تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

U3F1ZWV6ZTQ0OTg0ODg5MzE5X0FjdGl2YXRpb241MDk2MTY3Mjk0NzE=

كيف تشتري الكورسات أون لاين مجاناََ

كيف تشتري الكورسات اون لاين مجانا هو احد العنواين الغربية التي كتبتها على موقعي ، و حتما دخولك الموضوع هو بحثك عن طريقة مجانية للحصول على الكورسات التي تباع اون لاين ، لكن بعد خبرتي في الويب سنوات ، و بعد متابعتي لعشرات الدورات خرجت بنقاط ، و تعلمت كيف و بسهولة احصل على كورسات مجانية اون لاين ، لذا سازودكم بأفضل مكان للحصول على الكورسات المجانية في الاخير .
كيف تشتري الكورسات أون لاين مجاناََ
كيف تشتري الكورسات أون لاين مجاناََ

حقيقة الدورات و الديبلومات و الكورسات اون لاين ؟

1 - اهم مصادر الكورسات المدفوعة ؟

طبعا لن اذكر اسم محدد لبيع الدورات ، لانك كل شخص كيف يبيع دوراته ، فهناك من يصمم صفحات هبوط ، و هناك من يبيعها على مواقع الخدمات المصغرة ، و هناك من يبيعها في مواقع مخصصة مباشرة لهذا الشيء .

بعد تجولك في اي من هاته المواقع ، ستجد اشخاص تبيع مثلا لك دروس الطبخ و هناك من يبيع كورسات الدراسية ، و هناك من يبيع حتى الدورات الربحية مثل الربح من جوجل ادسنس او الربح من الدروبشيبينغ او الربح من الافلييت ، او الربح من اليوتيوب و الربح من التجارة الالكترونية او الواقعية ، و قد نجد بصراحة ملايين الدورات تباع اون لاين .

2 - كيف يبدأ الاشخاص في بيع الدورات ؟

أثبتت دراسات ان 99.99 بالمئة ممن يبيعون الدورات اون لاين ، او حتى في العالم الواقعي مثل دورة 7 ايام و تأخذ دبلوبة تسويق ، او دبلومة حلاقة او دبلومة صيانة هواتف ، و نرى في المقابل ان هناك من يقضي من 6 اشهر حتى 3 سنوات ليتقن المجال و يحصل على دبلومته في دورات التكوين ، لكن في السنوات الاخيرة يظهر لي بعض الاشخاص انهم وجدوا مصباح علاء الدين ، لكن هنا القصة مختلفة فهم كريمون جدا استعملوا امنيات المصابح لمصلحة من يدفع مقابل الدورة و ليس لمصلحتهم الشخصية ، و هنا اطرح عليك اول سؤال : ان كان صاحب الدورة محترف لهاته الدرجة لماذا لا يحقق المال بنفسه من المجال الذي يدرسه لنا في ساعات .
كيف تشتري الكورسات أون لاين مجاناََ

هناك دورات مثل السيو و الادسنس و الدروبشبينغ ، تحتاج اكثر من 6 اشهر تعلم ، و متابعة لاكثر من سنة من طرف الخبراء ، لكن اون لاين اقصى شيء هو 40 ساعة و سيقول لك بائع الدورة انك احترفت ، و اخذت العصارة منه ؟ و هنا سأكمل لكم ما أثبته الدراسات ! و هو ان 99.99 من اصحاب الدورات هم اشخاص فشلوا فشل ذريع في نفس المجال الذي يدرسونه و يبيعونه اون لاين .

3 - إثباتات دراسية لحقيقة الديبلومات و الكورسات اون لاين ؟


  • المثال الاول ساَخذه على ادسنس اربيتراج او الربح من يوتيوب او حتى الدروبشيبينغ ، فالحديث عن تصميم دورة و الشرح في هذا المجال ، يحتاج اقل شيء تعلم شخصي بمدة سنة و خبرة ثلاث سنوات ، بمعنى اقل شيء من 3 الى 4 سنوات في المجال ، سأبدأ مع ادسنس اربيتراج و هو المجال الذي يبدأ برأس مال من 1000 دولار فما فوق ، و من يقول لك يمكنك البدأ بـ 100 دولار هو شخص تافه ، لان من يقول يمكن البدأ ب 100 هو ذلك الشخص الذي عمل اكثر من 4 سنوات ، و هو حقا له فرصة 50% ان يحول 100 الى 1000 ثم الى 10000 دولار ، و هو باحترافه قد يعود للصفر في اي لحظة ، لكن لمبتدأ ان يبدأ ب 100 دولار ، ففرصة نجاحه هي 1% و بـ 1000 دولار هي 10% ، لانه يحتاج ان يجرب و يجرب حتى ينجح ، و لم ارى حتى يومي هذا شخص نجح من اول لحظة.
  •  سأوسع مثالي حتى اوضح لكم فقد كان هناك شخص حقق مبالغ مالية محترمة من الريسكين ( مجال اعادة تصميم الالعاب و التطبيقات ) ، ثم قرر الانتقال الى ادسنس اربيتراج و رغم تواجد الدعم و رأس المال و الخبرة في الويب ، إلا أنه فشل فشل ذريع و كبير جدا ، حيث واجهة مشكلة اغلاق الحسابات ؟ فكما ترون رغم كل الخبرات التي لديه الا ان عامل التجربة ناقص لديه ، ثم في الاخير قرر وضع دورة على كل حال هي مجانية ، لكن كما نرى قرر على الاقل تعويض نفسه ببعض الدولارات ، بأرباح يوتيوب و بعض الدولارات من افلييت الاستضافات و الدومينات .
  • مثالي الثاني سيكون غريب جدا فنرى شخص مستجد ، كان يشرح قبل ايام عن الربح من مشاركة كود تطبيقات الاندرويد او الربح من استطلاع الرأي ، وفي ليلة من الليالي يفتح دورة من درسين انه حقق ملايين الدولارات من ادسنس ، ثم يفتح دورة مدفوعة لبيع كورس ربح مليون دولار بدفع 50 دولار فقط ، نجد ان اصحاب الدورات اغبياء ، و نبقى في المجال مثلا يتحدث في اشياء مستحيلة الحدوث ، مثل رفع CTR بدون خطر على حسابك ادسنس ، يشرح لك ايضا استرجاع الحساب في ثواني و الذي هو امر مستحيل الحدوث الا في حالات نادرة جدا .
  • ساَخذكم الى المثال العبقري و هم افشل الناس و اكثرهم بيعا للدورات للاسف ، فنجد اشخاص مثل فلان و فلان و فلان ، يفتح دروة اليوم في السيو ثم غدا دورة عن الربح من يوتيوب ، في مساء الاحد يفتح دورة اخرى عن الدورب شوبينغ ، و في صباح الاثنين يبيع دورة جديدة عن الربح من التجارة الالكتروينة !!! هنا مئة علامة إستفهام و قليلة في حقهم ، السؤال هنا : إن كانت مدة احتراف مجال هي 3 الى 4 سنوات ، فكما عمر اصحاب الدورات و هل بدؤو العمل بحفاضاتهم ؟ لا صديقي هم مجرد كاذبين يقومون بجلب معلومات يمكنك جلبها بنفسك و يبيعونها بالدولارات .

4 - لماذا انتم تصدقون اصحاب الدورات المدفوعة بدل المجانية ؟

تقريبا الفرق بين الدورة المدفوعة و المجانية هو 1% ، حيث ان الفرق الوحيد الذي قدره 1 بالمئة ، هو ان صاحب الدورة المدفوعة يعرف شيء و هي الهندسة الاجتماعية ، او بالاحرى طالع الكثير من كتب التنمية البشرية ، حيث تدرس هاته الكتب طرق الوصول الى عقل المستهلك بسهولة .

فنرى صاحب الدورة المدفوعة يرسم لك صورة الكاملة ، و انك ستصبح مليونر و انه هو الخبير و انه هو الفتى الازرق من مصباح علاء LoL ، و تلك الصورة لم يصل هو بنفسه حتى ل 1% منها ، فكيف يا ترى من يحقق بي 1000 الى 100000 دولار ، ان يبيع كورسات ب 50 و 40 و حتى 10 دولار ؟
كيف تشتري الكورسات أون لاين مجاناََ

لم ينتهي مقالي عنكم يا اصحاب الدورات ، فلم تنتهوا معي ، ساوضح الصورة لكم اكثر لانه ستقوم بالترويج لدوراتك مثل الذي يروج حاليا لدورة الربح من العاب الاندرويد و ربطها مع cpa ، و هو في نفسه يعرف ان هذا شيء فاشل ، و كل ما يحاول بيعه هي افكار فارغة و مجرد كلام على ورق ، طبعا دائما الكلام على الورق جميل ، لكن لما تطالع سياسات موقع فلاني وفلاني ، ستجد ان اغلب تلك الخطط مرسومة على خطوط حمراء ستجعلك تفقد وقت و صحتك و مالك من اجل لاشيء ، و صاحب الدورة سيحصل تلك الدولارات منك و من اصدقائك .

5 - كيف يخططون لبيعك تلك الدورات او الخدمات او الدبلومات ؟

العملية سهلة و تبدأ بالمجان فنرى انه مجرد شخص يجوب بعض المقالات الغربية الطويلة ، فيقوم اما بترجمتها و نشرها مباشرة في المحتوى العربي ، حيث تكون حقا تلك المعلومات مفيدة لانها و لاول مرة تنشر ، مثل احد مواقع سيو الذي نشرت دورتي في 2017 عن يوتيوب ، فقام بتحويلها الى مقال ؟ فهل تصدقون ان شخص يملك موقع سيو يفهم في اليوتيوب ( LoL ) ؟ على كل حال بعد نشرهم للكثير من المعلومات الجيدة و بعض البرامج ( لما لا ) ، حتى انه قد يخسر بعض المال الذي تبقى له من تجربته السابقة الفاشلة في المجال .
كيف تشتري الكورسات أون لاين مجاناََ

ما سيقوم به لاحقا هو التدرج في وضع صحفات الهبوط ، وفي نشر انه باع دورات على الخاص لبعض الاشخاص ، وان هذا فلان و فلان حققو من 500 الى 1000 دولار ، و بطبيعة البشر فالطمع صفة تسيطر عليهم ، فتبدأ الرسائل في التهاطل عليه ، لكنه لن يرد على اي شخص منهم في حال كان قرأ بعض كتب التنمية كما ذكرت سابقا ، بل سيحمسهم اكثر ثم بعد ايام ينشر انه كان منشغل بعمله ( على الاحرى يتابع احد المسلسلات الغربية او التركية ) ، ثم ينشر رابط صفحة الهبوط و ما تحويه الدورس و الوعود التي لا معنى لها.

انت كمبتدأ و بما أنك لا تملك اي خبرة ستصدق كل ما يكتب في تلك السطور ، ستضع رأسك على وسادتك في الليل و تبدأ احلام الدولار الاخضر تروادك ، و تقول سأشتري تلك الدورة و بعد شهر سأصبح مليونير ، فهل ما زلت تصدق ان من يحقق اكثر من 1000 دولار سيبعك خلطته ، هيا معي اعلمكم بعض الرياضيات ، احسب 1000 في 12 شهر تساوي 12000 دولار ، بمعنى حتى بنفس المبلغ لن يبيعك الدورة و طريقته ، ليس هذا فقط فهناك عامل كبور البزنس بين 5 الى 20 بالمئة كل شهر ، بمعنى لو كان شخص محترف في تلك المجالات ستصل ارباحه الى مبالغ ضخمة جدا ، التي بنفسها لن تجعله يفكر حتى في تضييع وقته و التواصل مع الناس ، و المحترفين في مجالات الويب ( المقاوليين) ، ليس لهم الاوقات في بعض الاحيان حتى لعمل لايف خفيف على مواقع التواصل ، فهل ما زالت تصدق ذلك التافه الذي يدعي الاحتراف ؟

6 - ما هي فائدة ديبلومات الدورات التدريبية ؟

طبعا تختلف الدورات و انا افضل التكوين المهني او غيره من الدورات التي تأخذ الوقت اللازم ، حتى تأخذ على الاقل 20 بالمئة من المجال ، و تتعلم ما يفيدك في هذا المجال حتى تعمل بسهولة .

عن دورات الاسبوع فاغلبها غير مفيد ، لا في الحياة العملية و لا في الحياة على الويب ، لانك اولا لن تأخذ اي شيء في ثلاث ايام او حتى في اسبوعين ، و الغريب يقول لك ان هذا الديبلوم يعادل ما درسه شخص في 3 او 5 سنوات ، لكن الحقيقة ان ذلك الديبلوم لن يكون سوى ورقة لا معنى لها .

7 - متى تكون الديبلومات الاضافية مفيدة ؟

دائما ابحث عن منظمة او شركة موثوقة التي تعطيك الديبلوم و اليك بعض الأمثلة :

  • ديبلومة اللغات الاجنبية مثل الانجليزية او الاسبانية ، التي نحصل عليها بعد دراسة سنتين او 4 سنوات او 6 سنوات ، و نجدها عبارة عن معاهد التي تعطيك ديبلومة حقيقة يمكن العمل بها في بلدك او في اي بلد في العالم
  • ديبلومات طويلة المدى مثلا في لغات البرمجة من المعاهد الرسمية 
  • ديبلومات اضافية في مجالات ثانوية لما درسته او ما تقوم بعمله حاليا .

من أين نحصل على الدورات المجانية ؟

1 - مصدر الكورسات المجانية 


  1. صدقني صديق كل تلك المعلومات الموجودة في الدورات المدفوعة هي موجودة بالمجان منذ سنوات طويلة ، لذا سنبدأ بالمثال البسيط و هو جوجل ، و ثاني شيء و هي اللغة فعليك دائما البحث باللغة الانجليزية ، طبعا بنفسك و مع الوقت ستجد الكثير من المقالات امامك ، فمثلا في مجال سيو نجد الكثير من الاشخاص الغربيين لديهم قنوات على يوتيوب .
  2. بذكر اليوتيوب فهي اكبر منصة مجانية للكورسات في العالم ، ستجد كل ما تحلم به و تقريبا بكل اللغات ، فكل ما عليك البحث جيدا و رؤية عدد الاعجابات و نسبتها مع متابعة التعليقات ، طبعا بعض الدورات على يوتيوب تكون ناقصة ، لكن شخصيا اصبحت اجيد فوتوشوب و ادوبي و افتر افكت بنسبة كبيرة جدا مقارنة حتى بمن يبيعون خدماتهم اون لاين ، وليس فقط مقارنة بالدورات المدفوعة التي تباع ، و تحيتي لاصحاب الدورات المجانية في يوتيوب في هذا العالم .
  3. كل ما عليك فعله هو انت تجيد الكتابة عند البحث ، فمثلا لا تكتب تعلم السيو للمبتدئين لان صاحب المقال حتما سيكون هو مبتدأ ، بل اكتب ما هو السيو ؟ ثم لما تقرأ تعرف على المعاني الجديد التي حصلتها ، و بعد هذا تبدأ تفهم كلمة مثلا ' الكلمات المفتاحية ' ، و مثلا ادوات مشرفي المواقع من جوجل ، ثم اتعلم الجوجل انليتكس ثم مثلا ابحث عن معنى الباكلينك ، و من ثم في كل مجال ابحث عن السلبيات و الايجابيات ، و ستجد الاطنان من المعلومات و من خبراء نشروا مقالاتهم على منتديات خصوصا الغربية ، و ستجد كل الاشخاص يتبادلون عشرات الخبرات بالمجان ، و هذا هو الشيء الذي لن تشتره مهما دفعت ' الخبرة ' ؟ فصاحب الخبرة لا يبيع لكن ممكن ان ينشرها بالمجان ' بدافع الظهور كنجم ' .
  4. لما تريد تعلم اي مجال احتك فقط بالاشخاص الذين لديهم نفس مستواك ، و كذا ستختصر الكثير من الوقت فكل شخص يبحث و تتابدلون الخبرات ، على سبيل مثال فتح الكثيرون اخيرا دورات من جديد عن ميرش ، و اقول لكم من جديد ان كل شيء مجاني و لا يوجد شيء في تلك الدورات غير الكلام الفارغ ، فكل ما عليك كما قلت هو التعمق و الفهم و محاولة العمل بجد ، مثلا تتعلم اليستريتر و تحاول الاحتراف قدر الامكان ثم تبدأ بالتجريب ، و نعود الى نقطتنا المهمة الا و هي الاحتكاك مثل باصدقائك الذين يعملون ميرش ، فكل مرة تجتمعون في مقهى او مكان جيد بالحواسيب و تبدأون في التحاور و الحديث عما تعلمه كل شخص ، و كل واحد يصحح الاخطاء الذي قام بها زميله ، و ستختصرون الوقت بشكل جميل جدا .

2 - أمثلة على كورسات مدفوعة موجودة بالمجان ؟

طبعا كما قلت افضل ما يمكن الحصول عليه في الويب هي الكورسات المجانية ، و المحترفون في مجالهم لا ينشرون اي شيء بالمال ، لكنهم قد يقدمون البعض من المعلومات النادرة التي جمعوها في مشوارهم ، بدافع الظهور بصفة البطل او بدافع جمع بعض الحسنات ، و هناك من يصنع الحدث بنشر هاته الاشياء و حتى يصبح اسمه ذائعا وسط العاملين اون لاين و هذا امر رائج لكنه مفيد لاي شخص ، و تحية لكل من ينشر و يشارك خبراته ، و اليكم قناتين مهمتين :


3 - الخلاصة ؟

لا يوجد شيء في الدورات في عصرنا هذا يستحق دفع اي سنت ، صدقوني هناك مئات الدورات و تعد بالالاف تباع اون لاين ، في المقابل اصحابها تعلموا من يوتيوب و جوجل ، فلا شخص سيأتيه العلم من السماء ، فكن مثلهم و تعلم فالدورات لن تفيدك فإن إعتمدت عليها بذلك الشكل الجنوني ، في النهاية ستواجه مشكلة كبيرة و هي انك لن تبدع ، وستبقى منطوي على تلك الدورة و قد تفشل بعد فشل تجاربك لانك ضعيت المال و الوقت .
كيف تشتري الكورسات أون لاين مجاناََ

لذا ابدأ مع صديقك و على الاكثر صديقين و اعملوا في مجال واحد ، و اي شخص خارج مجالك لا تحاول الاحتكاك به ، لانه سيشتتك و قد يدفعك للخروج من مجالك الى مجاله ، و صدقني بهاته الطريقة لن تحقق اي نتائج ، فركز انت و اصدقائك على مجال واحد ، و يبقى كل شيء متوفر بالمجان امامكم .

ما يستحق الدفع في وقتنا الحالي هو فقط الادوات الرسمية التي تسهل العمل لك ، مثلا الاستضافة و الدومين و بعض الادوات للبحث المعمق التي تختصر لك الوقت ، و ان رأيت ان اي اداة غير معروفة و لا يوجد لها شروحات على يوتيوب ، لا تحاول تضييع اموالك فعدم حصولها على مراجعات دليل على عدم وجود اي فائدة تذكر لها .

انا شخصي ليس لدي اي مشكل مع من يبيعون الدورات ، فبما انهم وجدوا من يصدقهم فيمكنهم بيع ما يريدون ، حتى ان واحد منهم ( وجهو صحيح ) فتح كورس لبيع الكورسات ' هه ' ، على كل حال انا اردت ان انشر خبرتي في مجال الكورسات ، و اَمني دائما هنا لتقديم كل ما نتعلمه و ما نجمعه بالمجان و سنبقى على عهدنا ان شاء الله .


هل إستفدتم من هذا الشرح ؟

لا تنسوا مشاركته مع جميع أصدقائكم حتى يستفيدوا بدورهم من ازرار التواصل في الأسفل ؟ 😍

شكرا لكم ايها الفخمون فهذا اقل دعم ننتظره منكم 😎
الاسمبريد إلكترونيرسالة