مواضيع تهمه على الصحفة و كذا نقلل bounce rate ( معدل إرتداد الزائر ! و يرتفع عندما يدخل زوار من جوجل يفتحون صفحة فقط ثم يغادرون الموقع بدون تصفح صفحات اخرى ) الخاص بموقعنا .


شرح طريقة تركيب الإضافة :
  • نذهب الى القالب و نبحث عن وسم /head و نضع الكود التالي قبله ' AJX ' و قم بحفظ المظهر ( تأكد ان الكود غير موجود مسبقا في القالب )
  • الاَن صديقي أدخل إلى صفحة موضوع التي تريد إضافة رابط بها ، توجه الى خانة HTML و ابحث عن السطر الذي تريد أن يظهر به زر التحميل ، و أظف الكود التالي ' HMT  ' ، و غير http://www.Website.com/ برابط التحميل او الموقع الذي ستضعه في الموضوع الخاص بك .
  • يمكنك تغيير رقم 5 الموجود في سطر var seconds = 5 بعدد الثواني الذي تريد من الزائر إنتضاره قبل فتح صفحة التحميل معه .
  • النتيحة : Preview
  • كنا شرحنا سابقا في درس ' أفضل إضافات بلوجر لزيادة الارباح ' طريقة صنع صفحة إعادة التوجيه أو صفحة إختصار الروابط التي تكون فائدتها ربحية و ليس من أجل السيو .

4 - كيفية إضافة جدول المحتويات Toc إلى بلوجر

جدول المحتويات هو واحدة من الإضافات التي يغفل عليها معظم المدونون ، نتكلم عن جوجل فإنها تحب هاته الإضافة كثيراََ ، غير هذا فالإضافة مهمة للزوار ! فهي تقوم بتسهيل عملية قرائة المحتوى ، و تستعمل هاته الإضافة فقط للمواضيع الطويلة التي تكون كثيرة العنواين ، فمثلا شخص يبحث عن قالب بلوجر ' رعد ' ، و انا وضعت 20 قالب بلوجر في موضوعي ، لكن هو من نتيجة البحث شاهد ان قالب رعد موجود ، فيقوم بفتح الموضوع و لما يجد الجدول سيغط على قالب رعد و سينزل مباشرة الى مكان تواجد القالب في الموضوع بدل البحث عنه و الملل ، لهاذا تحب جوجل هاته الإضافة لانها تعطي تجربة مستخدم فريدة من نوعها في المواضيع الطويلة التي تزيد عن 600 كلمة ، اما على المدونات المباشرة التي تنشر مثلا افضل تطبيق بلوجر او تنشر الاخبار فلا ينصح بإستعمال هاته الإضافة أبداََ .
how to add toc to blogger template

شرح طريقة التركيب :

  1. تبحث عن وسم head/ في القالب و تضع الكود التالي فوقه ' Syle '
  2. فوق نفس الوسم head/ ضع السكربت التالي ' Js '
  3. إبحث عن الوسم التالي data:post.body/ و الذي يكون مكرر أكثر من المرة ، لكن أغلب الاحوال يكون الكود الثاني هو المقصود، عندما تجده قد بحذفه ثم إستبدله بالكود التالي ' dppb
  4. الان قم بعمل حفظ للمظهر
  5. تأكد من وجود عناوين بمقالك ( عنوان ، عنوان فرعي ، عنوان ثانوي ) و شاهد ظهور الجدول في بداية المقالة
  6. ملاحظة : في حال لم تظهر فقط جرب مع وسم data:post.body/ الثالث و هكذا حتى تظهر معك الاضافة ، لان كل قالب و برمجته الخاصة .
  7. النتيجة : Preview

5 - طريقة إضافة فهرس مواضيع إحترافي لمدونات بلوجر

كما تعرفون على أي منصة كانت و عند نشر الكثير من المواضيع ، فإن بعض الزوار المهتمين يواجهون مشكلة في التنقل ، فتخيل معي موقع به 1000 مقالة في مختلف المجالات ، و هناك زائر يهتم فقط بالربح من الانترنت ، وانت لديك ربما 400 مقالة للربح من الانترنت ، لكنه يهتم بصفحة أدق بالربح من جوجل أدسنس و انت لديك 50 موضوع مبعثر وسط 400 مقالة و لم تضع قسم اخص بأدسنس ، هنا يأتي دور الفهرس الذي يعتبر طريقة تسهل بها الابحار داخل مواضيع موقعك بسهولة أكبر ، حيث يمكن للزائر رؤية المواضيع بشكل العناوين ، بهاذا لن يمل من تصفح موقعك و قد يذهب لموضوع مهم نشرته انت قبل سنتين او ااكثر ، و هذا ما يفيد في تخفيض معدل الارتداد الخاص بموقعنا .
how to add sitemap page to blogger template

شرح طريقة التركيب
  • تبحث في القالب عن وسم /head و الذي نضع الكود التالي فوقه " Style "
  • الان تبحث عن وسم /body الموجود في نهاية اكواد القالب و تضع الكود التالي فوقه ' Js '
  • قم بحفظ المظهر الخاص بالقالب
  • الان نتوجه الى صفحات ثم انشاء صفحة جديدة ثم ضع بها الكود التالي [sitemap] 
  • قم بنشر الصفحة
  • مبروك عليك صفحة الفهرس
  • النتيجة : Preview
شرح طريقة تركيب الشكل الثاني للفهرس
how to add pro sitemap to blogger page

  1. تقوم فقط بالذهاب الى صفحات  و إنشاء صفحة جديدة ثم تتوجه الى Html و تستبدله بالاكواد التالية ' HMT '
  2. قم بإعطاء أي إسم للصفحة و عطل التعليقات 
  3. قم بنشر الصفحة 
  4. النتيجة : Preview 2

6 - إضافة أزرار مشاركة الموضوع على مواقع التواصل الإجتماعي عائمة مع عداد

السوشيال سنجنالز هو أهم عامل في العالم لتحسين ترتيب المقالات ، هاذا العامل مفيد في كل شيء سواء على المواقع او الفيديوهات ، فمشاركة الناس للمقال و الفيديو يعني أنه مهم كثيرا و أعجبهم العمل ! لذا جوجل دائما تعطينا المقال الذي عليه سوشيال سيجنالز أكثر ، حتى لو كان الموقع في المرتبة الثانية لديه دومين و بيج اثورتي أكبر ، فإن عامل سوشيال سجنالز قد قلب الموازين في السنين الأخيرة ، و أصبح محترفي السيو يركزون عليه كثيرا ، لذا وجب علينا القيام بخطوة من أجل تقويته على مواضيع موقعنا .
إضافة أزرار مشاركة الموضوع على مواقع التواصل الإجتماعي عائمة مع عداد

طريقة التركيب :
  1. تذهب اولا إلى موقع ' ADDThis '
  2. تنشئ حساب على الموقع
  3. الان تذهب الى خيارTools ثم Add new tool لإضافة أداة جديدة
  4. تظهر لك نافذة جديدة إختار منها Share Buttons و هي ايقونات المشاركة
  5. الاَن لدينا نافذة على اليسار فيها انواع الازرار و على اليمين معاينة شكل الازرار على جميع الشاشات
  6. مثلا انا اختار نوع Floating و الذي افضله حيث يكون عائم على جانب الموقع و يحفز الزوار كثيرا على مشاركة الموضوع
  7. بعد إختيار الشكل المناسب نضغط على Continue
  8. الاَن تظهر معنا خيارات ايقونات التواصل الاجتماعي ، الخيار الاول افتراضي اما الثاني Select By You فهو معناه تخصيص الاداة
  9. هنا بعض الضغط على تخصيص الاداة تختار المواقع التي تريد ان تظهر في الاداة
  10. تضغط على Add more service و تختار ما يناسبك من واتساب و غيرها من المواقع
  11. انا انصح دائما بالمواقع الرائجة فقط مثل فيس بوك ، تويتر ، جوجل ، واتساب ، بنترست ، و التي تعتبر من اقوى مواقع بناء الباك لينك و الحصول على سوشيال سيغنالز قوي جداََ
  12. في الاعلى سترى اكثر من خانة و التي بها رمز القلم هي مثلا لجعل الازرار دائرية
  13. اما التي تشبه الخطين المتاقطعين للسحب ، هي تمثل التحكم في مكان تموضع الإضافة ، و يمكنك الإختيار بالنسبة للموبايل و سطح المكتب ! هل تضعها على اليمين او اليسار او في الجانب ، انا انصحك دائما بوضعها في الجانب الايمن اذا كان موقع عربي ، و في الجانب الايسر اذا كان موقع أجنبي ، و على الموبايل ضعها في الاسفل حتى لا تزعج الزوار بها .
  14. لما تتفقد كل خيارات الاداة من الوان و شكل و مكان التموضع ، تذهب الى الاسفل و تضغط على Activate Tool .
  15. طبعا ستظهر معك أداة جديدة بإسم Floating .
إضافة أزرار مشاركة الموضوع على مواقع التواصل الإجتماعي

  1. الان نضغط على خيار Get The Code من الاداة ، ثم نفعل خيار Code Only View .
  2. سنحصل على كود جافا سكربت قم بنسخه .
  3. نبحث في القالب عن وسم /body الذي يكون في نهاية القالب عادة و نقوم بلصقه فوقه .
  4. قم بحفظ المظهر ثم نعاين أي موضوع و سنجد الاضافة قد فعلت
  5. الجميل في الإضافة أنها تأتي مع عداد الذي يحفز جميع الزوار على تجربة مشاركة المقال لكي يزيد رقم في العداد 😎

7 - إضافة صور و فيديوهات و صفحات الجوال المسرعة AMP

how to add amp to blogger templates

صفحات الجوال المسرعة ظهرت مؤخرا و ذلك بسبب زيادة المشاريع على الويب ، فنرى بعض صفحات الويب العادية التي لا تحتاج لمثل هاته الخاصية ، لكن عند وضع الكثير من الصور و الفيديوهات فإنك حتما بحاجة لمثل هاته الخاصية على موقعك ، و تعرف بـ AMP بمعنى accelerated mobile page ، و هي خاصية من جوجل نفسها التي اطلقت منذ سنوات ، و قد وضعتها كحل من اجل الصفحات البطيئة على المواقع ، و خصوصا بعد إنتشار الهواتف الذكية في العالم ، فالزوار الذين يجولون المواقع من الجوال قدرت نسبتهم بأكثر من 60% على معظم المواقع العالمية ، و كان هذا المشروع إستجابة لطلب الزوار بعد حدوث الكثير من المشاكل مع المواقع عند زيارتها من الهاتف الذكي ، لذا وجب عليك انت كصاحب موقع و ناشط على منصة بلوجر ! الإلتفات لهاته النقطة و معرفة طريقة تشغيل على هاته الخاصية على موقعك .

شرح طريقة تركيب الإضافة



  • الأكواد المستعملة في الشرح : Downlaod 

8 - ممارسات Seo وجب تجنبها لتحسين ترتيب موقعك بلوجر 

هناك الكثير من الخطوات و الطرق و الاضافات الموجودة التي وجب التحذير من إستعمالها ، فليس كل من يشرح على الويب محترف او يعرف في المجال ، بل هو مجموعة من الشباب الذي يريدون تحقيق بعض الأرباح لا أكثر و لا أقل .
وضع الموقع الخاص بك داخل iframe من اجل مضاعفة الزيارات خطأ وجب تجنبه .
  • وضع الموقع في نوافذ تفتح تلقائيا أيضا لن يساعدك في زيادة الزيارات الخاصة بموقعك .
  • التعليق برابط الموقع الخاص بك في مواقع الاَخرين ، لم يعد يعتبر باك لينك و لن يفيدك في أي شيء .
  • التبادل الإعلاني بين المواقع ! كان سابقا من افضل طرق تحسين الترتيب لكن اليوم لم يعد له فائدة حتى لو كان الرابط دوفولو .
  • جلب المحتوى تلقائيا من مواقع اخرى ، هي من الطرق القديمة لزيادة المحتوى تلقائيا و لا زالت توجد الكثير من اضافات ووردبريس المدفوعة التي تقوم بهاته المهمة ، لكنها لم تعد لها فائدة اذ يعتبر المحتوى مكرر و لن يفيدك ابدا ! بل العكس .
  • إعلانات جوجل الكثيرة ! ينصح بوضوع ثلاث اعلانات جوجل فقط في الصحة ، لان الاكثار منها سيبطئ تحميل صفحتك و لا يوجد حل لهذا المشكل لانها سكربتات من جوجل و لا يمكنك التحكم بها ، لذا 3 هو العدد الكافي ، و حتى في حال استعمال قالب خارق التحميل ، فان الاكثار من الاعلانات يبطئ الموقع و هذا يعيق تحسين محركات البحث على موقعك ، وجب وضع إعلان تحت العنوان و إعلان وسط الموضوع ، و الاعلان الثالث انت حر بوضعه تحت الهيدر لكن تجنب وضعه بجانب قوائم منسدلة ، و إليك درس مهم ' طريقة وضع إعلانات جوجل أدسنس داخل الموضوع ' 
  • تجنب وضع موقعك في المواقع التي تعطي باك لينك مجانا ، و تجنب شراء أي خدمة باك لينك في الويب حتى لو كانت ب 100 دولار ، الطريقة الوحيدة الاَمنة هي بنشر مواضيع في المنتديات و الإشارة لرابط موقعك في كلمة مفتاحية مناسبة للموضوع ، او وضع رابط مقالتك كمصدر للمقالة التي نشرتها في المنتدى ، و الطريقة الثانية هي نشر مقال في موقع كبير في مجالك ، يكون مقال يشرح درس جديد او يشرح درس تكميلي لدرس انت شرحته و يحقق نجاح على موقعك ، وداخل المقال ضع رابط او رابطين دوفولو ، و ينصح بشراء مقالة واحدة فقط من الموقع لا اكثر و لا اقل .
  • تجنب وضع سكربتات العمل التلقائي في الموقع ، مثل سكربت لايك تلقائي لصفحة فيس بوك عند دخول الزائر ، او سكربت تشغيل فيديو تلقائيا عند فتح الموضوع و غيرها .
  • لا تستعمل الكثير من الإضافات على موقعك ، بل إستعمل الاضافات المناسبة فقط ، و هذا لجعل سرعة تحميل الموقع كبيرة و لتجنب الاخطاء البرمجية .
  • نصيحة أخرى : لم يكفني الوقت و المكان لشرح اضافة مهمة ، عليك إضافة صفحات في اعلى الهيدر : سياسة الخصوصية ، شروط الإستخدام ، و هي صفحات تكتب فيها فقط و يمكنك معاينتها من موقعي ، و صفحة إتصل بنا ! معظم القوالب اصبحت تملك هاته الصفحة ككود صغير و لكن قد لا يملكها القالب و إليك شرح على الطائر ' Contact Us '

+ إستعمل قوالب بلوجر تدعم Seo ؟

أفضل قوالب بلوجر هو الحل الأمثل لـتحسين محركات البحث Seo ، و كنا على اَمني قد نشرنا أكثر من قالب عربي و غربي بهاته الخاصية .
نرى الكثيرين يبحثون عن طرق لتسريع تحميل موقعهم ، لكن الحل الامثل هو من مبرمج القالب نفسه ، فانت حتى لو كانت لديك الخبرة ستجد صعوبة في التعامل مع قوالب لم تبرمجها بنفسك ، لكن عند برمجتك للقالب ستعرفه شبر شبر ، و اي تحديث تقوم به جوجل ستكون معه و تقوم بعمل تغييرات على قالبك حتى يكون افضل ، لذا ننصح دائما بإستعمال اقوى القوالب بدل التعديل على قالب بسيط ، و القوالب المدفوعة خصوصا العربية معظمها سيئة من ناحية السيو ، و المقالة التي زودتكم بها ! فيها قوالب أسطورية و واحدة من أسرع القوالب في العالم .

لا تنسى أيضا الإشتراك في خدمات المجانية للنشر التلقائي لمقالك بعد نشره على موقعك ! في مواقع التواصل الإجتماعي ، وافضل خدمة للقيام بذلك هي dlvrit .

II - إضافات بلوجر يحتاجها كل مدون لتقوية السيو الخاص بالموقع

الإضافات التالية ليست مثل الاولى ! فقد تكون موجودة على 80% من القوالب ، لكن قد يتكون بعضها غير موجودة على قالبك ، لذا تفقدها فربما تفيدك هي أيضا .

1 - إضافة صفحة الخطأ 404 لمدونات بلوجر

صفحة الخطأ تعتبر عامل مهم بالنسبة لجوجل ، فهي الصفحة التي توضح للزائر ان الرابط الذي دخل اليه به خطأ ، و توضح مثلا عدم وجود موضوع لحذفه من طرف مدير الموقع ، بمعنى ان هاته الصفحة تحسن تجربة المستخدم على موقعك ، و اظن ان معظم القوالب حاليا تحوي صفحة الخطأ الخاصة بها ، و يمكن التأكد من ذلك بالتغيير في رابط الموضوع الخاص بأحد مقالات موقعك ، ثم جرب الدخول به و شاهد ظهور صفحة الخطأ من عدمها ، و في حال عدم ظهور صفحة تشير بوجود خطأ أنصحك أن تقوم الاَن بإضافتها الى موقعك لأنها مهم جدا ، و واحد من اهم عوامل تحسين الترتيب على محركات البحث .
إضافة صفحة الخطأ 404 لمدونات بلوجر

طريقة تركيب صفحة الخطأ
  1. إبحث عن وسم head الذي تجده في بداية أكواد القالب و ضع أسفله الكود التالي ' StM '
  2. الان إبحث عن وسم head/ ثم تحت قليلا ستجد وسم body ، و تحت وسم body نضع الكود التالي ' HMT '
  3. الاَن قم بحفظ المظهر
  4. قم بتجربة رابط كما فعلنا المرة السابقة و شاهد ظهور صفحة الخطأ
  5. إن لم ظهرت بشكل تالف فقط الكود الثاني ستجد به كود يبدأ و ينتهي بعلامة Style قم بنقله فوق وسم head/ و احفظ المظهر
  6. النتيجة : Preview

2 - إضافة فتات الخبز Breadcrumb إلى مواضيع بلوجر

فتات الخبز و بكل بساطة هي تلك التسميات التي نضعها للموضوع ، و التي وجب أن تظهر مع رابط المقال عند البحث عليه في محرك جوجل ، طبعا فائدة هاته الإضافة هو مساعدة محركات البحث للتعرف على محتوى المقالة و صنفها ، و هذا يشير أيضا إلى وجود حسن إختيارك للتسميات ، و كل ما كانت التسميات دقيقة تساعدك في تحسين محرك البحث ، غير هذا لا ينصح بوضع أكثر من تسميتين في الموضوع الواحد ، و يعرف ان معظم مبرمجي قوالب بلوجر اصبحوا يضعون هاته الخاصية تلقائيا ، لكني رأيت ان البعض او القلة منهم لم تعر إهتمام لهاته الاضافة لذا وجب وضعها يدويا في القوالب التي لا تحويها .

إضافة فتات الخبز Breadcrumb إلى مواضيع بلوجر
 شرح طريقة التركيب
  • إبحث عن وسم ' cludable ' ثم تضع الكود التالي ' json ' أسفله
  • بعدها تقوم بعمل حفظ المظهر 
  • بعد أيام ستظهر التسميات مع الرابط المقالة في محركات البحث جوجل
  • يمكن إختبار إشتغال الإضافة على موقع ' SearchWB ' ثم تضع رابط اي مقال بها و تفحصها و ستجد عدم وجود أخطاء بخاصية Breadcrumb و هذا كل شيء

3 - إضافة مواضيع ذات صلة بشكل جميل على بلوجر

كما تحدثنا سابقا فإن معدل الإرتداد شيء مهم جداََ ، و أظن أن معظم القوالب الجديدة تحوي على إضافة مواضيع ذات صلة ، لكن فيه حتى الاَن بعض القوالب التي لا تملك الميزة ، و أنا بعد بحثي في الويب كثيرا وجدت ان اضافة المواضيع ذات صلة بشكل قائمة هو الافضل ، حيث يلفت إنتباه جميع الزوار و بهاذا نظمن دخولهم الى الموضوع التالي ، و هاته الاضافة انا اضمن لكم نجاحها على جميع القوالب ، لذا في حال عدم توفرها على قالبك لا تتردد في إضافتها الاَن .
إضافة مواضيع ذات صلة بشكل جميل على بلوجر

شرح طريقة التركيب

  1. نبحث عن وسم /head و نضع الكود التالي فوقه ' Style '
  2. الاَن نبحث عن وسم data:post.body/ و قد تجده مكرر اكثر من مرة ، و عادة الكود الثاني هو المقصود و ضع أسفله كود ' HMT ' و قم بعمل حفظ المظهر
  3. الاَن ستظهر المواضيع ذات صلة تلقائيا في نهاية المقالات
  4. ان لم تظهر فقط ضع الكود بعد وسم data:post.body/ الثالث و احفظ المظهر و هكذا جرب حتى تظهر الإضافة
  5. النتيجة : Preview

4 - إضافة HTTPS إلى مدونات بلوجر و إظهار إعلانات جوجل أدسنس


  • قد يغفل الكثير من المدونون عن تفعيل هذا الخيار ، الذي هو عبارة عن بروتكول Http ممزوج مع SSL/TLS ، التي تقوم بإنشاء ما يشبه القناة الاَمنة و المشمفرة بين الزائر و السيرفرات من اجل نقل بيانات HTTP ، الذي يطلب جوجل تفعيله على كل المواقع ، و طبعا تعتبر ميزة اساسية في خواص سيو .
  • إنزل فقط الى الاعدادت و سترى ان خيار الاولى لتفعيل https أصبح متاح ، قم بتفيعله ثم اغلق هاته الصفحة و انتظر حوالي 10 دقائق و سترى في هاته المرحلة ان موقعك غير شغال لكن لا تقلق ، و عدا افتح بلوجر بالطريقة العادية ثم انزل من جديد نحو الخيارات  وستجد خيار https قد تم تأكيده بعد المراجعة و ما عليك فعله سوى تفعيل الخيار الذي اسفله لاعادة توجيه كل http نحو بروتوكول https .



  • لا تنسى في الاخير الدخول الى webmasters الدخول و اضافة موقعك بتشفيره الجديد ، و كذا اعد تهيئة ملفات robots.txt و sitemaps .
  • و في حال لم تظهر معك اعلانات ادسنس فقط اذهب الى اخر وسم من المودنة و يكون /body و ضع فوقه السكربت التالي ' Js ' 

5 - أفضل إضافات بلوجر التي يحتاجها كل مدون لتزيين الموقع

+ إضافة تأثير العومان على اللوجو الخاص بالموقع

هو عبارة عن تأثير على اللوجو الخاص بالموقع ، و عندما يمرر اي زائر الماوس او يضغط عليه ، يحث تأثير يشبه العومان على اللوجو ، و هذا ما يثير إنتباه معظم الزوار الخاصيين بموقعك .
إضافة تأثير العومان على اللوجو الخاص بالموقع

طريقة التركيب :

  • تبحث في القالب عن وسم /b:skin و تضع الكود التالي قبله ' Style '
  • الاَن قم بحفظ المظهر الخاص بقالبك
  • قم بفتح الموقع و شاهد التأثير على اللوجو
  • ملاحظة : قد لا يظهر التأثير على اللوجو و هذا حله بسيط تذهب الى اللوجو و تضغط كليك يمين بالماوس ثم inspect
  • ستجد الكود العادي الخاص باللوجو مثلا id="Header لكن على بعض القوالب قد يغير المبرمج الخاص بالقالب الكود
  • فمثلا على قالبي بدل Header يوجد Header1 
  • لذا وجب الذهاب الى الكود الذي حملناه و نغير كل Header بـ Header1
  • ثم نقوم بحفظ المظهر و نتحصل على التأثير

+ إضافة شريط تنبيه يعرض أحدث فيديو يوتيوب على قناتك

إضافة بسيطة و جميلة مهتمها عرض فيديو يوتيوب على موقعك تكون أنت تقوم بالترويج له ، وهذا مهم و جميل جداََ بهدف جلب بعض المشاهدات للموقع
 إضافة شريط تنبيه يعرض أحدث فيديو يوتيوب على قناتك

طريقة التركيب :

  • نبحث في القالب عن وسم /b:skin و نضع فوقه الكود التالي ' Style '
  • الاَن نبحث على وسم /body الذي يكون موجود في نهاية اكواد القالب ، و نضع وسم ' Js ' فوقه
  • الكود الثاني يحوي على معرف الفدييو الذي سيظهر لنا في الايقونة العائمة
  • قم بتغيير معرف الفيديو P7oj-5BGw2c بمعرف الفدييو الخاص بك و الذي يكون في نهاية كل رابط فيديو يوتيوب
  • ملاحظة : في حال ظهور الاضافة تحت التدوينات فقط إحبث عن .video-link{ و ضع به كود z-index: 900000;
  • معاينة النتيجة : Preview

+ شرح إضافة صندوق 'Section' دخل تخطيط قوالب بلوجر

نحتا صندوق Section في التخطيط دائما ، اذ انه هو المكان الذي نضيف منه الأدوات ، فمثلا نحتاج الصندوق لإظهار إعلانات جوجل ادسنس ، و نحتاجه أيضا لإظهار سلايد شو مثلا قبل عرض الموضيع ، او نعرض صندوق عرض المقالات حسب التسمية بعض صندوق المواضيع الجديدة ، و طبعا المصمم قد لا يعطيك صندوق لإضافة أداة ، فرأيت أن طريقة إضافة الصندوق بسيطة جدا و وجب شرحها .
how to add section to blogger

اولا ركز معي ، ففي كل قالب لدينا العديد من Section فنجد Header و هو الجزء العلوي و Sidebar و هو الجزاء الجانبي و  content و هو الحيز الكبير الذي توجد فيه التدوينات و لدينا ال footer و هو اخر شيء .
لذا يمكنك اضافة الصندوق الجديد فوق اي واحدة من هاته يعني حسب رغبتك ، و انا سأخذ الهيدر Header كمثال في هذا الدرس .
ان كنت تريده تحت الهيدر تتبع الكود التالي header/ و ان كنت تريده فوقه تاخذ الكود التالي header

  1. سأذهب الى  القالب ثم نبحث عن وسم  header/
  2. ثم هنا ان كنت اريد وضع صندوق فوق الهيدر ساضع الكود الذي سنشرحه فوقه ، و ان كنت اريده تحته سنضعه تحت الهيدر طبعا ، و انا كمثال سأضعه تحت الهيدر ، و من ثم اضع الكود التالي تحته مباشرة :
  3. <b:section id="New"></b:section>
  4. ثم مكان New ضع اي اسم تريده للصندوق الجديد ، و بعدها اضغط حفظ القالب .
  5. بعد هذا التعديل ساذهب الى تخطيط ، وساجد ان صندوق جديد قد اضيف ، و مبروك عليك .
  6. ملاحظة : ليس الصندوق يوضع دائما تحت الهيدر ، فقط كان ذلك مثال ، انت ما تقوم به هو معاينة التخطيط 
  7. تضغط كليك يمين بالماوس ثم inspect و ترى اسم الصندوق بعدها تبحث عليها في القالب و يجب ان تضعه في المكان المناسب في اكواد html ثم تقوم بعمل حفظ للمظهر و سيظهر الصندوق في المكان الذي اردته من التخطيط

أظن أنه طيلة مسيرتي في التدوين كل ما أردته هو أن مقال غني بالقوالب مثل الذي ترونه الاَن ، خصوصا مع تسهيل الروابط و التحميل المباشر ، لذا كل ما أطلبه من زواري الرائعين هو أمر واحد ، ' الدعاء بالتسهيل و التيسير ♥ '


ختامها مسك : يحييكم فريق اَمني على ثقتكم بشروحاته التي تعبنا كثيرا عليها لعيونكم الجميلة 😍 ، لا ننسى أبداََ أن شعارنا الإبداع بأقلام عربية و هدفنا نشر الأفضل للزائر 👪 أينما كان ، و لا تنسونا يا أبطال بمشاركة المقال على مواقع التواصل 🙏 ، بركة الله فيكم و دمتم طيبين يا أغلى ناس 💗 .
google-playkhamsatmostaqltradent