اَمني للمعلوميات اَمني للمعلوميات
حصريات

آخر الأخبار

حصريات
random
جاري التحميل ...

5 نصائح عليك معرفتها لتأسيس موقع ناجح


رأيت في الاونة الاخيرة انتشارا كبيرا للمواقع و المدونات على المستوى العربي  في شتى المجالات ، و نجد خلف كل موقع او مدونة شخص طموح يهدف الى النجاح و الوصول الى مراتب متقدم في هذا العالم الوهمي ، ولكن طبعا في البداية لن تعرف من اين تبدأ و كون موقعي و بعد 4 شهور فقط من ربطه بدومين مدفوع اصبح ترتيبه اقل من 100 الف من بين ملايين المواقع في العالم ، و احتل ترتيب 700 من بين الاف المواقع الجزائرية و ما زال ينزل  في الترتيب الى ان نصعد المراتب المتقدمة ان شاء الله ،و قد يظن البعض ان العمل على الانترنت هو الجنة لذا ان كنت تؤمن بذلك فانصحك بالعودة للتدوينة التالية من هنا ، و الان تابع معي 5 نصائح لتقوم بتأسيس موقع رائع :

 اولا - التخصص في مجال واحد و التركيز فيه : 
الموقع الناجح هو من يتخصص في فكرة واحدة وليس ألف فكرة. على سبيل المثال لا تقل أريد تأسيس موقع (علمي) بل قل أريد تأسيس موقع متخصص في الفيزياء, أو في الفلك. لا تقل أريد تأسيس موقع تقني بل قل أريد تأسيس موقع متخصص في الهاردوير والأجهزة, أو في الهواتف النقالة, أو في نظام ويندوز, أو في نظام لينوكس أو في مراجعات مفصّلة لبرامج الماك. لا تقل أريد تاسيس موقع للمقالات الطبية, بل قل أريد تأسيس موقع متخصص في التغذية, أو ربما أكثر تخصصاً ومتخصص في الغذاء العضوي وعلم الماكروبيوتيك. أعتقد أن الفكرة وصلتك. لهذا إن كان موقعك قائماً حالياً وأنت تشعر بالكآبة بسبب عدم وجود زيارات أو اي اهتمام من أي أحد بهذا الموقع. إبدأ بالخطوة الأولى وهي اختصار معظم الأبواب والأقسام في موقعك وركز على فكرة واحدة. يعني حتى الآن لم أفهم لماذا أدخل إلى موقع طبي فأرى فيه قسماً للتصميم او للمزاح! أو أرى فيه خبراً سياسياً أو اجتماعياً لا علاقة له بموضوع الموقع لا من قريب ولا من بعيد! دع التخصص هو خطوتك الأولى في النجاح .

2- حاول انشاء و تقديم محتوى إبداعي للزائر من خلال بذل المجهودات الجبارة .
المحتوى الإبداعي يعني أن تقوم بكتابة مقالاتك بنفسك. أما أن تقول بأنك تريد تأسيس موقع للتحليلات والتعليقات السياسية مثلاً ثم تقوم بنسخ تحليلات الآخرين ولصقها فهذه مع فائق احترامي لك هو عبارة عن مهزلة!. فكيف تريد أن تؤسس موقعاً للتحليل السياسي دون أن تكتب تحليلاتك بنفسك؟ كيف تريد أن تؤسس موقعاً للأخبار التقنية دون أن تكتب الأخبار بنفسك؟ صحيح أن نوعية بعض المقالات أو التخصصات تفرض عليك النقل من مصادر أخرى, على سبيل المثال أنا لم اذهب الى مؤتمر سامسونج لتصوير نوت 7 لان الامكانية الخاصة بي لا تسمح ، و لكني قمت بمونتاج احتارفي بعيد تماما عن النسخ و كتبت كل شيء بنفسي لتكون لي بصمة قوية في الموضوع . لذا عند النقل قم بالنقل من مصادر مختلفة, قم أيضاً بإضافة لمستك الخاصة, ورأيك الخاص, قم بالتأكد من المعلومة من عدة مصادر, قم بشرح وتبسيط ما تعتقد بأن قراءك سيجدون صعوبة في فهمه, قم بربط بعض الكلمات المفتاحية في مقالتك بمقالات أخرى من موقعك أو من مواقع مختلفة لمن أحب التوسع في هذا المصطلح أو تلك المعلومة. قد تأخذ مقالة واحدة ليست بالطويلة ثلاث ساعات كاملة من وقتك, هذا الوقت لن يذهب سدىً وسيشعر القارىء بأن الموقع مفيد ويقدم له معلومة دسمة بالفعل, وهذا بالضبط ما سيجعله يعود من جديد ، لذا ان كنت تريد الراحة و عدم العمل فانصحك بالتخلي عن فكرة الموقع من الان !

 3 - البداية البسيطة و تسديد الخطى 
من خلال تجربتي لمدة سنة كاملة في الويب و مساهمتي في تطوير و تعديل بعض المواقع كنت ارى المدونين دائما مهتمين بالجماليات فهم يظنون ان الشكل الجميل و الذي يكون مليء بالتأثيرات هو الذي يجلب الزوار ، و لكن كل ما حصلو عليه هو قالب معقد جدا ، مُربك بالنسبة للزوّار حيث تتناثر الوصلات والأقسام والصناديق هنا وهناك وتشتت الزائر عن آخر أو أهم المقالات التي يجب التركيز عليها. أضف إلى ذلك بأن صاحب الموقع سيقع في أزمة تعبئة الفراغات التي اضافها فتجد معظم اقسامه فارغة و لا فائدة منها !  حيث خلق لنفسه عدة مساحات يجب تعبئتها لم يكن لها من داع منذ البداية. وبعد فترة سيعود الزائر ليرى نفس التصويت الذي رآه منذ شهر ونفس الكاريكاتير الذي شاهده منذ آخر زيارة وغالباً نفس المواضيع والمقالات لأن صاحب الموقع لم يتمكن من الإحاطة بكل هذه الأمور.
لذا اقول لك من البداية المهم هو المحتوى اما الثيم او القالب فركز على البساطة و إثراء الاقسام التي تحترف فيها ، فثلاث اقسام في موقعك تكفي في البداية و بعد سنة من العمل لما يتلقى موقعك شهرة ابحث عن فريق من المدونين ليساعدوك في انشاء اقسام جديدة في الموقع ، لذا لا تنسى البدايات دائما تكون بسيطة .

 4 - لا تجعل الربح هدفك الوحيد من الموقع 
اكبر خطأ يقع فيه صاحب موقع جديد هو البحث عن الربح من اول يوم ، حيث نجد مدونات جديدة زوارها لا يتعدون 1000 في اليوم يضع بنرات اعلانية '' اعلن هنا'' ، و هذا خطأ كبير يضيع فيه صاحب الموقع وقته وقيمة موقعه ، لذا اجعل الربح هدفك الثاني اما الهدف الاول فهو جلب مواضيع ذات قيمة كبيرة ، و تلك المواضيع هي من تجلب لك الزيارات و كذا بعد ان يصبح موقعك ذا صيت كبير سيأتي المعلنون لوحدهم دون ارسال دعوة لهم ، لذا ركز على الخطوة السابقة و هي البدايات البسيطة ، اما الربح لا تقلق فالموقع هو استثمار ينمو ببطئ ولكن بنتائج رائعة .

كما انصحك بالابتعاد عن الاشخاص الذين يقول لك مقابل 1 دولار اجلبك 5 الاف زائر فكل تلك الزيارات لا فائدة منها بما انها وهمية ، و ابتعد عن مراقبة مدونتك و موقعك فكمثال لم اكن اراقب تريتب موقعي ابدا الا من 3 اشهر لثلاث لارى ان كان هناك تحسن و هل جهدي يفي بالغرض .

 5 - البداية الصحيحة 

صحيح أننا قلنا إبدأ بسيطاً لكن هذا لا يعني ألا تكون بدايتك مدروسة من الناحية التقنية. سواء من حيث اختيار الاسم المناسب للموقع أو الاستضافة المناسبة أو اختيار الإضافات  المناسبة لموقعك. في الواقع إن توفّر الخلفية التقنية المناسبة لديك هو أمر هام. وإن لم تتوفر لديك فاعتمد على شخص تثق به تتوفر فيه الخلفية التقنية المناسبة. فنجاح الموقع يحتاج إلى متابعة تقنية مستمرة. أعطال المخدم المتكررة ستؤثر سلباً على الموقع. أي بطىء أو مشاكل تقنية ستؤثر سلباً أيضاً. لهذا إبدأ بشكل صحيح منذ البداية, لا تقل:”سأضع الموقع على أي استضافة رخيصة ثم أنقله إلى استضافة أفضل عند شهرة الموقع”, لأن وضعك الموقع على تلك الاستضافة الرخيصة لن يوصلك غالباً إلى مرحلة شهرة الموقع على الإطلاق . وفي المقابل لا تسرف في الأموال بما لا تحتاج فقط تأكد من حصولك على الأساسيات بأفضل شكل ممكن. لا تقم بتصميم شعار الموقع بنفسك بل أحضر مصمماً محترفاً و يمكنك طلب الخدمة من موقعنا , او ان لم تكن من هوات الاستضافات و كان موقعك عبارة عن موقع لنشر المقالات و التدوينات فقط فانصحك ببلوجر و يمكننا ايضا تصميم موقعك لك من هنا , كن محترفاً منذ البداية وأحضر الأشخاص الذين تثق بهم لمساعدتك إن لم تتوفر لديك الإمكانية التقنية. في النهاية هذا الموقع هو مشروعك وليس تسلية في أوقات الفراغ ولا ضير من البداية المتروّية والاحترافية حتى لو اضطررت إلى مد يدك إلى جيبك قليلاً او طلب الخدمات من الناس التي تعمل في النت .


كانت هاته من اهم نقاط انشاء موقع ناجح بكل بساطة و هذا من اهم الاشياء ، لان الفكرة الصحيحة هي اساس النجاح .

كما يمكنك زيارة الدروس التالية : 
كيف تصعد بفيديوهاتك إلى النتائج الاولى في البحث !
الربح من اليوتيوب من الصفر حتى استلام الارباح 
14 سر عليك معرفته لتقوية سيو موقعك من خلال تدويناتك 


عن الكاتب

Moulai Amine ، مدون عربي جزائري الجنسية اصيب بجنون التدوين و متابعة الجديد و حب المنافسة في هذا المجال ، وأهتم بجديد التقنيات وتطوير البرامج هدفي من خلال هذه المدونة هو مشاركة كل ما اراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع انشاء الله ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

موقع أمني للمعلوميات مختص في مجال التكنلوجيا و التقنيات و كل ما يخص الهواتف الذكية و الحواسيب ، و هدفنا هو تصحيح االأفكار و الدروس الخاطئة في المحتوى العربي عن طريق دروس و حلقات في قناتنا على اليوتيوب ، كما يسهر على إشراف و سير الموقع الشاب الجزائري ذو 24 ربيع ' مولاي أمين ' الذي يحييكم و يشجعكم على الزيارة الدائمة و الإشتراك في موقعنا للتوصل بكل جديد منا .

حمل تطبيقنا !

Get it on Google Play

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

اَمني للمعلوميات