U3F1ZWV6ZTQ0OTg0ODg5MzE5X0FjdGl2YXRpb241MDk2MTY3Mjk0NzE=
Seo
حصرياََ !!

كورس سيو 2020 إحترافي - تسحين محركات البحث و تهيئة موقعك لتصدر النتائج Seo

تحسين محركات البحث الذي هو seo optimization ، و هي عبارة عن مجموعة من الخطوات لزيادة عدد الزوار داخل الموقع الخاص بك ، و كل هذا بالإعتماد على محركات البحث المشهورة مثل جوجل و بينغ و غيرها ، كما ان إعداد و تهيئة موقعك لمحركات البحث يعتبر أفضل خطوة قد تقوم بها مع كورس سيو 2020 .
دورة Seo إحترافية
أفضل كورس ستيب سيو في العالم العربي

 ما سنقوم به في هذا كورس ستيب سيو 2020، هو شرح كامل و شامل لكل ما تحتاج معرفته حول تهيئة موقعك لتصدر نتائج ، و ما نقوم به هو تحديث الدليل دوريا حسب التحديثات التي تقوم بها جوجل و غيرها ، لذا أي عوامل جديدة كانت قوية للتصدر مثل الباك لينك او تحسين الموقع داخليا ONPAGE SEO ، و غيرها من العوامل التي تتحكم في تصدر موقعك لنتائج البحث ، سنقوم بشرحه مع توجيهك لأفضل الشروحات عبر موقعنا الرسمي .


ما سيتم شرحه في هذا الدليل هو حسب خبرتي ، أنا تعلمت من أخطائي و لم أتعلم من المواقع ، لذا عندما اضع في العنواين سيو خارجي و سيو داخلي ، و أقوم بتغير اماكن العوامل المعروفة لدى خبراء اَخرين ، فهاته طريقة فهمي للموضوع و طريقتي تصدري لسنوات لمحرك البحث ، و كل مرة أتعلم شيء سأضعه كتحديث داخل هذا الدليل ، كما سنحدث هذا الدليل دوريا مع تحديثات جوجل

I - كورس سيو 2020 لتحسين محركات البحث و تهيئة الموقع 

1 - أقوى دروة Seo إحترافية من شركة جوجل للمبتدئين و المحترفين 

أكبر محرك بحث في العالم هو جوجل ، و ربما 89% من الزيارات فيما يخص محركات البحث تأتي منه ، لذا اذا عملنا على تحسين محرك البحث سيكون تسحين محرك بحث جوجل ، و للقيام بهذا علينا الإستعانة بالتعليمات التي يقدمها لنا محرك بحث جوجل نفسه ، لذا قمت بجلب لكم كتاب يشرح أهم خطوات السيو للمبتدئين ، و بصراحة هي نفس الخطوات للمحترفين ! فقط تبقى بعض النقاط التي سأزيدها و التي لم تذكر في الكتاب ليصح هذا أقوى دليل سيو في العالم ، و محتويات الكتاب هي كالتالي :

  • أساسيات السيو
  • إنشاء عنوان للصفحة
  • استخدام الميات تاج
  • تقوية هيكلة الموقع
  • تقوية الروابط الخاصة بالمواضيع
  • تحسين التنقل في الموقع
  • تقوية المحتوى ( المَلِك )
  • تقديم محتوى و خدمة عالية جدا
  • تحسين كتابة الكلمات التي تحمل روابط
  • طريقة صحيحة لوضع الصور
  • تعلم إستخدام العناوين H2 , H3 , H4
  • كيفية التعامل مع عناكب محرك البحث
  • كيفية استخدام ملف الروبوت تكست
  • كيفية استخدام الروابط نوفولو
  • تهيئة تجاوب الموبايل مع محرك البحث
  • ربط جوجل مع تصميم المتجاوب
  • توجيه زوارك من الموبايل بدقة اكبر
  • كيفية التحليل و الترويج لمحتوى موقعك
  • وسائل الترويج للموقع
  • ادوات جوجل المجانية


الحقيقة بعد قرائتي لهذا الكتاب إنبهرت في كمية المعلومات الموجودة بداخله ، كما ان الميزة الجميلة فيه انه يريك ما يتوجب عليك فعله في موقعك، و ما يتوجب عليك تجنبه في الموقع ، بمعنى كل تلك المواقع الخاصة بالسيو و الفرضيات التي ينشرونها أصبحت مجرد كلام فارغ ، و عليك دائما التشبث بما يقوله هذا الكتاب ، و حتى لو سمعت كلام مغاير لهذا في دورة مدفوعة فاعرف ان صاحبها مجرد طويل لسان و يدعي الاحترافية مثل الالاف غيره ، و ما أشارككم به اليوم هو الحقيقة في عالم السيو لذا تابع جيدا ، و لا تكمل المقال قبل إكمالك للكتاب ، و أي نقطة مهمة قم بكتابتها كملاحظة على كراس او قم بتطبيقها الاَن على موقع تجريبي لمرة و مرتين و ثلاث حتى تدخل عقلك الباطني .

2 - تحسين محركات البحث لموقع الجديد 

يغفل كثير من أصحاب المواقع الجديدة عن نقطة مهمة و هي التهيئة لمرحكات البحث ، فينشغل معظمهم بملئ الموقع بمحتوى ؟ لكن هل حقا هذا المحتوى هو الاساس ! لا نغفل طبعا عن اهم قاعدة سيو و هي ' المحتوى هو الملك ' ، لكن عليك التهيئة لمحركات البحث و تعلم الطريقة الصحيحة لتهئية موقعك الجديدة ، فاعلم انه عند بدايتك في اي مجال ، ستجد مواقع قبلها مواضيعها تمسك بكلمات مفتاحية جدية ، و بعضها يتصدر نتيجة البحث ' 0 ' التي سنتحدث عنها لاحقا ، و هي ايضا مواقع لها دومين و بيج اثورتي عاليتين ، هي ايضا مواقع لها باك لينك قوي و هذا ايضا سنشرح عنه وقليلا و نخصص له دليل شامل لاحقا ، حيث أن جوجل تستعمل خوارزمية الذكاء الاصطناعي ، او ما يسمى بالـ RankBrain ! انت لا تحتاج لمعرفة هذا الشيء بل انت بحاجة لمعرفة ما سنقوم بتعليمك اياه اليوم ، و كل ما نتعلمه يخدم خوارزميات جوجل و يحسن ترتيب موقعك ، لكن قبل ذلك اليك خطوات بسيطة لتحسين محركات البحث لموقعك الجديد :

+ إختيار نيتش Niche او ميكرو نتيش او نانو نيتش


  1. النيتش بتعريفه البسيط هو مجال تخصص موقعك ، فمثلا لدينا نيتش الصحة ، السيارات ، كرة القدم ، الضمان ، القطط ، التقنية ، التلفاز ، المشاهير .
  2. ما يميز النيتشات الضخمة هو المنافسة الكبيرة و وجود مواقع ذات اقدمية في المجال ، بمعنى لما نبحث في الصحة عربيا ، نجد موقع ويب طب الذي ينشر اَلاف الفحصوات و الوصفات و النصائح ، والتي لا يمكنك منافستها خصوصا و انت مدون تعمل لوحدك ، او لديك فريق صغير مقارنة بفريقهم الضخم .
  3. لكن هناك ما يعرف بالميكرو نتيش الذي هو جزء من النيتش ، فمثلا في السياحة لدي ميكرو نيتش و هو أفضل الاماكن السياحية في تركيا ، مثلا ميكرو نيتش اَخر يتحدث عن افضل الرحلات الطيرانية ، نقول مثلا في مجال العاب الموبايل لدينا ميكرو نيتش الذي هو لعبة بابجي ، مثلا في الاجهزة الالكترونية لدي ميكرو نيتش الذي هو طائرات الدرون .
  4. يمكن العمل أيضا على نانو نيتش ، فمثلا في لعبة بابجي سأعمل فقط عن السكينات ، يكون موقع يتحدث كليا عن افضل الطرق للحصول على السكينات و ثمنها ، و مثلا لقطات ثلاثية الابعاد GIF لكل سكين و غيرها من الافكار ، و هكذا مثلا في ميكرو نيتش السياحة في تركيا ، يوجود نانو نيتش الذي هو يتحدث عن مدينة كبادوكيا ، حيث يمكنني الحديث عن اسعار الركوب في المنطاد ، و افضل الاوقات في السنة لركوبه .
  5. لغة الموقع هي اللغة التي تجيد كتابتها ، فعند العمل على ميكرو نيتش مثل السياحة في كبادوكيا وجب علينا معرفة اللغة التي نكتبها ، مثلا نكتب بالانجليزي و انا افضل انشاء مواقع اجنبية لان كل شيء فيها افضل ، فأكتب بلغة سليمة و مفهومة للزوار ، ان لم استطع استعين في البداية بأصدقائي الذين يجيدون اللغة ، و عند تكبير البزنس أستعين بأشخاص يقدمون الخدمة .
  6. يفضل خبراء جوجل ان يكون الموقع الجديد مختص في ميكرونيتش او ناونو نيتش ، هكذا يكون موقعك مستعداََ للمنافسة و الصعود ، و كل ما يكبر يمكنك الاستعانة بخبير في نانو نيتش جديد من ميكرو نيتش الخاص بك ليعمل كمدون على موقعك .
  7. إن كنت تعمل على السيو إختر ميكرو نيتش طويل المدى ، مثلا ميكرو نيتش ' محركات السيارات ' هذا طويل المدى و يمكن العمل عليه طويلا و تحديث مواضيعه بإستمرار ، أما نانو نيتش ' Golf 8 Price ' هذا محدوديته بخروج السيارة من السوق او خروجها من الترند ، بمعنى قد تكون مدة العمل عليه محدودة نوعا ما ، و إن أردت في المستقبل بيعه لن تكون له قيمة كبيرة ، فنانو نيتش Golf 7 اليوم افضل من نانو نيتش Golf 4 او Golf 2 و حتى Golf 5 .

+ إختيار الدومين الأفضل لموقعك ؟

إختيار الدومين الأفضل لموقعك ؟


  1. يجب أن تختار دومين مناسب لمجالك ، لهذا قلنا من الأفضل ان تعمل على ميكرو نيتش حيث تكون تكون المنافسة أقل ، مثلا ان كنا نعمل على موقع قطط يجب ان تكون كلمة cats موجودة .
  2. اسم الدومين يجب ان يكون قصير ، فكل ما كان قصير سيتذكره الزوار بسهولة أكبر .
  3. لا تضع أرقام على الدومين الخاص بك ، و ان وضعت يكون رقم واحد على الاكثر ( عندما انشأت موقعي لم اكن اعرف هاته القوانين للاسف ) 
  4. اسم الدومين الخاص بك لا يجب ان يحمل كلمات او حروف متكررة مثل cat4cats او caats او catts .
  5. إختر إسم دومين فيه الكلمة المفتاحية الرئيسية لموقعك مثلا انا انشئ موقع خاص بالخلفيات ، فأقوم بإختيار كلمة النيتش الرئيسية التي هي Cats ثم الكلمة الثانوية التي هي Wallpaper ، و أنشئ الدومين الخاص بي الذي هو catswallpaper ، أنا ارى ان الدومين يسهل تذكره.
  6.  لكن قد يكون محجوز لذا حاول التفكير خارج الصندوق ، فنقوم باختيار كلمات مفتاحية من كلمة Wallpaper ، فنختار على سبيل المثال Cats4K او Cats-HD او Cats-png او Catspic او catsnap و غيرها من الافكار التي يمكنك الإبداع فيها
  7. نفس الشيء يمكن التفكير به مع المواقع العربية ، مثلا موقع خاص بالسيارات و اختار سوق سيارات اودي ، فاكتب Audisog او sogaudi او Audiso9 و غيرها من الافكار.
  8. معرفة المجال الذي ستعمل عليه و ستكون عليه منافسة ضخمة سيتم ذكره في طريقة تحليل المنافسيين لاحقا .
  9. من الأفضل إستخدام نطاق .com الذي يعد الافضل والاسهل تذكرا في العالم ، هناك أيضا نطاقات جيدة مثل :
  • ‎.net عام مثل امتداد ‎‎com
  • ‎.gov خاص بالمؤسسات الحكومية
  • ‎.edu خاص بالمواقع التعليمية
  • ‎.org خاص بالمنظمات

لا تستعمل دومين مجاني مثل .ml او .tk و غيرها ! تخيل معي سنة و انت تعمل على موقع بواحدة مثل هاته الامتدادت ، ثما لما ينتهي ماذا تفعل ؟ هل تشتريه للسنة الثانية بسعر 20 دولار و هو غير مفيد و ليس حتى top-level domain ، لذا صديقي انا افضل ان اعمل اول سنة على .blogspot من شراء واحدة من تلك الامتدادات ، لان بلوجسبوت لما تشتري دومين مدفوع ستعمل اعادة توجيه مباشرة لدومين .com الذي ستششتريه ، كذا لن تفقد ارشفة مواضيعك الجيدة و لن تكون مضطرة لدفعة لشكرات freename كل سنة لضمان عدم فقدان الارشفة ( كان لصديق دومين على بلوجسبوت لمدة 5 سنوات ، يتصدر محركات البحث في مواضيعه عربيا ، ثم لما انتشرت خاصية الدومينات المدفوعة ، اشترى دومين وربطه و تلقائيا انتقلت قوة ارشفة الدومين ، حيث حصل على da و PA عاليتين و حصل على ترتيب 50 ألف حاليا بأليكسا .

+ أفضل المنصات لبناء موقع ناجح ؟


  1. لدينا اولا منصة بلوجر التي تعتبر مجانية و يمكن كما قلت في بدايتك العمل على امتدادا .blogspot ثم لما تشتري دومين .com تربطه معها بدون فقدان الارشفة ، يتميز بانك تشتغل على سيرفرات جوجل القوية ، و تكون تحت حمايتها من جميع النواحي ، سواء الحماية الشاملة للموقع او حماية المقالات و غيرها .
  2. يمكنك العمل على منصة ووردبريس و من البداية عليك شراء استضافة و شراء دومين و شراء ثيم للموقع ، يتميز الووردبريس بان العمل عليه يكون بحرية اكبر من بلوجر ، و قد شرحت الفروقات و بما تتميز كل منصة في مقالة ' أفضل قوالب المواقع في العالم ' .
  3. او يمكنك الاستعانة بمرمج و مصمم ليبنو لك موقع من الصفر ، وانا افضل هاته الطريقة فقط للمواقع المتطورة مثل موقع رفع ملفات ، او موقع تحليل الداتا و غيرها من المهام المتطورة التي لن يكون لها دور او علاقة بموضوع السيو تقريبا ، فاي شيء له علاقة بالسيو يمكننا بنائه على ووردبريس او بلوجر ، و بالنسبة لي : الادوات المدفوعة التي يصفق لها البعض يمكن اختصارها على موقع او موقعين فقط و سأذكرها لاحقا .
  4. بعيدا عن كون موقعك على بلوجر او ووردبريس يجب ان يكون سريع التحميل ، و يمكن فحصه هنا ' سرعة جوجل ' ، و من شروط السيو الجديدة ان يكون الموقع سريع التحميل على الجوال .
  5. تصميم الموقع يجب ان يكون بسيط و هيكلته جيد و كل الاقسام واضحة للزائر .
  6. الحماية ! بالنسبة لبلوجر فهاته النطقة تقريبا تكون مضمونة من جوجل ، اما على ووردبريس فيجب الاشتراك مع إستضافة قوية و سريعة و اَمنة ، في نفس الوقت اربط الموقع الخاص بك مع كلاود فلير ! يمكنك في البداية ان تشتغل على الخطة المجانية ، و لما يصبح دخل موقعك جيدا استعمل الخدمات المدفوعة حسب قدرتك .
الإضافات التي يجب تثبيتها على الموقع الناجح :

+ الإضافات التي يجب تثبيتها على الموقع الناجح :

  1. بالنسبة لبلوجر تقريبا الامر محدود ، لكن على موقعنا لا نعرف كلمة مستحيل أبدا و كل ما هو موجود على ووردبريس يمكننا تطبيقه على بلوجر ، طبعا إليك ' أقوى إضافات تحسين محرك البحث لمدونات بلوجر '
  2. اما بالنسبة للووردبريس تجنب تثبيت الف اضافة من اجل لا شيء ، يكفيك مثلا تثبيت اي اضافة تساعدك في السيو Yoast SEO ! تجدها موضوع مجانا على بعض مواقع الويب ، و لدينا ايضا اضافة WP Rocket من اجل تسريع الموقع ، لا تنسى ايضا Jetpack التي بها اكثر من اداة لمساعدتك في موقعك ، أنصح أيضا بإضافة Broken Link Checker لفحص الروابط الخاصة بموقعك .

الاَن و أتممنا مع أهم خطوات تهيئة الموقع الجديد سننتقل للخطوات التي على الجميع تعلمها و ليس اصحاب المواقع الجديدة فقط . 

II - شرح طريقة مسك كلمات مفتاحية Seo keywords

كما تعرفون في شروحاتي لا أحب اللف و الدوران من اجل سرد القصص و الخرافات ، الكلمات المفتاحبة Keywords او الكلمات الدلالية ، هي الكلمات القصيرة كانت او الطويلة long tail keywords ، التي نقوم بإستهدافها حتى نقوم بتصدر محركات البحث ! فأي شخص يدخل محرك البحث يقوم بوضع كلمة بحثية Search Query ، و هنا جوجل سيبحث عن الكلمة البحثية في المواضيع و يبحث عن تطابقها مع الكملة المفتاحية ، و يعرض أفضل نتيجة التي تكون مستهدفة الكلمة المفتاحية بشكل صحيح ! حتى إنه مع تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكنه التعرف على المرادفات او المعنى العام المشار إليه .

1 - التوزيع الصحيح للكلمات المفتاحية

يخطأ الكثير من المدونون و يقومون بزرع كبير لكلمة مفتاحية في الموضوع ! معناه الإستعمال العشوائي للكلملة المفتحاية داخل الموضوع لن يساعدك ، كما ان استعمال أكثر من كلمة مفتاحية في الموضوع خطأ كبير ، فالبعض و بإعتمادهم على ادوردرز ، يذهب ليختار أكثر من كلمة دلالية ذات قيمة كبيرة ، و يضعهم داخل نفس الموضوع ! هذا يسجعل موضوعك في ذيل الترتيب على محرك البحث ، بل وجب توضيح محتوى الموضوع لمحرك البحث و إستعمال كلمة مفتاحية واحدة نركز عليها .

  1. يجب وضع الكلمة المفتاحية مرة واحدة في عنوان الموضوع
  2. نضع الكلمة المفتاحية مرة واحدة في الديسكربشن الخاص بالموضوع ( المقدمة الخاصة بأي موضوع )
  3. مرة واحدة في alt الصورة بمعنى العلامات الوصفية للصورة او شيء من هذا القبيل .
  4. مرة واحدة في العنوان الداخلي للموضوع H2
  5. يمكن إستخدام مرادفات للكلمة المفتاحية في العناوين H3 , H4
  6. يمكن ذكر الكلمة المفتاحية داخل فقرات الموضوع ! لكن بشكل متباعد ، و يفضل أن تكون مذكورة ثلاث مرات لا أكثر


+ كلمة مفتاحية داخل رابط الموضوع URL


  • المكان التالي و الأهم للكلمة المفتاحية هو داخل رابط المقالة ، و كما ترون في الصورة اعلاه هذا مثال لوضع كلمة مفتاحية Seo على رابط المقالة ، و هذا لانه هنا نحن نتحدث هنا عن الدليل الشامل للسيو ، و على ووردبريس لا يوجد مشكلة في وضع الكلمة المفتاحية داخل الرابط باللغة العربية او الاجنبية ، مثلا اضع ' دليل-الشامل-للسيو' او ' كورس-ستيب-سيو ' .
  • لكن على بلوجر وجب وضعها باللغة الاجنبية و الامر سهل جدا ، فقط ضع كلمتك المفتاحية في محرك البحث باللغة العربية ، ثم قد تظهر معك نتائج باللغة العربية و افتح روابطها واحد تلو الاَخر ، و ستجد الكلمة المفتاحية باللغة الانجليزية الاقرب الى كلمتك التي بحثت عنها باللغة العربية .
  • يمكن أيضا ان تظهر نتائج باللغة الانجليزية فقط اذا استهدفت نانو نيتش جديد ، فكل ما عليك فتح مثلا 5 الى 10 صفحات الاولى في محرك البحث ، و شوف الكلمة المفتاحية الاقرب و التي تكون غالبا مشتركة بينهم .

+ الكلمات المفتاحية هي ثاني أهم عامل لتصدر محرك بحث جوجل

  • تعتبر الكيوورد الشريان الاساسي لسير المواقع ، و طبعا تستعمل هي أساسا في المواضيع ، كما يمكن إستعمالها كليا في وصف الموقع Meta Description ، حيث تصف في أقل من 150 حرف ما تقدمه على موقعك ، و يستحسن أن تضع الكلمة المفتاحية الرئيسية لموقعك ، مثلا على موقعي الكلمة الرئيسية هي التقنية ، و على موقع يقدم وصفات تحضير البيتزا مثلا تكتب ' موقع Pizza Italia يقدم لكم أفضل وصفات تحضير البيتزا في المنزل ' ، و بهذا نكون إستهدفنا الكلمة المفتاحية التي نعمل عليها دائما في مواضيعنا .
الكلمات المفتاحية هي ثاني أهم عامل لتصدر محرك بحث جوجل

  • كما ان الكلمات المفتاحية تساعدك محرك البحث في توجيه الزوار بسرعة الى موقعك ، و يبقى دائما المحتوى هو الاساس قبل الكلمات المفتاحية ، فيجب ان تضع محتوى جيد يحمل كلمات مفتاحية مناسبة .

2 - أفضل أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords Tools

طبعا يمكن البحث عن الكلمات المفتاحية بأكثر من طريقة ، و انا دائما افضل الطرق اليدوية ، لكن قد يفضل بعضنا البحث عن طريق برامج و سأشرح كل طريقة لوحدها و دعنا نستعمل بعض الادوات فقط ، لاني ارى بعض اشباه محترفي السيو يقترح عليك مليون اداة التي تخلط عليك الامور فقط ، و بالنسبة ليوتيوب يمكن الاعتماد على الشرح التالي :
طريقة الحصول على كلمات مفتاحية لليوتيوب keywords

+ اداة Google AdWords 

المجانية و الأفضل ( تقوم معظم البرامج المدفوع بعملية سحب الكلمات المفتاحية من هاته الاداة ) ، و كما قلنا في البداية افضل مصدر يبقى هو جوجل ، فبعد التسجيل عليها بشكل مجاني ، تذهب فقط الى خيار ادوات و اعدادات ، ثم أداة تخطيط الكلمات الرئيسية ثم اكتشاف كلمات رئيسية جديدة ، و بها تضع كلمة مفتاحية واحدة او اكثر ، ثم تختار اللغة و تختار البلد او البلدان التي تستهدفها  ( الشرح الكامل لها بالتفصيل تجدونه في كورس ادوات السيو الذي سأذكره بعد قليل ).
Google AdWords

ثم ستحصل على نتائج كما ترون في الصورة التالية ، و الجميل انه يمكن ترتيبها كما تريد من متوسط عمليات البحث و المنافسة و نسبة ظهور الاعلان و سعر الظهور في مختلف مناطق الصفحة ، غير هذا فكما قلنا نختار كلمة مفتاحية واحدة لنعلم عليها و ليس كل العلميات ، و يمكن الحصول على الكلمات الرائجة من الادوات القادمة التي سأشرحها و بهذا تستطيع العمل بمختلف هاته الادوات .

Google AdWords keywords

+ أداة keywordtool

 التي تتوفر في نسخة مجانية و مدفوعة لكني اجدها جد كافية ، و هي بها أكثر من صنف للكلمات المفتاحية ! فنجد عليها Google و YouTube و Bing و Amazon و eBay و Play Store و Instagram و Twitter ، و يمكنك إختيار أي خانة و البحث فيها و الجميل ان بها قسمين ، و هي إقتراح الكلمات الدلالية Keyword Suggestions و الأسئلة Questions ، و من هذا يمكنك البحث داخل القسمين ثم اختيار اللكمات الاولى ، و تحليلها على اداة جوجل لتعرف قيمة الكلمة .

+ أداة ubersuggest

المتوفرة ايضا في نسخة مجانية و مدفوعة و التي تأخذ معظم معلوماتها من اداوت جوجل المجانية ، لكن الجميل فيها هو انها منظمة و يمكن استعمالها بمجانية في معظم الخواص ! و ذلك بربطها مع حسابك جوجل فقط ، الاداة فيها أكثر من خيار ! لكن بالنسبة للكلمات المفتاحية ما يهمنا هو UBERSUGGEST حيث يعرض علينا ثلاث خيارات :
ubersuggest

  • خيار Keyword Overview الذي يعطينا فكرة عامة عن الكلمة الدلالية ، فنرى كمية البحث عنها Search Volume ، و نرى صعوبة التنافس عليها بالسيو و CPC اي سعر النقرة مقابل الكلمة المفتاحية ( اذا كان لديك موقع جديد لا يملك باك لينك و دومين اثورتي قوي ! لا أنصحك بالعمل على كلمات صعوبتها فوق 10 ، اما اذا كان لديك موقع قوي و قديم يمكنك المنافسة مع من تريد ، و كل هذا بتقديم محتوى افضل منه ) 
  • خيار KEYWORD IDEAS و هنا تعطينا الاداة بعض الافكار عن الكلمات المفتاحية
  • خيار CONTENT IDEAS الذي نجد به افضل النتائج لهاته الكلمة المفتاحية و كم حصلت على سوشيال سينغالز
ستجدون روابط الادوات الثلاث المذكورة  مع باقي الادوات المجانية مع الأدوات المدفوعة التي قمنا بشرحها في الموضوع التالي 
أقوى ادوات seo لـ تصدر نتائج محركات البحث

3 - كيف تأثر نسبة الكلمات المفتاحية الذهبية KGR على السيو ؟


  • الـ KGR هو شيء شبيه جدا بالـ Topical Ration ( ستجده مشروح في خانة تحليل سيو المنافسين) لكن ليس لهما أي علاقة تذكر ، فنسبة الكلمات المفتاحية الذهبية هو عدد مرات ذكر الكلمة الدلالية في عناوين المواضيع ، مقارنة بـ CTR ( النقر مقابل الظهور ) على محركات البحث جوجل .
  • كل ما كان KGR نسبته اقل على كلمة مفتاحية معينة ، كلما كانت فرصتك لتصدر محرك البحث اسهل ، لكن ليس KGR كل شيء إنما هو فقط محاولة للحصول على كلمات مفتاحية سهلة المنافسة .
  • تستعمل هاته الخاصية من أجل تحسين محركات البحث للمواقع التي تكون أصلا شغالة على كلمة مفتاحية ، لكنها لم تتمكن من الوصول الى صفحة البحث الاولى .

+ طريقة حساب Keyword Golden Ratio بالمجان

لما تبحث في الويب ستجد الكثير من خبراء السيو يطبلون لبرامج ذات سعر عالي يصل الى 375 دولار شهريا !
لكنهم مجرد محتكرين و يمكن حسابه بدون شراء اي شيء .

اولا قم بالذهاب الى محرك بحث جوجل ، ثم ابحث عن site:domain.com intitle:keyword  ، هنا ضع دومين خاص بك مكان domain.com و ضع الكلمة المفتاحية التي ستستهدفها مكان keyword ، و ستظهر لك عدد مرات البحث .
الاَن سبنحث من جديد عن " allintitle: " keyword و نضع الكلمة المفتاحية ، و سيظهر لنا كم موقع ذكر الكلمة المفتاحية في عنوان موضوع عن نفس الكلمة المفتاحية .
HOW TO CALCULATE KGR

الاَن صديقي توجه الى ادوات مشرفو المواقع ، ثم إضغط على اَداء و بعدها الصفحات ، وستشاهد عدد مرات ظهور الصفحة و عدد مرات النقر عليها في جوجل .
how to calculate Keyword Golden Ratio

مثلا الرابط الثاني هو الذي به الكلمة المفتاحية التي وجدتها من البحث في جوجل داخل موقعي ، و لدي نقرات 1262 و عدد ظهور 18801 ، فاقوم بقسم 1262 / 18801 و أضرب الناتج في 100 ، فأحصل على CTR = 6.71% ، و بالتالي تكون النتائج الكلية التي حصلنا عليها :

  1. عدد ظهور الكلمة المفتاحية في محرك البحث جوجل 18801
  2. نسبة النقر التي تكون لصالح موقعنا مقابل كلمة مفتاحية في عنوان واحد هي : 6.71 بالمئة
  3. عدد المواضيع التي تظهر الكلمة المفتاحية في عناوينها : 8
  4. نسبة الكلمة المفتاحية الذهبية : 8 * 6.72 / 100 = 0.5376 ، إذن KGR = 0.54%
  5. ينصح دائما باختيار كلمات مفتاحية التي يكون فيها KGR أقل من 15 بالمئة .
  6. الكلمة المفتاحية يجب وضعها في الاماكن التي سنذكرها في هذا الدليل الخاص بالسيو .
  7. تختلف طريقة الحساب في حال ظهرت الكلمة المفتاحية في اكثر من عنوان على موقعك ، كل ما ستقوم به هو جمع عدد النقرات لكل المواضيع التي ظهرت في عناونها الكلمة المفتاحية ، مع عدد الظهور لكل الماوضيع التي ظهرت في عنوانها الكلمة المفتاحية .
يبقى KGR نسبة تقريبية فقط و ليس عامل حاسم في إختيار الكلمات المفتاحية .
في حال درست KGR لصفحتك و وجدت انه منخفض لكنك لا تتصدر ! هنا كما قلت ستطبق على الصفحة ما هو مذكور في هذا الدليل ، ثم قم بإعادة أرشفتها يدويا من ادوات مشرفي المواقع

III - تحسين سيو الموقع داخليا ON-PAGE SEO

لما كنت اكتب في هذا المقال قلت لما لا ازور بعض مواقع السيو التي قد تفيدنا ببعض المعلومات الاضافية ، فكل ما وجدته هو ترويج لبرامج و تطبيقات و اضافات ووردبريس ( نشكر المواقع التي تفيدنا ببعض التقنيات الجديدة و التي هي نادرة ) ، لذا اقول لك تحسين السيو داخليا هو بعض ما ذكرناه سابقا ، و أهم شيء الذي أعطيته أهمية أكبر هو الكلمات المفتاحية و لأهميتها أعدت ترتيب معاني السيو حسب خبرتي و ليس حسب المفهوم العالمي ، نرى أيضا ان منصة بناء الموقع و طريقة اختيار الميكرو نيتش قد نعدهما ايضا من التسحين الداخلي ، لكن دعنا نذهب أبعد و نعرف أهم طرق ON-PAGE SEO

1 - جودة محتوى الموقع لتسحين السيو داخليا 

في هاته النقطة تحديداََ سنركز على ما نسميه الملك ، لكن ستقول لي يا أمين لقد حدثتنا عنه كثيراََ ، فأجيبك لا يا صديقي في هاته النقطة سأعلمك موازنة المحتوى ، فتقول لي كيف أوازن المحتوى ؟ و أجيبك بانها الموازنة بين ما يقرأه الزائر و بين ما تفحصه خوارزميات جوجل ، فالمحتوى الجيد يضمن لك مكانة جيداََ في ترتيبك ضمن نتائج بحث جوجل أو غيرها من المحركات الخاصة بالبحث مثل البينغ و غيرها .

لذا عليك التركيز على محتوى ذهبي Gold ذو النوعية العالية ، حيث عليك تحديد الكلمة المفتاحية التي تضعها في المقال مثلما شرحنا سابقاََ ، و طبعا يجب التركز كثيرا على الكلمة المفتاحية و جعل المحتوى كله يدور حولها ، و استعمل الخط الواضح مثل Droid Naskh الذي يكون كبير و بلون أسود واضح جداََ ، و إجعل الكلمة المفتاحية تحت الأضواء في المقال و لكن لا تبالغ كثيراََ ، لأنه عليك مراعات قوانين السيو Seo من أجل محرك البحث ، وفي نفس الوقت عليك الكتابة من أجل الزائر و تقديم مقالة شهية له .

2 -  خريطة كتابة مقالات تحترم قواعد السيو 

+ العنوان و الوصف المثالي لمحرك البحث

يختلف الامر من خبير لسيو لاَخر و على كورس Seo هذا اعطيناها اسم الخريطة لانه تتكون من ثلاث معالم هي :

  1. ركز دائما على الكلمة المفتاحية طويلة الذيل long tail keywords مثل : (الربح المال من لعبة بابجي) التي تكون بها دقة أكبر و منافسة أسهل ، لكن ان اردت زوار اكبر ركز على كلمة مفتاحية قصيرة Short Tail Keyword ( ' الربح اون لاين ' او ' الربح ' ) التي تكون عليها منافسة صعبة ، كما انها غير دقيقة و يصعب التصدر بها ! لكن لو تصدرت ستكون نسبة الترافيك كبيرة جداََ .
  2. العنوان الذي يعتبر تاج المقالة و كما قلنا نضع به الكلمة المفتاحية الرئيسية ، لكن يجب أن يكون جذاب و اقوى من اي عنوان في الصفحة الاولى لمحرك البحث ( المتعلقة بالكلمة الدلالية التي نعمل عليها ) ، حيث ينصح بكتابة عنوان مكون من 49 حرف مع إحتساب المسافات بين الكلمات ، و على الأكثر عنوان من 56 حرف مع إحتساب المسافات أيضا .
  3. الوصف و هي أول فقرة من الموضوع ، و ينصح كما قلنا سابقا ان تكون بها الكلمة الرئيسية مرة واحدة ، و في هذا الوصف حاول الاجابة على احد الاسئلة التي وجدتها في اداة keywordtool ، و يجب أن لا يزيد عدد الحروف على 160 حرف بإحتساب المسافات .

العنوان و الوصف المثالي لمحرك البحث

لا تنسى دائما كلمة مفتاحية واحدة في العنوان و واحدة في الوصف ، و هذا جد كافي لانه بعد قرائتك لتحديثات محرك بحث جوجل ، فانك ستستنتج شيء واحد و هو مقولة ' اذا زاد الشيء عن حده إنقلب لضده ' ، و إستعمل الخطوات جميعها و ادمجها ! لتحصل على نتيجة طبعا .

+ طريقة إنشاء رابط مقالة يحترم قوانين السيو

أظن أني شرحت لكم هاته النقطة سابقاََ و على سبيل المثال نحن هنا نكتب عن قالب تنظيف مدونات بلوجر ، لذا وجب وضع الكلمة المفتاحية الأساسية التي هي ' قالب تنظيف بلوجر ' ان كان موقعك ووردبريس ! لكن على بلوجر سنضع الكلمة Cleaning-Blogger-Template .
طريقة إنشاء رابط مقالة يحترم قوانين السيو

فيكون الرابط ' https://www.amni8.com/2020/06/Cleaning-Blogger-Template.html ' ، فهنا نعطي لمحرك البحث التوجيه الجيد لان هيلكة الرابط الخاص بنا كانت جيدة ، تخيل معي لو كان الرابط ينتهي بـ /2020/06/TEMPLATE556.html  فهنا لا اجد الكلمة المفتاحية و هذا يعتبر خطأ ، دائما لوضع أكثر من كلمة إستعمل علمة داش ( - ) و لا تستعمل غيرها للفصل بين كلمات الرابط .

+ تنسيق عوانين مقالات المواضيع H2 , H3 , H4

قبل أن ندخل في موضوع العناوين ،أريد التنويه إلى وجوب وضع خط واضح كما أشرت إليه سابقاََ ، كما يجب ان يكون لون الخط واضح جداَ ! اما عن حجم الخط فيجب ان يكون مختلف بين العناوين و المواضيع :
تنسيق عوانين مقالات المواضيع H2 , H3 , H4


  • العنوان الرئيسي H1 الذي نضعه في عنوان التدوينة يجب أن يكون بين 18 و 22 بكسل حسب نوع الخط .
  • العناوين H2 و H3 و H4 يجب أن يكون حجم الخط بين 16 و 19px .
  • حجم خطوط الموضوع يكون عادة 15px حتى 17px حسب نوع الخط
  • يجب دائما ان يكون خط العنوان H1 أكبر من باقي العنوانين ، و خطوط باقي العنواين اكبر من خطوط الفقرات في الموضوع .
  • من الأفضل إعطاء لون مناسب لكل عناون و لكن دائما ركز على الشكل النهائي للموقع و لا تفسده من اجل العناوين ، لان الالوان من اجل الزائر و ليس من اجل جوجل .

و الان مع انواع العناوين و كيفية وضعها في الموضوع مع عدد الكلمات داخل كل عنوان .
طريقة تنسيق عناوين بلوجر H2 , H3 , H4

  1. عناوين H1 كما قلنا سابقاَ هي تلقائيا تأتي في العناون أي ما كان نوع منصة التدوين ، و عدد الكلمات اللازمة سنشرحه لاحقا .
  2. اما عن H2 فهو أول عنوان يجب وضعه داخل المقالة ، فبعد H1 يأتي H2 ثم H3 ، و نضع هذا العنوان بعد الوصف و بعد صورة الموضوع ، و يجب ان يحتوي العنوان الواحد في فقراته على الاقل 600 كلمة . 
  3. العناوين H3 هي العناوين الفرعية و مثلا داخل الموضوع نضع اثنان منها و يجب ان يحنوي في فقراته على الاقل 300 كلمة .
  4. العناوين H4 هي العناوين الثانوية و يمكن وضعها كما تريد تحت H3 ، و يمكن تقسيم 300 كلمة داخلها مثلا واحد نضع فيه 100 و الثاني 150 و الثالث 50 بشكل عادي جداََ .
  5. تركز جوجل كثيرا على العناوين H1,H2,H3 حيث يجب وجب وضع الكلمة المفتاحية الرئيسية في H1 و H2 و يمكن وضع الكلمة المفتاحية المرادفة في H3 ، اما باقي العنوانين فلا تهم كثيرا .
  6. الكلمات المفتاحية الثلاث التي قلنا نضعها داخل فقرات يمكن وضعها في اي مكان في فقرات الموضوع ، و من الاحسن تقسيمها داخل الموضوع .
لقد وضعنا كم من فقرة نتحدث فيها عن عدد الكلمات و إليك عداد كلمات إحترافي و مجاني :
عداد الكلمات و الحروف في النصوص العربية و الإنجليزية Word Counter

+ الطريقة الصحيحة لكتابة مقالات تحترم قوانين السيو


  1. بعيدا عن العنوان و الوصف اللذان ذكرناهما سابقا ، مع العنواين الاخرى H2 , H3 , H4 و غيرها .
  2. نعيد و نكرر المحتوى هو ' الملك ' ، لذا عليك كتابة أفضل محتوى للزائر لكن بخواص السيو ، فأولا على المقالة ان تكون حصرية و تجنب إعادة صياغة المقالات ، لأنك في الاخير ستحصل على مقالة بنفس المحتوى الذي نسخته من موقع منافس لك على الارجح .
  3. جوجل ستأخذ كل المقادير التي ذكرناها سابقا من عدد الكلمات مفتاحية و الاستهداف الصحيح و المطابقة بين Keyword الخاص بمقالك و Search Query الخاصة بالزائر الذي يبحث في جوجل .
  4. يجب أن تكون الكتابة سليمة و خالية من الأخطاء اللغوية ، فبعدما تكتب المقال و تنهيه حاول قرائته جيدا لتتأكد أنه سليم تماما .
  5. عدد الكلمات التي يجب أن تحتويها المقالات لا تقل عن 600 و هذا نعتبره مناسب ، و لكن من الافضل ان تصل حتى 1000 كلمة و قد قال بعض المحليلين على اكبر منصات ادوات السيو أن جوجل أصبحت تفضل المقالات الطويلة التي تصل كلماتها حتى 2000 كلمة ، لكن يختلف عدد الكلمات حسب المجال فالتعليمي يحتاج لمقال طويل ، و مثلا في مجال الطبخ نجد ان 500 الى 600 كلمة ستكون كافية .
  6. عدد الصور يجب ان لا يكون قليل و لا كثير ، يمكنك وضع صورة مع كل 300 كلمة على سبيل المثال ، و سنتحدث عن عامل الصورة أكثر في خطوة قادمة .
  7. تفضل جوجل المحتوى المرئي كثيرا في الاَونة الاخيرة ، فلو وجدت فيديو يوتيوب بنفس المحتوى الخاص بالمقال ! أكرر و أعيد بنفس المحتوى و يمكنك وضعه بدل احدى الصور .
  8. الكتابة بطريقة مشوقة ! يخطئ الكثيرون بالكتابة لمحرك البحث فيقوم بالكتابة كالروبوت و يضع مئة كلمة مرادفة للكلمة المفتاحية ، فيجعل هذا الامر المقالة مكتوبة بشكل ممل جدا ! وجب إذن على كل مدون أن يكتب للزائر و تكون الطريقة مسلية في الكتابة .

+ التسميات و خاصية فتات الخبز breadcrumb

فتات الخبز قد يظهر اسم غريب لدى الكثيرين ( يذكرني بالحمام هه ) ، لكن دعنا نقول ' التسميات ' او الاقسام الخاصة بموقعنا ! سواء كنت على بلوجر او ووردبريس فإنه من الجانب يمكنك وضع التسميات الخاصة بموقعك ، فيكون مثلا على امني تسميات ' الربح ' ، ' السيو ' ، ' بلوجر ' ، ' إضافات ' ، و يمكنك وضع ما تشاء
هاته التسميات يجب ان تكون موجودة في قالبك حيث تظهر بالصورة التالية .
التسميات و خاصية فتات الخبز breadcrumb

فكما نرى بعض الصفحة الرئيسية تأتي تسمية Seo و هو قسم من أقسام موقعي ، و يجب كل قسم ان تكون له كلمة دلالية خاصة بها ، و التي ستفيدنا في موضوع سنتحدث عنه لاحقا ، و كذا تسهل الامر على محركات البحث على التعرف على محتوى المقال و القسم الذي يكون فيه .
التسميات breadcrumb


  • ينصح الخبراء بإستمعامل تسمية واحدة لكل موضوع ، و إن إستلزم الامر تسميتين على الأكثر ، و هذا من أجل مساعدة محركات البحث في الوصول السهل الى مواضيع موقعنا .
  • اذا لم تتوفر هاته الخاصية و لم تكن تظهر على قالبك اتصل بمطور ليضيفها لك ، و اظن ان معظم القوالب اصبحت تملك الخاصية .

+ التعليقات على الموضوع عامل مهم لتقوية الـ Seo

  1. الانظمة المنصوح بها للتعليق هي نظام التعليق الاساسي لبلوجر و أيضا نظام التعليق الخاص بقالبك على ووردبريس ، ويمكن استعمال disqus ، اما تعليقات فيس بوك فلا ينصح بها .
  2. يجب دائما تحفيز الزائر للتعليق على الموضوع ، و هذا اما بشن روح التنافس في الموضوع ، او كتابة معلومة و تطلب من الجمهور اكمالها ، او اي فكرة تخطر على بالك لتحفز الزوار على التعليق ، فهناك من يستعمل خاصية التصويت و غيرها ، لان جوجل يعتبر التعليقات عامل مهم في ترتيب المواضيع على صفحاته .
  3. يجب ايضا ان تركز على مراقبة التعليقات الجديدة ، واي تعليق به عبارات سيئة او تعليق لشخص ينشر روابط ! يجب حذفه في الحين و التخلص منه . 
التعليقات على الموضوع عامل مهم لتقوية الـ Seo

  • بالنسبة لووردبريس الامر أسهل فيمكن تثبيت إحدى الإضافات الخاصة بفلترة التعليقات ، مثل إضافة akismet التي تساعد كثيرا في إختصار الوقت .
  • أما على بلوجر من الواجهة فقط إذهب إلى خانة التعليقات ، و قم بالمعاينة بشكل مباشر حتى 100 إعلان ، و علم على أي إعلان لا يعجبك ثم إضغط في الاعلى على الحذف ، وسيتم حذفها بشكل جماعي .

3 - أهمية الصورة في تحسين ترتيب موقعك على محرك البحث

  1. كان من الممكن وضع هاته النقطة كعامل صغير ضمن عوامل خريطة المقالة ! لكن لأهميتها أردت تخصيص جزء لها لوحدها ، فكنا قد قلنا انه يستحسن إستعمال صورة واحدة مع كل 300 كلمة .
  2. العامل الثاني هو إستعمال صور جذابة و مناسبة لمجالك ، و لمعرفة أفضل الصور المستعملة للكلمة المفتاحية الرئيسية لمقالك ، اذهب كما فعلنا سابقا و ابحث عليها في جوجل ثم علم خيار اَخر سنة ، و شوف التصميمات الحديثات الجذابة للصور في اول 10 مقالات ، ثم اختر بحث الصور على جوجل و علم على اخر سنة ، و شوف الصور في اول سطرين ، و ستجد ان واحدة منها تشير الى احدى تلك المقالات في الصفحة الاولى ، و ما سنقوم به هو تصميم صورة جديدة افضل منها و قريبة منها ، لكن بطريقتنا الخاصة .
  3. الصورة الاولى يجب وضعها بعد وصف المقال مثلا .
  4. الصور الاخرى توضع في اي مكان تريد لكن يجب ان تكون منظمة و متناسبة مع الوان موقعك .
  5. ركز كثيرا على الصور المرسومة Vector افضل من الصور الحقييقة ( هذا العامل قد يتغير مع الزمن )
  6. يجب ان تضع وصف للصورة و وضع العلامات البديلة Alt او ما نسميها العلامات التوضحية ، فقط مثلا على بلوجر بوضوع صورة ثم تضغط عليها و تجد خصائص ضع العنوان الاول ثم عنوان بديل ، مثلا الاول بالعربية و الثاني بالانجليزي ، و الاول يكون هو Alt و هنا يكون غير مرئي للزائر ! لكن لو وضعت إضافة شرح ( عنوان خارجي للصورة ) سيكون مرئي و مفهوم للزائر و محرك البحث .
  7. العنوان الخاص بالصورة او الشرح الخاص بها يجب ان يصف ما هو موجودة في الصورة فقط .
  8. يفضل رفع الصور من على حاسوبك ثم الى الموقع و ليس من مواقع اخرى ، لان تلك الصور التي ترفعها او تستضيفها على مواقع اخرى قد تفقدها مع الزمن .
  9. حجم الصور يجب أن لا يتعدى 100 كب ! فقد يسألني البعض كيف يمكن ذلك و انا عندما احفظ الصورة تكون بحجم يصل حتى 1 ميغابايت ، صديق الامر سهل و بسيط جدا . تابع معي الخطوة التالية مع هذا الموقع الرائع من جوجل .

+ طريقة ضغط الصور إلى أصغر حجم



  • يعتبر حجم الصورة و العلامات البديلة أهم عاملين ، و لضغط الصور نتوجه الى موقع ' برنامج جوجل لضغط الصور '
  • تضغط من واجهة الموقع على عبارة Select An image ثم تختار من كمبيوتر الخاص بك
  • سأقوم أنا برفع صورة بحجم 1.75 ميغابايت على الموقع لنعمل عليها .
  • بعد رفع الصورة اعلم على خيار Resize و أغير العرض Width الى حجم مناسب للمقال مثلا 700
  • في خيار Compress سأغير إلى Webp الذي هي صور الويب و هنا لديك قوة الضغط من 1 الى 6 و لديك نسبة الجودة من 0 الى مئة ، أنصحك بوضع قوة الضغط على 3 ، اما نسبة الجودة فغير و شاهد النتيجة الخاصة بجودة الصورة التي تناسبك مع حجم الصورة الذي يظهر في الاسفل .

طريقة ضغط الصور إلى أصغر حجم


  • كما ترون انا مثلا وضعت الصورة على جودة بنسبة 77.5 و النتيجة كانت 39 كب و هذا يناسبني ، و يمكنك تمرير الشريط العمودي يمين و يسار للمقارنة بين النتجية و الصورة الاصلية ، في الاخير اضغط على الزر الازرق في اسفل يمين الموقع لتنزيل الصورة الجديد بصيغة الويب و المناسبة لمحركات البحث اكثر .
  • استعمال الصورة بحجم أصغر و بعدد أقل يساعد في التحميل السريع للصور ، و هذا ما يساعد موقعنا في تصدر محركات البحث ، خصوصا عندما تجد جوجل سرعة تحميل جيدة على الموبايل .
  • يمكن العمل بهاته الطريقة على جميع المجالات ، الا على مجال الخلفيات اين وجب استعمال خلفيات بجودة عالية و الحل الوحيد هو استضافة الصور على مواقع خارجية او شيء من هذا القبيل .

4 - سرعة تحميل الصفحة


  1. واحدة من النقاط المهمة و التي ركزت عليها جوجل كثيرا في المدة الأخيرة .
  2. فسرعة تحميل الصفحات نقصد بها التحميل داخل المواضيع و ليس تحميل الموقع نفسه ، فبعض مصممي القوالب يعمل بضع السكربتات لكي لا تحمل صور مواضيع في الصفحة الرئيسية الا بعد عمل سكرول للاسفل ( لهذا تعطيني سرعة كبيرة في الصفحة الرئيسية للموقع ) ، لكن عند الفحص في المواضيع ستجد ان السرعة ابطئ بكثير .
  3. التركيز على رفع السرعة على الموبايل و سنتحدث لاحقا على نقطة AMP و هل هي مهمة أم العكس ؟
  4. ضغط الصور و التقليل من حجمها امر مهم جدا في زيادة سرعة الموقع كما شرحنا مسبقاََ .
  5. بالنسبة لووردبريس يفضل إستعمال الإضافات التي ذكرناها في بداية المقال للموقع الناجح مثل WP Rocket و غيرها .
  6. أما عن بلوجر لقلة الإضافات أنصحكم بإستعمال قالب سريع من البداية و هنا تجدون ضالتكم ' أسرع قالب بلوجر '
  7. بالحديث عن القالب او الثيم المستعمل يجب أن يكون سريع و جميل التصميم و متجاوب مع جميع الشاشات ، كما يجب ان يكون سهل الاستخدام و بسيط مع ألوان جميلة لأعين الزوار حسب مجال عملك .
  8. إعلانات ادسنس تسبب بطئ في تحميل الصفحة ، لذا من الافضل و كما انصح دائما ! ان لا تستعمل أكثر من ثلاث اعلانات ، و استعمل اعلانات خاصة بالموبايل لوحدها و الخاصة بسطح المكتب لوحدها .
شرح تسريع صفحات على بلوجر


+ شرح تسريع الصفحات على بلوجر


  • من اجل الفحص لدينا موقع فحص سرعة تحميل الصفحات GTmetrix ! ضع رابط صفحة الموضوع و قم بفحصها
  • موقع جوجل PageSpeed الذي يقوم بفحص شامل للصفحة بمجرد وضع رابطها 
  • كلا الموقعين عندما يفحصا موقعك يعطيانك سرعة التحميل التي وجب حاليا ان تكون 2 ثواني لصفحة الموضوع حسب تحديثات جوجل
  • المميز في موقع جوجل انه يعطيك كل تفاصيل الاكواد و الصور الموجودة التي تسبب بطئ في تحميل صفحتك
  • مثلا ان كانت المشاكل هي عبارة عن صور ذات الحجم الكبير فقط طبق عليها طريقة الصور التي شرحناها
  • لكن إن كانت مشكلة اكواد على القالب ينصح بالتواصل مع مصمم قالبكم، لان المصمم وحده من يعرف طريقة التعديل على اكواد الجافاسكربت خصوصا ليحسن من سرعة تحميل القالب . 
  • لكن في الاخير اردت تزويدكم بشرح خفيف ممكن يساعدكم في تحسين سرعة القالب قليلا .


  • الأكواد المستعملة في الشرح : Download

+ صفحات الجوال المسرعة AMP


  • في هذا المقال قررنا ان لا نترك صغيرة و لا كبيرة و إلا ممرنا عليها و منها تقنية AMP  ، التي تعتبر تقنية مفتوحة المصدر التي توفر تجربة تصفح سريعة و نظيفة من الموبايل ، و قد أعلنت عنها شركة جوجل كنوع من المنافسة للصفحات الفورية على فيس بوك .
  • رغم ان جوجل تقول ان صفحات الموبايل المسرعة ليست عامل مهم في تحسين محركات البحث ، لكن في نفس الوقت تقوم ان هاته الصفحات تزيد من عدد الزيارات بنسبة 10 بالمئة ، و تقلل من معدل الارتداد ( الذي سنتكلم عنه لاحقا ) بنسبة تصل الى 35 بالمئة ، و الاهم في الامر تحسين في ظهور اعلانات جوجل ادسنس بنسبة 25 بالمئة .
صفحات الجوال المسرعة AMP


  • رأينا ان جوجل ايضا اصبحت تعطي احصائيات للمستخدمين عن سرعة الصفحات على الجوال ! و هذا قد يدل على اعتماد جوجل الصفحات المسرعة كعامل غير مباشر لتصدر نتائج البحث .
  • جوجل اعتمدت على صفحات AMP في تسحين نتائج بحث صور ! الاَن بعدماا تبحث في الصور ! ومثلا تضغط على احداها التي تدعم التقنية ، تفتحلك صفحة مسرعة مباشرة على الموبايل و يمكنك قرائة المقال كامل ، و ذلك بعد منع تنزيل صور من على جوجل مباشرة ، و ايضا تساعد صفحات الموبايل المسرعة في الحفاظ على خصوصية صور المواقع .
  • اكثر من إستفادوا بصفة مباشرة من هاته الصفحات ، هم اصحاب المتاجر الالكترونية ! حيث ساعدتهم كثيرا في رفع نسبة النقر و غيرها ، و الأهم زيادة نسبة المبيعات حتى 20 بالمئة من التحويلات ،  لكنها لا تخلو من بعض المشاكل في تتبع المبيعات .
  • يبقى المشكل الوحيد هو صعوبة إعتماد هاته الصفحات ، لأن فيها الكثير من المشاكل و الكثير من الصعوبات في الاستعمال ، و تعمل جوجل جاهدة لتسهيل استخدام مثل هاته الصفحات ، و قد تعد عامل مهم في الترتيب بعدما نراها في منصة بلوجر .

5 - تقليل معدل الإرتداد Bounce Rate - الرابط الداخلي 


  1. الروابط الداخلية هو وضع رابط لمقال من موقعك داخل موضوع جديد او قديم ( الربط بين مقالات الموقع )
  2. الربط يكون فقط بين المواضيع التي تكمل بعضها ( مثلا اقوى محرك دراجة نارية .. و الموضوع الثاني كيفية معرفة محرك دراجة اصلي .. ) ، و ينصح بوضع رابط او رابطين على الاكثر .
  3. الروابط الداخلية في موضوع 1 التي تشير الى موضوع 2 يجب أن تضع عليها سمة Dofflow ، مثلا على بلوجر اول ما تضع الارتباط ستكون تلقائي دوفولو ( يعني تقولو لعناكب البحث ان تتابع الرابط و هذا مهم جدا) ، اما الروابط الخارجية مثل مواقع التحميل و غيرها دائما ضع عليها سمة nofollow و هذا مهم جداَ .
  4. قبل التعريف بمعدل الإرتداد أقول لك أنه تقريبا هو نتيجة الروابط الداخلية السليمة ، و Bounce Rate لا يمكن تعريفه في جملة بل هو عبارة عن إحصائيات ! 
  5. مثلا لما يدخل زائر لموضوع ( طريقة ربح .. ) يبقى لدقيقتين او اكثر ثم يغادر موقعك ، فهنا سيرتفع معدل الارتداد الخاص بموقعك و هذا امر غير جيد ( جوجل تعتقد انك لا تملك مواضيع مهمة اخرى متعلقة بالموضوع الذي ارسلت لك زائر فيه )
  6. لكن لو دخل زائر مثلا ( أفضل أدوات ... ) و كنت انا وضعت داخل موضوعي رابط لموضوع ثاني ( شاهد أيضا أفضل برامج .. ) ، بحيث يكون الرابط بين الموضوع الاول و الثاني قوي ، فيقوم الزائر بالدخول الى الموضوع الثاني لانه مفيد له ، ولان الموضوع الثاني في نفس مجال الموضوع الاول ، سيدخل مثلا و يبقى لنفس الوقت مثل الموضوع الاول ، هنا سيقل معدل الإرتداد الخاص بموقعي ، و هذا أمر أكثر من رائع .
  7. الـ BR له وزن كبير جدا مع خورزميات جوجل و يساعد في تحسين محركات البحث ، و هذا قد أكده أكبر خبراء السيو في العالم .
  8. أفضل مكان لزيادة اثورتي الصفحات PA هو بوضع رابط داخلي في الهيدر ( الوصف ) .
  9. أفضل طريقة لتقليل BR هي بوضع رابط داخلي داخل فقرة من المقال ، بشرط ان تكون تلك الفقرة مثلا تتحدث عن معرفة المحرك الاصلي للدراجة ، ثم اشير للموضوع الثاني و كذا سيكون مفيد للزائر ، و بنسبة 60% سيضغط و يدخل و يقرأ المقالة الثانية .
  10.  لا ينصح بتثبيت إضافات ووردبريس التي تقوم بعمل روابط داخلية تلقائية ، لكي لا نضع انكور تكست عشوائي و الذي سأفصل فيه أكثر لاحقا .
  11. تصميم الموقع مهم جداََ ! مثلا المشاركات ذات صلة أسفل الموضوع ، و المشاركات الشائعة في جانب الموقع ! كل هاته تساعد في تقليل BR الخاص بموقعنا ، لذا وجب وضعها بشكل جذاب و قريب من أعين الزائر ، و كل قوالب بلوجر التي أشرت إليها سابقاَ ! كنا قد ركزنا فيها على هاته الميزة .
  12. حتى ان BR مفيد في مضاعفة أرباح ادسنس أربيتراج ، و هو الحل الافضل لرفع سعر النقرة CPC ، و يمكنك التعرف أكثر على الدليل الشامل للربح من أدسنس أربيتراج على اَمني
تقليل معدل الإرتداد Bounce Rate

+ ما هي النسب الجيدة لمعدل الإرتداد ؟

  • عند بحثك في جوجل ستجد مئة فيلسوف يفهم في الـ BR ، لكنه لا يذكر أي نسب .
  • طريقة حسابه لا يمكننا عملها يدويا لكننا نتركها للمواقع مثل الموقع الذي ذكرناه سابقاَ .
  • لكن دعنا نوضحها نقول اني حصل على 1000 زائر ، 400 منهم شاهدوا صفحة موضوع و غادرو ، و البقية قاموا بالتصفح و الانتقال لموضوع ثاني ، فيكون معدل الارتداد هو 400/1000 و النتيجة مضروبة في 100 لنحصل على نسبة ، كذا في حالتي معدل الارتداد هو 40% ، لكن هل هو جيد أم العكس ؟
  • تختلف هاته النظرية من شخص لاَخر لكن معدل الارتداد الاسطوري هو اقل من 20 بالمئة و الذي لا يمكن الوصول اليه تقريبا .
  • معدل الارتداد الافضل و الذي تعده جوجل الافضل هو أقل من 35 بالمئة ( بين 20 و 40 بالمئة )
  • معدل الإرتداد العادي و الذي تعتبر جوجل جيد يكون بين 40 و 60 بالمئة
  • معدل إرتداد فوق 60 بالمئة يعني ان صاحب الموقع لا يتبع النصائح التي تحدثنا عنها سابقا .
  • او ان صاحب الموقع يستعمل الروابط الداخلية و الانكور تكست بعشوائية و يستخدم برامج تلقائية و غيرها .
  • بالنسبة للمواقع المشكلة من صفحة واحدة فالـ BR غير مهم بالنسبة لهم بطبيعة الحال .
ليس معدل الارتاد هو المهم فقط ، حتى إن مدة بقاء الزائر على الموضوع مهمة جداَ ، و لإبقاء الزائر يكون ذلك بتقديم له اكبر كم مهم من المعلومات ، والتي تكون حصرية و جديدة عليه ، كما يمكن تقديم محتوى مرئي داخل المقالات الذي يساعد على ابقاء الزائر لاكثر من دقيقتين ، والافضل ان يبقى 3 الى 4 دقائق داخل الموضوع الواحد

6 - إضافة الانكور تكست Anchor text لتصدر الترتيب ! 

  • بكل بساطة Anchor text هو كلمة تحمل رابط خلفها ، بمعنى لما نضغط على تلك الكلمة داخل الموضوع توجهنا لرابط داخلي او خارجي .
  • كانت هاته التقنية تستخدم قبل سنة 2012 لبناء باك لينك قوي جدا ، لكن مع ظهور تحديث البطريق أصبح الانكور بمثابتة النقطة التي قد تقضي على موقع نهائيا و تخفيه من محركات البحث .

+ أنواع الانكور تكست Anchor text


  1. الانكور العام : الذي يعتبر وضع رابط على كلمة شائعة مثل Download او Preview او أنقر هنا او جرب الاَن او مشاهدة ، و هذا النوع يجب إستعماله في مكانه الصحيح بمعنى donwload مربوطة برابط تحميل و ليس صفحة موقع اَخر .
  2. الانكور العاري : هو بسيط جدا مثل https://www.amni8.com بدون وضع رابط عليه .
  3. الانكور الذي يجمع بين علامة تجارية و الكلمة الدلالية : من افضل الطرق بالنسبة لجوجل ، مثلا موضوع يتحدث عن ' الدرون ' فأضع عليها انكرو تكست مع اسم موقعي ،و يصبح ' أفضل طائرات درون على موقع اَمني '
  4. الانكور LSI ! عبارة عن مجموعة من الكلمات المرتبطة بكلمتنا الدلالية ، مثل ' ما هو الدورن ' ، ' أقوى طائرات الدرون ' ، و يمكن الحصول على هاته الكلمات بكتابة الكلمة الدلالية في اداة keywordtool التي شرحتها لكم سابقا ، ثم توجه لخانة الاسئلة ، او قم بكتابة الكلمة الدلالية في جوجل ، و أنزل لاَخر الصفحة حيث تجد أسئلة متعلقة بكلمتك الدلالية ، كما يمكن إستعمال LSI جزئي ! بمعنى إخترع عبارات متعلقة بالكلمة المفتاحية بدون إستخدام اي أداة ، و هذا أفضل تجنب المشاكل مع جوجل .
  5. الانكور الاصلي : و هنا نستخدم فقط الكلمة المفتاحية ' درون ' و نضع عليها الرابط مباشرة ، يعتبر الاقوى لرفع ترتيبك ! لكن كما قلنا اذا زاد الشيء عن حده قد ينقلب لضده ، لذا يحذر كل الخبراء من استخدامه .
  6. الانكور المجاور : رغم انه ذكي لكني شخصيا لا اجد له قيمة كبيرة في السيو ! لكنه اَمن أكثر من اي انكور اَخر ، هنا نضع جملة التي بها الكلمة المفتاحية و بعدها نضع الانكور ، مثل : للمزيد من طائرات الدرون ( انقر هنا ) او ، يمكنك مشاهدة المزيد من اجهزة الدرون الحديثة ( امني ) ، و يمكن حتى استخدامه مع الانكور العاري الذي ذكرناه سابقا .

إضافة الانكور تكست Anchor text لتصدر الترتيب

ذكرنا كل هاته الانواع حتى نريك افضل انكور ممكن استعماله على كورس سيو الافضل لكم، و كل هذا لتجنب حدوث مشاكل مع جوجل ، لانها بعد تحديث البطريق اصبحت تعتبر الانكور عامل مهم ، و اي إستخدام خاطئ له قد تفقد كل شيء بسببه .

+ ما هو افضل انكور تكست Anchor text يمكن إستخدامه ؟


  1. بكل بساطة يجب ان تري جوجل ان الانكور الخاص بك طبيعي و ليس اَلي .
  2. يجب عدم تكرار الانكور داخل المواضيع ، بمعنى لا تضع نفس الانكور في مواضيع مختلفة ! عليك التنويع و سنوضح هذا اكثر .
  3. يجب أن يكون الرابط المستخدم مناسب مع النص الذي وضع عليه ، و يجب ان يكون الانكور مناسباَ للفقرة التي وضع بها ، و مناسبا كليا للمقال الذي وضع به .
  4. ينصح الخبراء بإستخدام أنواع مختلفة من الانكور ، بمعنى كل موضوع ضع فيه نوع من الانواع التي ذكرناها سابقاَ و لكن  قد نحصر 70 بالمئة منها في ' انكور ربط العملامة التجارية بالكلمة الدلالية '، و يعتبر اَمن و مفيد في نفس الوقت .
  5. يمكن إستخدام 20 بالمئة من الانكور العاري ، و تأكد انك تسمح بخاصية النسخ على موقعك ( ينصح ايضا بعدم استخدام خاصية اضافة المصدر عن نسخ نصوص من موقعك ، فهذا يسبب الازعاج فقط ) 
  6. إستخدام 5 بالمئة من الانكور العام الذي ذركناه في البداية ( بالنسبة لمواقع التي تعرض الكثير من روابط التحميل ، يمكنك الدمج بين العام و الكلمة الدلالية لموضوعك )
  7. بين 1 الى 5 بالمئة من LSI 
  8. نسبة لا تزيد عن 1 بالمئة بالنسبة للانكور الاصلي ( يمكننا إعتماده فقط بالنسبة للأفضل 10 مواضيع ذات أقوى 10 كلمات دلالية في موقعنا ، و يجب ان تركز جيدا قبل تطبيقه )
  9. في النهاية كل هذا العمل من اجل إقناع جوجل بأننا نستخدم روابط طبيعية بشكل يدوي ، و في نفس الوقت حتى نستفيد من قوة الانكور تكست .

+ نصائح يجب لكل شخص معرفتها عن انكور تكست :

  1. لا تضع رابطك في صفحات ذات DA منخفض ( نتحدث هنا عن صفحات في مواقع اخرى )
  2. من الافضل ان تقوم بعمل روابط داخلية بإستخدام كلامات دلالية من افضل مواضيعك ، و تقوم بإستثمارها لمواضيع اخرى او مواضيع جديدة .
  3. يجب ان يكون الانكور كما ذكرنا سابقا متناسق مع المحتوى .
  4. لا نكرر نفس الانكور داخل المواضيع الخاصة بموقعنا .
  5. حتى لو قمنا بشراء انكور من صفحات مواقع اخرى ( باك لينك دوفولو ) ، يجب أن لا نكرره أبداََ .
  6. عند شراء انكور لا تستعمل النوع الاصلي ، إستخدم الانواع الاَمنة مثل LSI او المجاور .
  7. تبادل الروابط بين المواقع لا ينصح به أيضا ، سواء تبادل في السايدبار او الفوتر او داخل المواضيع .
  8. الإشتراك في مواقع نشر الانكور خطأ ( مواقع باك لينك او غيرها )
  9. استخدام اضافات عمل انكور تلقائي ( روابط داخلية ) ايضا خطأ و سبق أن ذكرته و كررته لكم .
  10. كما قلنا استخدم روابط nofollow في انكور العام مثل التحميل و غيرها ، خصوصا عند التويجه لروابط خارجية غير مهمة ، فالـ نفولو انكور يعتبر بالنسبة لجوجل مجرد نص و هو غير مهم .


IV - تحليل سيو مواقع المنافسين مفتاح تصدر محرك البحث

1 - تحليل نتائج بحث جوجل قبل كتابة أي مقالة بخصائص Seo




  • التحليل هي أولى الخطوات التي وجب القيام بها قبل كتابة أي موضوع على الموقع الخاص بنا ، حيث نقوم بخطوة بسيطة و هي البحث داخل موقع جوجل ، يمكن إستخدام ادوات محرك البحث مثل النتائج الجيدة في اَخر شهر او اَخر سنة ، و مثلا نحن نبحث عن أفضل 10 كروت شاشة كمبيوتر .

سيو بالتحليل في نتائج بحث محرك جوجل


  • كما نرى ظهرت لنا النتيجة صفر و التي علينا التركيز عليها كثير ، و أخذ 90% من المعلومات من هذا الموضوع لانه بالفعل جيد و يحوي على اجابات لما بحثنا عنه ، و هذا سنتحدث عنه أكثر لاحقا .
  • يمكن ايضا الدخول في نتيجة البحث الثانية و الثالثة ، ثم وضع الخيار على اَخر سنة ، و ندخل للثلاث نتائج الاولى .
  • نقوم مثلا بأخذ الكلمات المفتاحية لكل مقال على لوحده ، و نأخذ وصف المقال الاول و العنوان ، و كم من مرة إستعملت الكلمة المفتاحية .
  • لذا يعتبر هذا التحليل اهم نقطة ، خصوصا و اني علمتكم تقريبا كل شيء في Onpage ، لذا الاَن يمكنك الخصائص الموجود في تلك الصفحات ، و طبعا ما ينقص فيها و ما يمكن تحسينه .
  • ليس التحليل معناه اننا سنكتب نفس الموضوع ، لا بل لنعرف ما قدمته تلك الصفحات من خصائص ، و حتى نعمل بشكل افضل منها في كل النواحي .
  • لا ننسى أن نأخذ المواقع ذات DA و PA التي وصلت الى الصفحة الاولى او النتائج الاولى في الصفحة الثانية ، فتلك الصفحات قامت بعمل جيد على On-Page سيو ، و ما علينا هو تقديم افضل مما قدمته لنتخطاها و نصل الى اعلى الترتيب .
  • سنتحدث عن أشياء مهمة في وقت لاحق للتحليل مثل Topical Ratio و KGR ، التي نعرف منها هل موقعنا مناسب لمنافسة الصفحات الموجودة في الترتيب الاول ام العكس ، والاجابة بعد معرفة معنى الكلمتين ستصبح بسيطة و واضحة .
  • توجد ادوات مدفوعة لتحليل الصفحات بدل التحليل اليودوي و قد ذركتها سابقا ' أفضل ادوات السيو على موقع اَمني '

2 - ما هو أفضل محتوى لمحرك البحث جوجل ؟


  • طريقة عمل بحث محركات البحث بسيطة جدا ، و هي انه بمجرد ان يضع الزائر كلمة البحث فإنها تعتبرها بمثابة سؤال ، و هي تقوم بفرز النتائج المتعلقة بالكلمة و تقارنها بالكلمات الدلالية كما شرحنا سابقا ، و بهذا ستجد الموضوع الذي به الاجابة لذلك السؤال ، و هكذا ترتب النتائج المتعلقة بالكلمة حسب الخصائص التي ذكرناها طيلة الموضوع .
  • كما قلنا جوجل تحب المحتوى الحصري المليء بالمعلومات ، و هذا ما قامت به بإعتماد خوارزميات BERT ، التي تسعى لفهم معاني الجمل التي يكتبها الزوار في محرك البحث ، من ثم البحث عن الاجابات داخل المواقع التي تكون لها نفس المعنى الذي يبحث عنه الزائر ، و الحل يكون دائما بالمحتوى القوي .
  • تحب جوجل المحتوى من موقع مختص في المجال ، مثلا لو كتبنا افضل ساعة ذكية فهي تفضل جلب النتيج من موقع مختص في الساعات الذكية و ليس من موقع تقني عام ، و يبقى الفارق بين الموقع هو تطبيق الخواص التي علمتها لكم اليوم .
  • لذا كن متخصص في مجال معين كما ذكرت في البداية ركز على ميكرو او نانو نيتش .
  • اَخر تحديث جوجل أصبح يقدم النتيجة الاولى التي تكون تحمل أفضل محتوى مقارنة بالمنافسين و كل هذا بتطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي لجوجل .
  • كنا ذكرنا ان جوجل تحب المحتوى الطويل و الغير مكرر ، لكن خلينا نتحدث عن افضل محتوى الذي يظهر في النتيجة 0 !
ما هو أفضل محتوى لمحرك البحث جوجل ؟


+ ما هو دور البحث الصوتي في تسحين محرك البحث Seo ؟


  1. كما ذكرنا سابقاَ فإن نسبة كبيرة من المتسخدمين أصبحوا يفضلون إستخدام الجوال ، و مع ظهور أكثر من مساعد صوتي على الهواتف الذكي مثل سيري و بيكسباي و غيرها ، فإن جوجل أصبحت تركز على البحث الصوتي الخاص بها ، و منذ سنة سجلت الشركة أكثر من 1 مليار عملية بحث صوتي .
  2. نرى أن المستخدون يستعملون جمل قصيرة في البحث الصوتي ، مثل ' أفضل تطبيق مونتاج فيديو ' .
  3. بالنسبة لي عامل البحث الصوتي ليس شيء كبير ، فتقريبا ما سيقوله الشخص لجوجل كان نفسه ما سيكتبه ، لكني فضلت طرح الموضوع قبل التحدث عن نتيجة البحث رقم 0 ، و إليك بعض النصائح لمواكبة عصر البحث الصوتي على موقعك ؟
ما هو دور البحث الصوتي في تسحين محرك البحث Seo



  • سرعة تحميل الصفحة ! عامل مهم جداَ في إظهار موقعك ضمن نتائج البحث الاول
  • الكتابة بطريقة الكلام ! مثلما ستحدث الشخص الى المساعد الصوتي ، حاول انت الكتابة و كأنك تجيب على السؤال المتعلق بالكلمة الدلالية
  • كل الارقام التي وضعناها سابقاََ يجب مراعاتها من طول العنوان ، و طول الوصف ! حيث يجب ان تجد جوجل اجابة سؤال الزائر في وصف المقالة ، و بهذا حاول أن تعطي قيمة كبيرة لوصف مقالاتك .
  • التركيز على الاحداث المحلية ! هذا مفيد خصوصا لاصحاب التجارة الالكترونية ، حيث يعتمد البحث الصوتي في جلب أقرب إجابة من موقع يكون قريب جغرافيا من الزائر ، لهذا المتاجر الالكترونية يجب ان تعتمد السيو للحصول على مبيعات اكبر ، يمكن إعتماد نفس الشيء بالنسبة لمواقع الاخبار و الاسواق المحلية . 

+ كيف أحصل على نتيجة البحث 0 - Featured Snippet

هذا ما نسميه عصارة كورس سيو هنا فهاته ليس النتيجة رقم 1 في البحث ، بل سماها البعض النتيجة رقم 0 لانها تظهر بشكل Featured Snippet ، و قد قال البعض ان نسبة النقر للظهور تفوق 60% ، بمعنى انه لو ظهرت النتيجة لـ 100 الف شخص ، فإني سأحصل على اكثر من 60 الف زيارة ، و هنا حتما ستكون مقالة جيدة من ناحية الروابط الداخلية التي ستخفض لك معدل الارتداد ، وهاته النسبة الهائلة من CTR لا تحصل عليها حتى النتيجة رقم 1 التي تظهر بشكل عادي .

كيف أحصل على نتيجة البحث 0 - Featured Snippet

بهدف وصولك لهاته النتيجة لن تحتاج لتطبيق أي شيء ! غير الذي تعلمناه طيلة المقال ، بمعنى وصولك الى الصفحة الاولى لمحرك البحث جوجل قد يجعلك تظهر ضمن نتيجة البحث 0 ، حيث اصبحت جوجل تعرض Featured Snippet في أكثر من 10% ! من نتائج البحث الكلية ، بمعنى لو كنت انت متصدر للنتائج في الصفحة الاولى من بين افضل 10 نتائج بحث ، فلك الفرصة للظهور .

النتيجة الاولى لمحرك بحث جوجل Featured Snippet


  • لكن إذا كنت انا املك موضوع يظهر ضمن افضل 10 نتائج ، كيف يمكنني الظهور في النتيجة الاولى مع صور ، الطريقة بسيطة صديقي فكما قلنا الوصف هو الاهم ، فيجب ان يحتوي الوصف على إجابة مباشرة لسؤال متعلق بالكلمة المفتاحية ، مثل التي تعرض في الصورة اعلاه .
  • رغم ان سؤالي كان لشيء مشهور جدا فإن جوجل اعطاني اجابة من وكبيديا ، ثم بعدها كما ترون الاجابة تقريبا لنفس السؤال على أكثر من موقع .

تصدر نتائج البحث المقتطف المميز


  • كما ترون في الصورة اعلاه ممكن خوارزمية الذكاء الاصطناعي لوحده تعرف اجابة لسؤال عن افضل .. ، فتقوم باظهار عنوان و صورة مصغرة مع ترتيب من 1 الى 10 .
  • لكن ليست كل الاجابات تكون ضمن وصف المقال ، حتى انها تكون ضمن وصف العناوين H2 او H3 .
  • عادة ما يكون العنوان نفسه يحمل السؤال ( كلمة البحث ) الذي طرحناه على محرك البحث .
  • بالنسبة للمقتطف المميز ، أصحبت الكثير من النتائج تكون عبارة عن فيديوهات يوتيوب ، و هذا يتيح لك المجال لكتابة مقالات عن نفس الموضوع الذي تظهر به الكثير من الفيديوهات ، حتى تحصل انت على مكان المقتطف المميز قبل الفيديوهات .

3 - كيف نقوم بتحليل مواقع المنافسين ؟ سر التصدر على محرك البحث 

يكون التحليل بسيط جدا و ليس بذلك التعقيد الذي يريه لك البعض ، فـ مع خبرتك في المجال الذي تكتب فيه فانت لست بحاجة لدزينة ادوات مدفوعة ، انما ذلك يحتاج له الذي يقدم قدمة مقابل المال ، لانه لما يدخل موقع ليس في مجاله فانه لا يملك المعلومات الكافية عن المجال ، لكن قد توجد ادوات مفيدة جداَ تختصر علينا الوقت ، و إليك بعض الخطوات المهمة :

  • تحديد المواقع المنافسة لك في النيتش الخاص بك ، من ثم تحديد المواقع المنافسة لك على الكلمة المفتاحية التي ستكتب عليها موضوع ، من ثم البحث عن المواقع المنافسة التي كتبت عن نفس الكلمة المفتاحية .
  • البحث عن الكلمات الدلالية داخل المقالات المتصدرة ، بحيث نبحث أكثر عن الكلمة المفتاحية الام الموجودة في العنواين .
  • إيجاد الكلمة المفتاحية الرئيسية التي يشتغل عليها المنافس ، و هذا امر مهم ستفهمه في الخطوة الاَتية .
  • الحصول على مصدر زيارات افضل من المصادر التي يحصل عليها المنافس ( وجب دائما تحليل مصادر التي تأتيك منها الزيارات و مراقبتها بشكل مستمر )
  • تحديد كثافة الكلمة المفتاحية الرئيسية لدى موقع منافسك ، و هي نسبة ذكر الكلمة المفتاحية المحددة في موقعنا مقارنة بعدد صفحات الموقع الكلية ! نسيمها Topical Ratio ، فمثلا لدي 100 صفحة على الموقع الخاص بي موضوعها الربح من الافلييت ، ثم اقرر كتابة موضوع الربح من الخدمات المصغرة ، هنا فإن نسبة TR هي 1% بمعنى صفحة من بين 100 صفحة .

+ طريقة حساب Topical Ratio و تأثيره على ترتيب محرك البحث

تقوم اولا الدخول الى محرك بحث جوجل و كأنك ستبحث عن أي كلمة عادية

  1. ثم نبحث site:domain.com و تغير domain.com برابط الموقع الذي ستحلله و منه ستعرف عدد الصفحات .
  2. نبحث عن site:domain.com intitle:keyword مع تغيير رابط الموقع و الكلمة المفتاحية المستهدفة keyword ، لنعرف عدد مرات ذكر هاته الكلمة الدلالية في عناوين مواضيع الموقع
  3. نبحث عن site:domain.com intext:keyword مع تغيير مثل المرة السابقة ، و هاته المرة لمعرفة عدد مرات ذكر الكلمة الدلالية داخل فقرات المواضيع .
  4. نبحث عن site:domain.com inurl:keyword مع تغيير طبعا ، و هاته المرة لنعرف عدد مرات ذكر الكلمة الدلالية على روابط المواضيع URL .

طريقة حساب Topical Ratio و تأثيره على ترتيب محرك البحث


  1. على سبيل المثال هنا وضعت رابط موقع تقني عشوائي و وجدت عدد صفحاته 32800.
  2. وضعت كلمة مفتاحية ( ايفون ) وجدت النتائج بالنسبة للثلاث عوامل الاخير 894 ، 412 ، 101.
  3. الان سنقوم بجمع العامل الثاني و الثالث و الرابع و نقسمهم على العامل الاول الذي هو عدد الصفحات الكلية للموقع.
  4.  العملية بسيطة جدا 894+412+101 / 32800 و الناتج نضربه 100 ، تعطينا نتيجة نهائية Topical Ratio = 4,29%

بعد الكثير من الفحوصات توصلت فرق بحث العاملة على السيو إلى ان النسبة المثالية لنسبة ذكر الكلمة المفتاحية TR هي بين 6 و 6.5% ، و كل ما كانت أعلى كان هذا أفضل ! لهذا من البداية ذكرت لكم انه يجب ان تختص في ميكرو نيتش خاص بك ، و ان تعمل على كلمات مفتاحية قوية و بعدد محدود ، و أصبح تأثير TR على نتائج البحث ملحوظ في السنوات الاخيرة :

  1. الـ TR مهم جداَ للوصول الى نتائج البحث في الصفحة الاولى و خصوصا نتيجة المقتطف المميز .
  2. الـ TR مهم جدا بالنسبة للمواقع التعليمة خصوصا.
  3. الـ TR أصبح عامل مهم جداَ لتحسين ترتيب نتائج البحث .
  4. الـ TR غير مهم بالنسبة لمواقع التجارة الالكترونية و المواقع ذات الصفحة الواحدة .

V - طريقة التحسين الخارجي لمحركات البحث Off-Page SEO

كما قلت سابقاَ هذا الموضوع مرتب حسب طريقة عملي ، فمثلا بالنسبة للـ Off-Page SEO ! كنا ذكرنا User signals الذي هو عامل مهمة في التحسين الخارجي لمحركات البحث ، و هي تمثل إقتناع الزوار بالمحتوى الذي تقدمه و هي عوامل تعطي إشارات لأهمية محتوى موقعك ، ويمكن ان نقول انها تتكون من ثلاث عوامل كنا ذكرناها سابقاَ في هذا الموضوع في تصنيفات مختلفة ، و هي معدل الإرتداد و معدل النقر CTR الذي حسبناه عن حساب KGR ، و لا ننسى dwell time الذي يعبر عن الوقت الذي بقى فيه الزائر على موضوعك منذ ان نقر عليه في جوجل ، و إليك عوامل أخرى تتحكم في السيو الخارجي لموقعك :

1 - طريقة زيادة قوة الإشارات الأجتماعية social signals

التعريف الخاص بها بسيط جدا ؟ هي عبارة عن إشارات قادمة من مواقع التواصل الإجتماعي ( سوشيال سيغنالز ) ، حيث يقوم الزوار بعمل مشاركة لمواضيعك عبر شبكات التواصل الاجتماعية المختلفة ، إما بنسخ رابط المقال و نشره على مواقع التواصل ، و بإستخدام ازرار التواصل الاجتماعي الموجودة على موقعك ، و كنت شرح أفضل اداة لرفع عدد سوشيال سينغناز - موقع امني على مواقع ووردبريس و بلوجر .

لماذا يعتبر Social signals او الاشارات الاجتماعية عامل مهم جدا لجوجل ؟ لانه يدل على قوة المحتوى المقدم في مقالة الموقع بالنسبة لمحرك البحث ، و كل ما كانت النسبة اكبر كل ما قدمك جوجل على غيرك في محرك البحث ، و لا ننسى ان جوجل يصبح يثق في الماركة الخاصة بك ( إسم موقعك ) ! هذا الذي سيساعدك في مواضيعك المستقبلية المتعلقة بنفس الكلمة المفتاحية .
social signals

كل ما في الامر ان الزائر يعجب بالموضوع و كمية المعلومات الموجودة فيه ، فبدل نسخ المحتوى الموجود به سيقوم بإستعمال زر للقيام بتغريدة او نشره على الفيس بوك ، و هذا بهدف إبهار أصدقائه بهاته المعلومات القمية او الجديدة ، او استخدامه كإضافة للاجابة على سؤالك مثلا للاجابة على سؤال في شبكة رديت .

من أفضل المواقع التي تعطينا سوشيال سينغنالز قوي نذكر لكم ' Reddit ' و twitter و pinterest و Linkedin و لا ننسى موقع مهم جدا Quora و كل هاته المواقع كنت شرحت بالتفصيل اهميتها و طريقة عملها في موضع ' أفضل طرق امني لجلب زيارات لموقعك بالمجان '

لا ننسى موقع فيس بوك المعروف بانه اكثر مكان يجلب سوشيال سيغنالز ، لكن لا تعتمد على فيس بوك وحده كمصدر ، لان اكثر من عملوا بهاته الطريقة حصلوا على تقييد إعلانات جوجل ادسنس ، لذا في ازرار المشاركة اجعلها بترتيب المواقع الذي قلته ، و إترك فيس بوك هو الاخير ، اما Quora فيحتاج منك البحث يدويا عن اسئلة يمكنك الاجابة عليها و في الاخير ضع رابط مقالك كمصدر ، و هذا يمكن عمله فقط على المواقع الاجنبية .

2 - الروابط الخلفية Backlinks

كما شرحت في بعض الاسطر الخلفية اهمية وضع سمة nofollow على الروابط الغير مهمة ، و قلنا انه عند ترك الرابط بشكل عادي فانه سيكون dofollow ، و الدفولو هو الباك لينك لموقع خارجي و اذا استعمل داخليا فانه يبقى انكور تكست لموضوع داخل الموقع ، بهذا تكون فهمت الاَن ما هو الدوفولو باك لينك و الذي سنحاول دائما الحصول عليها من مواقع بمواصفات عالية .
تخيل معي ان موقع ذو DA و PA عاليتين يشري إليك من خلال موضوع جيلة في انكور تكست اَمن كما شرحنا ، هذا سيجعل الخوارزميات تعرف اهمية موقعك بالنسية للموقع الكبير الذي اشار إليك .
DA PA Checker for free

نفس الشيء يحدث عندما يشير اليك موقع ذو SS سكور عالي ، الذي يمكن فحصه من خلال موقع DAC ، هذا الموقع يتيح لك في كل مرة فحص ثلاث مواقع و يعطيك اكثر من معلومة عنهاو  أهمها الدومين اثورتي Da ( كلما كان عالي لمواضيع اولوية للتصدر ، و يرتفع بتطبيق خواص off-page seo ) ، و البيج اثورتي PA ( كل ما كان عالي كان للصفحة قوة في الظهور قبل باقي الصفحات ، و يرتفع بتطبيق onpage seo ) ، و السبم سكور SS ( يرتفع عندما يكون لديك باكلينكات اَلية او الكثير من الباك لينك من مواقع متوقفة او مواقع ذات da منخفض جداََ او باك لينك من صفحات كثيرة على نفس الموقع ) .

من أجل فحص هاته الروابط الخلفية التي تشير إلى موقعك و معرفة الجيد منها كنت خصصت ' شرح كامل على موقع امني للتنصل من الروابط جوجل ' .

أما عن الطريقة الصحيحة للحصول على باك لينك دوفولو فيكون الامر يدوي ، و سأخصص له شرح كامل ! سأشير إليه في رابط هذا الموضوع ، حيث يكون الباك لينك كما قلنا من موقع قوي ، فمثلا في الصورة اعلاه لدي ثلاث مواقع ، بعد التحليل ارى ان الموقع الاول مهم جدا ، فمثلا ما سأقوم به هو البحث داخل الموقع عن افضل الصفحات الخاصة بكلمتي المفتاحية ، ثم ارى الموضوع المناسب و المعلومات الموجودة فيه ، فأقوم بكتابة موضوع جديدة خاص بكلمتي المفتاحية يكون فيه الكثير من المعلومات و فيه كل الخواص التي ذكرناها اليوم ، ثم اتواصل مع كاتب المقال لاحصل على باك لينك دوفولو من انكور تكست اَمن كما شرحت لكم ،و يكون ذلك الموضوع يوجه لموضوعي الجديد الذي فيه معلومات افضل ، و بهذا ترتفع DA و PA الخاصين بي ، مع ضمان انخفاض SS لاننا حصلنا على ثقة جوجل .

3 - تحسين ترتيب الموقع بحذف المواضيع !

يختلف الكثير من المحترفون حول هذا الموضوع ، و شخصيا هو من السيو العام لكني فضلت وضعه على السيو الخارجي ، لانه مهم للموقع اكثر من الصفحات ، و طبعا كل ما يطول عمر موقع كل ما تكثر صفحاته ، و هناك بعض الصفحات على الموقع تصبح بدون أهمية ، و هناك صفحات يمكن التخلي عنها مثل :

  • الاخبار القديمة
  • صفحات التي نشأت من بحث الزوار
  • صفحات بمحتوى قصير
  • صفحات الوسوم التي لم تعد موجودة
  • صفحات بمحتوى مكرر في الموقع
  • صفحات التي لم تجلب اي زيارات او زيارات قليلة جداَ


+ طريقة الحذف بإعادة التوجيه 301 redirect


  1. هنا سنقوم باعادة توجيه الزائر من رابط قديم الى صفحة جديدة ، على ووردبريس العملية جد سهلة و يمكن القيام بها باداة yoast مثلا ، على بلوجر أيضا الخيار موجود فتذهب الى الإعدادات ثم ' عمليات إعادة التوجيه المخصصة ' ، و بهذا تضع صفحة قديمة و صفحة جديدة و تعمل اعادة توجيه دائمة .
  2. الشرط الاول و الاخير لعملية التوجيه 301 هو ان يكون محتوى الصفحة الجديدة تحديث للصفحة القديمة و يقدم محتوى افضل يحترم كل ما درسناه لك اليوم ، كما يمكن اعادة توجيه بين الصفحات التي تعمل على نفس الكلمة الدلالية .
  3. بهاته الخطوات نخبر محرك البحث ان يقوم باستبدال رابط الصفحة القديمة بالصفحة الجديدة . 
  4. أفضل هاته الطريقة كثيرا لان كما ذكرنا جوجل يحب التحديث ( لما تعمل مقال جديد يكون اقوى و افضل من مقالك القديم و تعيد التوجيه له ، فإن المقال الجديد سيصعد بسرعة صاروخية ، و لكنها غير مناسبة بالنسبة لاقسام الاخبار و ما شابه ) .

+ طريقة الخذف عن طريق صفحات 410 و 404


  • في بعض الاحيان قد لا نجد مواضيع جديدة تناسب الموضوع القديمة لهذا لا ينصح بعمل اعادة التوجيه ، و صفحة 410 للاسف غير متوفرة على منصة جوجل لحد الساعة ، و لكنها متوفرة على ووردبريس و التي تقول لجوجل ان ' الموضوع او الصفحة تم حذفه ' ، فيقوم جوجل بحذفها من الفهرس الخاص به و كذا لن يحدث اي خطأ او سوء ترتيب على موقعك .
  • بالنسبة للناس التي تعمل على بلوجر فإن صفحة 404 تتوفر تلقائيا عندما نحذف الموضوع ، و هي التي تعني ان هاته الصفحة لم تعد موجودة ، و كل ما عليك هو إعداد صفحة 404 جميلة للزائر ، و تضع بها زر العودة للصفحة الرئيسية ، و يقول بعض الخبراء ان صفحتي 410 و 404 تقريبا لهما نفس القيمة لدى جوجل ، لكن صفحة 404 تأخذ وقت كبير جداَ حتى يتم حذفها من فهارس جوجل .

+ طريقة التخلص من الروابط الداخلية التالفة Broken Link


  1. تدخل في البداية الى موقع ' BLC ' ثم قم بالضغط على زر الفحص و ضع كود الكابتشا
  2. خلال ثواني سيعطيك الموقع تحليل على اليسار صفحات المواضيع Referring page ، و على اليمين قسم Anchor and backlink الذي بها الروابط التالفة ! و يشير اليها بـ 404 NOT FOUND ( روابط لصفحات لم تعد موجودة )
  3. انت ما تقوم به هو الدخول الى المواضيع و القيام باعادة وضع روابط جديدة صالحة ، سواء كانت روابط داخلية او خارجية .
Free Broken Link Checker


4 - نصائح عاملة و الإستنتاج النهائي 

بالنسبة لهاته النقطة لن تكون ضمن السيو الخارجي فقط ، بل ستشمل كل النقاط في الموضوع ، و بناءَا عليها اقدم لك نصائح مهمة جدا لتسحين محرك البحث Seo :

+ تجنب ما يلي :


  • الاكثار من الكلمات الدلالية داخل الموضوع.
  • الاكثار من الكلمات الرئيسية للموقع.
  • لا تضع كل تركيزك على الكلمات المفتاحية ( اكتب من اجل الزائر ).
  • تجنب ادلة المقالات و المواقع.
  • شراء باك لينك مدفوع من اي خدمة كانت.
  • تجنب الكتابة من اجل الربح فقط.
  • لا تقم بنشر محتوى منسوخ .
  • تجنب اعادة صياغة المقالات ( رغم ان البعض يتصدر بها الا ان الخبراء نصحوا بتجنبها ) .
  • لا تقم بعمل تبادل اعلاني مهما كان نوعه .
  • لا تقم بنشر رابط موقع في تعليقات مواقع اخرى .
  • لا تقم بدمج كلمات مفتاحية على alt الصور .
  • يقوم البعض بشراء دومين منتهي الصلاحية بخواص عالية يستهدف نفس النيتش او ميكرو نيتش ، و هذا بهدف اعادة توجيهه الى موقعهم و الاستفادة من صلاحية الدومين منتهي الصلاحية ( في هاته النقطة توجب عليك القيام بعملية اعادة توجيه واحدة في السنة فقط ) ، كما وجب فحص الدومين القديم و معرفة خصائصه قبل شرائه .
  • نشر او شراء Guest post لنفس الكلمة المفتاحية على نفس الموقع خطأ ، تجنب القيام به .
  • لا تكثر من إستخدام ادوات السيو ( حاول التعلم و التحليل بنفسك في مجالك ، لان كل الادوات كما قلت تأخذ معلومات من ادوات جوجل ).

+ المقادير الصحيح لبناء موقع يتصدر محركات البحث 

بناءََ على كل ما قمنا بدراسته في المقال و كإستنتاج للختام نضع الاولية للخواص كالتالي :

  1. الـ Topical Ratio مهم جدا و هنا نتحدث عن تخصصك في مجال معين.
  2. المحتوى هو الأساس و لا شيء يأتي قبله.
  3. الباك لينك يعطي قوة كبيرة.
  4. الدومين اثورتي DA الذي نقويه بالسيو الخارجي كما ذكرنا.
  5. مسك الكلمات المفتاحية الجيدة.
  6. السوشيال سيغنالز ضمن السيو الخارجي دائما.
  7. سرعة تحميل الصفحات الخاصة بموقعك.
  8. طول المحتوى الخاص بالمقالة.
  9. معدل إرتداد الزوار ( الروابط الداخلية الجيدة ).
  10. نسبة النقر في نتائج محرك بحث جوجل جوجل CTR.
  11. مدة بقاء الزائر على الصفحة.
  12. الإستخدام الجيد لمرادفات الكلمة المفتاحية.
  13. احترام كثافة الكلمة المفتاحية داخل المقالة.
  14. عمر الدومين .

اتمنى ان يكون الشرح مفهوم و بصراحة ارى ان هاته هي افضل دورة سيو على الويب ، سواء عربيا او أجنبيا بعيدا عن التطبيل بروابط الافلييت ، و نشكر كل من ساعدنا في اكمال الكورس من قريب او بعيد ، فهنا شرحنا لك كل زاوية ببساطة و بسهولة كبيرة ، لذا كل ما أطلبه من زواري الرائعين هو أمر واحد ، ' الدعاء بالتسهيل و التيسير ♥ '


ختامها مسك : يحييكم فريق اَمني على ثقتكم بشروحاته التي تعبنا كثيرا عليها لعيونكم الجميلة 😍 ، لا ننسى أبداََ أن شعارنا الإبداع بأقلام عربية و هدفنا نشر الأفضل للزائر 👪 أينما كان ، و لا تنسونا يا أبطال بمشاركة المقال على مواقع التواصل 🙏 ، بركة الله فيكم و دمتم طيبين يا أغلى ناس 💗
الاسمبريد إلكترونيرسالة