-->
U3F1ZWV6ZTQ0OTg0ODg5MzE5X0FjdGl2YXRpb241MDk2MTY3Mjk0NzE=

كيفية التنصل من الروابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء

أكثر شيء نعاني منه نحن أصحاب المواقع هو جودة الروابط الخلفية ، او ما يسمى الباك لينك ؟ بحيث في البداية قد يستعمل بعضنا بعض ادوات الباك اللينك المشروحة من طرف بعض المواقع الركيكة التي لا تفهم و تنشر فقط ، حيث في الاَخير نبدأ رحلة بحث لطريقة مثالية للتخلص من الروابط الخلفية ، و هذا لنبعد موقعنا عن دائرة عقوبات جوجل ، حيث تحوي الروابط الخلفية ملفات سبام و مواقع سيئة التي تجعل موقعك يذهب للصفحات الاخيرة في محركات البحث .
كيفية التنصل من روابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء
كيفية التنصل من الروابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء

شرح طريقة التنصل من الروابط disavow بالمجان ؟

كيف عرفت ان موقعي به مشكلة روابط خلفية ؟

عند تعرضي للمشكلة وجدت ما يقارب 1900 رابط خلفي على موقعي ، و هو شيء حقيقة انبهرت منه ! و عند بحثي في الويب عن طريقة للتخلص منها ؟ لم اجد امامي سوى اشخاص يطلبون من 200 الى 1000 دولار ، او ادوات مدفوعة مكلفة جدا !! لكني اعرف دائما ان هناك طرق مجاني للقيام بالامر و بسهولة ، لكن هو في كل الاحوال امر متعب جداََ ، لهذا يأخذ المحترفون مبالغ كبيرة مقابل التنصل لك من الروابط .

المشكلة عرفتها بعد ان وجد السبام سكور الخاص بموقعي مرتفع ، مما يعني ان فيه مشاكل خارجية ؟ لكن عليك البحث اولا داخليا على موقعك ، بكل سهولة يمكنني استعمال اي اداة مجانية ، على سبيل المثال موقع VirusTotal ، بحيث اني شخصيا عانيت من وجود ما يشبه برمجيات خبيثة على موقعي سنة 2016 ، في النهاية وجدت انه مجرد سكربت الذي يقوم بتشغيل فيديوهات يوتيوب تلقائيا عند دخول الزوار للصفحة الموضوع ، نفس الشيء قد يحدث معك و ذلك بسبب استعمالك لسكربتات تقوم بمهام مبهمة ، او استعمالك لقوالب مكركة او غير رسمية .

لكن ليس هذا فقط فإن الروابط التي تشير الى موقعنا ، او ما يسمى الروابط الخارجية او باك لينك ، في نفس الوقت الذي قد تفيد موقعنا مثلا ان كانت موجودة على منتديات كبيرة ، او على مواقع تنشر نفس المحتوى و تكون معروفة ، و مثلا تشير اليك ب 5 كلمات مفتاحية مع 3 باك لينك داخل موضوع ، هذا سيفيد موقعك كثيرا .

لكن في نفس الوقت الباك لينك قد يكون ضار للموقع ، بحيث ان وجد في المكان غير المناسب او في المواقع ذات السمعة السيئة ، سيقوم جوجل بعمل عقوبات لك ، والسبام سكور هو تابع لاداة Semrush المدفوعة ، لكن يمكننا فحصه بكل سهولة على الموقع التالي و مجاناََ Seochecker ، بحيث يعطينا وبشكل مجاني الدومين اثوريت و البيج اوثوريتي ، و عديد المعلومات مع السبام سكور المشار اليه بـ SS ، و يجب ان لا تكون النتيجة باللون الاحمر طبعا .

الروابط الخلفية التي لا نحتاج لها ؟

طبعا بعدما ذكرنا نوع الروابط الخلفية التي قد تحتاج لها ( نشر مقالات على مواقع بنفس مجالك و تكون ذات DA ' دومين اوثورتي ' عالي ، او نشر على منتديات ضخمة مثل Reddit ، ... ) ، سنعرف الاَن بعض انواع الروابط التي لسنا بحاجة اليها ، و لا نريد ان تشير الى موقع للأبد :

  1. روابط من مواقع غير معروفة
  2. روابط من مواقع ذات سبام سكور عالي 
  3. روابط من مواقع إباحية
  4. روابط من تعليقات على المواقع و المدونات
  5. مواقع الديركتوري ( دليل مواقع الويب )
  6. روابط نصية عشوائية داخل المقالات
  7. روابط في مواقع غريبة مثلا رابط من موقع صيني او هندي 
  8. روابط من صفحات فارغة
  9. روابط من مواقع توقفت عن العمل
  10. روابط من مواقع البوتات
  11. و ما يشابه من مثل هاته الروابط التي لا تعني شيء لجوجل

كيف أقوم بالتخلص من BACKLINK الضار من موقعي ؟

طريقة فحص الروابط الخلفية و إستخراجها

لسنا بحاجة الى الادوات المدفوعة كما يخوفك اصحاب الخدمات ، طبعا كل شيء متوفر مجانا و لا احد يعرف موقعك افضل من جوجل ، و كل تلك الادوات المدفوعة تستخرج المعلومات من جوجل ، فقط هي تتميز بالتنظيم الكبير لهذا يظهر لك انه شيء كبير و قوي ، و الاَن كل ما عليك هو الذهاب الى ادوات مشرفي المواقع ، بعدها نذهب الى خانة روابط ، ثم نختار' أهم المواقع التي تضع رابطًا إلى موقعك '، كما يظهر في الصورة التالية ، و نختار ' المزيد '.
كيفية التنصل من روابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء
الاَن سنقوم بإستخراج هاته البيانات ، حيث نضغط على الزر إستخراج في الاعلى ، و نختار اما بيانات جوجل او ملفات إكسل او CSV ، و ما هي الى صيغ لنفس الملف و مثلا انا سأختار او خيار لاستخرجها اون لا ين على جوجل
كيفية التنصل من روابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء

ما سنقوم به تاليا بعد فتح الملف هو تحديد الروابط فقط من الاعلى الاسفال و من ثم نسخها ، و نلصقها في Notepad على الكمبيوتر الخاص بنا ، و من الافضل تحميل برنامج Notepad+ للتعديل بسهولة اكبر
كيفية التنصل من روابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء

هكذا تمام نكون إستخرجنا الروابط الخلفية ( الباك لينك ) الخاص بموقعنا ، والذي يكون فيه النظيف و الضار طبعا ، و في المرحلة التالية نحن بحاجة الى تنظيف هذا الباك لينك .

طريقة فحص الروابط الخلفية DA و PA الخاصة بموقعك ؟

هي أصعب مرحلة واجهتها في رحلة البحث عن اداة لفحص الروابط الخلفية ، لكن بعد أن رجعت لعقلي و إبتعدت عن فيديوهات المستغلين ، قلت ما هذا الغباء فطريقة فحص هاته المواقع هي نفس الطريقة التي أفحص بها موقعي ، حيث انا في حاجة الى اهم ثلاث نتائج و قاعدة لفحص هاته الروابط :

  1. اولا DA الدومين اوثوريتي تكون عالية : و طبعا يفضل ان تكون من 20 او 22 فما فوق
  2. ثانيا PA البيج اوثوريتي يكون عالي : من الافضل من 35 فما فوق 
  3. ثالثا SS السبام سكور : يجب ان تكون النتائج نضيفة ؟ بمعنى لما نفحص اي موقع لن تظهر لنا نتيجة باللون الاحمر
  4. القاعدة هي إستثناء المواقع المشهورة و حذفها قبل الفحص : مثل Youtube و Facebook و Blogger و Woredpress و Reddit و Disqus و Dailymotion و غيرها من المنتديات و المواقع الضخمة التي تكون قد نشرت روابطك بها . 
الاَن بعد ان عرفنا هاته المعلومة سنقوم بالاعتماد على موقع مجاني للفحص ، الذي يعطينا فحص بالـ 250 موقع على المرة الواحدة ، لكن لا تستعمله بصفة عشوائية ، لأني اظن ان الفحص المجاني هو على الاكثر 500 موقع ، لكن يمكنك استعمال برنامج VPN و المتصفح الخفي على جوجل كروم من أجل تجاوز هذا الحد ، و الاَن ندخل على الموقع RNKS و ننسخ الروابط من على Notepad و ثم نلصقها في الموقع و نضغط  Check Domain Authority ، و سيبدأ تلقائيا في عمل الفحص ل 250 موقع خلال دقائق معدودة فقط .
كيفية التنصل من روابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء
الاَن كما قلنا لو كان لديك اقل من 250 رابط خلفي فستكون المهمة قد اكتملت معك و ستحصل على كل النتائج ، ولو كان لديك اكثر فابمكانك اجراء فحص اَخر ، و بعدها يقول لك انك استعملت اقصى حد الذي هو 500 رابط ، لذا كن واثق قبل بداية الفحص لان ليس لديك الكثير من الفرص ! على كل حال عندما تنتهي الفرص يمكننا استعمال استعمل VPN على متصفح كروم الخفي و ستحصل على تجارب اخرى في كل مرة تغير اي بي ، و اقترح عليك الاضافة التالية ' DOT ' ، ان لم تنجح معك طريقة VPN جرب تغيير المتصفحات او استعمل ' VPS/RDP ' ، يعني تفحص بما لا نهاية له من المواقع التي تعطيك باك لينك ، و هنا نرى النتائج حيث انه امام كل موقع يعطينا DA و PA الخاصة به
كيفية التنصل من روابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء
ما سنقوم به الاَن هو عمل يدوي بحيث ، أحدد الدومينات ذات PA و DA و انقلها إلى ملف جديد على NOTEPAD الخاص بي ، و كذا سنجد القليل مثلا 90 رابط موقع بهاته المواصفات من بين 250 موقع على الأكثر  .
كيفية التنصل من روابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء

هكذا أصبح لدينا أقوى باك لينكات الخاصة بموقعنا ، و ملاحظة مهمة هناك مواقع مستجدة مثلا موقعنا لديها دومين اوثرتي 10 ، فيمكنك الحفاظ على المواقع التي بها دومين اوثورتي اقوى منك ، الى حين تقوية الدومين اوثورتي و البيج اوثورتي الخاص بك ، بعدها يمكنك التخلص منها  .

ملاحظة : في حال قدر الله و توقف الموقع الاول او لم تجد طريقة لتجاوز الحد المسموح به ، إليك موقع ثاني ' DACC ' حيث يسمح لك بفحص 50 موقع كل مرة و بشكل مجاني .

 طريقة فحص الروابط الخلفية SS سبام سكور الخاصة بموقعك ؟

طبعا كما قلنا السبام سكور هو الأهم في الموقع ، و هو الذي يشير الى المواقع التي بها مشال ، و في الاصل تكون باك لينكات المواقع الاباحية او السكربتات الخبيثة ، بمعنى لو كان موقع B يملك باك لينك ضار من موقع C ! فإن موقع B سيكون لديه سبام سكور عالي ، و لو كان موقعك A يملك باك لينك من موقع B ، فتلقائيا سيكون لديك سبام سكور عالي ، فما رأيك لو كانت لديك المئات من باك لينكات مثل موقع B  و العشرات مثل الموقع C ، فهكذا سيكون لديك سبام سكور عالي ، حتى لو كان محتواك نضيفك و مقالاتك جيدة و حصرية و تستعمل قالب مدفوع سريع و دومين مدفوع .

فهذا سبام سكور يكون بمثابة المكابح القوية لموقعك ، الذي يأخره في نتائج البحث و يسلط عليه عقوبات جوجل ، بحيث يعتبرك جوجل موقع غير مهم و محتواك سيء ، و المشكلة الاكبر ان جوجل يظن ان المستخدمين ستكون لهم تجربة سيئة على موقعك ، لذا وجب علينا التخلص من تلك الروابط الخلفية حتى يعرف جوجل ان المشكل ليس بموقعنا ، و اننا لا نية لنا بالحصول على روابط من تلك المواقع .

الاَن و بخطوات بسيطة ندخل إلى أحد الموقعين ' websiteseoc ' او ' SS Score ' ، و رغم ان الموقع الثاني لا يوجد به كود كابتشا الا انه غير احترافي لكنه يبقى اداة اضافية ، لكن الموقع الاول به كود كابتشا و يسمح لنا بالتحقق من 3 مواقع فقط كل مرة ، بمعنى تفحص 3 و تعمل كابتشا ثم Check ، و تحذف الروابط بعدها و تضع 3 جديدة و من جديد تعمل كود كابتشا و Check ، هكذا حتى تفحصل كل المواقع .

المواقع التي سنقوم بفحصها هي تلك المواقع التي لديها DA و PA عاليين ، لذا نريد ان نعرف الاَن SS الخاص بها ، فكل ما علينا ان جلب اول ثلاث روابط و نبدأ عملية الفحص ، و الاَن كمثال اردت اخذ بعض المواقع ذات دومين و بيج اثوريتي عاليين ، التي تشير إلى موقعي
كيفية التنصل من روابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء


الاَن ما سأقوم به هو فحصها 3 تلو 3 و سأعرض عليكم النتائج الخاص بالسبام سكور التابع لهاته المواقع التي تشير لموقعنا
كيفية التنصل من روابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء

ما نراه الاَن هو ما بدأنا في البحث عليه منذ البداية ، و انا اخترت لكم الروابط ذات دومين و بيج اثوريتي عاليين ، مع سبام سكور واضح ، فنرى هنا ثلاث انواع من السبام سكور :

  • اولا سبام سكور منخفض و هذا يعني ان الموقع جيد
  • سبام سكور متوسط القريب من 10%
  • سبام سكور عالي من 15% او 20% فما فوق

المواقع ذات سبام سكور منخفض سنقوم بحفضها في ملف Notepad جديد ، و ذات سبام سكور عالي لا تهمنا ، و ذات سبام سكور متوسط شوف الموقعين هنا مثلا Amazonaws و Dailymotion و اللتان هما شركتان قويتين جداََ ، لذا هنا الامر إختياري و راجع لك ، فقد تتخلى عنها كما قد تتركها ، و كما نرى الدومين اوثورتي الخاص بها هو فوق 90 ، و هذا امر قوي و رهيب جداََ .

يمكنكا أيضا رؤية خانة عمر الدومين Age ، حيث يظهر لنا عمر الدومين بمعنى الباك لينك من الدومين النظيف ذو العمر الكبير و البيج/دومين اثورتي عالي ، هو امر جيد و قوي كثيرا لموقعنا .

مثلا انا في هاته المرحلة تحصلت على 50 رابط لمواقع ذات سبام سكور منخفض ، من بين 90 رابط التي فصحناها في المرحلة السابقة .

طريقة التخلص من باك لينك المواقع منتهية الصلاحية و الفارغة :

المرحلة الأخيرة و بعد القيام بهاته الفحوصات فقد أصبح لدينا ملف مثلا يحمل من 20 الى 50 باك لينك ، ذو DA و PA عاليين مع SS منخفض و نظيف ، فالمرحلة الاخيرة هي يدوية ؟ حيث سنقوم بالدخول الى كل موقع و نفحص هل هو موقع شغال اولا ، فهناك مواقع قد انتهت صلاحيتها و صاحبها لم يقم بتجديد الدومين ، فلا حاجة لنا بها لذا نحذفها من الروابط التي حصلناها .

هناك ايضا مواقع كما قلنا لا معنى لها مثل مواقع بلغة صينية ، او موقع مثلا من صفحة واحدة فارغ لا يعني شيء ، و هي تقريبا مواقع رشق الباك لينكات حيث ستجد الباكلينك الخاص بك داخل تعليق ، كما يوجد بعض المواقع تضع رابطك في الفوتر و غيرها من الطرق التي وجب علينا التخلص منها .

ما نتركه هو المواقع الشغالة الكبيرة و المنتديات طبعا ، فاغلب الظن ان موقعنا قد اشير اليه من خلال موضوع معين عبر ذلك الموقع او المنتدى ، كما نترك مواقع التواصل الإجتماعي طبعا التي تشبه فيس بوك و غيرها ، و كذا يبقى في الاخير لدينا ملف مع خواص PA و DA و SS ، و في نفس الوقت كلها مواقع شغالة و جيدة التي تكون مثلا 42 رابط موقع بهاته المواصفات من بين 50 رابط موقع في المرحلة السابقة السابق .

طريقة التنصل من الروابط Google disavow links

كيف نقوم بفلترة الروابط الخلفية التي سنرسلها الى جوجل ؟

كما قلت لكم من البداية كل العملية تتم عبر جوجل ، لكن الاَن علينا فهم شيء هو أننا حصلنا على 42 رابط موقع من بين 250 موقع التي سحبناها من اداوات مشرفي المواقع في البداية ، ما سنقوم به تاليا هو الدخول الى نوت باد و نعمل من الكيبورد Ctrl+f لنقوم بعملية بحث ، و نبدأ نبحث عن روابط المواقع 42 التي وجدناها و نحذفها من قائمة 250 .
كيفية التنصل من روابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء

بعد هاته الخطوة سيبقى معي 208 رابط ، هاته الروابط هي باك لينكات الضارة التي تشير إلى موقعي ، الاَن ما سنقوم به هو أمر مهم جدا و صعب نوعا ما عبر برنامج notepad+ ، لكنه بسيط لو ركزت قليلا معي ، فعليك الذهاب الى الاعلى الى زر احمر صغير للقيام بعملية تسجيل ، تضغط عليه ثم تلصق العبارة التالية domain: و تعود من سهم الكايبور للخلف ، ثم تنزل بالكيبور للسطر الذي يليه و تلصق العبارة domain: من جديد ، و تعود من جديد بالسهم للخلف ثم تنزل للاسفل ، و تذهب الاَن الى زر مربع لتوقف التسجيل ، ثم تضغط على زر السهمين المسمى Run a macro ، و تفتح لك نافذة تختار الخيار الثاني ثم بعدها تضغط زر Run و ستجد ان العبارة اصحب قبل كل المواقع ، طبعا اظن ان و لا أحد فهم الطريقة لذا اليكم شرح بسيط عبر هذا الفدييو من 10 ثواني فقط ' NOTE MACRO ' .
كيفية التنصل من روابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء

و بعدها تضع عبارة في اعلى النص و هي بالرقم الذي وجدته من الروابط مثلا انا وجدت 208 ، أكتب لهم العبارة التالية
# two hundred and eight domain to disavow
إن لم تعرف كيف تكتب الارقام بحروف بالانجليزي ، كل ما عليك اذهب الى محرك بحث جوجل و اكتب مثلا 208 in english ، و سيظهر لك الرقم الذي سكتبه هنا و مثلا انا ظهرلي two hundred and eight .
هناك مشكلة واحدة في هاته الطريقة المجانية ، هي أنه لا يمكننا ترتيب المواقع من الاكثر ضررا إلى الأقل ، لذا وجب علينا البحث بطريقة يدوية عن المواقع ذات دومينات منتهية الصلاحية و المواقع مثلا لرشق الباك لينك و المواقع الاباحية و غيرها ، و نضعها في بداية الروابط التي سنرسلها لفريق جوجل ، كذا سيعرف الفريق اننا عملنا بجد قبل إرسال هاته الروابط ، و كذا سيكون التنصل ناجح 100%

إرسال الرسالة إلى جوجل بهدف التنصل من الروابط الخلفية الضارة

الاَن صديقي بعد ان قمنا بكل العمليات السابقة ، نحفظ الملف بصيغة txt و نسميه بأي إسم مثلا disavow ، الاَن سنتوجه الى الصفحة التالية مباشرة ' D GOO ' و يجب طبعا ان تكون مسجل الدخول من حسابك جوجل ، و هذا الحساب الذي يكون مربوط مع اداة مشرفي المواقع ، و اداة مشرفي المواقع طبعا تكون مربوطة مع موقعك ، لذا ان كان كل شيء مضبوط كما ذكرنا هنا سيظهر معك نافذة بها روابط المواقع المربوط باداة مشرفي المواقع ، تختار انت الموقع المقصود و تضغط على الزر الاحمر Disavow links
كيفية التنصل من روابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء
الاَن نضغط من جديد على disavow links و ستفتح معنا نافذة
كيفية التنصل من روابط الخلفية Disavow - التخلص من الباك لينك السيء

الامر سهل جدا نضغط choose file و نبحث عن ملف txt الذي قمنا بإنشائه ، ثم نضغط على Submit و هكذا سيرسل ملفك الذي يحوي على الروابط التي تريد التنصل منها الى جوجل ، و لما يفحص الفريق تلك الروابط و يجدها خليط بين المواقع الاباحية و المواقع الضارة و غيرها من الروابط المضرة لموقعك ، سيقوم مباشرة بتطبيق عملية التنصل من هاته المواقع ، و بعد اسبوع الى اسبوعين حتى الشهر ستجد ان تلك المواقع اختفت من اداة مشرفي المواقع .

ليست هنا نهاية الامر فستظهر دائما مواقع جديدة ، و روابط هاته المواقع وجب التخلص منها دوريا ، لذا قائمة تلك المواقع الجيدة التي في مثالنا وجدناها 42 قم بحفضها ، مثلا بعد 6 اشهر او 3 اشهر حسبما تريد ، قم بنفس العملية لكن سنختصر بعض الوقت هنا فتلك المواقع 42 سنقوم بحذفها مباشرة ، و ما سنقوم به هو فحص المواقع الجديدة التي ظهرت ، و نشكل لائحة من جديدة لكن هاته المرة ستصبح لدينا لائحة باك لينك ضار قديم ، و لائحة باك لينك ضار جديد .

للحصول على لائحة باك لينك الضار القديم سدخل كما فعلنا في الخطوة السابقة ، و لو ترو في اَخر صورة ستجدون كلمة Download و هي لائحة ارسلتها الى جوجل سابق سأقوم بتنزيلها ، و انسخ تلك الروابط و أضعها اسفل الروابط الجديدة التي وجدتها ، من ثم اتوجه الى احدى خدمات Duplicate Line Removal Tool ، لأتأكد انني لم اضع موقع مرتين بين اللائحة القديمة و الجديدة ( لانكم تعرفون ان موقع جوجل يحب الاحترافية ) ، كذا نستطيع إرسال قائمة جديدة لجوجل .

هذا ختام الكلام و اتمنى ان تكونوا إستفدتم من هذا الشرح الذي يطرح لاول مرة على الويب بهاته الطريقة ، حقيقة توجد شروحات لكنها لأشخاص لم يواجهوا المشكل تقريبا ، و كل ما قاموا به هو نقل الموضوع من احد المنتديات الغربية ،
كان هذا الشرح بمثابة هدية لكم ، يمكنكم الاَن التقدم على محركات بحث جوجل بدون مشاكل او تخوف من المنافسين، كل ما اطلبه منكم هو الدعاء لنا بالتيسير في امورنا ، و الدعوة لعمي بالرحمة ♥ كما تعرفون دعوة الغريب مقبولة إن شاء الله
الاسمبريد إلكترونيرسالة