U3F1ZWV6ZTQ0OTg0ODg5MzE5X0FjdGl2YXRpb241MDk2MTY3Mjk0NzE=
Seo
حصرياََ !!

أفضل أدوات السيو لتسحين محركات البحث SEO

أفضل أدوات السيو هي تلك الادوات التي تأتي بمميزات و خواص ، كانت مجانية أو مدفوعة ! الهدف الوحيد منها هو تحسين محركات البحث Seo ، ما سنقدمه لك اليوم هو أفضل البرامج و الأدوات لهاته السنة ، حيث نجد 7 أدوات مجانية قوية تأتي بكل المميزات التي تساعدك في تصدر محرك البحث ، و أداتين مدفوعة مع مميزات قوية لـتحليل المواقع المنافسة .
Best SEO tools - free and paid Search Engine Optimization software
أفضل أدوات Seo لـ تحسين محركات البحث ( السيو )

كان البحث متعب من اجل الوصول الى أفضل أدوات Seo ، حيث نعتبر الوصول الى كتابة واحدة من هاته المقالات امر صعب على الجميع ، فيمكن للكل البحث في الويب عن افضل الادوات و سيجد تضارب كبير في المعلومات ، لكن اليوم نقترح عليكم كل ادوات ! الهدف منها هو تحسين محرك البحث سيو ، لذا إعتبر هذا بمثابة الدليل الشامل لأدوات السيو القوية ، التي تساعدنا في مسك افضل الكلمات المفتاحية ، و تحليل باك لينك موقعك و باك لينك المواقع المنافسة لك ، مع الحصول على عدد الزيارات و افضل البلدان التي تزور موقعك و غيرها من المواقع .
الدليل الشامل لتحسين محركات البحث Seo - اَمني 

I - أفضل ادوات السيو المجانية لتحسين محركات البحث Seo

1 - جوجل أدووردز Google AdWords

اخواني نحن ما نقوم به هنا هو البحث عن  أفضل ادوات السيو ، و كل هذا بهدف تحسين محرك البحث Seo ! طبعا الاغلب يركز على محرك بحث جوجل ، لذا الادوات المدفوعة و المجانية كلها تستمد 80% من المعلومات عبر جوجل ! سواء كانت اداة ادووردز او اناليتكس او ادوات مشرفي المواقع التي سنشرحها لاحقا .

اداة جوجل أدووردز يمكنك الدخول إليها مباشرة من هنا ' شرح طريقة إستخدام جوجل أدووردز على اَمني ' ، بعد الدخول سجل حساب بشكل عادي باستعمال حسابك جوجل ، و هاته الاداة موجهة للمعلنين و فيها اكثر من ميزة بداخلها ، و أهم المميزات هي مسك الكلمات المفتاحية ! كما تعرفون هاته الاخيرة هي الرئة الاساسية للموقع ! لا تقل لي أنك لم تشاهد شرحي ' طريقة مسك الكلمات المفتاحية - اَمني ' ، و كنا في نفس الشرح تحدثنا عن هذا الكورس الخاص بأدوات السيو ، و يعني كل شرح يكمل الاَخر ! و لن تأخذ الكعكة كاملة إن لم تشاهد الشرحين .

Google AdWords

على كل حال ان كانت Google AdWords موجهة للمعلنين ، فما فائدتها لنا نحن كناشرين على جوجل ؟ الاداة تحوي على تقنيات تحليل الكلمات المفتاحية للمعلنين على جوجل ، كي تريهم افضل الكلمات التي تسهل عليهم الاستهداف ، و بعد الكثير من التجارب وجدنا ان تلك التحليلات هي مفيدة للناشر و المعلن في نفس الوقت ، و فيه بعض الاختلافات البسيطة التي سنوضحها بأمثلة لاحقا ، الأهم في الأمر أن كل الادوات المدفوعة تعطيك المعلومات عن الكلمات المفتاحية من جوجل نفسها ، ما تقوم به الادوات المدفوعة هو القيام بعمليات حسابية لتعطيك نتائج متقدمة .
جوجل keyword planner

الاَن ما تقوم به بعد دخول حسابك هو التوجه الى الأدوات و الإعدادات ، من ثم أداة تخطيط الكلمات الرئيسية ، بعدها إنقر على ' اكتشاف كلمات رئيسية جديدة ' .

يمكنك إدخال بعدها كلمة مفتاحية التي تريد العمل عليها او اكثر من كلمة ، في الخانة التي بعدها تختار لغة موقعك ، و الخانة التي بعدها تختار الموقع الجغرافي الذي تريد استهدافها ( يمكنك إختيار بلد او مدينة او عدة بلدان و عدة مدن ) ، و اهمية الموقع الجغرافي كنت أشرت إليها في دليل السيو الشامل الذي حدثتكم عنه سابقا ، في الاخير إضغط ' الحصول على نتائج '

بعدها ستعطينا الأداة العديد من نتائج البحث الجيدة ، و هي نفسها التي نجدها في الادوات المدفوعة ، حيث سنراها في الصورة التالية ثم سنقوم بفهم معنى هاته النتائج و طريقة إستخدامها .
تحليل كلمات مفتاحية جوجل ادووردز


  1. تحسين الكلمات المفتاحية هي خاصية يقترح عليك فيها جوجل المزيد من الكلمات المفتاحية المهمة التي قد تعمل عليها
  2. أفكار الكلمات المفتاحية هي الكلمات قصيرة او طويلة الذيل التي إستخرجها جوجل من الكلمة المفتاحية الرئيسية ( دجاج, وصفات) 
  3. متوسط الظهور و عدد مرات البحث التي يتوقع ان يتم علمها على جوجل في هذا الشهر ، وتكون عبارة عن إحصائيات من الف الى 100 الف ، من 10 الاف الى 100 الف ، و هناك إحصائيات صفرية و غيرها .
  4. المنافسة و فيها ثلاث خيارات ( عالي ، متوسط ، منخفض )، بمعنى تنافس من المعلنين على الكلمة المفاتحية ، وفي نفس الوقت صعوبتها على الناشرين ، بمعنى اذا كان منخفض سيكون من السهل العمل على الكلمة بالنسبة للناشر و المعلن .
  5. هو أقل سعر مقابل الف ظهور الذي تم دفعه من قبل المعلنين لاستهداف الكلمة المفتاحية ، للإشارة هي ليست نفس الارباح التي سيحصل عليها الناشر مقابل الالف ظهور ، فقد تحصل على 0.5 دولار في النتيجة الاولى ، لان جوجل يفرض عليك شروط و خواص ( عادة ارباح شركة Google هي 30 بالمئة مما يدفعه المعلنون ) .
  6. هو أكبر سعر مقابل الف ظهر الذي تم دفعه من قبل المعلنين لاستهداف هاته الكلمة المفتاحية ، و نفس التعليق بالنسبة لما يدفعه المعلنون ، مقابل ما يحصل عليه الناشرون .
  7. تنزيل افكار الكلمات المفتاحية و هي خاصية لتنزيل هاته النتائج ان كانت مفيدة و مقنعة لك على شكل csv او الاحتفاظ بها على جوجل درايف .
من النتائج التي حصلنا عليها نرى اكثر من كلمة مفتاحية ظهرت لي ، اول عنصرين اهتم بهما هما المنافسة و معدل البحث ، لكن النتائج التي في الجدول كلها غير مقنعة و ليس عليها معدل بحث كبير ، لكن يمكنني عمل وصفات عن النتيجة الاولى و الثانية ، و تكون عبارة عن مقالات ثانوية فقط ، في الجدول إختار الترتيب حسب نسبة الظهور و أرى الكلمة التي عليها منافسة اقل .

تحليل كايوورد بلانر من جوجل

نرى هنا الكلمة المفتاحية ' البروستد ' الذي هو شبيه بدجاج كينتاكي ، عليها نسبة بحث جيدة مقارنة بالمقالات السابقة من 10 الاف الى 100 الف ، في نفس الوقت السعر جيد و مقدر للناشر الحصول على 0.3 الى 0.9 دولار مقابل الالف ظهور ، و كذا اقوم بتحليل المنافسين كما فعلنا في كورس سيو ، و اقوم بنشر المقال الذي اتوقع وصول الى النتيجة الاولى .

ما فعلناه ايضا هو العمل على كلمتين مفتاحيتين بسعر ظهور و نقرة عالي و لكن معدل البحث قليل ، لذا في هاته الحالة نحن نعتمد على مقال البروستد ليجلب لنا الترافيك ، ثم نقوم بالربط الداخلي الصحيح حتى يتنقل الزوار الى الوصفتين المتعلقيتين بالدجاج ، و كل هذا ضمن الكلمة الرئيسية وصفات الدجاج .

2 - جوجل أناليتكس Google Analytics

الجوجل اناليتكس مهم جداَ لمتابعة موقعك سواء شهريا أو لحظة بلحظة ، و من خلاله الجوجل اناليتكس يمكنني تحسين اداء موقعي كثيرا ، و من بين أهم الاحصائيات التي سأحصل عليها هو عدد الزوار الحاليين ، من خلال الاداة اعرف مثلا الاوقات التي يكون فيها عدد الزوار اكبر ، أعرف المواضيع التي تجلب زيارات اكبر في الشهر او في الاسبوع او في وقت محدد ، يمكنن التعرف على الزوار اكثر و اعرف اهتمامتهم ، أعرف هل هم ذكور او اناث ما هي المواضيع التي علينا العمل عليها أكثر .
Google Analytics

لن أقوم بشرح الجوجل أنليكتس لانه سيكون صعب علي كتابته في مقال و صعب عليكم قرائة المقالة المطولة ، فأردت أن أزودكم بهذا الشرح الذي يخص بجوجل انليتكس مع التجارة الالكترونية ، لكنه نفس الشيء فيبقى التحليل هو نفسه سواء لمواقع السيو او المتاجر او غيرها ، فكما قلت الدورة هي الاهم و الاداة تهمنا في الحصول على أرقام لإستخدامها في تحسين السيو على موقعنا ، بإستخدام ادوات جيدة و مفيدة .


كنت في الدورة مثلا حدثتكم عن اهمية سرعة الصفحات ، و من تحليلات الجوجل سنرى عدد الزوار و الاجهزة التي يأتون منها ، فمثلا ان كانت نسبة الزوار هي 90 بالمئة من الموبايل ، فعلي جعل الصفحات سريعة جدا على الموبايل و كنت شرحت الطريقة الكاملة للقيام بذلك ، كما ان Google Analytics يوفر احصائيات خاصة بسرعة موقعك .

مثلا بالنسبة للمواضيع التي تجلب زيارات اكبر ، كنا شرحنا KGR و طريقة الحصول عليها بهدف تطوير مواضيعك ، اما عن المقالات التي لا يبقى عليها الزائر كثيرا و لكنها تجلب زيارات ، فعلينا تحليل المنافسين كما شرحنا في الدرس السابق من ثم نقوم بتحديث للمقالة مع اعادة ارشفتها في مشرفي المواقع ، و في الاخير المقالات التي لا تجلب زيارات كليا فهي غير مفيدة لموقعنا ، و كنت شرحت ايضا عن السيو بالحذف و طريقة تطبيقه .

3 - أدوات مشرفي المواقع Google Search Console

أرى الكثير من الادوات على الويب لتحليل الباك لينك من جهة ، و أدوات أخرى لأرشفة المقالات على محركات البحث و غيرها ، لكن في الحقيقة مع ادوات مشرفي المواقع يمكنك القيام بكلا المهمتين ، و الاحصائيات الموجودة في الاداة غير موجودة في أداة أخرى ، ومثلا المعلومات التي نجدها في MOZ ليست دقيقة مقارنة بالمعلومات التي تعطيها لنا Google Search Console ، و كنت نشرت شرح على موقعي لاهمية هاته الاداة حتى اني فضلتها على اناليتكس ! هذا الشرح مهم لكل اصحاب المواقع ' كيفية التنصيل من الروابط - امني ' ! بهدف تحسين جودة الباك لينك على موقعك ، و إليك شرح لطريقة إضافة موقعك إلى اداة مشرفي المواقع :



Google Search Console

تتوفر أداة webmaster tools على الكثير من الاضافات إليك الشرح التالي و سأوضح لك قبله بإختصار أهم المميزات الموجودة بها :

  1. الأدء : حيث يظهر لنا مخطط لنسبة النقور مقابل الظهور على محركات البحث ، و يكون هذا الظهور الخاص بمواضيعنا و الذي حسبنا به ال KGR في المقال السابق ، حيث حصلنا بعملية حسابية بسيطة على CTR للبحث عن الكلمة المفتاحية الذهبية ، و نرى به طلبات البحث و الصفحات ، حيث نرى افضل المواضيع على موقعنا ، و نرى المواضيع التي تظهر مع نقرات ، و  المواضيع التي تظهر على محرك البحث بدون الحصول على نقرات ، كما نرى الاجهزة التي يتصل من خلالها زوار موقعنا ، و اكثير البدان التي ترسل زيارات ، مع التواريخ الدقيقة التي تأتي فيها الكثيرأو القليل من الزيارات .
  2. التغطية من الفهرس : حيث تعطينا عمليات الأرشفة الخاصة بالمواضيع ، كما نرى المواضيع التي حدثت بها اخطاء ، و لم تتمكن خوارزميات جوجل من إضافتها الى فهارسها .
  3. ملفات Sitemap من الفهرس و كنا شرحناها في الفيديو السابق
  4. عمليات الازالة و هي مؤقتة لمدة 6 اشهر ان اردت حذف موضوع من محركات البحث ( لكنها غير مجدة و في دليل Seo كنا رأينا الطريقة الصحيحة للقيام به )
  5. التحسين و به يرينا اداء الموقع و هذا بمعرفة سرعة الصفحات و التجاوب مع الموبايل ، و أي أخطاء بتصميم موقعك ستظهر على هاذا الجزء من الاداة
  6. الاَمان و هذا امر واضح بدون التعريف به  ،و اي خطأ سيظهر لك على هاته الصفحة
  7. الروابط و هو شيء مهم جدا لتحليل الباك لينك ( أهم المواقع التي تضع رابطًا ) ، و هذا ما شرحته في درس التنصل من الروابط و الطريقة الصحيحة لإستخدام هاته الاداة بدون دفع اي سنت .
  8. في الاخير لدينا في الاعلى ما يشبه محرك البحث ، ذلك تضع عليه رابط موضوع جديد ، ثم تضغط على ارشفة ، و كذا تأرشف مواضيع موقعك بصفة سريعة على محرك البحث .
 
إذا كان هدفهك الاول و الاخير من السيو ، هو تحسين نتائج و التفوق على منافسيك ، خصوصا اذا كنت تعمل على مجال سهل المنافسة ، فانت بحاجة للادوات المجانية فقط ، خصوصا ادوات جوجل ، فلا يوجد افضل منها لتحليلا الموقع الخاص بك
مثلما شرحت في دورة السيو الاحترافية ! بدل التركيز على الكلمات المفتاحية فقط و الباك لينك ، ركز دائما على تقديم افضل محتوى للزوار ، اكتب دائما للزوار و حاول افادتهم ، و هذا ما جاء في اخر تحديثات جوجل ' فلوريدا ' ، الذي كان يدور كليا حول تصدر نتائج البحث بأفضل محتوى ، لا أكثر و لا أقل

4 - أداة ubersuggest

هاته الاداة الخاصة بخبير السيو neil patel ، حيث قام بتصميم هاته الاداة التي تعتمد كثيرا على الاحصائيات التقريبية ، و الاعتماد على احصائيات ادوات جوجل السابقة التي شرحناها في موضوع اليوم ، مع القيام ببعض العمليات الحسابية الاضافية لتعطينا نتائج جيدة ، و يمكنك الدخول الى الاداة مباشرة من هنا ' شرح استخدام اداة UberSugget - اَمني ' ، اذا كنت ستستعمل اداة الحصول على كلمات مفتاحية Ubersuggest ادخل عبر المتصفح الخفي لكي لا تكون فيه محدودية ، و لكن للدخول للواجهة التالية لتحليل الترافيك يجب تسجيل الدخول عبر جيميل و تكون عمليات البحث محدودة بحوالي 10 او 20 عملية بحث في 24 ساعة ، و بعد الدخول مباشرة إلى الاداة سنجد واجهة يمكننا وضع رابط اي موقع منافس نريد تحليله ، او حتى رابط موقعنا لنقوم بتحليله من اجل تحسينه ، و نضغط على Search .
سيوجهنا مباشرة الى TRAFFIC ANALYZER ، و بالخانة الرئيسية overview نرى إحصائيات الموقع التقريبية ، حيث نجد النسبة التقريبية لعدد الزوار الشهري organic monthly traffic ، و عدد الباك لينك الخاص بالموقع و كذا التقييم الذي تعطيه الاداة لهاذا الدومين ، كما نرى مخطط للإحصائيات الخاصة بالزوار و تطورها بحسب الاشهر ،

الميزة التالية هي Top Pages دائما على تحليل الترافيك ، هنا يعطينا الموقع ميزة جميلة ، و هي امكانية وضع فلتر للفحص حسب البلدا( بهاته الخاصية نعرف البلدان التي يأتي منها اكبر عدد من الزوار ) ، و نرى هنا أفضل المواضيع على الموقع مع عدد الزيارات و البالك لينك لكل موضوع ، و على اليمين نجد السوشيال سيغنالز الذي شرحنا فائدته في الدورة .

الخانة التالية مهمة جدا في تحليل المنافسين و هي Keywords دائما من TRAFFIC ANALYZER ( هاته الاداة تتطلب الدخول بالجيميل لكنها محدودة خلال 24 ساعة ، يمكنك استعمال اكثر من جيميل لتحليل كل موقع لوحده ) ، في هاته الخانة نرى الكلمات المفتاحية التي يعمل عليها المنافس و سأفضل أكثر ، بعد ان نذكر الميزة المهمة و هي امكانية وضع فلتر حسب البلدان و معرفة اكثر البلدان زيارة للموقع ، و نرى في الخانة الاولى الكلمات المفتاحية التي عليها بحث اكثر على الموقع ، و تلك الكلمات التي جلبها الموقع هي عبارة عن أنكور تكست عليه روابط ( شرحناه في الدورة ) ، حيث انو نجد عليها اما باك لينك دوفولو او نوفولو لمواقع خارجية ، او روابط داخلية للموقع و لكن عند الفحص الجيد سنجد الكثير من الكلمات المفتاحية و طريقة عمل الموقع ، و على اليمين يريك الموقع الروابط التي هي موجودة على خلفية هاته الكلمة المفتاحية .
TRAFFIC ANALYZER Keywords

ننتقل الاَن إلى خانة اخرى UBERSUGGEST و هي مهمة في الموقع ، حيث تكون هاته الخانة خاصة بمسك الكلمات المفتاحية ، هاي صديقي قبل ان تتسرع و تبدأ البحث ! هل ترى تلك الكلمات التي مسكناها من جوجل ادوردز ، اجلبها هنا لنقوم بتحليل لها على هاته الاداة ، رغم ان الاداة ايضا تعطيك نسبة البحث عن الكلمة المفتاحية و سعر الألف ظهور ( لكن الاحصائيات على جوجل دقيقة أكثر ) ، لذا سنستغل فقط فحص الكلمة المفتاحية عند المنافسين و فقط ، فأنتقل مباشرة الى content ideas و أضع بها الكلمة المفتاحية مع إختيار البلد المستهدف ، و يمكن تحليلها على اكثر من بلد ، لكن إبدأ مع المواقع الجغرافية الاقرب اليك و هذا احسن .

سبق و قلت لكم ان الاداة تقريبية و في هاته الحالة لم تستطع ان تعطينا عدد الزيارات التقريبية ، لكن عند تحليل الكلمة المفتاحية بروستد لدي الان اكثر من مقال على اليسار و هم المنافسون ، و على اليمين لدي السوشيال سيغنالز ، كما ترون المقال الاول حصل على اكثر من 4 الاف شير على الفيس بوك و الثاني اكثر من الف شير و الثالث حوالي 80 شير ، بهذا لدينا منافسة متوسطة ، حيث ان النتيجة على صفحة البحث الاولى على جوجل تكون مضمونة ، و عند تطبيق باقي الخطوات في كتابة الموضوع و تحسين ظهوره على جميع الاجهزة ، ستكون انت اول موقع على هاته الصفحة بالطبع .

5 - أداة سيميلار ويب SIMILARWEB

تتوفر هاته الاداة الرائعة في نسختها المجانية و المدفوعة  ، لكن المزايا المجانية كافية و أكثر ، أما باقي المزايا المدفوعة تجدها في الادوات السابقة بالمجان ، لذا موضوع اليوم كل اداة تكمل الاخرى و كلها مفيدة لك ، و لا غنى عن ادوات جوجل الاولى ، و سيميلار ويب يمكن تثبيته كإضافة على جوجل كروم او موزيلا ، و التثبيت مباشرة من هنا ' شرح اداة Similarweb - امني ' .
SIMILARWEB

التحليل بسيط فقط ضع رابط الموقع على خانة البحث و يعطينا التالي :
  1. الترتيب العالمي للموقع
  2. الترتيب حسب الصنف للموقع ( تجارة ، تقنية ،، )
  3. الترتيب حسب البلد
  4. الـ 5 بلدان الاكثر زيارة للموقع
  5. الوقت المقدر للزيارة المتوسطة ( كم يبقى الزائر من وقت على صفحة الموضوع )
  6. معدل الارتداد Bounce Rate ( كنا شرحنا بالتفصيل معناه في دليل السيو الخاص بامني )
  7. مصادر الزيارات Traffic Sources  بمعنى هل تأتي الزيارات من البحث مباشرة او من السوشيال ميديا او الايميل او بفتح المواقع مباشرة
  8. نستطيع أن نرى المنافسين للموقع الذي حللناه
  9. نستطيع ان نعرف قوة السوشيال سيغنالز ، و ما هو أكثر موقع تواصل إجتماعي يرسل ترافيك للموقع الذي نحلله .
  10. في النهاية الاداة بسيطة و هي مساعدة لا أكثر و لا أقل و مكونة من صفحة واحدة تستطيع النزول فيها و فهمها في ثواني .
  11. نفس العملية يمكن القيام بها مجاناَ على ' شرح موقع Alexa - اَمني ' ، فكل ما عليك هو دخول الرابط المباشر ، من ثم النزول لاسفل ستجد ما يشبه خانة البحث ، ضع بها رابط الموقع الذي تريد تحليله و سيطيك احصائيات قوية مثل سيميلار ويب تماما .

6 - أداة keywordtool io

هاته الاداة مختصة في مسك الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل long-tail keyword ، و قد عرفنا في الدورة القيمة الكبيرة لهاته الكلمات ، و كيف يكون من الاَمن إستخدامها في الانكور تكست ، بمعنى حتى و ان حصلت على الكلمة الرئيسية يمكن استخدام معها الكلمة الدلالية بذيل طويل في الانكور ، طبعا موقع keywordtool يعطينا التجربة المجانية للعمل اون لاين ، فكل ما عليك هو الدخول الى الرابط الخاص بالموقع ' شرح استخدام موقع keywordtool io - اَمني ' ، و رغم انها الاقدم الا ان كفائتها لا تزال قوية ، و مثلا سأجرب على الكلمة المفتاحية التي حصلت عليها من جوجل ادوردز ، ثم أضعها على محرك جوجل و أختار البلد و اللغة و بعدها أضغط على بحث .
الاَن يظهرلي النتائج و فيها خيارين اما الاسئلة Questions او إقتراحات الكلمات المفتاحية Keyword Suggestions ، الاَن يمكنك أخذ عدد لا بأس به من الكلمات مفتاحية من هنا ، ثم ضعها على ملف نوت باد ، بغدها نعود الى اداتي Ubersuggest و جوجل أدووردز ، و نبدأ في تحليل قوة هاته الكلمات المفتاحية الموجودة بالاداة ، و كما قلت لكم فكل اداة تكمل الاخرى .
long-tail keyword keywordtool.io

كما نرى في الاعلى فالموقع لا يوفر التجربة المجانية كاملة ، لكن هاته الكلمات المفتاحية رغم انها موضوعة بعشوائية ، لكن يوجد من بينها كلمات مفتاحية مهمة ، و التي تحقق نتائج بحث قوية على جوجل ، و ما يبقى بيدك سوى الضغط على Copy/export all ، ثم تذهب الى اداة جوجل ادووردز و تلصق الكلمات المفتاحية و ترى النتائج ، و تحللها حتى تحصل على كلمات مفتاحية قوية جدا .

7 - أداة جوجل تريندز Google Trends

رغم ترددي في وضع الاداة ضمن ادوات السيو ، لكنها مثل باقي ادوات جوجل لا تخلو من الفائدة لأصحاب المواقع ، فالمواضيع الرائجة كلها يتم إدراجها في جوجل تريندر ، لذا ان كنا نبحث عن المقالات الاكثر تداولا في الفترة الاخيرة ، او في اي فترة زمنية نرديها ، مع إمكانية وضع الفلترات اللازمة للبحث حسب النيتش الذي نشتغل به ، فإن اداة الترندز هي الافضل ! و للدخول اليها مباشرة ، تفضل الرابط التالي ' شرح طريقة إستخدام Google Trends - اَمني ' .

في البداية نضغط على الزر الموجود اعلى يمين الموقع ، ثم نختار إستكشاف و نختار البلد الذي نريد البحث فيه و نضع الكلمة الرئيسية ، حيث يعطينا الموقع فكرة عن رواج هاته الكلمة المفتاحية ، لكن ينجح هذا اكثر على المواضيع الاجنبية ، و الجوجل تريند مخصص اكثر للبحث عن المواضيع الجديدة و ليس السيو .

نضغط من جديد على الزر و نختار عمليات البحث الرائجة ، و بعدها نختار البلد الذي نريد البحث فيه ، و هنا نجد كل موضوع فوق الكلمة المفتاحية و تحته عنوان المقال و على اليمين الصورة ، و هي مصنفة من الاكثر رواجا الى الاقل ، و يمكنك تحليل هاته المواضيع لتعرف اي منها يمكن العمل عليه في المدة الطويلة ( سيو ) ، و ترى الاقل منافسة الذي من ممكن ان تصعد به في موجات البحث .
Google trends - trend in gsearches

يمكن الذهاب ايضا الى خانة ' البحث هذا العام ' ، و هاته مفيدة للناس التي تريد بدأ موقع جديد ، حيث يعطيك افكار عن النيتش الرائج في السنة ، و يمكن ان تبحث كل سنة و ترى النيتش الذي له نفس طويل ، والذي يتصدر كل سنة على بلدك ، ثم تقوم بتحليل كلماته المفتاحية و بعدها تعرف التي عليها معدل بحث اكبر و منافسة أقل ، و بهذا نجد انها خطوة قوية لبداية موقع جديد .

8- إستعمال نتائج محرك البحث جوجل لتحليل المواقع

كما عرفنا في الخطوات السابقة تكون معظم التحاليل مبنية على محرك البحث جوجل ، و طبعا انا اجده هو نفسه أفضل اداة سيو مجانية بعيدا عن الخصائص الاخرى ، فمثلا نجد موقع يروج لاداة لتبحثلك عن اكبر المواقع في نيتش معين ؟ لكن ما الفائدة فأنا لا املك خصائص الدومين و الباك لينك الذي يملكه موقع كبير حتى اقلده ، و في حال توفرت لي تلك الخصائص فإن اعتماد On-Page Seo جد كافي لتصدر محركات البحث .
إستعمال نتائج محرك البحث جوجل لتحليل المواقع

سأعطيكم مثال دائما على بحثنا في وصفات الدجاج بروستد ، ما نراه هو نتيجة البحث 0 كما شرحت في الدور سابقا ، نرى تطبيقهم الجيد لقواعد السيو ، و بداية نتحدث عن قسم خاص بوصفات الدجاج الذي يمكن إعتباره ميكرو نيتش في الطبخ ، ثانيا نرى الكلمة المفتاحية طويلة الذيل ( طريقة عمل دجاج بروستد ) ، كل هذا ضمن نتائج البحث الكلية العامة .

كما نشاهد في الصورة اعلاه يمكننا تجربة البحث عبر الصوت ، لنصحل على نتائج البحث الصوتي و سأتحدث أكثر بعد ان نتقدم في التحليل ، يمكنك أيضا مشاهدة الفيديوهات المعمولة حول الوصفة ، و في الاخير البحث في الصور و نرى النتائج 10 الاولى من ناحية التصميم ( احترافي او بسيط ! لان كل مجال يحتاج صور من نوع معين ) ، ثم نفتح كل موقع و نرى تلك الصور و كيف كانت تم معالجتها و هل تم وضع عليه alt و هل كانت به كلمة مفتاحية .

في المرحلة التالية ذهب الى ادوات ثم اخترات المدة الزمنية و وضعتها على اَخر سنة ، لا يفضل وضع اَخر شهر بل حلل على اَخر سنة ، و كذا حتى نحصل على تحليلات متعلقة بالسيو ، و في اَخر مرحلة نرى ان جوجل اصبحت تغير في خورزمياتها ، شوفوا اول النتائج هي عبارة عن فيديوهات ، و هذا الذي اشرت اليه في المرحلة السابقة ، حيث قد يكون علينا في هاته المرحلة الاستعانة بصانع محتوى على يوتيوب و نضيفها لموقعنا ، و كذا أصبح الجوجل يقدم فيديوهات يوتيوب على نتائج البحث ، عكس النتيجة العامة التي تظهر بها نتيجة بحث 0 من موقع .
طريقة تصدر نتائج البحث

انا استعمل اداة Moz على متصفحي لأرى DA و PA الخاصة بالمنافسين ، و هي الاداة التي سأشرحها لاحقا طبعا و هي تساعدني في تسهيل التحليل ، حللت 10 النتائج الاولى في الصفحة الاولى طبعا ، و جدت 8 منافسين اقوياء و يملكون كل الخواص التي تحتاج منا Off-Page Seo قوي ، لكني نزلت قليلا اجد فرصتي في الصفحة الاولى ، و هي الكتالي :

  1. النتيجة 9 لموقع كبير يملك دومين اثورتي قوي و من الصعب التغلب عليه لو طبق تقنيات السيو على مقالته ، لكن لغياب هذا شوفو PA الخاص بمقالاته هي ضعيفة و حتما فيها اكثر من شيء ينقصها ، فكل ما علي هو البدأ بتحليل مقالته هو بروستد الدجاج ، لأقدم أفضل منها بكل سهولة .
  2. النتيجة 10 هي الاهم و لو ذهبنا للصفحة الثانية لوجدنا انه تغلب على مواقع بـ DA و PA فوق 60 ، و هذا شيء رهيب جدا و يعني ان المقال الخاص به مثالي و انه طبق كل ما درسناه في الدورة ليصل الى هاته النتيجة ، حيث ان هذا الموقع جديد و له DA و PA عالييتين ، يمكنني بسهولة الحصول على الكلمة المفتاحية التي نافس عليها ، و هي ' بروستد دجاج ' و ما ينقصه هو وجوده في عنوان المقال بشكل صحيح ، و قد أضاف لها شيء جميل و هو كلمة ' في البيت ' ، ليتميز عن باقي المنافسيين و اراها اصبحت كلمة دلالية طويلة ' طريقة عمل بروستد دجاج في البيت ' ، و في الوصفة تكتب تعريف بالوصفة .

يمكنك في الاخير النزول للاسفل كليا لتجد اقتراحات جوجل لكلمات مفتاحية رائجة بكلمة البحث الرئيسية التي أدخلتها ، و كما قلت في البداية يمكنك استعمال البحث الصوتي دائما لتعرف النتائج المقترحة ايضا ، و تقوم بالمقارنة بين هاته النتائج الخاصة بالبحث الكلي و نتائج البحث الصوتي ، و يمكنك دائما الاستعانة بباقي الادوات السابقة ، فكما ترون السيو قد يأخذ بعض الوقت و لكل منا طريقته في التفكير و التحليل ، و طريقته الخاصة في الوصول إلى الصفحة الاولى ، لذا اخترع طريقة و اصنع وصفة السيو الخاصة بك و إبدأ العمل .

9 - أدوات Small Seo Tools

ربما هاته الاداة هي الاكثر شيوعا في وسط مجتمع السيو ، حيث توفر لنا أكثر من 60 اداة قد نحتاج لبعضها ، و انصحكم بتجنب ادوات الباك لينك المنشورة على هاته الاداة ( التي نشرناها سابقا افضل ) ، و لكني وجدت بعض الادوات المفيدة عليها مثل :

  1. META TAGS ANALYZER لتفقد اكواد الميتا مثل العنوان و الوصف و وصف الموقع ، وتفقد طولها اذا كان مناسب او لا .
  2. Word Counter أدخل مباشرة إليها من هنا : عداد الكلمات و الحروف باللغة العربية و الإنجليزية اون لاين - موقع اَمني
  3. SOCIAL STATUS CHECKER لتفقد السوشيال سغنالز الخاص بمقالة معينة بالتفصيل الممل.
  4. ARTICLE REWRITER TOOL لإعادة صياغة المقالات باللغة الانجليزية.
  5. GRAMMAR CHECK لفحص قواعد النحو الكتابية و امكانية تصحيح الاخطاء .
  6. KEYWORD DENSITY CHECKER تضع رابط مقالة و الكلمة الرئيسية ، لتعرف كثافة إستعمالها داخل مقالة المنافس.
  7. PLAGIARISM CHECKER من أهم الادوات لمعرفة هل المقالة حصرية ( إنجليزية و عربية ).

II - أفضل ادوات السيو المدفوعة لتحسين محرك البحث Seo

كما يعرف كل منكم الادوات المجانية يمكن العمل بها بسهولة و لكل منها مميزاتها ، اما عن الادوات المدفوعة فهي تحاول وضع كل تلك المميزات في مكان واحد ، لذا المعلومات الموجودة على الادوات المدفوعة ليس خارقة او غير موجودة في الأدوات المجانية ، انما المدفوعة تكون منظمة اكثر و واضحة ، و كما قلت هاته الادوات تقوم بعمليات حسابية لتعطيك نتائج متقدمة سهلة القراءة ، و لكثرة الادوات و البرامج الموجودة على الويب ، قررت ان أقترح عليكم أفضل اداتين موجودتين للسيو ، اما باقي الادوات و البرامج و الإضافات فهي لا تصل الى  المستوى اللازم ، و بالنسبة لبعض البرامج التي تقوم بعمليات اَلية سأتحدث عنها في الاخير .
لا ينصح بشراء الادوات المدفوعة ، إلا في حالة كانت بها ميزة تحتاج اليها على عجلة من امرك ، اصحاب المواقع الغربية الذين يستخدمون هاته الادوات ، هم القطع الكبيرة في الويب التي تتنافس على الكلمات المفتاحية عالية الأجر و معدل البحث ، اما انت فيمكنك الاعتماد على الادوات المجانية ، و إستخدام الادوات المدفوعة لمدة معينة في الحالات اللازمة

1 - شرح أفضل اداة سيو Ahrefs لتسحين محركات البحث :

هي عبارة عن اداة مدفوعة فيها اربع باقات 99 و 179 و 399 و 999 دولار أمريكي مقابل الشهر الواحد ، و يوجد امكانية لانشاء حساب تجريبي ب 7 دولار امريكي لمدة 7 ايام على العرض الاول و الثاني ، و هما اللايت و الستاندر ، و يمكنك الدخول الى موقع الاداة مباشرة من هنا ' شرح استخدام اداة Ahrefs - اَمني ' ، و يمكنك في كل مرة إنشاء حساب لمدة اسبوع ب 7 دولار ، الذي يكون كافي لجمع اكبر قدر من المعلومات و التحاليل الكاملة لموقعك و مواقع منافسيك ، و الكلمات المفتاحية التي تريد العمل عليها .
How to use Ahrefs - Trial

ما هي  اداة Ahrefs ؟ هي عبارة عن اداة مخصصة لمحترفي السيو ، حيث تقوم بمهتمها الاساسية و هي مسك الكلمات الدلالية القوية ، و عمل تقارير كاملة عنها سواء لمواقع الويب او لفيديوهات Youtube ، كما تقوم بعمل تحاليل كاملة للمنافسين و إستخراج الباك لينك الخاص بهم ، مع تحليل انواع الباك لينك و اهميتها بهدف تحسين محركا البحث Seo .

حسب خبراء السيو تتميز الأداة بدقتها الكبيرة ، و تتيح لنا العديد من الخيارات اذكر لكم اهمها :

  1. إمكانية معرفة باك لينك موقع و باك لينك المواقع المنافسة ، و معرفة المواقع التي ترسل لهم روابط دوفولو .
  2. معرفة أفضل الكلمات المفتاحية التي يعمل عليها الموقع المنافس ، مثلما راينا على ubersuggest و لكنها أكثر دقة منها .
  3. معرفة قيمة الكلمات المفتاحية و التي عليها بحث عالي ، مع معرفة صعوبة المنافسة عليها ، و هذا موجود في الادووردز .
  4. المساعدة في التنصل من الروابط الخلفية التي لا تريدها على موقعك ، مع تحليل كامل و شامل لانواع الباك لينك و معرفة الجيد بسهولة ( أنصحكم دائما بالتحليل بادوات مشرفي المواقع فيما يخص الباك لينك )
  5. ميزة الزيارات الطبيعية Organic Traffic ! مثلما رأينا على باقي الادوات المجانية ، و هو عدد الزوار الشهري و الاحصائيات لكل شهر مع تطورها .
  6. الكلمات المفتاحية الطبيعية Organic keywords ! و رأيناها أيضا في الادوات المجانية ، و هي كلمات دلالية التي يمسكها الموقع المنافس من محركات البحث ، كما قلنا يمكن معرفة افضل الكلمات المفتاحية التي تعمل عليها المواقع المنافسة .
  7. سعر الكلمات المفتاحية داخل المواضيع Traffic value ! و هذا مثل الذي رأيناه بجوجل ادووردز  ، و هو معرفة الكلمات المفتاحية ذات الاجر العالي .
  8. صعوبة المنافسة على الكلمات الرئيسية Keyword difficulty بين العالي و العادي و المنخفض .
  9. حجم البحث العام Global volume ! و هي قيمة البحث عن الكلمة الدلالية في مختلف البلدان .

و العديد من الخواص الاخرى التي سترونها في هذا الشرح البسيط .

كما ترون الاداة في الاخير بها الكثير من الادوات القوية و ليس هذا فقط فهي توفر ادوات مجانية يمكن إستخدامها بدون تسجيل في الموقع و هي كالتالي :

  • أداة فحص الباك لينك : Backlink Checker ! فقط ضع رابط موقعك و إفحص .
  • أداة مسك الكلمات المفتاحية : Keyword generator ! ضع الكلمة المفتاحية الرئيسية و أحصل على كلمات مقترحة .
  • أداة كلمات مفتاحية ليوتيوب YouTube keyword tool ! ضع كلمة رئيسية و سيقترح عليك الموقع كلمات دلالية جيدة .
  • أداة فحص الروابط الداخلية و الخارجية التالفة : Broken link checker ! ضع رابط موقعك و إفحص روابطه .

بالنسبة للاداة المجانية الاخيرة فهي تمكنك من فحص المواقع التي تريد الحصول من خلالها على باك لينك قوي ، و مثلا تجد موضوع لدى الموقع المستهدف و داخله يشير الى موقع ثاني يشتغل في نفس نيتش موقعك ، و انت تجد ذلك الرابط الذي يشير الى الموقع الثناي غير شغال او ان الموقع الثاني اغلق كليا او حذف موضوعه ، فما ستقوم به هو أن تجلب مقالة جيدة و تقترح عليه ان يغير ذلك الرابط ، برابط موقعك مع وضع خاصية دوفولو .
يروج بعض المبتدئين في السيو على مقالاتهم لاكثر من 20 اداة ، مثل اداة Keywords Everywhere و SERPerator و برنامج SEO Powersuite ، و Answer The Public و Screaming Frog و Seo Quake الذي هو اداة للترويج و افلييت لموقع Semrush ، و برامج gsa ، و باقي الادوات التي لن تعطينا اي قيمة إضافية عن المعلومات التي وضعناها في هذا الشرح

2 - أداة Moz

ما هي اداة Moz ؟ هي عبارة عن اداة تقوم بتحليل كامل لموقعك و مواقعك منافسيك ، حيث يمكن عمل On-page Seo و في نفس الوقت Off-Page Seo ، لذا نعتربها واحدة من افضل ادوات السيو لتحسين محرك البحث SEO ، كما يمكنها مسك كلمات مفتاحية جيدة ، و بامكانك البحث عن أفضل المواضيع و الكلمات المفتاحية لدى منافسيك .
Moz Pro

يمكن تثبيت الاضافة الخاصة باداة Moz على المتصفح الخاص بنا ، بحيث تعطينا التحليل السريع للمواقع او نتائج البحث ، بحيث نرى مباشرة DA و Pa و معلومات عن الصفحة التي نراها ، كما تتميز بامكانية تسجيل حساب مجاني لمدة 30 يوم كاملة ، فكل ما عليك هو تسجيل حساب و وضع معلومات بطاقة بنكية و هذا امر ضروري من اجل تسجيل الحساب ، و هذا لن يجعلك تدفع اي سنت فالترجبة ستكون مجانية و كاملة ، و النسخة المدفوعة تاتي باربع عروض ، 99 و 149 و 249 و 599 دولار للشهر الواحد ، و بالتالي يمكننا ترجبة العرض الثاني بالمجان لمدة ثلاثين يوم مع Moz Pro .


هي تقريبا تحمل نفس مميزات Ahrefs ، لكن من رأيي الشخصي بالنسبة للباك لينك من الافضل دائما الاعتماد على ادوات مشرفي المواقع بالنسبة لتحليل موقعك ، اما لتحليل جودة الباك لينك المنافسين فيمكنك الاعتماد على هاته الادوات ، و بالنسبة للكلمات المفتاحية فانها تعطيك كلمات مفتاحية مقترحة ذات بحث عالي ، كما تعطيك المواقع التي تتصدر محرك البحث على تلك الكلمات المفتاحية ، و إليك الشرح الكامل عن الاداة :


عن طريق Moz يمكن أيضا تحليل المنافسين ، فبمجرد وضع رابط الموقع المنافس على الادة ، و القيام بالتحليل ستحصل على احصائياته الكامل ، مع افضل الصفحات على موقعه .

3 - أدوات و مواقع سيو عليك تجنب إستعمالها ؟

تنتشر الكثير من البرامج على الويب التي تهدف لتصدر المحركات بشكل سهل ، لكن جوجل أصحبت تمنع تلك التقنيات خصوصا مع كل التحديثات التي قامت بها من 2012 حتى 2020 ، و كل هاته التقنيات اصبحت مدعومة بالذكاء الاصطناعي ، بمعنى مهما حاولت لن تفيدك في شيء في تلك الطرق ، بل العكس ' ستنقلب عليك و على موقعك ' ، و اكثر البرامج و الطرق التي وجب الحذر منها نذكر ما يلي :

  1. برامج التي تقوم بالتعليق التلقائي على المواقع
  2. البرامج التي تعمل انكور تكست تلقائي
  3. البرامج و الادوات التي تعملنا باك لينك على ادلة و مواقع ويب ، كلها اصبحت ممنوعة
  4. البرامج التي تعمل بشكل الي في جلب الباك لينك مهما كان نوعه
  5. خدمات المصغرة لشراء و بيع الباك لينك
  6. شراء اكثر من دومين و عمل اعادة توجيه لموقعك ( على الاكثر نشتري 2 من expired domain ذو خصائص عالية في السنة )
  7. شراء اكثر من مقالة مستضافة على نفس الموقع للحصول على باك لينك
  8. نشر نفس المقالة مع نفس الباك لينك مع نفس الانكور تكست على اكثر من موقع
  9. التبادل الاعلاني بين المواقع
  10. الارشفة تكون على اداة جوجل و بينغ لا اكثر و لا اقل
اتمنى ان يكون الشرح مفهوم و بصراحة ارى ان هاته هي افضل أدوات السيو على الويب ، سواء عربيا او غربيا فكل ما نراه من ادوات اخرى تكون بهدف الربح من الافلييت فقط ، لكن هنا شرحنا لك كل زاوية ببساطة و بسهولة كبيرة ، لذا كل ما أطلبه من زواري الرائعين هو أمر واحد ، ' الدعاء بالتسهيل و التيسير ♥ '


ختامها مسك : يحييكم فريق اَمني على ثقتكم بشروحاته التي تعبنا كثيرا عليها لعيونكم الجميلة 😍 ، لا ننسى أبداََ أن شعارنا الإبداع بأقلام عربية و هدفنا نشر الأفضل للزائر 👪 أينما كان ، و لا تنسونا يا أبطال بمشاركة المقال على مواقع التواصل 🙏 ، بركة الله فيكم و دمتم طيبين يا أغلى ناس 💗
الاسمبريد إلكترونيرسالة