طريقة تتبع المنتجات بعد شرائها الانترنت Tracking Number + معرفة مكان الوصول

جوجل
الصفحة الرئيسية
كانت لدينا الكثير من مواضيع التي تدور حول شركات الشحن و طرق الحشن و معلومات قبل الشراء من الانترنت كما شرحت لكم افضل شركات الشحن و اسرعها و تكلفة الشحن ، و طريقة التوصل من كل شركة ، طبعا اليوم سنفتح موضوع بسيط جد و هو طريقة تتعب المنتج بعد شرائه من الانترنت و معرفة مكان وصوله بمعنى الى المنزل او الى مركز البريد و سأشرح لكم بالتفصيل كيف ستستلم هذا المنتج .
طريقة تتبع المنتجات بعد شرائها الانترنت Tracking Number + معرفة مكان الوصول
طريقة تتبع المنتجات بعد شرائها الانترنت Tracking Number + معرفة مكان الوصول

طريقة تتبع المنتجات بعد شرائها الانترنت Tracking Number

قبل دخولك هذا الشرح انا اعلم ان لديك الكثير من المعلومات الضائعة عن الشوب من الانترنت لذا عليك الدخول الاَن الى الدروس التالية  و مطالعتها حرف بحرف حتى النهاية :

  1. أفضل شركات التوصيل و النقل السريع إلى الجزائر و باقي الدول العربية
  2. ما هي السلع و المنتجات الممنوع شرائها او استيرادها عبر الانترنت في الجزائر و البلدان العربية
  3. كيف تقوم بالشراء بالجملة 'الإستيراد ' من الصين او تركيا إلى الجزائر باقي و الدولة العربية

طريقة الشراء من الانترنت و إختيار شركة النقل المناسبة ؟

بعد اخذك كل المعلومات عن الشوبينغ ، دعنا نفهم بعض الامور عند الشراء من الانترنت ، طبعا كل منتوج في الموقع تجد سعره و اسفلها تجد النقل Shipping و امامها سعر النقل

بعد هذا يمكنك النقر على طريقة النقل لتختار طريقة اخرى في حال كان البائع يوفرها ، و كما ترون في الخانة الاولى يمكنك الاختيار بين خدمات النقل حيث نجد خدمة البائع التي تطول 51-60 يوم + 3-5 ايام للشحن بسعر 1.58 دولار بدون رقم تتبع ، و تجد بعدها خدمات الشحن ، و الاخيرة التي يتوفر فيها رقم التتبع التي تأخذ 11 يوم على الاكثر و هي DHL خدمة النقل السريع و هنا في الجزائر تأخذ فقط مدة 5 ايام من الصين الى الجزائر ، و UPS تأخذ على الاكثر 8 أيام للوصل من امريكا الى الجزائر .


دعني اخذكم الى موقع اَخر حيث اسعار مختلفة ووسائل نقل مختلفة ، حيث نجد في الخانة الاولى النقل المجاني الذي لا يوجد به رقم تتبع و الذي يطيل 30 يوم ، و نجد بعدها النقل الهولندي او سنغافورة الذي يوجد به رقم تتبع و الذي يأخذ حوالي 25 يوم ، بعدها نجد النقل الثالث و هو غير منصوح به ، و الاخير هو نفسه نقل DHL الذي تجده بسعر جيد و يأخد بين 3 الى 7 ايام على الاكثر و الذي يوفر طبعا رقم التتبع خطوة بخطوة .

ما هو رقم تتبع  المنتجات ؟

طبعا يختلف رقم التتبع من شركة لاخرى فكما نجد في النقل الصيني الغير مسجل او السنغافوري ، فلاي يمكن تتبع المنتج بعد خروجه الصيني ، اما عن البلدان الاوروبية فمعظمها لا تستعمل رقم التتبع الا اذا استعملت وسائل نقل DHL او EMS او في بريطانيا Royal mail الذي تكون خدمات نقل مدفوعة ، ما عدا ذالك نجد بريد هولندي مسجل او سنغافوري مجسل او تجده عادة مكتوبPriority Line و لكن بسعر لا يتعدى 6 دولار و يكون اقله 1.5 دولار للمنتجات الصغيرة ، و هو نقل يمكن الحصول فيه على رقم تتبع الى غاية دخول المنتج الى الديوانة الجزائرية .
ما هو رقم تتبع  المنتجات ؟



اما في النقل السريع DHL و UPS و FedEx و غيرها ، فرقم التتبع سيمكنك من التتبع الى غاية وصول المنتج الى مركز DHL او UPS في الجزائر و هو شيء جد جميل و ننصح به كثيرا لضمان وصول المنتج و في مدة قصيرة جدا .

ما هي طريقة تتبع المنتجات بعد شرائها من الانترنت ؟

طبعا يمكنك استعمال مواقع التتبع المشهورة مثل packageradar او 1TRACK او TrackDz ، و كذا بالنسبة للبريد المسجل فكما قلت فقط ستحصل على كود مثل RS639776661CN  الذي يعطيه لك البائع و تضعه بعدها في المواقع و تضغط تتبع ، اما ذا وجدت في رقم التتبع حروف NL فمعناه الهولندي و يمكنك البحث مباشرة في جوجل Nl TRACK و سيطعيك عديد المواقع ، و نفسه بالنسبة للشحن الصيني او الشحن السنغافوري او التركي .

نفس الشيء بالنسبة لخدمات النقل السريع فكل ما عليك هو اخذ رقم التتبع و البحث في جوجل مثلا dhl track او ups tracl او Ems TRack او Royal Mail Track  و كذا حتى تحصل على الاحداثيات الصحيحية حسب بدلك الذي تتبع منه .

اين سأستلم المنتجات التي إشتريتها من الأنترنت ؟

إذا استعملت خدمات النقل السريع سيصلك المنتج الى باب منزلك و لن تدفع اي رسوم إضافية ، بالنسبة لخدمة UPS او FedEx تنقل مباشرة اليك بعد ان يتصل بك السائق و يسألك عن امكانية استلامك المنتج في ساعة فلانية ، بالنسلة لل DHL ايضا توصل لك الى المنزل و في حال لم يكن متواجد في منطقتك سيسألك عن طريقة ايصاله لك مع اماكنية شحنه بشركة اخرى مثل EMS و لن تدفع اي رسوم ، و الامر كذاك بالنسبة ل EMS و لكن في هاته الشركة عليك ان تذهب اليه في حال اطال الامر اكثر من شهر و تعطيهم رقم التتبع ثم تطلب رقم هاتفهم و تتصل بهم مرارا حتى يتصلو بك ، في بعض البلدان العربية الاخرى مثل FedEX او TNT او aramex و كلها تعمل بنفس الطريقة .
اين سأستلم المنتجات التي إشتريتها من الأنترنت ؟


بالنسبة لخدمات النقل العادي او المجاني ، فالمنتج سيصل الى مركز البريد الاقرب لك ، و في حال كان العميل جيد سيتصل بك لتستلمه و هذا امر جيد ، اما في حال لم يتصل بك فسيرسلون لك ورقة تصل الى عنوانك ، تأخذها و تأخذ هوية التعريف و تذهب الى البريد لتستلم المنتج ، و ستصل ان هاته الورقة صالحة ل15 يوم فقط فعليك الاسراع الى البريد او ما تتوصل بها ، او تستبق الاحداث و تذهب الى البريد  وتطلب رقم هاتف العميل لتتصل به من 10 ايام الى 10 ايام ، لان المنتج قد يأخذ مدة بين 22- 62 يوم و اذا اضفت له ايام البريد فستزيد 15 يوم ، لذا عليك استباق الاحداث في هاته الحالة ، كما انه يمكنك رؤية مكان المنتج في النقل المسجل العادي ، حيث يظهر لك ان المنتج وصل الى مركز البريد بعد دخوله بلدك ، اما في حالات النقل غير مسجل كليا عليك تفقد البريد بعد حوالي 25 يوم من شرائه .

ملاحظة ؟
حسب لسان احد عملاء Ems فقد اخبرني ان ارقام التتبع التي بتدأ ب RS مثل  RS688703997NL فهو يصل الى خدمة EMS بنسبة 95% لذا عليك أن تذهب الى اقرب مقر EMs لك و ان تأخذ على الاقل رقمه لتسألهم ، اما باقي ارقام التتبع فمعناها لا تصل لهم مثل التي تبدأ ب S او برقم مثل 6 و المزيد .

كيف قراءة رقم تتبع الطرد في الصين و داخل الجزائر و باقي الدول العربية ؟

حتى نقوم بقراءة رقم تتبع الطرد بعد شراء المنتج من الصين او اوروربا او امريكا و باقي دول العالم، نحو البلد المحلي الخاص بك و مثلا انا من الجزائر، و طبعا شراء اي منتج بنقل مسجل سريع او بطيء كان، نحصل بعد شحنه على رقم التتبع، لكن غالبا الكتابات التي تظهر على المواقع لا يفهمها عامة الناس، خصوصا تلك الفئة التي لا تشتري كثيرا من الانترنت، لذا سأشارك معكم كل ما تعنيه تلك الكتابات على مواقع تتبع المنتجات التي شاركتها معم سابقاََ .

معنى الحروف الموجودة في بداية أرقام التتبع


  1. الرقم الذي يبدأ بحرف U ! يعني انها بريد غير مسجل Unregistred، بمعنى انه من غير الممكن تتبعه.
  2. الرقم الذي يبدأ بحرف S ! يعني انه بريد غير مسجل و غالبا يكون شحن جوي، و هي تخص تلك الشركات الصغيرة مثل Cainiao و Yanwen .
  3. الرقم الذي يبدأ بحرف R ! يعني انه بريد مسجل عادي تابع للعديد من الشركات.
  4. الرقم الذي يبدأ بحرف L ! تعني ان هذا البريد له اولوية على بقية الطرود، و هو شحن جوي مسجل.
  5. الرقم الذي يبدأ بحرف CN يعني شحن صيني .
  6. الرقم الذي ي بدأ بحرف SG هو الشحن السنغافوري.
  7. الرقم الذي يبدأ بحرف SE يعني الشحن السويدي .
  8. الرقم الذي يبدأ برحرف TR يعني الشحن التركي .
  9. الرقم الذي يبدأ بأرقام ! اي بدون حروف عادة ما يكون تابع لشركات الشحن السريع مثل FeDex و UPS و DHL و غيرها .
بقية الثمان الارقام التي تقع في البداية هي ارقام للتعريف بالطرد الخاص بك، و لكل طرد ارقام خاصة به بطبيعة الحال، اما الرقم التاسع فهو رقم خاص بشركة البريد للتحقق من حالة الطرد و كذا .

طريقة قراءة رقم تتبع الطرد Tracking Number

يمر نقل الطرود و شحنها من البلد المنتج الى البلد المستورد بثلاث مراحل، المرحلة الاولى و هي عندما يكون الطرد في الصين او البلد الذي يوجد به البائد، و في مثالنا سنأخذ الصين كمثال كون معظم المشتريات في الويب تكون فيها، و هنا يمر الطرد عبر مركز فرز الطرود الصيني و تظهر معنا المعلومات التالية :
  1. Order Information Received By carrier يعني ان البائع سجل الطرد في موقع البريد الخاص ببلده .
  2. Shippement information received هذا يعني ان البائع وضع الطرد لدى مصلحة البريد و هاته هي بداية مرحلة الشحن .
  3. Accepted by carrier هذا يعني ان مرحلة الشحن بدأت و قد تم قبول عملية شحن الطرد من طرف مصلحة البريد .
  4. Inbound In Sorting Center هذا يعني ان الطرد وصل الى مصلحة فرز الطرود المحلية .
  5. Outbound in Sorting Center هذا يعني انه تم الانتهاء من فحص الطرد و قد تم قبوله، بالتالي قد خرج من مرحلة الفرز .
  6. Received by line-haul هذا يعني ان الطرد قد وصل الى الشركة التي تقوم بعملية النقل ' طيران او بحرية '، و عموما تكون شركة جوية .
  7. Handover to airline هذا يعني ان الطرد قد وضع في الطائرة التي تنقل السلع، و هذا يشير الى انتهاء المرحلة الاولى ، و بالنسبة للبريد غير المسجل، لن يعطيك اي معلومة بعد انتهاء هاته المرحلة .
المرلحة الثانية هي عملية النقل من الصين الى الجزائر في مثالنا الحالي، بمعنا النقل من بلد البائع الى بلد المشتري، و كما قلنا في معظم الاحيان تكون عبر الطائرة، و تبدأ هاته المرحلة من لحظة مغادرة الطرد لبلد البائع حتى وصول الطرد الى مركز فرز البلد الخاص بالمشتري.
  1. Despatched to overseas (Country code: DZ) هذا يعني اقلاع الطائرة نحو الجزائر .
  2. Arrival at Processing Center (Country Code: DZ) هذا يعني وصول الطرد الى مركز فرز الطرود المحلي هنا في الجزائر، و يأخذ مدة تتراوح بين 7 الى 10 ايام، و في بلدان اخرى قد تأخذ مدة يوم الى ثلاث ايام فقط، و بعد طرق الشحن غير المسجل قد تعطيك تسجيل هاته المرحلة لكن ليس كلها كما سبق الذكر .
المرحلة الثالثة و الاخيرة هي مرحلة تنقل الطرد عبر مختلف المراكز المحلية، عكس ما حدث في المرحلة الاولى بالتحديد .
  1. Receive item at delivery office (Country: DZ) هذا يعني ان الطرد قد وصل لمركز البريد الخاص بالطرود الجهوي .
  2. Receive item at delivery office (Country: Dz) هذا يعني وصول الطرد الى مركز البريد الولائي، يعني وصول الطرد الى المدينة التي تسكن بها .
  3. Attempted/Failed Delivery (Country Code:DZ) هذا يعني وصول الطرد الى مصلحة البريد التي وضعت رقم التتبع الخاص بها، و هذا لا يحدث مع كل شركات الشحن، يعني قد يتوقف التسجيل في الخطوة السابقة الخاصة بالمركز الولائي .
  4. Delivered هذا لا يهم تقريبا لان هاته العبارة تعني انك استلمت الطرد الخاص بك، و ان ظهرت بدون ان تستلمه سارع في التوجه الى مصلحة البريد مرفقا ببطاقة التعريف و رقم التتبع، للاستفسار عن الطرد في مصلحة البريد التي وضعت الرقم الخاص بها، لان كل مصلحة بريد لها رقم خاص بها ، و يمكن رؤية كل المراحل من لحظة شراء المنتج حتى استلامه من هنا ، و هي مراحل بتتبع من ثلاث شركات كما تظهر في الصورة بكل وضوح .
الاَن اذا قرأت كلمة return فمعنى ان المنتجد بصدد العودة الى البائع، و هذا يحدث في بعض الحالات بعد دخول المنتج الى مركز فرز في بلد البائع، و اذا ظهر معك Shipment cancelled فهذا بمعنى ان البائع قد الغى عملية ارسال الطرد، و اذا ظهرت معك كلمة Customs في المرحلة الثالثة، فهذا انه تم اخذ المنتج من طرف الجمارك، و هنا عليك الحضور شخصيا لدى مصلحة الجمارك، و كنت قد شرحت في مقال سابق ' كيف تجد مكان منتجاتك في الجزائر '، و هي طريقتك لايجاد منتج مع الجمارك، والذهاب اما لاستلامه بعد امضاء ورقة و التصريح بمحتوى المنتج و الهدف من استعماله، او اعادة ارساله بشكل عكسي للبائع و اخذ استرجاع للمبلغ الذي دفعته من البداية.


google-playkhamsatmostaqltradent