الثلاثاء، 29 أغسطس 2017

100 100 100

لماذا اليوتيوبر يستعملون عناوين مضخمة ؟ الكليك بايت سيطر على أرباح يوتيوب

الكثير من المشاهدين يشتكون من تضخيم العناوين في اليوتيوب ، نجد هذا التعليق خاصة في القنوات التقنية العربية ، و المشكلة ان كل هاته القنوات تستعمل العناوين المضخمة ، لكن البعض تركبت له فكرة ان كل عنوان مضخم هو كذبة و ان المحتوى فارغ ، و لك هذا لانه رأى اشخاص يتحدثون عن هذا الشيء .



كيف فتحنا الموضوع ؟

فتحي للموضوع كان بإيجادي لهذا التعليق على احد قنوات اصدقائي " ياااااا هذاا .. لمذا كل هذا اللف و الدوران و التحايل في العناوين .. الم يمكنك ان تكتب اسم التطبيق في العنوان (على الاقل) لتساعد اخوتك و تسهل عليهم و تزيد من مصداقية قناتك .. بدل هذه العناوين التافهة و المضللة .. ( تطبيق خرافي .. خيالي .. تطبيق سينقذ حياتك .. تطبيق سيدخلك الجنة .. تطبيق يبعد عنك الموة .. تطبيق يجعل هاتفك خارق .. تطبيق عجيب غريب .....الخ) ، و ارجو تقبل اعتذاري من الاخوة بسبب انفعالي " ، فأردت ان اكتب موضوع كرد على مثل هاته التعليقات سواء على قناتي او قنوات يوتيوب اخرى في مجالي او غيره .

حقيقة الموضوع و كيف بدأ ؟ 

الحقيقة انه لا يمكن لاي قناة في اليوتيوب النجاح بدون عناوين مضخمة و هذا شيء على المشاهد تقبله لانه هو من ساهم في سيطرت العناوين المضخمة على المحتوى العربية ، فنرى على سبيل المثال قناتي المحترف التي كانت تسعمل عناوين عادية و كانت مسيطرة منذ زمن و هي اول قناة تقنية وصلت الى المليون ، لكن فجأت بداية 2015 و بعد فشل الاخ حسين مزواد في الحصول على جائزة افضل مدون عربي ، شرع في استعمال الكليك بايت في المحتوى التقني العربي و كان هو اول شخص يستعمل العناوين الضخمة ، و بالفعل المشاهد العربي ساعد قناة حوحو في التفوق على قناة المحترف ، و كانت هاته نقطة انعطاف لكل القنوات التقنية الناشئة و الكبيرة بالتوجه رغما عنها نحو العناوين المضخمة ، لان المشاهد نفسه هو من يدخل اليها ، و اصبحت العناوين العادية لا تجلب اي نسب من المشاهدة و يمكنك التأكد من فيديوهات الاخر رغيب امين التي لم تتعدى 30 الف في قناة بمليوني و نصف المشترك تقريبا .

انواع العناوين الضخمة ؟

طبعا العناوين المضخمة انواع ، و انا شخصيا احاول قدر الامكان الموازنة بين العنوان و محتوى الدرس ، فلم اضع يوما عنوان فيه تطبيق يخترق شبكات الوايفي ثم عندما تدخل تجدني احدثك عن الحماية او عن تطبيق لا يقوم باي شيء ، و يمكنك رؤية فكرة وضعتها سابقة حيث شرحنا تطبيق شبكات مجانية و الدرس كان عن طريقة التوأم الشرير لاصطياد الوايفي ، لكن هناك اشخص يضخمون العنوان اكثر من اللازم ، مثلا تجد العنوان تطبيق يشفيك من المرض او تطبيق رؤية الشياطين او تطبيق لاختراق فيس بوك او تطبيق لكسب مليون دولار ، او كيف تكسب الف دولار في 60 ثانية ، او كيف تصبح مشهور في 48 ساعة ، او كيف تجلب 400 الف مشترك في 3 اشهر و العديد من العناوين ، و هناك عناوين كاذبة مثل كيف تصلح هاتفك بالغراء او كيف تلعب على الستيم مجانا و هي العناوين التي لا وجود لها ، و الحمدلله على قناة اَمني لم نتطرق الى هذا النوع في اي حلقة او درس .

القنوات التي تستعمل كليك بايت ؟

كل قنوات اليوتيوب حاليا تستعمل هاته العنواين لذا لا داعي للغضب من اي شخص يستعملها و مهما علقت او غضبت فستكون انت من تسبب بها ، لذا لا وجود لزر الرجوع الى الماضي فقد ادخلت الكليك بيت الى اليوتيوب و ستتحملونه طيلة ما اليوتيوب هو موجود ، طبعا نجد قنوات الفلوغ تستعمله و قنوات البودكاست ايضا و حتى قنوات الكوميديا و التقنية و جميعها تقريبا ، فتجد عناوين مثل كيف تصبح سبايدربمان ، او كيف تصبح ملك العالم ، او شاهد مذا وجدنا الصندوق ، او شاهد كم طلعت فاتورة ، او شاهد اختي تبكي نص الليل ، او لا تلعب لعبة مريم على 3 صباحا ، و لما تشوف كلها عناوين مضخمة و حتى قنوات الاختراعات ، تجد عنوان اربع اختاراعات تغير حياتك او 10 افكار بسيطة ستجعل منزلك رائعا او هذا الشيء سيجعل هاتفك خارق ، ثم في الاخير تجده يحدثك عن فرك معجون الاسنان على شاشة الهاتف ، و هذا هو الحال كلها كليك بايت و لا يمكن الهروب منها .

هل هو حرام ام حلال ؟

طبعا كما سبق و قلت كل شخص مسؤول عن اعماله ، و هناك شيء عليك ان تعرفه و هو الكذب ، و شيء اَخر هو لا تحكم على الكتاب من غلافه ، مثلا درس اليوم و هنا اتكلم عن نفسي كان ' أهم و أخطر تطبيق تحتاج إلى تثبيته الاَن في هاتفك - لن تندم أبدا على إستعماله ! ' ، و هنا حق كما كتبت في العنوان هو تطبيق رائع و رهيب كونه يجعلك تتخلى كليا عن ازار الهاتف و تحافظ عليها جديدة طيلة الزمن ، و هذا من الميزات المتقدمة التي لا يمكن الوصول اليها باي تطبيق اخر و لا يمكن الوصول اليها بدون روت سوى عن طريق ذلك التطبيق ،و قلت في الاخر قد تندم و هنا لم اجزم بانك ستندم ، فكلم قد هنا تعد اختيارية ، و هو عنوان مضخم على حسب الموضوع و ليس بعيد عنه ، فكان يمكنني قول و الله هذا التطبيق رهيب و ستندم ان لم تجربه ، و هنا نكون ادخلنا الاجزام و الحرام لانه نوع من الكذب ، و هذا يبقى من قناعتي الشخصية و كل شخص يتحرى ماله الحلال و كونك انت او انا لست من علماء الدين لا يمكننا التحريم او التحليل و لا يمكن لشخص واحد فعل ذلك لانه يحتاج الاجماع من العلماء ، و في الاخير الحلال بين و الحرام بين و ستعرف بنفسك كيف تسير في هذا العالم .

هل يزيد العنوان الضخم من الارباح ؟

انا شخصيا لما يحدثني شخص عن الارباح من المحتوى العربي لا اجيب عنه ، لانه مليون دقيقة مشاهدة قد لا تأتيك سوى ب 50 دولار و هذا امر سيء سيء جدا ، لذا العناوين الضخمة تساعد قليلا و هي مفيدة لكن عليك التعامل معها بتروي و حسن الاختيار ، و يبقى المنتقدين موجودين ،  و لكن اي شخص يقول لك عن تضخيم العناوين وجه نحو هذا الموضوع و ذركه انه هو من اختار مشاهدة يوتيوب بهذا الشكل ، فلا فائدة من الشكوى و الغضب و هنا على اَمني نحاول تقديم افضل محتوى عربي على اليوتيوب و نطلب التوفيق من الله .

  1. مرحبا اخي اريد منك وضع درس في القناة لي كيفية عمل لوجو مثل مدونة المحترق

    ردحذف

مواضيع حصرية

...
لن تجد مثلها على أي موقع اَخر

Whatsapp Button works on Mobile Device only