Seo
أخبار ساخنة

الطريقة الصحيحة لعمل إعلان ممول على الفيس بوك للمبتدئين و المحترفين

جوجل
الصفحة الرئيسية
الاعلان الممول على الفيس بوك هي طريقة او خاصية متاحة للعامة ، يعني يمكن لاي شخص الوصول اليها و العمل فيها ، و لكن الطريقة الصحيحة للتعامل مع الاعلان الممول هو ما يجهله الكثيرون، و هذا ما سنريه لكم في درس اليوم .
الطريقة الصحيحة لعمل إعلان ممول على الفيس بوك للمبتدئين و المحترفين
الطريقة الصحيحة لعمل إعلان ممول على الفيس بوك للمبتدئين و المحترفين

الطريقة الصحيحة لعمل إعلان ممول على الفيس بوك

قبل البداية انصحك بالدرسين السابقين و هما مهمان كثيرا لك :

  1. طريقة بناء صفحة فيس بوك للربح منها أدسنس و يوتيوب
  2. دورة تدريبة مجانية إحتراف إعلانات فيس بوك


الاعلان الممول ما هو الا دفع المال للفيس بوك للاشهار لك لخدمة او مقال او صفحة او فيديو ، يعني تشهر لاي شيء تستطيع نشره ، و لكن ملك الاعلان الممول هو الإستهداف الصحيح ، يعني يجب عليك استهداف نوع معين من العملاء حسب النيتش 'المجال' الذي تعمل فيه ، و طبعا يجب ان تكون النتائج مرضية و تستهل المال الذي صرفته على الاعلانات الممولة ، و الاَن اليك طريقة عمل اعلان ممول :

1 - بناء صفحة ناجحة على الفيس بوك

حتى تستطيع عمل اعلانات ممولة عليك بإنشاء صفحة فيس بوك ، حيث تعطيها اسم مميز جدا حسب المجال الذي تنشط به ، و لا تنسى الصورة الخاصة بالصفحة هي اهم عامل يساعدك في الاستهداف ، و لا تبتعد عن مجالك ، فليس من المنطقي ان نضع صورة الصفحة لاعب كرة قدم ، و نحن نتحدث عن تحليل المباريات في الصفحة ، او نضع صورة ماركة سامسونج و نحن موضوعنا هو كل هواتف اندرويد ، لذا حدد كل شيء ببراعة .

2 - تحديد و تسطير الأهداف لنجاح الاعلانات الممولة على فيس بوك

تحديد الاهداف قبل عمل الاعلان يساعد كثيرا في تحقيق الدخل المناسب من الاعلان و هذا ما اسميه الاستثمار على الفيس بوك ، و يجب ان تكون تحت عنوان S.M.A.R.T

  1. محددة
  2. قابلة للتقييم
  3. يمكن تحقيقها
  4. ذات صلة بمجالك
  5. فترة زمنية محددة

3 - أداة عمل إعلانات ممول على الفيس بوك

أداة عمل إعلانات ممول على الفيس بوك

يتيح لنا الفيس بوك أداتين و هما الـ Ads Manager و الـPower Editor ، حيث ان الاولى هي للمبتدئين و المحترفين على حد سواء و لكنها تناسب الشخص المبتدئ اكثر لسهولة التعامل معها ، اما الاداة الثانية فهي مخصصة للحملات الاعلانية العملاقة و التي نستيطع ان نقول بأنها مخصصة لاصحاب الجيوب الكبيرة و الخبرة الطويلة .

4 - تحديد الهدف من الحملة الممولة على فيس بوك

الاَن بعد دخولنا الى  Ads Manager علينا اختيار الهدف من الحملة ، حيث لدينا العديد من الخيارت في القائمة نذكر أهمها
تحديد الهدف من الحملة الممولة على فيس بوك


  1. Boost your posts يعني جلب مشاهدات لبوست معين سواء فيه صورة او فيديو او بدونها 
  2. Send people to your website و هنا يمكنك عرض موضوع او الموقع مباشرة على الناس لتظمن ضغطات اكبر
  3. promote your page لجلب لايكات لصفحتك و هو خيار مميز عند الاقلاع في اول المشاريع لتكبير الصفحة
  4. promot a product catalog هذا للاشخاص الذين يبيعون منتجات على النت 

5 - تحديد تكلفة الحملة الممولة على فيس بوك

من اهم خطوات نجاح الاعلان و منها تصبح لديك امكانية الحكم على اهم الفئات المستهدفة التي ستحصل عليها في مجالك ، من تحديد البلد ، العمر ، الاهتمامات ,,, لهذا يجب ان تكون على اطلاع بنوع الجمهور الذي يحب ما تعرضه في صفحتك .
تحديد تكلفة الحملة الممولة على فيس بوك

كما يمكنك استغلال خاصية 'Custom Audience' لتكوين جمهور مخصص او عدة جماهير مخصصة وفقا للاستهدافات الناجحة ، لذا بعد نجاح الاستهداف و لما تعيد طرح موضوع في نفس المجال يمكنك عمل نفس الاعلان و الاستهداف مرة اخرى بدون تعب .   كما ان تحديد اللغة و الاهتمام عامل مهم جدا لكنه يحتاج الى شخص خبير و لا انصحك به من اول الحملات ، حيث انه يمكنك اختيار و كتابة اسم المجال الذي تريد و سيعطيك الكلمات المفتاحية او الصفحات التي تنشط في ذلك المجال و امام كل واحدة ستجد عدد الاشخاص المهمتمين بتلك الصفحة او الكلمة و هذا ما يزيد الاستهداف احترافية .
تحديد تكلفة الحملة الممولة على فيس بوك

تحديد الميزانية و هو ايضا عامل مهم ، لكن كنصيحة لكم ابدا باقل ميزانية ممكنة لعمل اختبار للعملاء المستهدفين ، يعني واحد دولار في اليوم في حال عمل اعلان مشاهدات فقط ، او 5 دولار لليوم في حال كان اعلان نقرات فقط ، و بعد نجاح الحملة و تحصل على نتائج مرضية جدا ، يمكنك اعادة نفس الحملة عدة مرات و ستحصل على نتائج رهيبة .
تحديد تكلفة الحملة الممولة على فيس بوك

6 - إستهداف القسم الناجح على حملات فيس بوك

قبل التكلم عن مكان ظهور الاعلان اريد ان انوه لامر خارجي يمكنك التعديل عليه ، اولا العنوان تحتاج الى عنوان قصير لا يزيد عن 90 حرف و يكون جذاب جدا يحفز على الضغط ، و الصورة المصغرة  التي تكون فيها جملة واحدة من الكتابة على الاكثر و حواف بلون جد جذاب مثل الاخضر او البرتقالي اللامعين ، و طبعا الصورة تكون اكثر من محفزة ، يعني الصورة هي اهم شيء في الاعلان .
اما عن مكان ظهور الاعان فيفضل ترك اعلان المواضيع فقط و تخلي عن اعلان الانستجرام و اعلان الفيس بوك الجانبي .
إستهداف القسم الناجح على حملات فيس بوك

7 - إطلاق حملة إعلانية ناجحة على فيس بوك

في هاته المرحلة تنتقل الى الصفحة الاخيرة ، حيث تختار صفحة فيس بوك الذي انشئتها ، ثم تختار المنشور الذي تريد عمل اعلان له ، و بعدها يمكنك طلب اطلاق الاعلان Place Order

لا تضيع وقتك ، إقرأ هذا الموضوع مرتين و حاول التعرف على كل مرحلة من حسابك الخاص ، و تعلم كيف تدرس العملاء الخاصيين بك على الفيس بوك ، مهما كان مجالك فهناك مهمتين و مهووسين به ، لكن لحد هنا لم ننتهي .
في الدرس القادم سأريكم طريقة تحليل الحملة الاعلانية تحليل احترافي ، لتحصل على اكبر عائد و أفضل النتائج من حملات الفيس بوك ، لا تنسى ان تترك تعليق تبدي فيه رأيك و النتائج التي حصلت عليها من حملاتك الإعلانية .

تحليل حملات الفيس بوك الإعلانية الناجحة 

سنقوم بعمل تقرير عن الاعلان الذي قمنا به و تحليله بإحتراف.

إذهب الى Ads manger ثم إضغط على  Ads Reporting من القائمة العلوية .
تحليل حملات الفيس بوك الإعلانية الناجحة

بعدها قم بتحديد ما تريد من بينات اعلانك ثم اضغط على Export كما يظهر  في الصورة اعلاه باللون الازرق ، و هكذا ستقوم بتحميل تقرير إعلانك .
بعد تحميل التقرير سنقوم الاَن بالخطوة الاهم و هي الاستهداف ، وهذا من اجل وصول الاعلان الى الاشخاص المهتمين و للحصول على اكبر قدر من العملاء المحتملين ، و هم فئة الزوار المتلهفة بشدة لما ستنشره او تعطيه لهم في كل مرة ،و ا لاَن تابع معي :

1 - تحليل الإهتمامات الناجحة على حملات فيس بوك

تحليل الإهتمامات الناجحة على حملات فيس بوك

خاصية يعتمد عليها كبار المسوقيين و طبعا تحتاج الكثير من التجارب حتى تحصل على الفئة الذهبية ، ففي هاته الخاصية يمكنك ان تتستهدف صفحات و اهتمامات ، فكل ما عليك وضع اي كلمة بالعربية  او الانجليزية و ستظهر صفحات و على يمينها عدد المعجبين الخاصيين بها ، و قبل القيام باختيار صفحة روح ابحث عنها في فيس بوك و شوف التفاعل الذي بها ، اذا كان ضخم لا تتردد في وضع اسمها ، لمذا ؟ لان تلك الصفحة لديها معجبين متفاعلين مع النيتش الذي ستعل فيه انت و هنا نكون حصلنا على عملاء مستهدفين بالدرجة الاولى ، قد تأخذ العملية منك شهر او شهرين حتى تحترفها و لكن النتائج ستكون مبهرة .

2 - بناء جمهور Custom Audience

بناء جمهور Custom Audience

اضغط على Create Audience و ستظهر لك ثلاث خيارات مهمة :

الخيار الاول Custom Audience من القائمة العلوية

Custom Audience من القائمة العلوية
بعد الضغط عليها تظهر معك اربع خيارات كما يظهر في الصورة اعلاه :
- من الخيار الاول customer file ستستطيع ان تقوم برفع ملف خاص بعملائك كقائمة ايميلات او ارقام هواتف التي توجد حسابات فيس بوك مسجلة بها بعد الضغط على Upload A file .
هناك الخيار الثاني تقوم بنسخ قائمة ايميلات او هواتف و لصقها اذا كانت متوفرة .
الخيار الثالث و هو جلب ايميلات من قائمة البريدية المعرفوة Mailchimp الذي يستعملها كبار المسوقيين لهذا بناء قائمة بريدية من الاول سيسهل عليك العمل في المستقبل .
Custom Audience من القائمة العلوية


هناك العديد من البرامج التي تقوم بسحب ايميلات من الجروبات ، لذا قم بالدخول الى اي جرو ب فيس بوك خاص بالنتش الذي تعمل به و اسحب ايميلاتهم اذا كان الجروب كبير جدا ستحصل على 10الاف اميل احتفظ بها للاستهداف بهاته الخاصية .
- في خيار Website Traffic يمكنك التوجه إلى زوار موقعك.
- في خيار App Activity تستطيع تكوين جمهور عملاء بناء على سلوكهم في إستخدام التطبيق الخاص بك .
- الاخيار الرابع و هو مهم حيث ستختار الفئة التي سبقة و تفاعلت مع منشوراتك و هو الخيار اكثر عشوائية و قد يكون حظ نجاحه و فشله اكبر من الخيارات السابقة ، فلا ضمانات في هذا الخيار .

الخيار الثاني Lookalike Audience من القائمة العلوية 

هنا تخيل انك تطلب يد العون من فيس بوك ، حيث سيقوم بعمل إقتراح عليك و يعطيك جمهور مشابه تماما للجمهور الذي يتابعك على صفحتك و على الاعلانات التي قمت بها سابقا ، و كذا يمكنك استهداف جهور جديد مناسب لصفحتك و عملك .

الخيار الثالث Saved Audience من القائمة العلوية 

الخيار الثالث Saved Audience من القائمة العلوية
حيث انه بعد الضغط على New Audience في المرة الاولى ، سيقوم الفيس بوك بحفظ كل ما قمت به من اعدادت استهداف ، و ان اردت ان تعدي استهدافهم اضغط على خيار Saved Audience و كذا ستعيد استهداف نفس الجمهور في حال نجحت معك الحملة الاعلانية الاولى .

3 - تحليل الإستهداف الناجح على حملة فيس بوك الإعلانية

سميت هاته الخطوة بالقناص لانه يجب ان تكون كالقناص تستهدف بدون تردد ، هنا سنقوم بالدخول في سلوك العميل المستهدف و يجب عليك التركيز جيدا في كل خطوة من الخطوات التالية ، اولا عليك الذهاب الى Detailed Targeting ثم  Browse الموجود في الجانب و ستنبثق لك الخيارات الذهبية .
بغد ظهور هاته الخيارات امامك لن اشرح لك كثيرا يكفيك تفقدها واحدة تلو الاخرى ، حيث كل نيتش او كل صفحة كيف ستكون اعدادتها ، فمثلا الخيار الاول يعطيك خيارات مثل الحالة الزوجية حالة الاولاد مكان الدراسة و العديد من الخيارات التي يمكن الاعتماد عيلها مباشرة في الاستهداف .
الخيار الثاني يمكنني مثلا استهداف محبي التسوق و تحديد نوع التسوق او الملابس او الاغراض الذي يتباعونها ، و لا تقلق فخورزميات الفيس بوك ستساعدك ، و اعطيك مثال : بمجرد بحثك عن عقد نسائي في مواقع البيع ثم تغلق الموقع و على سبيل المثال كنت تبحث في امزون او اباي او اي موقع ، فور دخولك للفيس بوك و نزولك في الصفحة الرئيسية ستظهر لك اعلانات لها علاقة بما بحثت عنها و هي اما عبارة عن جواهر او عرض لنفس العقد الذي سبق و بحثت عنه، فكما ترون خوارزميات الفيس بوك تتابع بكل الحاح لتحقيق النتائج . 
الخيار الثالث و هو الاكثر تعقيد حيث يمكنك استهداف المتصفحات و انواع الاجهزة المستعملة في التصفح كالهواتف اوتابلت ، و استهداف المسافرين و العائدين من السفر و متابعة الاحتفالات  وهذا يجب ان تكون لديك خبرة بحجم ملعب كرة قدم لتتعامل معه .
الخيار الاخير نجد فيه الاكل و بعض الخيارات الاخرى التي تتغير حسب الفترة و الموسم الذي تكون فيه و هو ايضا مهم لبعض الصفحات .
كما ترون هذا الخيار هو خاص باصحاب الصفحات الاجنبية و كذا يمكن الاستهداف به في العرية فقط من الخيار الثالث . 

4 - القناعة في أهداف حملة فيس بوك

اياك و الوقوع في خطأ الاستهداف و ذلك باكثار الفئات المستهدفة لانك لن تستطيع الوصول الى الكل ، يكفيك تجربة اعلانات 1 دولار و انشاء 20 او 30 فئة مستهدفة بعدها قم بالتحليل كما ذكرنا في البداية ، و كذا ستحصل على الاقل على 3 فئات ناجحة تعطيك نتائج هائلة في المستقبل .

5 - تحليل المنافسين على فيس بوك

في هاته الخطوة كل ما عليك هو انشاء حساب فيس بوك بايبي الدولة التي فيها نشاط كبير في المجال الذي تعمل به ، مثلا نقول انا اعمل على مقالات انجليزية ، يكفيني انشاء حسابي فيس بوك واحد امريكي و الاَخر كندي او انجليزي .
الخطوة الثانية و هي اني لن اعمل اعجاب سوى للصفحات الناجحة في نفس المجال الذي اعمل به 'المنافسيين' .
الخطوة الثالثة قم بتعطيل اضافات منع الاعلانات من متصفحك .
الخطوة الاخيرة تصفح فيس بوك مرة كل يوم و ستظهر لك العديد من الاعلانات في نفس المجال الذي تعمل به 'الخوارزميات يا حبيبي '
تحليل المنافسين على فيس بوك
سنظغط على قائمة المنسدلة في جانب الاعلان و اضغط على Why Am I Seeing This Ad? ( لمذا قد اشاهد هذا الاعلان )
تحليل المنافسين على فيس بوك
بعدها سيعطيك الفيس بوك معلومات مهمة جدا الذي قام بها هذا الشخص في الاستهداف و هي 
  1. اللغة
  2. البلد المستهدف
  3. العمر
  4. الجنس
تحليل المنافسين على فيس بوك

اذا كان الاعلان الذي قمت بعمل الخطوات التالية عليه ناجح لا تتردد في استعمالها في اعلاناتك لانه اصاب الفئة الذهبية في اعلاناه و خاصة اذا كان اعلان متجر او موقع كبير ، لانه يعمل مع مسوقيين محترفين .

6 - حساب التكلفة المثالية لحملات فيس بوك

هاته الخطوة هي خاصة بالاشخاص الذين يروجون لعروض Cpa يعني المسوقون بصفة عامة ، او للاشخاص الذين يعملون على اعلانات ادسنس حيث يروجون لمقالات ربحية .
هاته الخطوة اسميتها الاَلة الحاسبة لذا لديك عوامل بسيطة في الحساب و هي واضحة لكل لشخص فكل ما يهمنا هو ارتفاع CTR و هي نسبة الضغطات على الاعلان في الصفحة المروج و كلفةPPC يعني كم تربح مقابل كل نقرة ، وفي المقابل نرى كلفة الضغط على الاعلان في الفيس بوك و هي CPC و يجب ان تخفظها الى اقل حد ممكن و الحد المثالي لحملة ناجحة هو 0.0001 ، و كما ساريكم مثال من حسابي الشخصي لحسابي المعلن و قد وصلت الى رقم رهيب جدا و هو $0.00003 ، يعني ارباح جنونية بدون منافس . 
حساب التكلفة المثالية لحملات فيس بوك

هذا مجرد تحليل سطحي و غير كافي فعليك اتباع كل الخطوات السابقة و حملة ناجحة مثل هاته عليك نسخها بنصف ما تملك من رأس مال و ان نجحت مرة ثانية اعد نسخها ثالثة و ستكون الارباح جنونية في نهاية الشهر . 

و إليكم هدية مهمة و هو عبارة عن كتاب مكون من بعض الصفحات تحت إسم ' أطلق أول حملة إعلانية من مدير الأعمال '.

google-playkhamsatmostaqltradent